بحث كامل عن منظمة اليونسكو العالمية

بحث كامل عن منظمة اليونسكو العالمية، نقدم لكم اليوم على موقعكم التعليمي ملزمتي، بحث علمي عن منظمة اليونسكو، وسوف نعرض في هذا البحث لما يلي: تعريف منظمة اليونسكو، الهيئات المكونة لمنظمة اليونسكو العالمية، اهداف منظمة اليونسكو، اهم مواقف اليونسكو.

حيث تحرص المنظمة على دعم حرية الإعلام وحرية الرأي والتعبير باعتبارهم حق من حقوق الإنسان التي تقوم المنظمة على دعمها، وخلق مناخ عام للتعاون الدولي في مجالات التربية والعلوم والفنون من أجل سيادة الاحترام العالمي للعدالة وسيادة القانون وإرساء مبادئ حقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية.

مقدمة بحث منظمة اليونسكو العالمية:

  • تهدف منظمة اليونسكو إلى خلق مناخ عام للتعاون الدولي في مجالات التربية والعلوم والفنون، وهي إحدى المنظمات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة لرعاية التربية والعلوم والثقافة على مستوى العالم، وهي أقدم منظمات الأمم المتحدة حيث تأسست اليونيسكو 1945 في أعقاب انتهاء الحرب العالمية الثانية.
  • تضم اليونسكو في عضويتها 159 دولة، لها أكثر من 5 مكتبا وكذلك عدة معاهد تدريسية على مستوى العالم، المقر الرئيسي للمنظمة في باريس، وتتعاون هذه الدول في مجالات التعليم والفن والتربية.
  • في عام1958م وجهت مصر والسودان نداءًا إلى العالم لإنقاذ هذا الإرث الحضاري الهام من الضياع، وعلى الفور استجابت منظمة اليونسكو فقامت بتدشين حملة تبرعات عالمية لجمع التبرعات لإنقاذ النوبة، وقد شاركت 50 دولة في هذه الحملة لإنقاذ إرثا بشريا وتاريخيا عظيما لحضارة عريقة لشعب عريق.
  • تحرص المنظمة على دعم حرية الإعلام وحرية الرأي والتعبير باعتبارهم حق من حقوق الإنسان التي تقوم المنظمة على دعمها، ومن هذا المنطلق تقيم المنظمة احتفالية سنوية تحت عنوان ” اليوم العالمي لحرية الإعلام ” يقام في الثالث من مايو من كل عام حيث يتم خلال الاحتفالية بالتركيز على أهمية حرية الإعلام باعتباره ركيزة أساسية من ركائز أي مجتمع ديمقراطي حر.

شاهد أيضا: بحث كامل عن دور الدولة فى حماية حقوق الإنسان

تعريف منظمة اليونسكو (UNESCO):

إحدى المنظمات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة لرعاية التربية والعلوم والثقافة على مستوى العالم، وهي أقدم منظمات الأمم المتحدة حيث تأسست اليونيسكو 1945م في أعقاب انتهاء الحرب العالمية الثانية.
أنشأت المنظمة بهدف المساهمة في إحلال الأمن والسلام العالمي من خلال رفع مستوى التعاون بين الدول في مجالات التعليم والتربية والثقافة من أجل سيادة الاحترام العالمي للعدالة وسيادة القانون وإرساء مبادئ حقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية.

منظمة اليونسكو تعرف بأنها “منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة” وهي بالإنجليزية United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization)، والتي تعرف اختصاراً باسم الـيونسكو (UNESCO).
نشأت في أعقاب الحرب العالمية الثانية ضمن منظمات الأمم المتحدة بهدف نشر التعاون من أجل السلم والأمن العالمي، وتهدف منظمة اليونسكو إلى خلق مناخ عام للتعاون الدولي في مجالات التربية والعلوم والفنون، وتضم اليونسكو في عضويتها 159 دولة، لها أكثر من 5 مكتبا وكذلك عدة معاهد تدريسية على مستوى العالم، المقر الرئيسي للمنظمة في باريس.

الهيئات المكونة لمنظمة اليونسكو:

تتكون اليونسكو من هيئتين رئيسيتين وهما:

الجمعية العمومية:

وهي تمثل الهيئة المركزية لاتخاذ القرارات بالمنظمة، وتضم في عضويتها مندوبي الدول الأعضاء، تختار المنظمة مديرها من خلال الجمعية العمومية، ويكلف لمدة أربع سنوات، تتولى الجمعية بالتصديق على ميزانية المنظمة وبرامجها وتحدد التوجهات العامة للمنظمة.

المجلس التنفيذي:

يتكون من 59 عضوا ومهمته الإشراف على تنفيذ المدير العام لبرامج وقرارات الجمعية، تقوم اليونسكو على خمس برامج رئيسية وهي:

  • التربية والتعليم.
  • العلوم الإنسانية والاجتماعية.
  • العلوم الطبيعية.
  • الثقافة.
  • الاتصالات والإعلام.

اهداف منظمة اليونسكو:

ومن هذا المنطلق، تدعم اليونسكو عدة مشاريع في مجالات محو الأمية والتدريب التقني وبرامج التأهيلية كتدريب المعلمين، وكذا دعم المشاريع الثقافية والتاريخية، كما تدعم اتفاقيات التعاون العالمي للحفاظ على الحضارة العالمية والتراث الطبيعي للإنسانية وكذا حماية حقوق الإنسان.

ويأتي على رأس اهتمامات المنظمة مهمة إعلان قائمة مواقع التراث الثقافي العالمي سواء كانت مواقع تاريخية أو طبيعية.
و يقع عبء حماية تلك المواقع والحفاظ عليه على المجتمع الدولي، فليس من مهام المنظمة حماية تلك المواقع.

تحرص المنظمة على دعم حرية الإعلام وحرية الرأي والتعبير باعتبارهم حق من حقوق الإنسان التي تقوم المنظمة على دعمها، ومن هذا المنطلق تقيم المنظمة احتفالية سنوية تحت عنوان ” اليوم العالمي لحرية الإعلام ” يقام في الثالث من مايو من كل عام، حيث يتم خلال الاحتفالية بالتركيز على أهمية حرية الإعلام باعتباره ركيزة أساسية من ركائز أي مجتمع ديمقراطي حر.

اهم مواقف اليونسكو:

  • هذا وقد شهدت اليونيسكو اتهامات من الدول الغربية بدعمها للشيوعية، وقد عملت المنظمة على تطوير نفسها من خلال خطة سُميت ب ” النظام العالمي الجديد ” وذلك لدحض مزاعم الغرب المزعومة.
  • وقد رفض الغرب هذه الخطة وكان من نتيجة ذلك انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من المنظمة 1984م تلاها انسحاب بريطانيا 1985 م، متهمين المنظمة بالبيروقراطية والعمل لصالح دول العالم الثالث والدول الشيوعية لتدمير حرية الإعلام.
  • عادت إنجلترا إلى المنظمة 1997 م وعادت الولايات المتحدة الأمريكية إلى المنظمة مرة أخرى، وفي عام 2017 م أعلنت الولايات المتحدة انسحابها من اليونسكو متهمة المنظمة بالتحفز ضد دولة إسرائيل.
  • وفي إطار عملها للمحافظة على تراث الإنسانية تجلى دور اليونسكو في التعاون المثمر بين المنظمة ومصر والسودان لإنقاذ آثار الحضارة النوبية، فمع حلول عام 1956م قررت مصر بناء السد العالي على مجرى النيل جنوب البلاد وذلك لمواجهة أزمات المياه والاستفادة من مياه النيل ومواجهة الفيضانات.
  • وهو ما عرض آثار النوبة في مصر والسودان للغرق وهدد بضياع إرث حضاري عالمي ممثلا في آثار النوبة الممتدة على مساحة 450 كم بين مصر والسودان، وفي عام1958 م وجهت مصر والسودان نداءًا إلى العالم لإنقاذ هذا الإرث الحضاري الهام من الضياع، وعلى الفور استجابت منظمة اليونسكو فقامت بتدشين حملة تبرعات عالمية لجمع التبرعات لإنقاذ النوبة.
  • وقد شاركت 50 دولة في هذه الحملة لإنقاذ إرثا بشريا وتاريخيا عظيما لحضارة عريقة لشعب عريق.
  • وانطلاقا من التعاون الباهر بين اليونسكو ومصر، طرحت المنظمة فكرة اتفاقية “التراث العالمي الطبيعي والثقافي” 1972م وهي الاتفاقية التي تهدف إلى تقنين التعاون الدولي لحماية ما تعتبره الاتفاقية “ذو قيمة عالمية استثنائية مطلقة يستحق حمايته والمحافظة عليه”، وقد انضمت مصر إلى الاتفاقية في عام 1974م تلي ذلك تسجيلها لمواقع التراث العالمي على أراضيها.

شاهد أيضا: بحث عن صيانة المال العام وكيفية الحفاظ عليه

خاتمة بحث منظمة اليونسكو العالمية:

وفي نهاية هذا البحث عن منظمة اليونسكو العالمية، فإننا قد عرضنا في هذا البحث الى تعريف بمنظمة اليونسكو العالمية، واهداف هذه المنظمة، وكذلك الهيئات المكونة للمنظمة، وعرضنا لاهم المواقف التي واجهت المنظمة والتي كان للمنظمة دور فيها.

وفي الختام فإن نظمه اليونسكو هي منظمة عالمية لا يمكن الاستغناء عنها، فقد باتت الراعي الرسمي للفنون والثقافة والآداب حول العالم، وقد كان لها دور عظيم في انقاذ اثار النوبة الغارقة، في اثناء بناء السد العالي، وقد كان لهذه المنظمة دور كبير وعظيم لا يمكننا ان ننكره ابدا، حيث حافظت هذه المنظمة على تراث وحضارة الشعب المصري، وكانت سببا في انقاذ معبد ابو سمبل ومعبد فيلة، اللذان يعتبران من اهم المعابد الاثرية في مصر والعالم.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.