موضوع تعبير عن الاعجاز العلمي في القران

القرآن الكريم هو الكتاب الذي أنزله الله على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كما أنزل غيره من الكتب السماوية الأخرى مثل الإنجيل على سيدنا عيسى عليه السلام والتوراة على سيدنا موسى عليه السلام، لقد أنزل الله القرآن الكريم على المسلمين لهدايتهم ويكون مرجع لهم في أمور حياتهم في عديد من الأمور التي يمروا بها في حياتهم ويعجزوا عن حلها وكان القرآن الكريم هو الحل لكل الأمور الدينية والدنيوية، أمرنا الله في كتابه العزيز بأمور كثيرة لابد من أتباعها كفرض لا خلاف عليه وجاء الحديث والسنة لاستكمال هذه الأمور، موضوع تعبير عن الإعجاز العلمي في القران بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن الإعجاز العلمي في القران بالأفكار والاستشهادات  للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوع تعبير عن الإعجاز العلمي في القران

لقد أحتوى القرآن الكريم على العديد من الآيات القرآنية التي تتحدث عن أمور حدثت ولن نعيشها ومرت بناس آخرون عاشوا فيها وكذلك حدثنا عن حياة الرسل كلها والمعاناة التي عانوها في نشر الدين الإسلامي.

وهناك العديد من القصص حول الأنبياء حيث أن لكل رسول جاء برسالة من الله عز وجل قصة منهم سيدنا إبراهيم ومنهم سيدنا موسى وعيسى إلى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

لن يقتصر القرآن الكريم على حياة الرسل فقط بل تحدث القرآن على كثير، من الناس الآخرون من الصديقين والأقوام الكافرين وعن العذاب الذي سيلحق بهم وعن يوم القيامة وعن الصحابة وغيرهم.

كذلك حدثنا الله في القرآن الكريم في سورة مخصصة عن النساء وسورة منفصلة للسيدة مريم وأنها هي المصطفاة والمطهرة عند الله من نساء العالمين.

لن يقتصر القرآن على هذا وذاك فقط بل هناك المواقف التي تتحدث عن بعض الأمور التي قد عاصرها الأقوام وأنزل الله فيها أية لتنهي عنها مثل شرب الخمر الذي كان أمر اعتيادياً بين الناس في الجاهلية لكن الله أنزل أية مفصلة تحرم شرب الخمر وحاملها وشاريها إلى أن حرم هذا المنكر تماماً.

كذلك تحدث عن علم الغيبيات وعن علامات قيام الساعة الكبرى والصغرى تحديثاُ مفصلاً وهناك جانب مهم جداً أيضاً تحدث عنه القرآن الكريم وهو الاعجاز العلمي.

شاهد أيضًا: قصة سورة البقرة مختصرة من القرآن الكريم

الإعجاز العلمي

يعتبر الإعجاز العلمي هو الجزء الذي عاصرناها فعلياً في حياتنا وما جاء به القرآن من إعجاز علمي يثبت صحة قول كل حرف جاء في القرآن الكريم وإن كتاب الله لن ينزل به أي تحرف مثلما حدث مع عديد من الكتب السماوية الأخرى.

لقد اعتبر الجزء العلمي الذي جاء في القرآن الكريم أكبر رد على الكفار بالدين الإسلامي وأصبح بمثابة سلاح قوي لمن يتطاول على الدين الإسلامي والسب فيه بأنه بدعة أو غير صحيح.

حيث يعتبر القرآن الكريم قد تحدث عن الإعجاز العلمي الذي نحن نمر به الآن، القرآن قد تحدث عنه فيما يفوق المئة قرن وقبل أن يتم اكتشاف أي شيء، وبالفعل تم إثبات صحة ما جاء في القرآن الكريم بنسبة 80 بالمئة وتم اكتشاف هذه الأشياء بالطرق العلمية.

حتى أن الكفار أنفسهم الذين يجهلوا بالدين الإسلامي ولا يعلموا عنه أي شيء هم أنفسهم من قاموا باكتشاف أشياء علمية، وتم التأكد من أن تلك الاختراعات وهذه الأشياء قد تحدث عنها القرآن منذ مئات السنين والقرون.

الإعجاز العلمي حول انفصال الأرض

عندما ذهب العلماء للتعرف على كوكب الأرض ولما هذا الكوكب الذي يصلح للحياة دون عن غيره، وكيف تكون صعدوا إلى الفضاء واكتشفوا العديد من الكواكب الأخرى، وتم إثبات أن كوكب الأرض واحد من باقي 9 كواكب أخرى.

ذهبوا إلى التعرف على كيفية تكون كوكب الأرض فتم التوصل إلى أن كوكب الأرض نتيجة لملامسة القمر لأحد الكواكب الأخرى فحدث انفجار أدى إلى تناثر وتفتت في الصخور تكون عن هذا كوكب الأرض وتم التعرف عليه علمياً باسم الانفجار العظيم.

هذا الأمر قد تحدث الله عز وجل فيه من خلال القرآن الكريم فيما قال بأن الأرض والسماء كانا متلاصقان ولكن بأمر الله عز وجل تم انفصال الأرض عن السماء.

الماء مصدر الحياة

لقد توصل العلماء لاكتشاف العديد من السوائل وتكوين سوائل أخرى من الطبيعة ولكن بالنهاية تم التوصل إلى أن الماء لا يستطيع أي جسم كائن حي سواء كان إنسان او حيوان الاستغناء عنه وإلا توفى بعد مرور ثلاثة أيام مهما استخدم من سوائل بديلة.

وهذا الأمر قد تم ذكره في القرآن حين قال الله في كتابه العزيز وجعلنا من الماء كل شيء حي، وهذا يعني أن الماء هو مصدر الحياة في هذا الكون ولن يتحدث عن أي شيء أخر بخلاف الماء، حتى أن هناك أنواع من البكتريا قد تستغنى عن الهواء ولا تستغني في جسمها عن الماء.

شاهد أيضًا: قصة عيسى عليه السلام في القران الكريم كاملة

تكون اللبن في الغنم

لقد جاء في كتاب الله أن الله عز وجل جعل اللبن في ضروع الأغنام بعد أن يقوم الغنم بأكل الطعم وهضمه فينقل إلى الدم ومنه إلى ضروع الأغنام ليتحول إلى اللبن وينتقل إلى ضروعها ليأخذه الناس ويستخدموه.

وقد تم التوصل إلى هذا من قبل العلم أن اللبن يتكون من الطعام المهضوم بعد ما ينتقل إلى الدم ومنه إلى ضروع الغنم.

انخفاض الأكسجين في الأماكن المرتفعة

لقد ذكر الله في كتابه العزيز أن المرء كلما اتجه إلى نحو السماء كلما شعر بضيق في التنفس بسبب قلة الأكسجين، وهذا تم التوصل عليه من قبل العلم والعلماء كلما أبتعد المرء عن سطح الأرض كلما قل الضغط الجوي بنسبة درجة مئوية.

ظلمات البحر

لقد تحدث الله عن ظلمات البحار وأن تحت الأمواج التي نراها يوجد ظلمات في قاع البحر لا يمكن أن يى فيها المرء ويوجد أمواج تحتية، وأن الكائنات الحية التي تعيش في تلك البحار المظلمة لا ترى ولكن الله عز وجل وهب لها الحواس التي تعتمد عليها لتتأقلم مع تلك البيئة.

كما خلق كل حيوان في هذا الكون بظروف حياتية تمكنه من يتأقلم مع البيئة التي يعيشها حتى يكن من الحياة وحماية نفسه من خلال تلك الإمكانيات التي منحها الله له.

وبعد بحوث وفترة من العلم تم تسليط الأقمار الصناعية ليتم اكتشاف وجود بحار ظلمات وأمواج تحت الأمواج التي نراها وعمق في تلك البحار ليعيش عالم أخر من الكائنات الحية التي لا تظهر على السطح.

بيت العنكبوت

لقد جعل الله العنكبوت تقوم ببناء بيت من خيوط العنكبوت ليضلل الكفار عن الغار الذي يختبأ فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعندما تحدث القرآن عن العنكبوت في القرآن تحدث عنها بصيغة المؤنث وليس بصيغة المذكر لأن الخيوط تتكون من أنثى العنكبوت لوجود مغزلاً أسفل بطنها.

تم اكتشاف العلماء إن ذكر العنكبوت لا يمتلك مغزلاً يتمكن من خلاله ببناء خيوطاً وتكوين بيتاً وهذا يثبت دقة وصحة القرآن الكريم.

شاهد أيضًا: قصة عن صدق الصحابة مع الله والرسول في القرآن

خاتمة موضوع تعبير عن الإعجاز العلمي في القرآن

لقد تحدث القرآن الكريم بدقة عن أشياء لن تعرف البشرية عنها شيء وهناك العديد من الأمور الأخرى التي توصل العلم إليها، وتم التأكد أنها ذكرت في القرآن وهذا أكبر رد على أن الدين الإسلامي هو دين الحق الذي أمرنا الله به سبحانه وتعالى، موضوع تعبير عن الإعجاز العلمي في القران بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن الإعجاز العلمي في القران بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.