بحث عن وصف المدينة والريف

بحث عن وصف المدينة والريف موضوع اليوم هو بحث عن وصف المدينة ووصف الريف وسوف نتناول في هذا البحث أوجه الاختلاف بين المدينة وبين الريف، وشكل بيئة الريف وشكل أهلها وشكل سكانها وشكل بيئة المدينة وشكل أهلها وسكانها ومميزات المدينة وعيوبها ومميزات الريف وعيوبه وتقاليد وطباع أهل الريف وتقليد وطباع وصف المدينة والريف فتابع معنا هذا المقال.

مقدمة بحث عن وصف المدينة والريف

يعد الاختلاف بين المدينة والريف اختلاف ملحوظ في شكل البيئة نفسها فشكل البيئة الريفية يختلف كثيرًا عن شكل بيئة المدينة، وايضًا سكان البيئة الريفية لديهم اهتمامات وأهداف أخرى غير الأهداف التي تهم سكان المدينة، وايضًا سكان الريف يعملون في أعمال لا يعلمها سكان المدينة حيث أن بيئتهم الريفية تفرض عليهم أعمال معينة، لذلك فبعض سكان الريف يرغبون في الذهاب الى المدينة للعمل في وظائف أخرى غير الفلاحة وايضًا لكي يعيشوا بطريقة أخرى مختلفة عن عادتهم.

شاهد أيضًا: بحث كامل عن منظمة اليونسكو العالمية

وصف المدينة والريف والفرق بينهما

يوجد فرق كبير بين شكل البيئة الريفية وشكل بيئة المدينة :

  1. حيث أن المدينة هي عبارة مجتمع كبير وايضًا عبارة عن مكان مزدحم بالسكان، وقد تصل كثافتهم إلى ملايين ويأتي إليه السكان من مختلف البيئات لذلك يحتوي على مختلف الثقافات، ويوجد بداخل المدينة أيضًا أبراج عليه وكثيرة لكي تتحمل كل السكان وبنايات كثيرة ومتقاربة، ويوجد ايضًا كثير من المواصلات العامة والخاصة لكي تتحمل كل هذا التكدس وتقوم بنقله من مكان إلى أخري كما يرغب.
  2. لكن الريف يعد مجتمع صغير متقارب من بعضها ويمكن أن يرى الفرد القرية كلها في نفس الوقت، وهذا من الصعب أن يحدث في المدينة لكبر مساحتها وتباعد المناطق عن بعضها.
  3. ففي الريف المناطق قريبة من بعضها والبنايات صغيرة لا تتجاوز الثلاثة أدوار لكن لا توجد أبراج، وهذا مختلف عن القرية (الريف) والمواصلات فيها قليلة لقرب المنطقة من بعضها.
  4. ايضًا تميل القرية الحياة البدائية، وهذا يختلف عن الحياة في المدينة حيث تميل إلى التطور السريع، ومواكبة العصر والاهتمام بالتكنولوجيا واستخدامها والاعتماد عليها في كافة المجالات.

مميزات المدينة وعيوبها

مميزات المدينة

  • تتميز القرية بعدة مميزات منها توافر فرص التعليم والجامعات، وحب سكان المدينة للتعليم والوصول إلى مكانة كبيرة في العلم.
  • وتوافر تقريبًا معظم المصالح الحكومية ومعظم المستشفيات ومعظم المتاجر الكبيرة، وايضًا يتوفر الكثير من فرص العمل وفي كافة المجالات.
  • وايضًا من مميزات المدينة اهتمام أهلها وسكانها بالتكنولوجيا والتطور السريع لكي يواكبوا العصر ويواكب التقدم الملحوظ بشكل يومي.
  • يهتم أهل المدينة بالقانون حيث هو الحاكم الوحيد بينهم نظرًا لزيادة الكثافة السكانية في المدينة.
  • ومن المميزات ايضًا ان وجود المرأة في المدينة يعطيها حقها ومن ضمن حقوقها أنها تستطيع أن تعمل في كافة المجالات وتصبح مسؤولة عن نفسها وعن قراراتها، وايضًا تستطيع أن تحمي نفسها وهنا قد تكون تحققت المساواة بين الرجل والمرأة.
  • وأيضًا يتواجد مباني شاهقة وأبراج عالية منظمة، لكي تضم العدد السكاني الهائل ومن المميزات ايضًا وجود الأماكن الترفيهية مثل السينمات والملاهي.

عيوب المدينة

  • الكثافة السكانية والازدحام الذي يوجد في المدينة هو من أبرز العيوب الموجودة فيها، وهذا أيضا يؤدي إلى كثرة المواصلات العامة والخاصة لكي يتمكن المواطنين من الانتقال بسهولة.
  • كثرة الازدحام قد تؤدي إلى انتشار التلوث بسبب العوادم وبسبب المصانع ومخلفاتها، مما يشكل ضرر كبير على صحة المواطنين.
  • بل أيضًا بسبب الازدحام السكاني وكثرة المواصلات قد يؤدي إلى كثرة الضوضاء والصخب مما يؤدي إلى إيذاء المواطنين وتعبهم وتعب أعصابهم، بسبب عدم توافر الهدوء والراحة.
  • وأيضًا بسبب كثرة عدد السكان وعدم معرفتهم لبعض بسبب هذا السبب فهذا يؤدى إلى تواجد بعض الناس التى تعمل على إيذاء الآخرين.
  • وأيضًا سكان المدينة علاقتهم مفككة وغير مترابطة وغير متقاربة، وعدم تواجد الأهل بجانب بعضهما بسبب أن الفرد يذهب إلى حياته وينشغل في عمله ومستقبله.
  • وايضًا بسبب الازدحام وكثرة العدد فهذا يؤدي إلى عدم توافر فرص عمل لكل السكان، لهذا فتنتشر البطالة بشكل كبير فى المدينة مما يشكل إيذاء نفسي لكثير من الشباب، والبطالة تولد عديد من الأشياء السيئة منها كثرة حوادث السرقة والترويع والاختطاف لكي يحصلوا على المال ولكن بطريقة غير شرعية.
  • ولهذه الأسباب فنستطيع أن نقول إن الحياة في المدينة تفتقد الأمان والراحة والهدوء والتمتع بالهواء النقي، والإصابة بكثير من الأمراض.
  • وأيضًا من العيوب الموجودة في حياة المدينة أنه بحكم الحياه السريعة وكثرة المسؤوليات والانشغال بالأعمال فهذا يؤدى إلى أن سكانها لا يهتمون الغذائي الصحي أو النظام الغذائي السليم الذي يفيد الجسم، فهم دائمًا يلجئون إلى أكلات سريعة التحضير أو يأكلون من المطاعم وهذا يؤدي إلى خسائر كبيرة في الصحة لان هذا الأكل غير صحي وغير مفيد للجسم ولا يمده بالعناصر الغذائية المحتاج إليها، ويؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، وايضًا يسبب ضرر مادي بسبب غلاء سعر الأكل من الخارج وأن الحياة في المدينة من أبرز عيوبها أنها حياة سعرها غالى.
  • ومن ضمن العيوب أيضًا أن سكان المدينة غير متمسكين بعاداتهم وتقاليدهم ودائمًا يحاولون التخلي عن عاداتهم ويقومون بتقليد الغرب واكتساب ثقافتهم والتأثر بها.

شاهد أيضًا: بحث عن الفلاح المصرى واهميته

مميزات الريف وعيوبه

مميزات الريف

  1. يتمتع الريف بعدد قليل من السكان مما يجعل علاقة سكان المجتمع الريفي متقاربة فهم يعرفون بعضهم، ويقفون إلى جانب بعضهم وفى كثير من الأحيان يتواجد الأقارب بجانب بعضهم في السكن، وهذا يحدث ايضًا بسبب صغر مساحة الريف، حيث يتمكن الفرد من معرفة كل الأماكن في الريف، ولهذا السبب فقد يقل معدل الجريمة في الريف بسبب هذا الترابط وبسبب قلة عدد السكان.
  2. ويتميز سكان الريف بأنهم يتمسكون بالعادات والتقاليد والخوف من الفضيحة والخوف من إيذاء الناس وإلحاق الضرر بهم والتعدي عليهم وعلى حريتهم.
  3. وايضًا من مميزات الحياة الريفية أن الحياة هناك تتميز بالهدوء لقلة عدد السكان وعدم تواجد صخب وضوضاء.
  4. وايضًا تتميز بهواء نقي ونظيف وهذا بسبب عدم تواجد المصانع وعدم تواجد المواصلات الكثيرة.
  5. ويتمتع سكان الريف بالهدوء والهواء النقي بسبب رؤيته للطبيعة الخلابة ودور الرقعة الخضراء في مساعدتهم، وعلى أن تصبح صحة المواطن الريفي جيدة وأعصابها هادئة.
  6. وايضًا من مميزات المجتمع الريفي هي الاهتمام بالنظام الغذائي الجيد المفيد لصحة الإنسان الذي يمد جسمه بالعناصر المفيدة التي تحميه وتفيدة وتقيه من أي شيء ضار.
  7. وتتميز ايضًا الحياة في المجتمع الريفي بأنها حياه بسيطة ورخيصة.
  8. ومن المميزات ايضًا هي دور المرأة مع زوجها، فهي تساعده في أعماله الزراعية ومن المميزات ايضًا ان البيوت في الريف تتميز بالاتساع.

عيوب الريف

  • من العيوب الموجودة في المجتمع الريفي هي أن المواطنين الريفيين لا يهتموا لمنظومة التعليم ولا الوصول إلى مقامات عالية في التعليم، فبعضهم يكتفون بقدر بسيط من التعليم، والبعض الأخر لا يتعلم.
  • ومن العيوب الموجودة في مجتمعهم ايضًا هي أنهم لا يلتفتوا لقوانين فقد تحكمهم العادات والتقاليد والأصول، وفي بعض الأحيان إذا لحق الأذى بالفرد في مجتمعهم هو من يسترد حقه بيده وهذا من العيوب الشديد فقد يجعل من أقوى هو الذي يعيش براحة والضعيف لا يستطيع العيش براحة وسلام.
  • ومن العيوب أيضًا أن البيوت تكون موجودة بشكل عشوائي وغير منظم، والشوارع ضيقة عدم توافر كثير من الخدمات مثل الخدمات الحكومية والصحية والتعليمية.
  • وعدم توافر الأماكن الترفيهية مثل السينمات والملاهي.
  • وايضًا من العيوب البارزة عدم توافر فرص العمل الكثيرة لافتقار المجمع الريفي لعدة مجالات، فهم يعملون بالزراعة وهذا السبب الرئيسي الذي يتسبب في هجرة المواطن الريفي إلى المدينة لإيجاد فرص عمل.

شاهد أيضًا: بحث كامل عن دور الدولة فى حماية حقوق الإنسان

خاتمة بحث عن وصف المدينة والريف

وبهذا قد نكون قدمنا لكم اليوم موضوع مهم وهو بحث عن وصف المدينة والريف وقد نكون وضحنا أوجه الاختلاف بين المدينة والريف ومميزات وعيوب المجتمع الريفي والمجتمع المدني وصفات أهل الريف وأهل المدينة وأسلوب حياة كل منهما، ومن هنا نكون قد ختمنا مقالتنا عن وصف المدينة والريف ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.