بحث عن الأفعال الخمسة وإعرابها

بحث عن الأفعال الخمسة وإعرابها هناك بعض أنواع الجمل في اللغة العربية التي تحتاج إلى الدراسة حتى يتمكن الإنسان من معرفة النوع المحدد لكل جملة منهم، وما أن كانت تلك الجملة من نوع الجمل الاسمية أو كانت تلك الجمل من نوع الجمل الفعلية، ومن المعروف أن الجمل الا

سمية تتكون من المبتدأ والخبر اللذان لا تصح الجملة من دون توفر العنصرين في الجملة، كما أن الجملة الفعلية تتكون من الفعل والفاعل والمفعول به، وكذلك فإن الفعل الواحد في الجملة الفعلية له العديد من الأنواع وهي ثلاثة.

فإما أن يكون الفعل الماضي أو المضارع أو الأمر، والجدير بالذكر أن الأفعال الخمسة التي سأعرضها عليكم تكمن علاقتها مع الفعل المضارع في اللغة العربية.

الأفعال الخمسة وإعرابها في اللغة العربية

  • الأفعال الخمسة وإعرابها أن الأفعال الخمسة هي الأفعال التي لها اتصال مع الفعل المضارع في اللغة العربية، والتي تتصل بالفعل الذي يحدث وسيحدث في الوقت القريب كذلك، وتلك الأفعال هي من نوع الأفعال التي تعتبر المصدر الرئيسي للفعل المضارع.
  • الأفعال الخمسة وإعرابها وقد اعتبرت الأفعال الخمسة هي عبارة عن الفعل الذي يعد من النوع المضارع أي الذي يحدث في الوقت الحالي ولكن يضاف إليه ثلاثة إضافات هي التي يمكن أن تجعله من الأفعال الخمسة.
  • وتلك الأشياء الثلاثة هي: الواو التي يتم تخصيصها للجماعة، والياء التي يتم تخصيصها في اسلون المخاطبة، أو الألف التي تجمع شخصين عند القيام بمخاطبتها.

ومن الجدير بالذكر أن الأفعال الخمسة تتكون على شكل خمسة من الأوزان في اللغة العربية الفصحى وهي التي سأعرضها عليكم كالتالي:

شاهد أيضًا : أول من وضع النقاط على الحروف في اللغة العربية

حالة اتصال الفعل المضارع بألف الاثنين للمخاطبة وتكوين الوزن يفعلان

  • في تلك الحالة من حالات الأفعال الخمسة فإن الفعل يكون متصل بألف الاثنين، ويكون في تلك الحالة المقصود بالفاعل في تلك الجملة الغائب وليس الحاضر.
  • ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: الرجلان يحرقان المنزل، ففي هذا المثال يمكننا أن نلاحظ أن الحديث أو السياق العام لتلك الجملة في المثال تدل على وجود شخصين، وان الشخصين ليسا موجودين بل أنهما غائبين.
  • ففي هذا المثال يمكننا أن نلاحظ أن وزن كلمة يحرقان وهو من الفعل المضارع يحرق في الأصل، أنها على وزن يفعلان وهو مصدر الوزن من الأفعال الخمسة.

حالة اتصال الفعل المضارع بألف الاثنين ولكن في تلك الحالة الوزن هو تفعلان

في تلك الحالة يتم استخدام أصل الفعل المضارع مع إضافة ألف الاثنين، على أن يكون الشخصين اللذان تم جمعهم في تلك الجملة موجودين وهم الذين تتم مخاطبتهم.

  • ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: هل سيلعبان المباراة غدًا.
  • ففي المثال السابق يمكننا أن نلاحظ أن المقصود بالجملة هما شخصين معًا، وأنه تتم مخاطبتهما أثناء حضورهما في المكان وأنهم يستمعون إلى الجملة، كما يمكننا أن نلاحظ أنه تمت إضافة ألف الاثنين للمخاطبة، إلى الفعل المصدر وهو الفعل المضارع تلعبان والسين هي علامة التسويف على حدوث فعل في المضارع والاستمرار في الوقت ذاته.
  • وفي تلك الحالة يكون وزن الجملة على وزن فعلان وهي للمخاطبة، والذي يمثل هذا الوزن في المثال السابق هو الفعل سيلعبان.

أن اتصل الفعل المضارع في الجملة مع الواو التي تم تخصيصها للجمع أو الجماعة

  • ففي تلك الحالة يمكننا أن نقوم بإضافة الواو التي تم تخصيصها للجماعة في الجملة ذاتها التي نقوم بقولها، ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: العاملون يعملون بجد.
  • ونلاحظ في المثال السابق أنه تمت إضافة حرف واو التي يتم استخدامها عند الجمع، وأنها متصلة بالفعل المضارع يعلم لتصبح يعلمون، وهو مصدر الاسم من الأسماء الخمسة والتي يكون فيها الوزن العام للفعل الذي يعد من الأفعال الخمسة هو يفعلون.
  • ولكن من الجدير بالذكر أنه في تلك الحالة يجب أن يكون المقصود بالجملة ليس من الحاضرين بل هو من الغائبين، كما في المثال السابق فإن حرف الواو الذي تم استخدامه في الجماعة يدل على المعلمون الذين ليسوا حاضرين معهم عند قول الجملة.

شاهد أيضًا : من هو أول من وضع قواعد اللغة العربية

في حالة اتصل الفعل المضارع في الجملة بالواو التي تم تخصيصها للجمع أو للجماعة

  • في تلك الحالة يمكننا إضافة الواو التي يتم تخصيصها للجماعة، على أن يكون الجماعة التي نقوم بتوجيه الكلام إليهم في هذه الحالة من الحاضرين، أي أنهم هم المخاطبين.
  • ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: أنتم تخلصون في عملكم.
  • وفي المثال السابق يمكن لنا أن نلاحظ أننا قمنا بمخاطبة مجموعة من الناس، الذين هم موجودين بالفعل ويتم توجيه الجملة إليهم.
  • وفي تلك الحالة يتم إضافة الواو التي تم تخصيصها للجماعة حتى تدل على الفعل الأصلي للجملة مع الفعل المضارع، ويكون الوزن العام في تلك الجملة في هذه الحالة هو تفعلون.

في حالة اتصال الفعل المضارع في الجملة في اللغة العربية مع الياء التي يتم تخصيصها للمخاطبة

  • في تلك الحالة يمكننا أن نقوم بإيصال الياء التي يتم تخصيصها للخطاب مع الفعل المضارع الموجود في الجملة لتصبح على وزن من أوزان الأفعال الخمسة الموجودة في اللغة العربية.

ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: هل تسمعين الموسيقى؟

  • ففي المثال السابق نلاحظ أننا قمنا بإضافة الياء التي يتم تخصيصها للخطاب وتوجيه الكلام، والتي تم إلصاقها مع الفعل المضارع وهو تسمع في أصل الفعل.
  • وفي تلك الحالة يمكن معرفة المصدر للفعل الذي يعد من الأفعال الخمسة والذي يعد وزنه على الوزن تفعلين.

كيفية إعراب الأفعال الخمسة الموجودة في اللغة العربية

هناك ثلاثة حالات الإعراب في حالة تم إيجاد فعل من الأفعال الخمسة في الجملة في اللغة العربية وهي كالتالي:

الرفع

  • في حالة تم إيجاد فعل من الأفعال الخمسة في جملة من جمل اللغة العربية فإن الرفع في تلك الحالة يكون بثبوت حرف من حروف هذا الفعل وهو حرف النون، حيث يتم إعراب تلك الكلمة على أنها فعل ويعد من الأفعال المضارعة في اللغة والثبوت الذي نجد علية النون هو العلامة على رفع هذا الفعل.

النصب

  • في حالة نصب فعل من الأفعال الخمسة فإن العلامة المخصصة للنصب في تلك الحالة تكون نفس الحرف وهو النون، ولكن في هذه الحالة ليس الثبوت بل الحذف.

الجزم

  • في حالة أردنا جزم فعل يعد من الأفعال الخمسة في اللغة العربية أو في أي جملة، فإن علامة الجزم في تلك الحالة تكون كذلك بالنون ولكن أيضًا بالحذف وليس الثبوت.

شاهد أيضًا : لماذا سميت لغتنا العربية بلغة الضاد

الأفعال لها العديد من المقامات والأقسام التي يجب على الإنسان دراستها، حتى يتمكن من التمعن في اللغة العربية على الوجه الأمثل الذي يحتاج إليه في حياته، وأخيرًا في نهاية مقالنا اليوم عن الأفعال الخمسة وإعرابها نرجو أن تكون المعلومات التي قدمناها إليكم أفادتكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

موضوعات من نفس القسم