ما معنى أحلام اليقظة في علم النفس

ما معنى أحلام اليقظة في علم النفس، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن أحلام اليقظة في علم النفس، وسوف نعرض في هذا الموضوع لتعريف أحلام اليقظة في علم النفس، ووظائف أحلام اليقظة وأنواعها، وكذلك اضرار وفوائد أحلام اليقظة.

ما معنى أحلام اليقظة في علم النفس؟

احلام اليقظة هي تلك الأمنيات المكنونة في العقل الباطن وهي تسكن الخيال ونتمنى حدوثها دائماً، وهناك اختلاف كبير بين أحلام اليقظة والاحلام العادية، حيث ان الاحلام هي تلك التي نراها اثناء النوم وهي عبارة عن ما يكمن في العقل الباطن ويظهر في أثناء النوم، أما أحلام اليقظة فهي تنبع من الخيال والعقل الواعي في أثناء الاستيقاظ.

وتعتبر أحلام اليقظة من وسائل تفريغ الشحنات السلبية وإدخال السرور على قلب الإنسان، حيث يتخيل الانسان حدوث شيء مفرح له فتجعله يشعر بالفرح في نفس اللحظة وكأنه يعيشها تمامًا، وتعتبر أحلام اليقظة من أهم الدوافع للإنسان لتحفيز الإنسان للوصول إلى أهدافه.

شاهد أيضًا : أنواع الغضب في علم النفس

تعريف أحلام اليقظة

تعرف أحلام اليقظة بأنها: “عمل شاق يحدث في النهار وخلال الاستيقاظ، ويخدم بعض الوظائف المهمة، من خلال القدرة على تذكر الماضي، وتخيل المستقبل ضمن سلسلةٍ من الأفكار المعقدة، والتي يتمّ توليدها في الأنسجة الداخلية للدماغ، وهي التي تغير الأفراد وأفكارهم، وهناك دراسة تقول ان الافراد البالغين يعيشون معظم وقتهم في الاوهام اليومية، وقد تتسبب هذه الحالة في حدوث تذبذب وتشتت في الذهن في بعض الأوقات.

وقد قال العالم الأمريكي “ويليام جيمس” انه بالإمكان تحويل الاهتمام الفكري إلى أشياء غائبة عن العقل، وكذلك فإن التأمل يقود لخلق حالة من الهفوات العابرة، وبهذا يكون قد تم تحويلها من العالم الخارجي الى الاوهام الداخلية.

فوائد أحلام اليقظة

هناك فوائد عديدة لأحلام اليقظة وهي ما يلي:

  • تعمل أحلام اليقظة على استراحة المخ، حيث أثناء أحلام اليقظة يكون العقل في حالة استرخاء، حيث يتكون المخ من نظامين وهما: نظام خاص بصنع القرارات، ونظام خاص بالعاطفة، وفي أثناء لجوء المخ لأحلام اليقظة يحدث نوع من التوازن بين النظامين، وهذا التوازن هام جداً ومفيد للمخ.
  • أحلام اليقظة تجعل المخ يزيد من مساحة الإبداع به، حيث تعمل أحلام اليقظة على رفع معدلات الابداع عند الاشخاص، حيث تولد أحلام اليقظة لدى الاشخاص الافكار والابداعات.
  • تعمل أحلام اليقظة على زيادة معدلات الحب بين الأشخاص، حيث تزيد احلام اليقظة من معدلات السعادة والفرحة الداخلية للإنسان، والتي بالتالي تعمل على نشر السعادة بين الاشخاص، خاصة الناس الاجتماعية التي تفضل العلاقات الحميمية بين الأفراد والعلاقات الاجتماعية الصحية.
  • تعمل احلام اليقظة على زيادة معدلات التذكر وبالتالي فهي تعمل على تقوية الذاكرة، وقد اثبتت العديد من الابحاث ان هناك ترابط قوي بين احلام اليقظة وبين قوة الذاكرة.
  • تعمل احلام اليقظة على تحسين الصحة العامة للأشخاص، حيث يقول علماء النفس ان احلام اليقظة بمثابة جلسة تنويم مغناطيسي ذاتي، ولهذا فهي تقلل التوتر والاجهاد والتعب الذي يشعر به الافراد، لهذا فإنه من المفضل ان تكون قبل النوم.
  • تعزيز تحقيق الاهداف، حيث تدفع احلام اليقظة الشخص لتحقيق اهدافه.
  •  تعتبر احلام اليقظة بمثابة طريقة مبتكرة لحل المشكلات، حيث انها تحل المشكلات بطريقة خلاقة، حيث ان احلام اليقظة هي عبارة عن افكار عفوية تنشط المخ وتنشأ من تلقاء نفسها، وتعمل على تحفيز الابداع، وخاصة الابداع في الوصول إلى حل للمشكلات.
  • لأحلام اليقظة وظيفة هامة جداً وهي التكيف مع الواقع، واكتساب خبرات جديدة، والخروج من حالات الملل اليومية.

شاهد أيضًا : ما هي أهمية علم النفس الاجتماعي

أضرار أحلام اليقظة

هناك أضرار لأحلام اليقظة ومنها ما يلي:

  • قد تصبح أحلام اليقظة في الكثير من الأحيان ولدى العديد من الاشخاص نوع من أنواع السلوك المضر والغير طبيعي، وذلك عند استخدامها بشكل مبالغ فيه.
  • قد تضر أحلام اليقظة الأفراد في أحيان كثيرة في حالة ما فصل الإنسان حياته الواقعية عن حياته في الخيال، فهو لن يحقق احلامه على ارض الواقع، وهذا تجعله انسان لا يحقق أحلامه أو أهدافه التي من المفترض ان يسعى الى تحقيقها.
  • قد يؤثر إدمان أحلام اليقظة على الصحة النفسية للشخص، حيث يتدنى لديه مستوى تحقيق الأهداف، وقد يلجأ الى إدمان المخدرات أو الإدمان.
  • قد يؤدي إدمان الشخص لأحلام اليقظة الى فقدان التركيز وكذلك ضعف انتباه الشخص، وذلك في حالة غرق الشخص في أحلام اليقظة.

كيفية تشكيل أحلام اليقظة

من الممكن ان يقوم الانسان بتشكيل أحلام اليقظة، وذلك عن طريق ربط أحلام اليقظة بالشبكة الافتراضية بالمخ، يتكون المخ من قشرة أمامية والعديد من القشريات الاخرى بالمخ، وتقوم احلام اليقظة عمل الشبكة التي تربط هذه الأجزاء القشرية، والتي تقوم بعد ذلك بتوليد التحفيز من خلال هذه الشبكة، ويسمى هذا التحفيز بالتحفيز المستقل، وبالتالي فإن أحلام اليقظة أو الأوهام ما هي إلا أفكار تحفيزية مستقلة.

ما معنى أحلام اليقظة في علم النفس؟

وفي ختام موضوع أحلام اليقظة في علم النفس، فإننا قد توصلنا في هذا الموضوع الى ان احلام اليقظة قد تكون بمثابة الدافع لتحقيق الأهداف التي يرسمها الإنسان في خياله.

شاهد أيضًا : علم نفس المراهقة والشباب

وقد عرف فرويد رائد المدرسة التحليلية في علم النفس المعروف أحلام اليقظة بأنها بمثابة الإشباع للرغبات المكبوتة التي لا يستطيع الإنسان تحقيقها في الواقع.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.