اذاعة مدرسية عن الالفاظ البذيئة و الشتم

اذاعة مدرسية عن الالفاظ البذيئة والشتم  للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية، انتشرت في الاونة الاخيرة استخدام الشباب من كافة الطبقات للالفاظ البذيئة والشتم، والسب، وتعتبر هذه الظاهرة هي ظاهرة تم استيرادها من الغرب، عن طريق الانترنت، ومشاهدة الافلام الاجنبية، ويعتبر استخدام الالفاظ السيئة، والسب والشتم، ليست من صفات الانسان المسلم، لهذا فمن الضروري ان يتوقف شبابنا عن استخدام هذه الالفلظ السيئية والبذيئة، واستبدالها بالالفاظ الجميلة، والراقية، التي تعبر عن ديننا الاسلامي الجميل، والذي يعبر عن تربيتنا الاسلامية السليمة، ويجب على كل اب وكل ام ان يربوا ابنائهم على الكلمات الجميلة الراقية، والابتعاد عن الالفاظ البذيئة، والسب واللعن، وتعليم اطفالنا اهمية الاخلاق الحميدة في حياتنا اليومية، وكذلك تعليم اولادنا التمسلك بتعاليم ديننا الاسلامي الحنيف، الذي نهى عن استخدام مثل هذه الالفاظ.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الالفاظ البذيئة والشتم :

بسم الله الرحمن الرحيم

و الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ان تحية الاسلام لتدخل الى قلب الانسان السلام والمحبة والمودة، لذلك نجددها كل صباح معكم عبر اذاعتنا المدرسية الصباحية، مع صباح مشرق ملئ بالامل والعمل، يتجدد لقاءنا اليومي مع الاذاعة المدرسية، ونتكلم اليوم فيها عن الالفاظ البذيئة والشتم، فالمسلم ليس بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذيئ.

اقرأ ايضًا : كلمة الصباح جديدة ومميزة للاذاعه المدرسيه

اذاعة عن الالفاظ البذيئة والشتم للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية :

يعتبر استخدام الالفاظ السيئة، والسب والشتم، ليست من صفات الانسان المسلم، لهذا فمن الضروري ان يتوقف شبابنا عن استخدام هذه الالفلظ السيئية والبذيئة، واستبدالها بالالفاظ الجميلة، والراقية، التي تعبر عن ديننا الاسلامي الجميل، والذي يعبر عن تربيتنا الاسلامية السليمة.

ويجب ان يعلم كل انسان انه محاسب على كل كلمة تخرج من فمه، وينطق بها لسانه، فخذ حذرك عند الحديث ان ترتكب هذا الخطأ، ان تسب او تلعن انسان، فقد قال تعالى : “ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد” صدق الله العظيم.

لهذا فعلى كل انسان ان يتخير اصدقاؤه، فهم مرآتك، وهم من يتعلم منهم كل انسان الاقوال والافعال، فتخير اصداقائك.

شاهد أيضًا : معلومة للاذاعة المدرسية

فقرة القرآن الكريم :

وخذْ بكتابِ اللهِ حسبُك انهُ… دليلٌ مبينٌ للطريقِ خفيرُ، فما ضلَّ من كانَ القرآنُ دليلُهُ… وما خابَ من سيرِ القرآنِ يسيرُ، وخير ما نبدأ به إذاعتنا هي آيات من الذكر الحكيم تتلوها عليكم الطالبة /…………………….

“يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون” سورة الحجرات [آية: 11].

قد يهمك : فوازير وحلها للاذاعة المدرسية

فقرة الحديث الشريف :

ثم ننتقل الآن إلى جوامع الكلم وبعض الأحاديث النبوية التي تتحدث عن الألفاظ البذيئة مع الطالبة/……..

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ” أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ؟ قَالُوا : الْمُفْلِسُ فِينَا يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” الْمُفْلِسُ مِنْ أُمَّتِي مَنْ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلَاتِهِ وَصِيَامِهِ وَزَكَاتِهِ ، وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا ، وَقَذَفَ هَذَا ، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا ، وَسَفَكَ دَمَ هَذَا ، وَضَرَبَ هَذَا ، فَيَقْعُدُ فَيَقْتَصُّ هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ ، وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ ، فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْتَصَّ مَا عَلَيْهِ مِنَ الْخَطَايَا ، أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَ عَلَيْهِ ، ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ ” [ أخرجه مسلم واللفظ للترمذي ، وقَالَ : حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ].

فقرة الشعر للاذاعة المدرسية :

مع فقرة الشعر والطالبة / …………………..

والمرءُ بالأخلاقِ يسمو ذكْرهُ

وبها يُفضلُ في الورى ويوقرُ

وقد ترى كافراً في الناسِ تحسَبُهُ

جهنمياً ولكنْ طَيُّةُ الطهرُ

وقد ترى عابداً تهتزُّ لحيتُه

وفي الضميرِ به من كفرهِ سَقرُ

أوغلْ بدنياكَ لا تنسَ الضميرَ ففي

طياتِه السرُ عندَ اللّهِ ينحصرُ.

شاهد أيضًا : مقدمة اذاعة مدرسية شاملة جاهزة للطباعة

فقرة هل تعلم للاذاعة المدرسية :

وحان موعد الحكمة ومحطة هل تعلم تقدمها لنا الطالبة / …………………

هل تعلم ان :

  • من لا يتق الشَّتْمَ يُشْتَم
  •  من لا يُكرم نفسه لا يُكَرَّم
  •  من أطاع غضبه أضاع أدبه.
  •  غضب الجاهل في قوله وغضب العاقل في فعله

فقرة كلمة عن الالفاظ البذيئة والشتم للاذاعة المدرسية :

مع كلمة اليوم عن الالفاظ البذيئة والطالبة /…………………

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء) صدقت يا رسول الله.

ان الانسان المسلم لا يسب ولا يشتم، ولا يستخدم الالفاظ البذيئة، الانسان المسلم لا يخرج من فمه الا الالفاظ الطيبة، فالكلمة الطيبة صدقة، ونحن هذه الايام لم نأخذ من الغرب الا الالفاظ البذيئة، فنحن لم نأخذ من الغرب تقدمهم وتفوقهم في كافة العلوم، بل اخذنا منهم كل شيئ سيئ، وكل ما هو قبيح، لهذا احرص على كل كلمة تخرج من فمك، فكل انسان يجازى عن ما يخرج من لسانه، وعلى كل افعاله.

وانصح كل انسان سريع الغضب ان يستخدم الصبر والحلم، في استخدام الفاظة التي يخرجها اثناء انفعاله، ويجب ان نعود لساننا على قول الامر الطيب، والكلمات الطيبة الجميلة.

لهذا فعلى كل انسان ان يتخير اصدقاؤه، فهم مرآتك، وهم من يتعلم منهم كل انسان الاقوال والافعال، فتخير اصداقائك.

شاهد أيضًا : مقدمة اذاعة مدرسية جميلة

خاتمة اذاعة مدرسية عن الالفاظ البذيئة والشتم :

من هذا المقام أدعوك ونفسي بأن ننبذ كل الكلمات البذيئة، ولنعود لساننا على نطق الكلم الطيب، وفي الختام اترككم في رعاية اللله وامنه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.