موضوع تعبير عن البطالة بالعناصر

موضوع تعبير عن البطالة واسبابها بالعناصر والافكار، مشكلة البطالة أصبحت مشكلة عامة يواجهها المجتمع وتؤثر عليه بشكل سلبي، لأن المجتمع بحاجة إلى عمل مستمر لكي يتقدم ويحتل مكانته بين الأمم المتقدمة، لكن هذه المشكلة ظهرت في الفترة الأخيرة وأصبحت تمثل خطر على تقدم أي شعب يريد أن ينهض ويتقدم.

ومن هذا المنطلق نقدم لكم موضوع تعبير عن البطالة ومعدلاتها وأسبابها وأنواعها وكيفية التغلب عليها من خلال موقع ” ملزمتي “ التعليمي، وهو موضوع يناسب المراحل الدراسة التالية ( للصف الاول – الثاني – الثالث الاعدادي و الثانوي )، موضوع تعبير عن البطالة واسبابها بالافكار ( للصف الرابع – الخامس – السادس الابتداي ).

عناصر موضوع البطالة :

  1. مقدمة الموضوع.
  2. التعريف العام للبطالة.
  3. معدلات البطالة.
  4. الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلة البطالة.
  5. الأنواع المختلفة للبطالة.
    • بطالة هيكلية.
    • بطالة إحتكاكية.
    • بطالة دورية.
  6. كيفية التغلب على مشكلة البطالة.
  7. خاتمة الموضوع.

مقدمة موضوع تعبير عن البطالة :

الكثير من الأفراد في أي مجتمع يسعون لكي يحصلون على عمل في أي مجال سواء كان مرتبط بدراستهم أو من خلال عمل مهني.

لكن ليس كل من يسعى للعمل يجده بسهولة وذلك لعدم توفير فرص وظيفية حقيقية متاحة، أو بسبب عدم توافق المؤهل الدراسي والخبرة في الأعمال الموجودة بالفعل بسوق العمل.

لذلك تظهر على السطح مشكلة البطالة، لأن الكثير من الأفراد الذين يحتاجون إلى عمل لا يجدون ما يناسبهم من وظائف، ويؤدي كل ذلك إلى إرتفاع في نسبة العاطلين في المجتمع، وهذا ما يسمى بظاهرة البطالة.

وهناك العديد من الجهات الإحصائية التي تقوم بحساب النسبة الموجودة من العاطلين في أي شعب لأن هؤلاء يمثلون حجرة عثرة أمام تقدم أي دولة في العالم.

موضوع ننصح بقراءته :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

التعريف العام للبطالة :

يتم تعريف البطالة بأنها هى تلك النسبة من الأفراد الذين لا يشغلون أي عمل، وهى حالة شخص لا يجد عمل رغم أنه يحاول دائماً البحث عنه، وقد كان هناك تعريف آخر للبطالة بأنه وجود مجموعات من الأفراد في المجتمعات وبهم كل الخصائص التي تجعلهم مؤهلين لكي يعملوا وقد بحثوا كثيراً عن فرصة لكنهم لم يجدوها أبداً.

وهناك تعريفات أخرى للبطالة كثيرة كلها تؤدي إلى نفس المعنى، والبطالة قضية عامة تؤثر بشكل سلبي على المجتمع ككل لأنها خاصة بفئة معينة وهى فئة الشباب، والشباب هم الذين سوف يقومون بمساعدة مجتمعهم على النهوض والتقدم.

ولا نجد أبداً مصطلح البطالة يطلق على كبار السن أو المرضى عقلياً أو الأطفال دون الثامنة عشر أو أي إنسان يعاني من مرض يمنعه من القيام ببعض الأعمال، لذلك البطالة مصطلح خاص بالشاب الذي يستطيع العمل ولا يجد فرصة مناسبة.

مهم جداً :- كيفية تحسين الخط في اللغة الانجليزية

معدلات البطالة :

المقصود بمعدلات البطالة هو تلك النسب المئوية بمجتمع ما، ويتم قياسها إعتماداً على المعرفة بالعدد الصحيح للشباب المتعطلين عن العمل، وكذلك عدد الأفراد الذين بإستطاعتهم العمل،وهذا المعدل يتوقف على مجموعة من نسب مئوية خاصة وهى كالتالي :

  • جغرافية المكان : يتم قياس معدل البطالة على حسب المدينة أو القرية التي يتواجد بها نسبة عالية من العاطلين.
  • الذكور والإناث : يتم تحديد نسبة الإناث والذكور ومن أكثر من حيث البطالة والعمل.
  • النسبة العمرية : يتم قياس نسب العاملين والعاطلين على حسب أعمارهم، ويتم طرح العاملين دون الثامنة عشر من تلك النسبة.
  • درجة التعليم : يتم حساب النسبة الخاصة بالعاملين وما هو مؤهلهم التعليمي.

وهناك معادلة تسمى ” معادلة البطالة “ وتتم كالآتي : عدد العاطلين عن العمل / عدد العاملين والناتج هو نسبة البطالة.

مثال : ” نسبة العاطلين في دولة معينة يصل إلى 24% ونسبة الذين يعملون بنفس البلد 12% ولحساب معدل البطالة نقسم نسبة العاملين على نسبة العاطلين والناتج هو نسبة البطالة ” 24 / 12 = 2% “.

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلة البطالة :

هناك عدة أسباب هى التي تؤدي إلى ظهور مشكلة البطالة وهى كالتالي :

  • مشاكل إقتصادية تواجه الدولة ينتج عنها صعوبة في إقامة مشروعات يعمل بها الشباب، وكذلك توفير فرص عمل في كل المجالات.
  • عدم مناسبة المؤهلات الموجودة للوظائف المتاحة، ذلك يؤدي إلى عدد كبير من الوظائف التي ليس لها أفراد مؤهلين لشغلها.
  • قد تقوم الحكومة بتوفير بعض الوظائف في فترات محددة من العام، وهى فترات مؤقتة يتم شغل وظائف فيها، وبعد هذه الفترة يصبح الفرد بلا عمل.
  • عدم تناسب نسبة الوظائف الشاغرة مع العدد الموجود من الأفراد الغير عاملين، لذلك نجد أن ليس هناك وظائف تناسب العدد الكبير الموجود من العاطلين.
  • هجرة الريف إلى المدن، تحدث هذه الظاهرة عندما ينزح الريفيين إلى المدينة للبحث عن فرص عمل، فيتركون عملهم الأساسي في الزراعة ويتجهون إلى المدن التي ليس بها سوف للعمل أساساً.

الأنواع المختلفة للبطالة :

هناك عدد من أنواع البطالة وهى كالتالي :

بطالة هيكلية :-

وهى إستبدال العاملين في مجال ما بآلات تكنولوجيا حديثة، فيتم الإستغناء عن فئة كبيرة من العاملين لأنهم غير مؤهلين للعمل على تلك الماكينات فتنشأ بطالة هيكلية.

بطالة إحتكاكية :-

هذا النوع من البطالة ينتج عن ترك الفرد لعمل يقوم به وإستبداله بآخر لأنه لم يحقق له الدخل المناسب الذي يكفيه، فيفشل الفرد في المجال الجديد ويتحول إلى عاطل بعد أن يكون قد خسره عمله القديم ولم يستطع النجاح في الجديد.

بطالة دورية :-

هذا النوع من البطالة وهو الشائع ناتج عن الحالة الإقتصادية السيئة التي تمر بها البلاد، وذلك لفترة زمنية محددة، أو قد يظهر هذا النوع من البطالة في منطقة واحدة وتحدث نتيجة تعدد نفس مجال العمل في مكان واحد.

ملزمة مميزة :- خطة علاجية لتقوية الضعاف في اللغة الانجليزية

كيفية التغلب على مشكلة البطالة :

هناك مجموعة كبيرة من الحلول التي إقترحها العلماء والمتخصصين حتى يتم التغلب على مشكلة البطالة في أي مجتمع وهى كالتالي :

  • القيام بتغيير النظرة الإعتيادية إلى المهن الصغيرة على أنها مهن ليست ذات قيمة فلا يقبل عليها الشباب لتدني نظرة المجتمع لها، لذلك علينا جميعاً تشجيع هذه المهن ونشرها من خلال عمل الدورات والندوات الخاصة بها لكي يتعرف عليها الشباب بشكل جديد.
  • قيام المؤسسات المختلفة بتمويل كافة المشاريع الصغيرة التي تساعد على أن يتم توفر مجموعة جديدة من الوظائف للشباب وخصوصاً حديثي التخرج، لأنهم يمتلكون المهارات الأكاديمية التي تتوافق جداً مع متطلبات المشاريع الجديدة.
  • عمل مكافآت نقدية للعمل التطوعي، وذلك لكي يُقبل عليه الشباب وتحويله مع الوقت إلى عمل دائم فيحد هذا من البطالة لأن الشباب سوف يتجهون للعمل كمتطوعين لأنه سوف يوفر لهم أيضاً راتب يساعدهم على متطلبات الحياة.
  • وضع مزيد من القيود لعملية جلب عمالة وافدة من الخارج، وذلك سوف يوفر للشباب المحليين فرص عمل جديدة بالمجتمع، فجلب عمالة وافدة يجعل هناك إشغال للوظائف التي من الممكن أن يقوم بالعمل بها شباب البلد فتنخفض بذلك نسبة البطالة.

خاتمة موضوع تعبير عن البطالة :

عرضنا لكم مشكلة البطالة بشكل مفصل والتي تعد من أكبر المشاكل التي تواجه جميع الدول في كل أنحاء العالم، لأنها مرتبطة إرتباط وثيق بنسبة الشباب الذين من المفترض أن يقوموا بالعمل ولكنهم لا يجدون الوظائف التي تناسبهم، كذلك عرضنا المعادلة التي يتم بها قياس نسبة البطالة، والتي من خلالها يتم معرفة السبب الذي يؤدي إلى ظهور هذه المشكلة، كذلك عرضنا الأنواع المختلفة للبطالة وكيفية التغلب عليها لكي يتقدم المجتمع وينمو وينهض.
قد يعجبك ايضًا
تعليق 1
  1. غير معرف يقول

    جيد جدا يا حضره

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.