موضوع تعبير عن الباقيات الصالحات

لقد خُلق الإنسان في هذه الدنيا لعبادة الله الواحد الأحد الذي لا شريك له، وليس الإنسان فقط فكل شيء في هذه الأرض خُلق ليسبح ويذكر بحمد الله سبحانه وتعالى،  فقال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم، وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون صدق الله العظيم، موضوع تعبير عن الباقيات الصالحات بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن الباقيات الصالحات بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن الباقيات الصالحات

هناك ما فرضه الله عز وجل على كل مسلم وهو من الفرائض الغير جائز أن يتركها المسلم أو يقول عنها أنها غير فريضة أو لا يقوم بها لأنها وجبت عليه، وما خرج عنها فقد خرج عن حدود الله وعن الفرائض الذي أمرنا الله بها ويعاقب على هذا.

لكن هناك بعض الأعمال الأخرى التي يفعلها المسلم بغرض التقرب من الله عز وجل، والله يسخر له هذه الأمور ليقرب عبده منه.

كما يريد العبد أن يتقرب إلى ربه وقيل عن هذه الأعمال هي الباقيات الصالحات، وتم ذكر الباقيات الصالحات في كتاب الله عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم {المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثواباً وخيراً أملاً} صدق الله العظيم.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الاسقاط النجمي في الاسلام

فروض الإسلام

لقد حدث العديد من اختلاف الآراء في الأمور الدينية الذي ذهبت بعض المذاهب تفسيرها من وجهة نظر تختلف عن الأخرى، وكل منه يكون متمسك برأيه أنه الأدق والأصح في الرأي، وهذا الشيء بخلاف الفرائض التي لا خلاف عليها في الدين والتي أخبرنا بها الله ورسوله.

جاءت فرائض الإسلام واضحة عندما قال الله ورسوله عن الشروط التي بني عليها الإسلام وهي خمس شهادة أن لا إلا إله إلا الله وأن محمد رسول الله إيتاء الصلاة إيتاء الزكاة حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا، هنا جاءت الأصول واضحة غير واقعة تحت أكثر من معنى كما حدث في بعض الأمور الأخرى.

بالرغم من أن لفظ الباقيات الصالحات جاء مذكوراً في القرآن بمعناه الصريح الواضح، إلا أن باقي الآية لن تتحدث نصاً عن، ما هي الباقيات الصالحات تفصيلاً.

ولكن ما تم تفسيره أن هذه الباقيات الصالحات هي من الأعمال التي يحبها الله ويجعل عبده عنده في مكانة أرقى وأعلى، وهذا جاء واضحاً عندما ذكر الله أن الباقيات الصالحات خيراً عند ربك.

ما هي الباقيات الصالحات

لقد جاءت العديد من المذاهب تتحدث عن ما هي الأعمال التي تحدث عنها الله وقال عنها الباقيات الصالحات التي تجعل العبد يرتقي منزلة عند الله من الذي يقوم بالفرائض الواجبة عليه فقط، وبالفعل نرى أن هذا الأمر واضح قطعاً وبديهياً حتى في الأمور الدنيوية.

على سبيل المثال هناك الطالب الذي يذاكر دروسه المكررة عليه في المنهج والتي لابد من أن يقوم بمذاكرتها لكي ينجح في الامتحان، وإن لم يقوم بمذاكرة هذا المنهج هذا الأمر بالطبع سيجعل يرسب في الامتحان، لذلك لابد أن يقوم بهذا وإلا نال الرسوب الذي لا يريده.

في مقابل هذا نجد طالب لا يريد النجاح فقط، بل التفوق فيقوم بالتوسع في المنهج ليبحث فيما أبعد من هذا، ليقوم بقراءة كتب ومراجع تتحدث عن هذا المنهج المقرر أمامه ليجعله في الامتحان لا يصل إلى النجاح فقط.

بل إلى التفوق الذي يفرق بينه وبين الطالب العادي وهذا ما يحدث بالفعل في وضع الامتحان، فعند وضع الامتحان يتم تقسيمه إلى مستوى يفرق بين الطالب العادي والطالب المتميز.

هذا الأمر نفسه ما يحدث مع المؤمن هناك من يقوم بالفرائض الذي أمرنا الله به، لكي لا يدخل النار أو يعاقبه الله، ولكن هناك من يقوم بالأعمال محبة لله الذي يقدر قيمة نعمه عليه وكلما تقرب العبد من ربه كلما وضعه ربه في مكانة أعلى من الذي كان عليه ويغفر له ماتقدم له من ذنب.

الثواب والعقاب ونيل الجنة

لذلك جعل الله الجنة 7 درجات أعلى درجات الجنة هي الفردوس، ولم يجعل الله الجنة كلها مكانة واحدة وهذا لا يفرق الله بين كل عبد والأخر بقدر عمله ففي الآخرة لا فرق بين عبد وأخر عند الله سوى بعمله الذي قدمه في الدنيا.

قال الله من أحب لقائي أحببت لقائه، فهناك العديد من المؤمنين الذين يطمحون بلقاء الله عز وجل والتقرب من الله في جنات النعيم، هؤلاء من يخافوا من أن يؤذي نملة خوفاً من يغضب الله عليهم أو أن يطردهم من رحمته.

وهناك من يخاف من مقابلة الله من كثرة الذنوب الذي يقوم بها والذي لا يعود عنها وهو مطرود من رحمة الله فالله يهدي من يشاء ويرده إليه رداً جميلاً وذكر هذا في كتابه العزيز.

فعندما جاء ملك الموت إلى رسول الله استأذن بالدخول أولاً وقال رسول الله لقد أمرني الله أن أستأذن الدخول، وما فعلته بأحد من قبل وقال إن الله يخيرك بالبقاء في الدنيا أم لقاء الله.

فاختار رسول الله الرفيق الأعلى وظل يقول الرفيق الأعلى، حتى ثقلت رأسه وخرجت روحه كما قالت السيدة عائشة رضي الله عنها.

فرسول الله أختار أن يذهب إلى الله ولا يبقى في هذه الدنيا.

شاهد أيضًا: بحث عن جزاء العاملين فى الاسلام

هل الباقيات الصالحات تتمثل في الفرائض

  • لقد ذهب رأي يقول إن الباقيات الصالحات هي الصلوات الخمس التي فرضها الله على كل مسلم وهي من أحب الأعمال إلى الله وقالوا تبريراً، وإثباتاً لذلك أن الصلاة هي أول ما يسأل عنه المرء في قبره وهي التي تبقى معه بعد الموت من أول الأعمال.
  • ذهب رأي أخر يقول إن الباقيات الصالحات السنن في خلاف الفرائض أي هي الصلوات التي تأتي بعد الفريضة التي يقوم بها المسلم على سبيل المثال أن يصلي الفجر بالسنة التي تلحقه هذه هي الباقيات الصالحات، وقالوا تبريراً، لذلك أن رسول الله كان دائماً ما يصلي هذه الصلوات ولن يتخلف عنها أبداً.
  • لكن هناك رأي آخر قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول أكثروا من الباقيات الصالحات، وعندما سأله الصحابة وما هي الباقيات الصالحات يا رسول الله قال الحمد والتهليل أي الحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، وقال إن هذه هي الباقيات الصالحات الذي كلما لازمت العبد قرب العبد من ربه، واستجاب له دعواه في كل وقت وكل حين.

الأعمال الصالحة

الله أرحم بعباده دائماً وأبداً فما من شخص ما كثرت معاصيه إلا وقبله الله عندما يعود ويتوب إليه فباب التوبة دائماً مفتوح، وعلى كل فرد أن يترك بينه وبين الله باباً مفتوح ليعود به إلى الله ويهديه الله به ولا يقول أبداً أن الله لا يغفر له لأنه عاص.

فعندما مات هارون عليه السلام ظل نبي الله موسى يبكي وهو يتذكر ظلمة القبر والوحدة،  وما سيحل على هارون من وحدة في قبره فقال الله لموسى لا تخف ولا تحزن فأنا أحن على العباد الذي خلقتهم من أمهم، فعندما يموت العبد لا أنظر لكثرة معاصيه بل أنظر لقلة حيلته، فلا يبقى يبقى سوى الأعمال الصالحة، هي من تدخله الجنة أو النار.

شاهد أيضًا: الزواج المسيار في الاسلام

 خاتمة موضوع تعبير عن الباقيات الصالحات

لذلك على كل منا أن يكثر من الباقيات الصالحات سواء كان في الصلاة أو في الذكر فكل الأعمال التي تقربنا إلى الله لابد أن نسعى إليها، موضوع تعبير عن الباقيات الصالحات بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن الباقيات الصالحات بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.