اذاعة مدرسية عن البيئة

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أما بعد، يسعدنا أن نقدم لكم اليوم إذاعتنا المدرسية عن البيئة التي لا تعد جانب فقط من حياتنا بل أن البيئة هي المحيط الذي نعيش فيه ونتأثر به وهو الجزء الهام في حياتنا، بالبيئة تعطي لنا ونحن نجب أن نعطي لها أيضاً الاهتمام والرقي محافظة على ما وهبه الله لنا من بيئة جميلة ونظيفة، بكل ما بها من موجودات مختلفة وأقل دور لنا أن نقدمه هو الحفاظ عليها بهذا الشكل الذي خلقه الله للبيئة، لذلك يسعدنا ان نقدم أولى فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم افتتاح بآيات من الذكر الحكيم يتلوها عليكم الطالب….

مقدمة اذاعة مدرسية عن البيئة

افتتاح الإذاعة المدرسية بتلاوة آيات من القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم {ولا تفسدوا في الأرض من بعد إصلاحها وادعوه خوفا وطمعا إن رحمة الله قريب من المحسنين} صدق الله العظيم.

لقد أمرنا الله عز وجل من خلال القرآن الكريم بالحفاظ على البيئة فهي من النعم التي أنعم الله علينا بها، والآن دعونا ننتقل إلى فقرة الحكمة يقدمها لكم الطالب…

شاهد أيضًا: بحث حول المحافظة على البيئة

اذاعة مدرسية عن البيئة المرحلة الإبتدائية والإعدادية والثانوية

فقرة الحكمة لموضوع الإذاعة المدرسية البيئة

إن الحصول على قطرة ماء في صيانة الماء صحة ونماء، واحدة يكلف الكثير تجنب الإسراف في الماء أيها البيئي لتنعم بوسط نظيف وبيئة نظيفة.

والآن نقدم لكم فقرة الحديث الشريف والذي يقدمها لكم الطالب…

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {ما من مسلم يغرس غرساً أو يزرع زرعاً فيأكل منه طير أو إنسان او بهيمة إلا كانت له صدقة} صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

والآن زملائي ننتقل إلى فقرة جديدة في إذاعتنا المدرسية وهي فقرة هل تعلم ان يقدمها لكم الطالب…

فقرة هل تعلم أن للإذاعة المدرسية

  1. هل تعلم أن الإنسان هو السبب في تلوث البيئة، فالإنسان الذي خلقه الله لكي يعمر هذه الأرض ويكون في الأرض خليفة هو السبب في تلويثها وأن تصبح بذلك الشكل الذي نراه من العديد من الأماكن التي ينتشر بها التلوث والفوضى والقمامة، فإن الصناعات والاختراعات التي قام بها الإنسان تسببت في حدوث العديد من الكوارث البيئية والتي من بينهم ثقب طبقة الأوزون.
  2. ، نتيجة لحدوث التلوث الإشعاعي، فنحن لا نتحدث عن بيئة واحدة فقط، بل نحن نتحدث عن عديد من البيئات المختلفة مثل البيئة الزراعية والبيئة الصناعية والبيئة الصحراوية والبيئة الصناعية والعديد من الأنواع الأخرى الذي لم يترك به الإنسان مجالاً واحداً إلا وقام بتلويثها، فنجد في البيئة المائية قام بتلويث الماء والقضاء على الثروة السمكية معاً.
  3. حيث أن الإنسان أعتبر النهر الذي هو مصدر الشرب الرئيسي في حياتنا مجالً للتخلص من النفايات التي قد يقوم بها من خلاله، حيث أنه قام بإلقاء مخلفات المصانع بها، وقام بالتخلص من بعض أدواته التي يصعب التخلص بها من خلال النيل أو البحر، في مقابل هذا الأمر قد لا يعلم أن هذه المياه تعود إليه من جديد لكي يشرب من مياهها.
  4. ، فقد يعتبر الإنسان سبباً في التلوث من هذا الجانب، وإن نظرنا أيضاً إلى ناقلات الشحن والبترول أيضاً نجد أنها الا تعتبر ما يتسرب منها مواد بترولية سبباً في تلوث المياه، بل والقضاء على الثروة السمكية والنباتات والكائنات الحية بوجه عام التي تعيش داخل الماء وهي أيضاً تحتاج على الاكسجين لكي تقوم بعميلة التنفس وعملية البناء الضوئي بالنسبة إلى النباتات ويتسبب فيما تقوم به من تسرب للزيوت تجمعها تقوم بتكوين رقعة تمنع وصول الأكسجين أو الشمس إلى تلك الكائنات فتموت.
  5. فأنت تدمر تلك البيئة من عدة جوانب مختلفة، وإن انتقلنا إلى البيئة الزراعية فقد ساهم ايضاً الإنسان في القضاء عليها من خلال الآفات التي يقوم برميها في الأرض وتتسبب في موت التربة فيقوم الزراعي بإلقاء المواد الكيميائية التي تقوم بتكبير الزرع وحصاده قبل موعده، لكي يحصل على أكثر من زراعة واحدة وحصد أكبر قدر من المال دون النظر إلى حالة التربة الزراعية وما يقوم به.
  6. هذا في مقابل أيضاً أن تلك المواد الزراعية تعود إلى الإنسان من جديد وبالتالي يتسبب ذلك في حدوث العديد من الأمراض، وإن انتقلنا إلى الثورة الصناعية وما قام به من تطور تكنولوجي، فإن هذا التطور وجد العديد من الجوانب السلبية فمثلاً الاعتماد على حرق الفحم لتوليد الطاقة تعتبر من أسوأ الوسائل التي يتم اتباعها والتي ستسبب القضاء على البيئة بشكل نهائي تماماً إن لم يتم الإقلاع عن العديد من تلك الأمور التي تدمر البيئة.
  7. كما يمكننا أيضاً أن ننظر إلى البيئة التي نحن نعيش بها وجزء منها سواء في الحي الذي نعيش به أو المدرسة التي نتعلم بها، نجد العديد من الظواهر السلبية التي تحدث حولنا من فعل الإنسان، مثل بعض مشاهد إلقاء القمامة في كل مكان لتلتف حولها الحشرات والحيوانات بشكل يؤذي العين ويؤذي الأنف، مما يخرج من رائحة صعب للإنسان استنشاقها وإن قام بالتخلص منها قام بحرقها بسبب تلوث الهواء.
  8. شكراً لزميلي الطالب على ما قدمه لنا من معلومات والآن ننتقل إلى كلمة عن البيئة يقدمها لنا مدير مدرستنا….

شاهد أيضًا: بحث عن تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية

كلمة من مدير المدرسة حول البيئة

لا شك يا ابنائي أن الإنسان هو السبب في تدمير البيئة وظهور العديد من الظواهر السلبية بها، إلا أنه أيضاً الإنسان يمكنه التخلص مما دمره في البيئة ومما قام به من تلويث لها، في البيئة هي المكان الذي نعيش فيه يؤثر فيه ويتأثر بنا، فعندما تقوم بتجميل البيئة التي حولك عن طريق التعاون مع الأصدقاء داخل البيئة بتخصيص صناديق للتخلص من القمامة، وتخصيص أماكن نقوم بالزرع بها فأنت بذلك تؤثر بالبيئة وبالتالي ستتأثر بها عندما تقوم في الصباح لتستنشق الهواء النظيف الذي يخرج من الزرع الذي يمدك بالطاقة.

كذلك ستبدأ يومك بمشهد نظيف مريح للعين ويؤثر في نفسك من خلال رؤية المساحات الخضراء وعدم رؤية الفوضى والقمامة والحشرات واستنشاق الروائح الكريهة، فكذلك تتأثر وتقدم في عملك أو تقدم في مدرستك فكل فعل تقوم به تجاه البيئة يعود إليك بالنهاية إن كان إيجابياً أو كان سلبياً حيث أن عليك أولاً أن تبدأ بنفسك ولا تنظر إلى غيرك بل تقوم أنت بعدم إلقاء القمامة في الشارع أو النيل تقوم بتقديم النصائح لمن يقوم بهذه الأفعال السيئة تجاه البيئة.

فأنت جزء من تلك البيئة وعليك أن تفعل لها الصالح ليعود إليك لا تقل ان لا أفعل فغيري لا يفعل فإن قال كل شخص هذا لن تقدم إلى الأمام، تعامل مع أيام مكان تذهب إليه وكأنه بيتك الثاني ستعم علينا جميعاً بيئة نظيفة ومرتبة.

شكراً لك يا معلمي والآن ننتقل إلى ختام إذاعتنا المدرسية ببعض الكلمات من القرآن الكريم يقدمها لكم الطالب…

شاهد أيضًا: بحث عن البيئة الساحلية في مصر

خاتمة اذاعة مدرسية عن البيئة

بسم الله الرحمن الرحيم {هو الذي أنزل من السماء ماء لكم منه شراب ومنه شجر فيه تسيمون ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمرات عن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون} صدق الله العظيم.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.