بحث عن البطالة في السعودية بالمقدمة والخاتمه

بحث عن البطالة في السعودية بالمقدمة والخاتمة، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث عن البطالة في السعودية بالمقدمة والخاتمة، وسوف نعرض في هذا البحث، مقدمة بحث عن البطالة في السعودية، تعريف البطالة، معدلات البطالة، البطالة في الدول العربية، أسباب البطالة، تأثير البطالة على الدولة وعلى المجتمع تأثير البطالة على الأفراد، خاتمة بحث البطالة في السعودية.

مقدمة بحث عن البطالة في السعودية بالمقدمة والخاتمة

تعتبر البطالة في الدول العربية من أهم المشكلات التي تواجه هذه الدول وخاصة المملكة العربية السعودية، وتتسبب البطالة في العديد من المشكلات في المجتمع، حيث تعمل البطالة على انتشار الجرائم مثل المخدرات والسرقة والقتل وغيرها من الجرائم، لهذا كان لابد من ايجاد الحلول لهذه المشكلة الكبيرة.

شاهد أيضًا: مقال عن الحياة الاجتماعية مختصر

تعريف البطالة

يمكننا تعريف البطالة على أنها واحدة من أهم الظواهر السلبية والمشاكل التي تؤثر بالسلب على حياة العديد من الناس وتؤثر بالسلب على الاقتصاد الخاص بالفرد والدولة كذلك، وظهر مصطلح او مفهوم البطالة مع عصر تنامي حركة الصناعة أما قبل ذلك فإن مفهوم البطالة لم يكن له وجود.

والبطالة هي عدم حصول الناس القادرين على العمل على فرصة مناسبة للعمل بحيث يصبحون من العاطلين، والعاطل هو الشخص الذي يمتلك القدرة البدنية والعقلية اللتان تجعلان منه مؤهلًا لهذا العمل وقادرًا عليه ورغم بحثه الدائم عن هذا العمل فإنه لا يحصل عليه فإن هذا الشخص هو ما ينطبق عليه مفهوم الشخص العاطل ولذلك فإن مصطلح البطالة لا يشمل الكثيرين من الغير قادرين على العمل.

معدل البطالة

للتعامل مع مشكلة البطالة لابد من التعرف على معدلاتها في كل بلد، ويتم حساب معدل البطالة من خلال حصر عدد العاطلين في المجتمع ثم قسمته على عدد القوة العاملة في المجتمع، ويتم ضرب الناتج في مائة بالمائة.

ويختلف معدل البطالة من بلد الى بلد بحسب الفئات العمرية المختلفة في البلد، حيث يختلف شكل المجتمع وتكوينه من بلد إلى اخرى، حيث يختلف الجنس والعمر ومعدلات التعليم الجامعي، وغيرها من المؤثرات على معدلات البطالة، والتعرف على معدلات البطالة واسبابها سبب أساسي لمعالجة مشكلة البطالة في كل مجتمع.

البطالة في الدول العربية

تعاني الكثير من الدول العربية من مشكلة كبيرة وهي مشكلة البطالة، وتزايد معدلات البطالة في دولة عربية عن الأخرى عن باقي الدول العربية، وتصل معدلات البطالة في الدول العربية الى 20% من اجمالي البطالة في العالم اجمع، وترتفع نسبة البطالة كل عام عن العام السابق، ويعود هذا الى زيادة اسباب البطالة والتي منها رفض العاطلين عن العمل القيام ببعض الأعمال، نتيجة لبعض المعتقدات السائدة في المجتمع.

وكذلك في العديد من الدول العربية يتم تهميش دور المرأة في المجتمعات وفي المشاركة في سوق العمل، كذلك من أسباب زيادة معدلات البطالة هي غياب دور المسؤولين في الدول العربية، حيث تفشل حكومات الدول العربية في معالجة المشكلات الاقتصادية في هذه الدول العربية، كذلك لا تزال بعض الدول العربية تعاني من نقص المدارس والمؤسسات التعليمية مما يؤدي إلى زيادة معدلات البطالة في الدول العربية.

شاهد أيضًا: موضوع عن يوم الصحة العالمي

أنواع البطالة

هناك أنواع عديدة من البطالة والتي منها ما يلي:

  • البطالة البنيوية: وهي تلك البطالة التي تتعلق بالنظام الاقتصادي، وخاصة النظام الرأسمالي، حيث يكون الاقتصاد في هذه الدول اقتصاد منتعش ومزدهر، وبالتالي تتقلص به معدلات البطالة، بالعكس النظم الاقتصادية الأخرى التي تعاني من الخسائر الاقتصادية والتي تزداد بها معدلات البطالة بشكل ملحوظ.
  • البطالة الهيكلية: وهذا النوع من البطالة يتعلق بهيكل النظام الاقتصادي، ويحدث هذا النوع من البطالة في حالة تغيير الهيكل الاقتصادي للدول، مثل التغيير من نظام اقتصادي إلى نظام آخر، مثال: التقدم التكنولوجي في عدد كبير من الصناعات يغير شكل الهيكل التنظيمي لاقتصاد الدول، لأن هذا الهيكل قد يؤدي الى غلق بعض المصانع التي لا تعتمد على هذا النوع من التكنولوجيا، مما يؤدي الى تسريح العديد من العمال، وزيادة نسبة البطالة بهذه الدول.
  • البطالة المقنعة: وهي ما يطلق على قيام شخص ما بعمل لا يغطي ما لديه من احتياجات أو قيام مجموعة من الأشخاص بعمل ما كان من الممكن أن يقوم به شخص واحد ويتوفر هذا النوع في المصالح الحكومية.
  • البطالة الدورية: وهي تلك البطالة التي يتسبب بها التوقف عن التوظيف.
  • البطالة الموسمية: وهي تلك البطالة التي تتعلق بمواسم معينة مثل موسم الزراعة او موسم السياحة والبناء وغيرها.
  • البطالة المرتبطة بالربح

أسباب البطالة

هناك أسباب عديدة تتسبب في مشكلة البطالة ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • من أسباب البطالة وجود عدم توازن بين العرض والطلب في سوق العمل، كذلك إتاحة فرص العمل لغير الكفاءات، مما يؤدي الى انخفاض الطلب على الكثير من السلع مما يؤدي الى اغلاق الكثير من المشروعات، مما يؤدي إلى تسريح الكثير من العاملين.
  • التقدم التكنولوجي سبب في زيادة معدلات البطالة، حيث أدى استخدام التكنولوجيا في الاسواق الى تقليل الاعتماد على الأيدي العاملة، والاعتماد على الآلة، مما يتسبب في تسريح الكثير من العمال، الذي يؤدي إلى زيادة معدل البطالة في الدول العربية.
  • الهجرة الغير مدروسة من الكثير من الأفراد تؤدي إلى زيادة معدلات البطالة في الدول التي بها معدلات كبيرة من اللاجئين والمهاجرين، وكذلك العمالة المجلوبة للبلاد تمتاز بأنها عمالة رخيصة، مما يقلل فرص عمل اصحاب البلد.
  • رغبة الشركات والمصانع في التقليل من عدد العاملين بهذه الشركات للتقليل من التكاليف مما يؤدي إلى زيادة معدلات البطالة في الدول.

تأثير البطالة على الدولة

تؤثر البطالة على الدول تأثيرات كبيرة وسلبية وتؤثر البطالة على كافة فئات المجتمع، وفيما يلي تأثير البطالة على الدولة:

  • تؤثر البطالة على اقتصاد الدولة حيث يعتبر الأشخاص العاطلين حمل كبير على اقتصاد الدولة، حيث تقدم الدولة بعض الإعانات للبطالة، والكثير من الدول العربية ليس لديها القدرة على تحمل أعباء البطالة والعاطلين.
  • بعض الدول تلجأ إلى الاقتراض لسد المشكلات التي تترتب على البطالة، وهذه القروض تثقل كاهل الدول، مما يجعل الدول الى تقليل سياسة الإنفاق لهذه الدول.
  • يتراجع الناتج المحلي للدول التي ترتفع بها معدلات البطالة.
  • تؤثر البطالة تأثير سلبي على المجتمعات، حيث تعمل البطالة على زيادة معدلات الجريمة في المجتمع مثل السرقات والانتحار والمخدرات وغيرها.
  • تضعف البطالة من انتماء الشباب للوطن، وتولد لديهم الرغبة في الهجرة ومغادرة البلاد، مما يجعل الأمر أكثر سوءً بهذا المجتمع، وتقليل من نسبة المشاركة في العمل التطوعي في البلاد.
  • تعمل البطالة على إصابة بعض الأفراد في المجتمع ببعض الأمراض النفسية التي تصيب الشباب العاطل عن العمل في الدول الفقيرة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن البطالة بالعناصر

خاتمة بحث البطالة في السعودية بالمقدمة والخاتمة

وفي نهاية هذا البحث عن البطالة فإن كافة الدول العربية والحكومات يجب أن تتصدى بكل قوة لمشكلة البطالة التي تتزايد يوم بعد يوم، وذلك عن طريق خلق فرص عمل للشباب وفتح مشروعات جديدة وجذب الاستثمارات الخارجية للبلاد العربية.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.