بحث عن الخيال العلمي

بحث عن الخيال العلمي، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث عن الخيال العلمي، وسوف نعرض في هذا البحث، مقدمة بحث عن الخيال العلمي، تعريف الخيال العلمي، الفنون الأدبية المتنوعة، تاريخ الخيال العلمي، الأجناس الادبية المرتبطة بالخيال العلمي، بعض الروايات عن الخيال العلمي.

مقدمة بحث عن الخيال العلمي

ارتبط الخيال العلمي بالتقدم التكنولوجي الذي شهدته البشرية في الفترة الاخيرة، حيث يقوم الخيال العلمي بمزج الخيال الإنساني مع التقنية الحديثة، حيث يجعل ذلك الانسان يحلق بخياله بعيدًا عن الواقع، ويكون هذا بغض توصيل فكرة معينة، وهذه القصص من الخيال لا يمكن أن تحدث ابداً على أرض الواقع، لكنه تعتبر ملاصقة لخيال الفرد في ذهنه.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن فروع علم النفس كامل

تعريف الخيال العلمي

الخيال العلمي هو أحد أنواع الفنون الأدبية المعتمدة على خيال الكاتب، وشرح ما هو الخيال العلمي في معجم المعاني بأنه نوع سينمائي أو أدبي تكون قصته خيالية مبني على تغيّرات بيئية واكتشافات علمية وارتياد للفضاء والحياة على كواكب أخرى غير الأرض، ومن ناحية ثانية، يمكن تعريف ما هو الخيال العلمي بأنه نص أدبي يخلق فيه الكاتب خيالًا أو كونًا ذو طبيعية جديدة غير معروفة، وذلك بالاستعانة بالتقنيات والأدوات الأدبية المبنية على فرضيات، واستخدامه لنظريات علمية بيولوجية أو فيزيائية أو فلسفية، ويمكن للكاتب تخيل نتائج هذه النظريات والظواهر محاولًا اكتشاف ما ستؤول إليه طبيعة الحياة

كذلك يتطرق الخيال العلمي لمواضيع ذات أبعاد فلسفية، وكذلك ترتبط ارتباط كبير بالقيم والاخلاق الموجودة في العالم، وأهم ما يتميز به أدب الخيال العلمي هو محاولته البقاء متسقًا ومتطرقًا لمواضيع فلسفية، وبنفس الوقت يبقى متفقًا مع القوانين الطبيعية والنظريات العلمية دون الاستعانة بقوى غير طبيعية أو سحرية، وهذا ما يميز الخيال العلمي عن الفانتازيا، وقد يتطرق الخيال العلمي الى المستقبل البعيد او القريب، وذلك في إطار المكان سواء في كوكب الارض او في كوكب اخر، ويمكن للخيال العلمي ان يتجسد من خلال الافلام وفن النحت والرسومات والمسرحيات والالعاب وغيرها من وسائل الإعلام.

تاريخ الخيال العلمي

الخيال العلمي يعتبر من الأشياء الهامة التي يجب البحث بها، لأنها تمتلك تاريخ كبير وقديم جداً، فقد بدأ الخيال العلمي مع علم الاساطير، ولكن بدأ كتابته في فترات متأخرة، ومن روايات الاساطير الحديثة مثل : رواية “تاريخ حقيقي” للكاتب لوشيان، وكتبت في القرن الثاني الميلادي، بالإضافة إلى قصص ألف ليلة وليلة التي ضمت الكثير من الخيال العلمي، والرواية اليابانية “الخيزران” المكتوبة في القرن العاشر الميلادي، وغيرها من روايات الخيال العلمي، وهذه الروايات بدأت توضح ما هو الخيال العلمي، ومن الروايات المهمة ايضاً رواية “ميكروميجا” لفولتير، وكذلك رواية “مغامرات جاليفر” لجوناثان، وكذلك رواية “الحلم” ليوهانس كيلر، وقد صورت هذه الرواية السفر الى الفضاء والوصول الى القمر.

تعريف الفنون الأدبية

الفنون الأدبية عامةً هي مجموع العادات المكتسبة والمعارف والأقوال والأفكار الملازمة للكائن البشري، وهي موجودة منذ القدم، وتشتمل الفنون الأدبية على مجموعتين من الدراسات، والمجموعة الأولى تتضمّن البلاغة وقواعد اللغة بالإضافة إلى المنطق، أما المجموعة الثانية فتتشمل طريقة تعبير الإنسان عن أفكاره بالشكل المقنع، بالإضافة إلى الرياضيات المتضمنة للهندسة والحساب والموسيقى وعلوم الفلك، ويعتبر الخيال العلمي واحد من أهم الفنون الادبية.

الأجناس الأدبية المرتبطة بالخيال العلمي

يعتبر “جول فيرن” هو الأب الروحي لأدب الخيال العلمي، وقد كتب العديد من روايات وقصص الخيال العلمي في فرنسا، وكتب اول رواية له في عام 1883م، وكان اسم الرواية “خمس اسابيع في منطاد”، ثم كتب رواية “رحلة جوف الأرض”، ثم كتب رواية ” من الأرض إلى القمر”، والعديد من الاعمال المتخصصة في أدب الخيال العلمي، أما عن اجناس الأدب المرتبط بالخيال العلمي فهو كما يلي:

  • أدب الفانتازيا وقصص الرعب: ومن أشهر الكتاب الذين كتبوا في هذا النوع من الأدب هم: جون بارث وجورج لويس بورجس.
  • أدب الغموض: وهذا النوع من الادب يتسم بالاثارة والتشويق، وأشهر من كتب فيها توم كلانسي ومايكل كريتشتون.
  • قصص أصحاب القدرات الخارقة: وهذا النوع من الأدب خاص بالشخصيات الخارقة مثل قصص هرقل والعديد من قصص الاساطير.

شاهد أيضًا: ما معنى أحلام اليقظة في علم النفس

روايات الخيال العلمي

وعلى الرغم من ان الخيال العلمي يعتبر أدب قديم الا انه لم يكن معروفاً بهذا الاسم، فكان معروف قديمًا بأدب الأساطير القديمة، ومن هذه الأساطير أسطورة “حي بن يقظان” لابن طفيل، حيث وجدت هذه الرواية أقرب الى روايات الخيال العلمي، فهي تتحدث عن التكوين الإنساني وكذلك المؤثرات الطبيعية والخلق، وقد عرف العرب تسمية الخيال العلمي في الستينات من القرن الماضي، وظهر هذا في رواية مصطفى محمود “العنكبوت” ورواية “رجل تحت الصفر”، حيث كانت الروايتين تتحدثان عن تقمص الأرواح.

ومن روايات الخيال العلمي العربية رواية “قاهرة الزمان” لنهاد شريف، والتي تم تحويلها إلى فيلم سينمائي، وكذلك رواية “محطة الفضاء” و”كوكب الاحلام” و”العابرون”، ورواية “خلف الشمس” لرؤوف وصفي.

هذا وقد ظهرت العديد من النماذج الادبية التي تتبع الخيال العلمي، والتي تم تحويلها إلى مسلسلات وافلام، ومنها ما هو موجه للأطفال، ومن افلام الخيال العلمي فيلم من إخراج جورج ميليس عام ألف وتسعمئة واثنين، وفيلم الشيء في عام ألف وتسعمئة وستة وثلاثين، وفيلم 20 مليون ميل عن الأرض عام ألف وتسعمئة وسبعة وخمسين، وفيلم آلة الزمن عام ألف وتسعمائة وواحد وستين، ومن المسلسلات مسلسل الغزاة ومسلسل الفضاء ومسلسل رحلة النجوم، وكلها إنتاج أمريكي وتتحدث عن قصص الخيال العلمي.

روايات الخيال العلمي

رجل المريخ

يقال ان مركبة فضاء الباحث رصدت وجود رجل كبير في السن على كوكب المريخ، وقد ظهرت هذه الصور واضحة تماماً، ولهذا قرر حازم السفر الى المريخ، وقبل ان يقوم بالصعود الى المركبة الفضائية أعد له أحد أصدقائه بعض الاسئلة يريد أن يسألها لرجل المريخ.

تُرى بأيّ لغةٍ يمكن أن يتحدث معه؟ وهل هو موجود فعلاً؟ وإذا وُجد رجلٌ على المريخ فهل يعني ذلك أنّ هناك امرأةً أيضاً؟ ودع حازم زوجته واتجه الى سفينة الفضاء، وهو متشوق للوصول الى الاجابة عن هذه الاسئلة، بدا حازم بالنزول فور وصول السفينة الى المريخ، وبدأ يشعر بوجود شخص يراقبه.

بدأ حازم بإعداد الاجهزة الاستكشافية في كهف على سطح المريخ، وبدأوا في رصد الكائن الفضائي، وبدأت الارض في الاهتزاز والصخور في الانهيار، حاول حازم التواصل مع الرجل بشتى الطرق، ولكن الاتصال انقطع.

بدأ فريق العمل في المحاولات للخروج من الكهف ومن بين الصخور، حيث منعتهم البدل الفضائية من الخروج من بين الصخور، وحاولوا الوصول إلى حازم لمدة ست ساعات.

عندما وصل رواد الفضاء الى حازم وجوده داخل المركبة الفضائية، ولكنه لم يستطع ان يقول اي كلمة سوى جملة واحدة ” ارحلوا … لا نريد او نؤذيكم”.

شاهد أيضًا: هل هناك مخلوقات فضائيه حقيقة

خاتمة بحث الخيال العلمي

وفي نهاية بحث الخيال العلمي، فإن الخيال العلمي يعتبر من أجمل الروايات والأفلام المشوقة التي من الممكن أن يقرأها أو يشاهدها الاشخاص، فهي تمتلك التشويق والاثارة للمشاهدين والقراء، وقد بدأ الخيال العلمي منذ زمن بعيد وقد كان يعرف هذا الزمن بزمن الأساطير.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.