بحث عن الصلاة وأهميتها

بحث عن الصلاة وأهميتها، الصلاة عماد الدين ومن أقامها أقام الدين، ومن هدمها هدم الدين، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث عن الصلاة وأهميتها، حيث تعتبر الصلاة الركن الهام والأساسي من أركان الإسلام الخمسة، وقد قال الله في كتابه الحكيم :”إن الصلاة كات على المؤمنين كتاباً موقوتاً” صدق الله العظيم، وتعتبر الصلاة هي الصلة بين العبد وربه، وبها يتطهر الإنسان من كل الذنوب والآثام، لهذا فإن للصلاة فوائد عظيمة سوف نعرضها في خلال هذا البحث، كذلك سوف نعرض تعريف الصلاة، وأسرار الصلاة .

مقدمة بحث أهمية الصلاة  :

تعتبر الصلاة هي الصلة بين العبد وربه، فإذا أنقطع العبد عن الصلاة إنقطعت هذه الصلة، لهذا فقد كانت الصلاة من أساسيات الحياة، والركن الهام من أركان الإسلام الخمسة، حيث تنقي الصلاة الإنسان من الذنوب والآثام، وتجعل منه إنسان صالح في المجتمع، كذلك تهذب الصلاة سلوك الإنسان، وتجعل لديه الوازع الخير لفعل الخير مع الناس، كذلك تنظم الصلاة حياةالإنسان، وتنظم وقته لهذا فإن الصلاة شيئ مهم وإيجابي في حياة الإنسان والمجتمع ككل.

شاهد ايضًا : بحث عن أثر الحروب في تدمير البيئة

تعريف الصلاة :

  • قال تعالى: (فأَقيموا الصّلاة *إنّ الصّلاة كانَت على المُؤمِنينَ كتاباً مَوقوتاً) سورة النساء آية 103(1).
  • تعرف الصلاة من حيث الشرع : بانها تلك الأقوال والأفعال، التي تبدأ بالتكبير وتنتهي بالتسليم، وهي تعتبر فريضة على كل مسلم ومسلمة، وهي الركن الثاني من أركان الإسلام، (إنّ الصّلاة تَنهى عن الفحشاءِ والمُنكَر).
  • تعرف الصلاة هنا بأنها المخلصة من الفواحش والذنوب، حيث تعود الصلاة الفرد على الإستقامة والطاعة، وفعل الخيرات وترك الآثام والشرور، لهذا فإن الصلاة هي رحمة من الله عز وجل.
  • الصلاة هي عبارة عن التوحيد : بمعنى أن الصلاة هي أقرب عبادة إلي الله عز وجل، وهي أول ما يحاسب عليه المسلم يوم القيامة، فإن قبلت صلاة الفرد قبل باقي عمله وإن ردت رد باقي عمله.
  • الصلاة هي التي تجمع بين الدعاء وتلاوة القرآن والركوع والسجود، وهي تقرب بين العبد وربه، وترفع المسلم درجات، كذلك هي الطهارة والكمال الروحاني.

أهمية الصلاة :

  • لقد شرع الله عز وجل الصلاة وجعلها من أسهل الأعمال وكذلك هي أعظم الأعمال ثواب، وأكثرها خير وبركة، ولذلك فرضت الصلاة في السماء السابعة حيث كانت خمسين صلاة حتى خففها عنا الرسول عليه الصلاة والسلام وجعل أجرها خمسون.
  •  الصلاة تمحو الذنوب والخطايا، وهي نور في الدنيا والآخرة، حيث ترفع الصلاة صاحبها درجات،  قال تعالى: (وإستَعينوا بالصّبرِ والصّلاةِ وإنّها لكبيرةٌ إلا على الخاشِعين) سورة البقرة آية 45. والمراد هنا بالصبر هو الصيام، ومن فائدة الصلاة قراءة القرآن.
  • تعتبر الصلاة بمثابة غذاء الروح، حيث تسمو بالإنسان وبروحة وتجعله يشعر بالأمن الطمأنينة فهي غذاء الروح، حيث يتوجه الإنسان المسلم بقلبه إلى الله عز وجل.
  • الصلاة تساعد الإنسان على تحريك عضلات جسمه فهي بمثابة رياضة بدنية للجسم، حيث تعمل الصلاة على المحافظة على جسم الإنسان وحيويته، وتجديد حيوية الجسم.
  • تجعل الصلاة الإنسان دائم النظافة والعناية بنفسه، حيث يتوضأ الإنسان كل خمس صلوات، وتكون الطهارة شرط من شروط الصلاة.
  • الصلاة تعتبر بمثابة الراحة النفسية للإنسان حيث يتخلص الإنسان من الضغوط النفسية والحزن بالصلاة، وكان النبي(ص) إذا أتعبه وأحزنه أمر كان يأمر بلال بأن يؤذن للصلاة، ويقول(ص): ” قم يابلال فأرحنا بالصلاة “، وقال (ص): ” حُبّب لي من دنياكم ثلاث، الطّيب والنساء وجُعلت قرة عيني الصلاة”.

شاهد ايضًا : بحث عن الحاسب الآلي ومكوناته

آداب الصلاة :

1. الخشوع في الصلاة :

قال تعالى:(قد أفلح المؤمنون * الذين هم في صلاتهم خاشعون) سورة المؤمنون، الآيتان 2 و3، والمقصود بالخشوع هنا التواضع لله عز وجل، فلا يشغلك شيء عن الصلاة، ويتوجه الإنسان بقلبة وجوارحة لله عز وجل.

قال أمير المؤمنين عليه السلام: (إذا قام أحدكم إلى الصلاة فليصلّ صلاة مودّع). وقال عليه السلام: (سئل بعض العلماء من آل محمد صلى الله عليه وآله فقيل له، ما أدب الصلاة؟ قال: حضور القلب، وإفراغ الجوارح، وذلّ المقام بين يدي الله تبارك وتعالى، ويجعل الجنة عن يمينه، والنار عن يساره، والصراط بين يديه، والله أمامه).

2. صلاة الجماعة :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صلاة الرجل في جماعة خير من صلاته في بيته أربعين سنة، قيل يا رسول الله صلاة اليوم؟ فقال (ص) صلاة واحدة، ثم قال: إذا كان العبد خلف الإمام كتب له مائة ألف عشرين درجة).

3. الصلاة في المسجد :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” إن الصلاة في المسجد فرداً بأربع وعشرين صلاة).

4. قراءة سورة القدر في الفرائض :

من قرأ “إنا أنزلناه” في فريضة من الفرائض، ناد منادٍ: ياعبد الله قد غفرتُ لك ما مضى فاستأنف العمل.

5. تنظيف الأسنان بالسواك :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” لو لم أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك قبل كل صلاة”.

أفعال الصلاة :

  1. النية : تعتبر الصلاة من العبادات التي تتطلب إستحضار النية، وهي من أعمال القلب وليس اللسان، حيث النية محلها القلب، قال الله تعالى: (يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم) سورة الشعراء .
  2. تكبيرة الإحرام: عند دخول الصلاة يستوجب إستقبال القبلة والتكبير ب”الله اكبر”.
  3. القيام : وهي إستقبال القبله والوقوف للتكبير.
  4. القراءة والذكر: وتبدأ الصلاة بقراءة الفاتحة وما تيسر من القرأن.
  5. الركوع : الركوع فريضة وينحني المصلي ويقول “سبحان ربي العظيم”.
  6. السجود : وهو يتمثل في وضع الجبهة على الارض والكفين، ويقول المصلي “سبحان ربي الأعلى”.
  7. التشهد : بعد السجدة الأخيرة وبعد الركعة الثانية تقرأ التشهد .
  8. التسليم : وهو أخر جزء في الصلاة، ويقال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الأسرار الطبية للصلاة :

  • تعتبر الصلاة بمثابة تمرين للعضلات سواء للرقبة أو المفاصل او العمود الفقري، والدليل على ذلك أن الإنسان يشعر بالراحة البدنية وحرية الحركة بعد كل صلاة.
  • كذلك يعمل الركوع على تقوية عضلات البطن ويعمل على تقليل تقلصات المعدة، والعمل على سير عملية الهضم بشكل سليم.
  • تكرار الركوع والسجود على تدليك الدورة الدموية، وتنشيط الدورة الدموية في العنق.
  • مع تكرار السجود يعمل ذلك على تقليل خطر الاصابة بالجلطة.
  • قال  العالمي (الكسيس كاريل): “لعل الصلاة هي أعظم طاقة مولده للنشاط عرفت ليومنا هذا، ولقد رأيت بوصفي طبيباً كثيراًالبرفسور من المرضى فشلت العقاقير في علاجهم، فلما رفع الطب يده عجزاً أو تسليماً تدخلت الصلاة فأبرأتهم من عللهم”.
  • كذلك للصلاة تأثير إيجابي على الجهاز العصبي وتقوية جهاز المناعة.

شاهد ايضًا : بحث عن حقوق المساجد في الإسلام

خاتمة بحث عن الصلاة وأهميتها :

وفي نهاية هذا البحث، فقد عالج هذا البحث أهمية الصلاة وأسرار الصلاة، وكذلك أسرار الصلاة الطبية، أسأل الله تعالى أن يعصمني من الذّلل في القول والفعل، ويجعل عملي هذا خالصاً لوجهه الكريم ولا يحرمني أجره، نفعني الله وأياكم بهذا البحث، ورقني الله وأياكم من كل خير .

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.