اذاعة مدرسية عن الام قصيرة وجميلة

اذاعة مدرسية عن الام قصيرة وجميلة لا يمكن لأي شخص في الدنيا ان يرد الى الام جميلها او ان يصل الى تلك المرحلة التي يعطى فيها لامه كل ما اعطته اياه عندما كان صغيرًا، فضل الام لا يستطيع اى انسان مهما فعل أن يعطيها حقها فمهما حاول الإنسان اسعاد امه وارضائها طوال حياته فلن يكون هذا كافيًا ليلة واحدة سهرت فيها الام عند تعب أولادها.

مقدمه اذاعه مدرسيه عن الام

الأم هي ذلك الكائن الذي خلقه الله في أول الخلق فقد خلق الله سبحانه وتعالى آدم وحواء وانزله الى الارض لأعمارها، ومن هنا يتضح لنا أنه لا اعمار لحياتنا بدونها، كما انها ايضًا مربية الاجيال التي تعلم وتربى وتكبر وتسهر وتفعل كل شيء، فلا أحد في هذه الدنيا يمكن أن يكون في قلبه لك حبًا أكثر من أمك، في حبها في القلب لك حبًا صادقًا خالي من أي عيوب يمكن ان تتواجد في قلب أي بشر اخرين مهما اوهموك بحبهم.

فالأم كما قالو منذ القدم هي مدرسة إذا اعددتها اعددت جيلًا طيب الاعراق، فهذا من أصح ما قيل فان اعتماد الأمة وازدهارها يعتمد بشكل أساسي على الام، فهي من تغرس في نفوس ابنائها القيم الطيبة وتعلمهم المعاني السامية التي يجب ان يمشون بها في حياتهم حتى يصلوا الى اعلى المراتب في المجتمع الذي يعيشون فيه، فالأم هي المدرسة التي تنصح وترشد، ونصيحتها هي دائمًا الرأي الصائب الذي يجب أن تتمسك به ان اردت ان تنجح في حياتك.

فلا أحد يفيد الانسان مثل أمه، منذ أن كان طفلًا رضيعًا وهي تهتم به وتربيه وتلاعبه وتحميه من اية اشياء يمكن لها أن تؤذيه، وحتى بعد ان يكبر يظل الانسان الى اخر لحظات في الدنيا في نظر امه طفل، وتظل هي الاخرى توجهه حتى بعد ان أصبح رجلًا مسؤولًا، وما تعلمه له امه يعلمه الى ابنائه فدور الأم ينعكس على جميع الاجيال في المجتمع القادم ولهذا فهي أساس البناء.

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية عن الوطن، متكاملة بالمقدمة والخاتمة

اذاعة مدرسية عن الام للمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية

  • لا شك في أن الأم هي عماد المجتمع، وان نظرنا إلى كتاب الله عز وجل والى آيات الذكر الحكيم والقرآن الكريم حيث قال الله في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم (ولا تقل لهما اف ولا تنهرهما)فقد امرنا الله سبحانه وتعالى في القرءان الكريم وعدم التضجر من خدمة الاب والام او ان نقوم بأي فعل فيه جرح لمشاعرهم أو إهانة لهم.
  • وفى الآية اسلو شديد الحدة من الله سبحانه وتعالى في كلمة لا، فهي تحذير من أن ذلك الفعل أي أن تقل لهما اف او ان تقوم بنهر والديك الام والاب له أعظم الإثم عند الله تبارك وتعالى وان الله عز وجل لا يتهاون في اي اذيه يمكن أن تقوم بها تجاه أمك او ابيك، كما ان السنة النبوية لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وصانا على الام ايضًا.
  • ففي الأحاديث النبوية قيل (يا رسول الله من أحب الناس إلى الإنسان؟ قال أمك قال ثم من قال أمك، قال ثم من قال أمك، قال ثم من قال أباك) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا الحديث يوضح لنا ان الرسول صلى الله عليه وسلم بين حجم وقدر الام في الدنيا بأن شدد على أهميتها ثلاث مرات قبل الاب، فهي اساس الحياة على وجه الارض واساس تعليم الاطفال والتربية الصالحة السليمة اساس الاخلاق الحميدة وهي من يقع على عاتقها كل شيء.

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية عن الطفولة بالمقدمة والخاتمة

فقرة هل تعلم عن الام اذاعة مدرسية عن الام

  1. هل تعلم ان الدين الإسلامي عزز قدر الأم في كل شيء، حيث ان ما ورد من القرآن الكريم وما امرنا به الله سبحانه وتعالى أكده نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم يعزز قدر وحجم الام في المجتمع، ويحذر من عواقب غضب الله سبحانه وتعالى على من يعصي الام ومن يقوم بما يؤذيها أو ينكرها ويجرح مشاعرها فله عذاب عظيم عند الله تبارك وتعالى.
  2. هل تعلم أن رزقك مرتبط بأمك، فان الله سبحانه وتعالى يرزق الانسان على قدر عمله وعلى قدر رعايته لوالديه وبالأخص الام، فالله سبحانه وتعالى يزيد في رزق الإنسان من اجل الام بالذات وعندما تفقد الام، ويسقط عنك درع الحماية الذي لا لما دفع عنك الكثير والكثير من الاشياء التي كانت يضرك فإن الله سبحانه وتعالى يقول لك ان ماتت من كنا نرزقك لأجلها فاعمل انت من صالح اعمالك ما يكون سببًا نرزقك به.
  3. هل تعلم ان الام لا تبالى بأي تعب يمكن أن تشعر به في تربيتك، فإن الأم تعيش كل حياتها لتربية وترعاك وتسهر ليال وليال في مراقبتك بكل حب وود وقلق ان كنت مريضًا وتتألم عندما تتألم، ولكن رغم كل ذلك لا تجد الأم تشكو أبدا من أي شيء فان كنت مريضًا تسهر الأم طوال الليل تبكي وتتألم ولا تنام او تأكل حتى الى ان ترك بخير، وبرغم كل التعب الذي رأته فعندما تراك بصحة جيدة تنسى كل ما بداخل جسدها من اوجاع وتبتسم في وجهك وتضمك بكل حنان وحب.
  4. هل تعلم ان الجنة تحت اقدام الامهات، فقد عظم الله سبحانه وتعالى قدر الام الى ابعد الحدود بأن من كانت امه على قيد الحياة، ورعاها واهتم بها كما أمره الله عز وجل وكان ذخرا لها، فإن رعايته أمه هي من اول الاسباب التي قد تدخله الجنة يوم القيامة، وتعزيزًا لقدر خدمة ورعاية الأم أمرنا الله سبحانه وتعالى بأن نبقى تحت اقدام امهاتنا فهم من كانوا تحت أقدامنا عندما كنا صغار.

كلمه اذاعة مدرسية عن الام

  • مهما فعل ابن آدم لامه فلن يكفيها ما قامت به من أجله، ففي حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إن جاء اليه أحد الصحابة وسأله ما أفضل الاعمال التي يمكنه أن يقوم بها حتى يفوز برضا الله سبحانه وتعالى في الدنيا والآخرة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم بان يرعى امه وان يبقى تحت قدميها فهذا أحب الاعمال الى الله عز وجل، فتعجب الرجل وسأل هل ذلك العمل هو العمل الذي لا يفوقه أي عمل آخر في الاجر فأجابه النبي نعم قال ولا حتى الجهاد في سبيل الله فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ولا الجهاد في سبيل الله.
  • ومن هنا وضح لنا النبي صلى الله عليه وسلم ما هو قدر الام في الحياة فكلنا نعلم ما هي منزلة الجهاد في سبيل الله عز وجل، وان تهب روحك ونفسك ومالك الى الله سبحانه وتعالى حتى تعلى كلمة الحق والايمان، ولكن البني صلى الله عليه وسلم وضح لنا في هذا الحديث بأن رعاية الام والقيام على خدمتها وطاعتها هو اهم وأكثر اجرًا وثوابًا من الجهاد في سبيل الله لإعلاء كلمة الحق تبارك وتعالى.

شاهد أيضًا: هل تعلم إذاعة مدرسية عن الرسول

خاتمة اذاعة مدرسية عن الام

في النهاية فان الام لا يمكن أن تعوضها اجعلها لك ذخرًا وسببًا في دخولك الجنة، فهي هدية من الله تبارك وتعالى قد هدانا الام كي تكون لنا من أسباب دخول الجنة والفوز بالدنيا والاخرة، فالإنسان خطاء بطبعه ولا يمكن أن يمحو له الله كل اخطائه الا بالتوبة، ولكن طاعة الأم هي من اجمل الاشياء التي تجعل الله سبحانه وتعالى راضيًا عنك وعلى افعالك التي قد تخطئ فيها في بعض الاحيان فهى بمثابه ممحاة لبعض الذنوب الصغيرة والتي قد يكون لها إثم كبير.

فاحرص دائمًا على طاعة امك ولا تحاول أن تجرح مشاعرها او ان تشعرها بالعجز ولا تفكر في انك قد خدمتها بما فيه الكفاية فتذكر دائمًا كل تلك الايام والليالي التي كانت تسهر فيها بجانبك وانت مريض، وترعاك وتخدمك فيها واعلم جيدًا ان دعوة الام مستجابه عند رب العالمين عز وجل، فحاول ان تنال رضى امك بأي وسيلة كانت حتى تنال رضى الله جل وعلا وتفوز بالجنة ونعيمها، وقد ذكرنا سويًا اذاعة مدرسية عن الام نرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال حتى تعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.