موضوع تعبير عن فروع علم النفس كامل

يعتبر علم النفس أحد العلوم الفلسفية التي ظهرت قديماً، حيث تعتبر ظهور الفلسفة منذ أزمنة قديمة وبحث حولها العديد من العلماء والفلاسفة الكبار في جميع جوانبها بشكل دقيق وتفصيلي وأتبع كل منهم منهج مختلف عن الأخر تحت نطاق العلوم الفلسفية، وكان علم النفس أحد الفروع الفلسفية لهذا العلم ولكن بعد فترة تم انفصال علم النفس عن الفلسفة كعلم مستقل له دراسته وسلوكياته الخاصة المستقلة بجميع فروع علم النفس المختلفة والمتعددة ، موضوع تعبير عن فروع علم النفس بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن فروع علم النفس بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوع تعبير عن فروع علم النفس كامل

لن يذهبوا الفلاسفة إلى وضع معنى أو تعريف واحد للفلسفة لأنها أوسع وأعم وأشمل من أن يتم حصرها داخل تعريف واحد، لذلك كل فيلسوف تم وضع تعريف للفلسفة من خلال وجهة نظره الذي رأى الفلسفة من خلالها.

لكن في المطلق تم القول إن الفلسفة هي العلم الذي يبحث في تفسير الظواهر تفسيراً منطقياً يخضع للعقل والبراهين والأدلة، وهذا المعنى يوضح المعنى العام للفلسفة، من حيث إنها ليست علماً بديهياً بل علم يقوم في أساسه على المنطق والعقل.

شاهد أيضًا: انواع الشخصيات في علم النفس وكيفية التعامل معها

علاقة علم النفس والفلسفة

بالرغم من انفصال علم النفس عن الفلسفة إلا أن هذا الأمر لا يعني إنهم ليس على علاقة وطيدة ببعضهم البعض، بل أن علم النفس بجميع فروعه يقوم ويبنى بالأساس على أساس فلسفي عقلي يخضع للبراهين والأدلة.

فالفلسفة لا تؤمن بالشيء إيماناً مطلقاً كأن يأتي لها شخص ويقول انه نبي على سبيل المثال ويؤمن بهذا دون أن يخضع للعقل والمنطق والبرهان، وليس هذا الأمر يتعلق بفيلسوف واحد بل كل الفلاسفة وأول ما تم الشك فيه هو وجود الله.

لن يؤمن الفلاسفة بوجود الله بشكل مطلق وان الله هو الخالق ومن أوجد كل الموجودات الذي في هذا الكون، ولكن هذا لا يعني الكفر بل إنهم يبحثون في إثبات وجود الله بأدلة منطقية عقلية تخضع للبرهان والعقل معاً.

وهناك فيلسوف أخر اثبت وجود الله من خلال التصوف الذي قذفه الله في قلبه ليفكر بطريقة تخضع للإيمان والعقل معاً مثل الغزالي الذي أمن بوجود الله عن طريق التأمل والزهد والتصوف.

أما ديكارت فقد اتجه اتجاهاً أخر حيث آمن بوجود الله عن طريق، العقل حين بحث في صفة الكمال ووجد انه لا يوجد أحد في الأرض يمتلك صفة الكمال، والكمال هو الخالق وهو الذي خلقه وبما أنه يفكر في كل هذا يعني ذلك أنه موجود.

ومن منطلق أخر بما انه موجود إذاً هناك من كان سبباً في وجوده، والسبب في وجوده هو الله الذي خلقه وهو الذي يتصف بصفة الكمال إذاً هو موجود بالفعل والله هو الخالق لكل هذه الموجودات.

هنا نجد أن إثبات وجود الله جاء عن طريق العقل والمنطق، وليس إثبات الله فقط بل كل شيء في الحياة كان بالنسبة للفيلسوف يخضع للعقل والمنطق ليتم إثباته بالشكل المؤكد الصحيح.

حتى في أن هذا الكون ليس حلم تم الشك في هذا الأمر من قبل سقراط حينما قال ما أدراني أن هذا الكون حلم وأنا احلم الآن وسأستيقظ يوماً.

تعريف علم النفس

علم النفس بالطبع يقوم على المنطق والعقل ولكن كان له اهتمامات مستقلة تعلقت بدراسة الإنساني، درست سلوك الإنسان من جميع جوانبه وفي جميع مراحله حتى الحركة والسكون والسكوت يخضع لدراسة علم النفس الإنساني.

لقد تتطور علم النفس بشكل كبير جداً إلى انه أصبح هناك علاج يقوم على علم النفس ويتم مزاولته كعلاج مستقل مثل باقي الفروع الأخرى من الطب، مثل علاج الأنف والأذن والعيون والجراحة وغيرها.

كان علم النفس سلوك أخر يخضع المريض هنا إلى الجلوس مع دكتور مختص في علم النفس، ليحلل له الشعور والسلوك وعرض الأسباب التي توصلت به إلى هذا الأمر ومعالجتها بطريقة تتبع أسلوب ومنهج مختص بعلم النفس.

على سبيل المثال هناك بعض الأطفال مما يقوموا بسلوك غير لائق بالمرحلة العمرية، وسلوك العنف أو الضعف أو السيطرة وغيرها كل هذه الأمور الذي يمر بها الطفل يقوم علم النفس بتحليليها وتفسيرها وعلاجها.

شاهد أيضًا: كيف ادرس تخصص علم النفس

دراسات علم النفس

لقد ظهرت العديد من الدراسات على مستوى العالم، التي قامت بها فروع علم النفس في شتى المجالات وتم الاعتراف بها وبأسبابها ونتائجها، مثل تأثير ظاهرة الطلاق على سلوك الأبناء وكيف يتأثر الأطفال بهذه الأمور في مختلف المراحل العمرية التي يمروا بها من سلوك.

حيث أثبتت تلك الدراسات ان الأطفال الذين يتربوا في أسرة مترابطة سليمة أسوياء نفسياً من الأطفال الذين ينشئوا بين أسرة مفككة وظهور علامات التوحد أو العنف في مختلف حياتهم العمرية وتم إثبات ذلك من خلال العديد من الأبحاث الفعلية التي قامت بها المؤسسات المختصة بدراسة السلوك.

كذلك دراسة تأثير الضرب على الأطفال الذين يتربوا بتوجيه الضرب لهم ومعاقبتهم بأسلوب الضرب والعنف، في مقابل أطفال أخرى لن يتعرضوا للضرب في حياتهم إثناء التربية ومدى تأثير ذلك في شخصية كلاً منهم.

هناك العديد من الدراسات الأخرى التي قدمتها دراسات علم النفس وقدمت الحلول لها، من خلال كتب ومحاضرات التربية الإيجابية وتأثيرها في الأجيال القادمة وغيرها من دراسات أخرى إيجابية.

علم نفس النمو

يعتبر علم نفس النمو هو أحد فروع علم النفس الذي يهتم بنمو الإنسان وسلوكه في كل مرحلة عمرية، أو خلل أحد الأجهزة مثل التأخر في النطق والكلام وغيره والسبب وراء هذا وتأثيره فيما بعد على الطفل.

علم النفس الفارق

هو فرع أخر من فروع الفلسفة وهو من أهمهم في دراسة الفوارق بين الجماعات والطبقات وتأثير ذلك داخل كل فرد، والشعور الذي يبنى داخل كل منهم بسبب ذلك وإن كان تأثير الفوارق داخل جميع الأشخاص تأثيره واحد أم متعدد ومختلف.

علم النفس الاجتماعي

هذا العلم من فروع علم النفس يهتم بالاجتماعيات والبيئة، وهذا الفرع يهتم بعلاقة البيئة الذي ينشأ داخلها الفرد وما الذي يقوم به نتيجة لتربيته داخل تلك البيئة، ومدى تأثير تلك البيئة على كل فرد بداخلها ثابت أم متفاوت.

على سبيل المثال إذا تعرض شخص لموقف معين من طبقة اجتماعية معينة، ماذا سيكون تعامله ورد فعله فيه وعندما يأتوا بفرد أخر من داخل تلك البيئة هل سيكون هناك نفس رد الفعل والتعامل أم سيكون هناك تفاوت في رد الفعل.

كذلك عندما يأتي شخص من طبقة اجتماعية مختلفة هل سيكون رد الفعل له مختلف أم متساوي مع تلك الطبقة الأخرى، ونسبة التفاوت إن اختلف رد الفعل ومدى علاقة وتأثير البيئة في هذا الأمر.

شاهد أيضًا: شرح مناهج البحث في علم النفس

خاتمة عن السلوك الإنساني داخل علم النفس

لقد اهتم علم النفس بدراسة اقل الحركات التي تصدر عن الفرد، حتى ان هناك مؤسسات كبرى تأتي بدارسي علم النفس الإنساني أثناء استجواب أحد المتهمين الذين يعانون من أمراض نفسية لاكتشاف نقاط الكذب والصدق، والسبب وراء ارتكاب الجريمة هذه وما هي الدوافع التي تسببت في ذلك، ولكي يتحكم بالحالة التي أمامه لأن هناك بعض الأسئلة التي قد تثير الغضب بداخله وقد تجعله يقوم بجريمة بدون شعور وهذا يعني أهمية علم النفس ودراسته في الحياة الإنسانية بشكل عام، موضوع تعبير عن فروع علم النفس  بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن فروع علم النفس  بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.