إذاعة مدرسية عن الصلاة متكاملة قصيرة مميزة

إذاعة مدرسية عن الصلاة متكاملة قصيرة مميزة الصلاة هي فرض هام ووسيلة تقرب إلى الله سبحانه وتعالى، فمن كان يشعر بالتعب أو الهم أو الرزق القليل فما عليه سوى أن يتوضأ ويصلي، فهو بذلك كأنه يتحدث إلى الله عز وجل عما به من هموم ومشاكل، ومن أجل هذا سنتناول فضل الصلاة وأهميتها من خلال هذا المقال.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الصلاة متكاملة قصيرة ومميزة

  • لا بمكن أن نتقرب إلى الله عز وجل دون أن نصلي، فمهما كان عملك ومهما كنت تخرج من صدقات وتتعامل بشكل جيد ولكن لا بدَّ من الصلاة لكي يكتمل كل هذا، فالصلاة هي راحة النفس، وراحة البال وهي النجاة من النار، فلا يوجد منقذ من النار إلا الصلاة، لذلك سوف نتابع مقال مفصل عنها هنا.

شاهد أيضًا: بحث عن يسر الاسلام فى العبادات والصلاة

إذاعة عن الصلاة للمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية

  • إن الصلاة ركن هام في الإسلام وهي الأداة الوحيدة للتعبير عن الدين، فلا يجوز أن يكون الشخص مسلم بالكلمة فقط، فإن كان لا يصلي فلا يقبل منه أي شيء، فالصلاة كما نعلم مهمة جدًا للفرد في دخوله الجنة وتخلصه من أي شر له، فلا يمكن أن يحدث له أي مكروه إن كان مواظب على الصلاة، فنجد أنه إن كان هناك شر لك ويخطط له من قبل أي شخص فإن صلاتك تمنعه من أن يأتي لك.
  • لا نجد من يهتم بصلاته فيراعيها قد أضله الله تعالى، بل نجد أن الله عز وجل أكرمه وزاد عليه في الخير ما لا يتحمله، لذلك وجب علينا مراعاة الصلاة كثيرًا وعدن الإهمال بها، فتارك الصلاة مذلول ومنبوذ يوم القيامة، ولا يمكن أن يحميه أي شخص من غضب الله عز وجل، ويجب أيضًا تعليم أطفالنا الصلاة منذ الصغر لكي ينشئون على حب الصلاة ولا يهملوها أبدًا، فمن كان محبًا للصلاة منذ صغره أصبحت جزءًا من حياته لا يمكن أن يخسره أبدًا.
  • كثيرًا ما نرى أن هناك العديد من الصعوبات والمشاكل في الحياة التي تؤذينا كثيرًا، ولكي يتخلص الإنسان منها يتوضأ ويصلي فنجد أنه يحصل على راحة وسكينة كبيرة للغاية، وبعدها يمكن أن يحصل على حل لجميع مشاكله، فمن وجد أن الصلاة هي الحل الوحيد لما يخفق به في حياته كانت الصلاة رفيقته في كل شيء تحميه من الغدر والشر ومن جميع الأفعال المؤذية، وهي تقرب العبد كثيرًا من الله سبحانه وتعالى، فمن أراد أن يتحدث مع الله سرًا فنجد أن كل ما عليه أن يتوضأ ويسجد للصلاة فسوف يشعر بتقرب من الله ويخرج ما في قلبه.

إذاعة مدرسية عن الصلاة

  • لابدَّ أن يخشى الإنسان من ترك الصلاة فالله عز وجل لا يتقبل أن يهمل الإنسان في صلاته، فالله يقبل التوبة ولكن لا يغفر ترك الصلاة، ونجد أن الإنسان الذي يصلي ويهمل في صلاته هو أيضًا معاقب من الله عز وجل، فلا يجب أن يهمل في الصلاة بل يجب عليه أن يؤدي الصلاة في أوقاتها، فإن كان لديه موعد هام اهتم به على أكمل وجه، لكن الصلاة أهم من هذا الموعد بكثير فهل يوجد أهم من مقابلة الله عز وجل.
  • لذلك علينا أن نهتم بصلاتنا ولا نغفل عنها أبدًا، فإن أراد الإنسان أن يفوز في الدنيا والآخرة فما عليه سوى أن يقيم صلاته بشكل صحيح، فالإهمال في الصلاة وتركها عن عمد يؤدى إلى دخول النار، وغضب الله عليه في الدنيا، وبهذا يخسر الدنيا والآخرة، لذلك علينا بالالتزام بصلاتنا وتعليمها جيدًا لأولادنا لكي لا نتعرض لغضب الله وسخطه الذي لا نقوى عليه أبدًا، ولن تتحسن معيشتنا وسوف نكون في حزن بسبب عدم الانتظام في الصلاة، فالصلاة تطهر القلب وتنقيه من أي حزن كان، لذلك من كان في قلبه أي ألم فسوف يتحسن بصلاته ويزول ألمه ويتقرب إلى الجنة.

شاهد أيضًا: بحث عن الصلاة وأهميتها

فقرة هل تعلم عن الصلاة للإذاعة المدرسية

  • هل تعلم أن صلاة الفجر أفضل شيء في الحياة الدنيا، كما ذكر لنا رسولنا الكريم(ص) فمن وأذب عليها لا يخشى من أي شيء مهما كان، وضمن رضا الله عز وجل، فيها ينال رضا الله ويزيد رزقه ونور وجهه بالخير.
  • هل تعلم أن من صلى صلاة الفجر وصلى صلاة العصر لن تمسه النار أبدًا وسوف يكون جزائه الجنة.
  • هل تعلم أن الوضوء له أثر كبير في النفس، فيجعل الشخص متوازن نفسيًا ويحد من أي توتر يشعر به، ونجد أن ماء الوضوء يطفئ نار الغضب.
  • هل تعلم أن الصلوات الخمس لا يكون أجرها خمس فقط، ولكن نجد أنها تكون بأجر خمسين صلاة.
  • هل تعلم أن أول صلاة قام المسلمون بأدائها كانت الظهر.
  • هل تعلم أن صلاة المسلم في المسجد الحرام يكون أجرها مائة ألف صلاة، أما الصلاة في المسجد النبوي له أجر ألف صلاة.

هل تعلم عن الصلاة للإذاعة المدرسية

  • هل تعلم أن الصلاة هامة كثيرًا في تنشيط الدورة الدموية بالجسم.
  • هل تعلم أن العبد لا يتقرب إلى الله عز وجل إلا من خلال الصلاة، فيكون أقرب إلى الله كثيرًا خاصة عند السجود.
  • هل تعلم أن الصلاة هي التي تبعدك عن الخطايا وتبعدك عن الذنوب، فمهما كثرت ذنوبك سوف تمحيها الصلاة بكل سهولة، فلا يجب أن نترك هذا الفضل العظيم فقد جعل الله لنا فرصة في الحياة الدنيا للتقرب من أعلى المنازل في الآخرة وللحماية من الشر في الدنيا لذلك هي فضل من الله عز وجل.
  • هل تعلم أن الصلاة كانت فرضًا على كل مسلم في رحلة رسولنا الكريم (ص) وهي ليلة الإسراء والمعراج ومن يومها أصبحت الصلاة واجبة على المسلمين.
  • هل تعلم أن الله عز وجل يبدأ بحساب الإنسان يوم القيامة عن الصلاة، فمن كان يصلي كانت له الجنة، ومن كان تاركًا لها وجبت عليه النار.
  • هل تعلم أن الله عز وجل فرض علينا خمسون صلاة، ولكن رأفة بنا ومن حب رسولنا الكريم لأمته، وخوفه عليهم اقترب إلى الله لكي يخففها إلى الخمس صلوات.
  • هل تعلم أن تارك الصلاة يعتبر من الغافلين ولا يجب أن نأكل معهم في إناء واحد.

كلمة عن الصلاة للإذاعة المدرسية

  • هناك العديد من الآداب التي يجب أن تحافظ عليها في الصلاة، فلا يجب أن تصلي وألا تعلم هذه الآداب لكي تتمكن من أن تحصل على الثواب كاملاً دون نقص، ومن هذه الآداب أن تنتبه جيدًا إلى الصلاة دون أن تفكر في أي شيء مهما كان هام، فجميعنا يحدث معه كذلك فنجد هناك وسواس داخلي سيفكرنا بأشياء عديدة ويحدثنا عن الدنيا وما فيها لكيلا ننشغل بصلاتنا وعندها تصبح الصلاة باطلة دون أن يعلم الشخص بهذا.
  • ولابدّ أيضًا أن نحسن وضوئنا جيدًا ولا نتسارع في ذلك، لكي نحصل على ثوابه أيضًا، فمن حكمة الله عز وجل أن هناك حسنات للوضوء أيضًا، وعند الجلوس في المسجد لا يجب علينا أن نشبك الأيدي ببعضها البعض، ولا يجب أيضًا عليك أن تنظر حولك كثيرًا فعليك فقط الانتباه إلى الصلاة.
  • نجد أن للنوافل أهمية كبيرة عند الله عز وجل، فلا يجب إهمالها مهما حدث، ونجد أن أي ركعة تتم يجازيك الله عز وجل بحسنات عديدة، فالصلاة هي مقابلة مع الله في أي وقت، وكلنا نتمنى أن نقابل الله بنفس حسنه.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن الصلاة للبنين والبنات، صلاتي حياتي

خاتمة إذاعة مدرسية عن الصلاة

لقد أوضحنا في مقالنا كل ما يخص الصلاة من حيث الأهمية والأحكام، وأوضحنا وقت فروضها وكم هي مفيدة للإنسان في جعله مقرب من الله عز وجل، وكذلك تناولنا أهمية الوضوء وفضله فهو يزيل كل الغضب من الإنسان، لذلك نرى أن الصلاة لا يمكن إهمالها ولا تركها فهي نور الحياة.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.