بحث عن الانترنت وفوائده واضراره

يعرف الإنترنت بأنه شبكة اتصال عالمية ويعمل هذا الاتصال على تبادل المعلومات والبيانات حول العالم، ويتم ذلك في خلال حزم تتصل بكابلات تتصل بكابلات متصلة بأجهزة الحواسب الالية، ويكون تبادل البيانات والمعلومات بناء على بروتوكول قياسي للإنترنت، وتعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الأم للانترنت، وقد بلغ مستخدمي الإنترنت حول العالم أكثر من أربعة مليار مستخدم، لذلك نستعرض لكم اليوم بحث كامل عن الانترنت وفوائده واضراره لجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة بحث عن الانترنت وفوائده واضراره

بدء الاستخدام الرسمي للإنترنت في عام 1969م، وكان سبب هذا بهدف مساعدة الجيش الأمريكي، حيث تم استغلال اجهزة الحاسب الآلى بالجامعات و المعاهد، ومع بداية الثمانينات غطى الانترنت معظم الجامعات والمعاهد الأمريكية، انأ السير بيرنر ليزلي الويب وهو (world wid web).

والتي يرمز لها الآن بإختصار (www.)، وكان ذلك في عام 1989م، وتم من خلاله ربط المنظمات الاوروبية بعضها ببعض ، بعدها تم تطوير الإنترنت، حتى وصلوا لتقنية الـ html، بعدها ظهر أول متصفح للانترنت عام 1993 م، بعدها تم طرح أنظمة الماك والويندوز لتصفح الإنترنت من خلاله.

فوائد الإنترنت المتعددة

  •   لقد أصبح العالم قرية صغيرة من خلال الانترنت، أو الشبكة العنكبوتية كما يطلقون عليها، حيث أصبح من السهل أن يتابع الأشخاص والأخبار العالمية في كل مكان في الأرض، ومهما كنت انت في اي موقع على وجه الأرض، أصبح بإمكان كافة الأشخاص أن يتابعون الأخبار العالمية في أي مكان في العالم في نفس التوقيت الذي يقع فيه الحدث في التو واللحظة، بل وتكون هذه الأخبار ملحق بها كافة الصور للأحداث، بل وأيضا الفيديوهات المحملة من قلب الحدث.
  •  جعل الإنترنت التعارف والتواصل بين الأشخاص سهل للغاية، فأصبح بإمكانك تكوين صداقات ومعارف من مختلف الجنسيات في أي مكان في العالم، كما أن الانترنت أصبح وسيلة هامة جدا لعمل الأبحاث العلمية، ومساعدة الباحثين في اي مكان في العالم في الحصول على الأبحاث والكتب والمراجع العالمية والمحلية من أي جامعة في العالم، وأصبح بإمكانك تحميل أي بحث او كتاب علمي في دقائق أو ثواني.
  •   أصبح بامكان الافراد ان يتابعون الأخبار ويقرأون الجرائد والمجلات اليومية والعالمية أيضًا، دون اللجوء لشراء المجلات والكتب والجرائد.

إيجابيات استخدام الإنترنت

  •   أصبح الإنترنت الآن وسيلة للتعلم والدراسة، حيث تتيح بعض المواقع التعليمية أن تحضر محاضراتها عن طريق الإنترنت دون الحاجة للذهاب لمكان التدريب أو الكورس الذي تريد أن تحصل عليه، فأصبح الإنسان يوفر طاقته وجهده للعلم فقط .
  •  الإنترنت أصبح ينمي المهارات في التقنية الحديثة، حول كيفية استخدام الأجهزة الحديثة من الموبايلات والتابلت وغيرها من وسائل التقنية الحديثة .
  • أصبح الأفراد باستطاعتهم  ان يقومون بالألعاب الإلكترونية على الإنترنت، وأيضًا اللعب مع أي شخص حول العالم.
  •   الإنترنت يعتبر وسيلة للتسلية لبعض الأشخاص، حيث يشاهدون الأفلام والمسلسلات، وسماع الموسيقى، واللعب على الإنترنت وتحميل الألعاب أيضا.
  •  يستخدم الإنترنت لرفع المعلومات أو الملفات واستخدامها في وقت لاحق .
  •  توفير خدمة إرسال واستقبال الرسائل في نفس اللحظة، عن طريق البريد الإلكتروني أو تحميل التطبيقات الأخرى على أجهزة المحمول عن طريق الإنترنت، كذلك إجراء المكالمات الدولية المجانية في أي مكان في العالم .
  •   يتربح الأفراد عن طريق استخدام الانترنت ، حيث اصبح بامكان الاشخاص أن يقومون بالبيع والشراء على الإنترنت، بل وأيضًا القيام بإنشاء مجلات تهدف للربح.
  •   يمكن عبر الإنترنت تحويل الاموال في نفس اللحظة دون الحاجة إلى بذل اي مجهود .

سلبيات استخدام الإنترنت الخاطئة

  • الاستخدام الكثير لمواقع التواصل الاجتماعي ومنها الفيس بوك والانستجرام والواتس اب، تعمل على إهدار الوقت بشكل كبير بدون فائدة تعود على الإنسان، فإذا لم يشعر الإنسان بالوقت فإنه يسرق وقته وعمره في شيئ بدون فائدة تعرف أو ملموسة، حتى أنه يصل إلى درجة الإدمان في بعض الأحيان.
  • قد يتسبب الإنترنت على نشر الأفكار الغير سوية والأفكار الشاذة، الغير ملائمة لعاداتنا وتقاليدنا العربية وديننا الإسلامي، حيث أصبح الشباب يقلدون كل ما يرونه على الإنترنت، حتى ولو كان غير مناسب له ولدينه.
  • مع استخدام الانترنت أصيب الكثير من الأشخاص بالكسل والخمول، حيث يتابع الأفراد على الإنترنت وعلى الأجهزة المحمولة ليلاً نهاراً بدون أي حركة ، مما أدى لكل الأفراد وقلة حركتهم .
  • التعرف من خلال الإنترنت على رفاق السوء، حيث أصبح من السهل الوصول إلى أي شخص في العالم والتعرف على رفاق السوء، مع إتاحة سرعة التواصل بينهم .
  • أهمل الكثير من الأفراد الصلاة، حيث يجلس الأفراد معظم ساعات اليوم خلف شاشة الموبايلات وأجهزة الحاسب الآلي، حيث ابتعد الإنسان عن ربه، وادمن شيء وهمي يسمى التواصل الاجتماعي، وابتعد عن الصلاة والعبادات .
  • مراقبة الأشخاص والتعرف على خصوصيتهم، وكذلك التجسس على الأفراد .
  • عمل الانترنت على نشر بعض المواقع الغير أخلاقية، والتي تتنافى مع تربيتنا وديننا وعاداتنا وتقاليدنا، وكان لهذا أثر سيئ جداً على المجتمع، حيث ارتفعت معدلات الاغتصاب في شوارعنا العربية، وانتشار أفكار شاذة والترويج لها مثل الشذوذ الجنسي، وهو محرم في عقيدتنا الاسلامية.

مساوئ الشراء من الإنترنت

يتعرض بعض الأفراد للنصب والاحتيال عن طريق الإنترنت، حيث يقوم الشخص بشراء الأشياء عن طريق الإنترنت دون أن يراها، فيتم النصب عليه في المنتج المراد أن يشتريه، ويقوم البعض بسرقة بطاقة الفيزا من خلال الإنترنت أيضًا، حيث يقوم الأشخاص بتسجيل كارت الفيزا على الإنترنت فيقوم أشخاص بعمل سطو على موقعة وسرقة بطاقة الأموال الخاصة.

أهمل الكثير من الأشخاص اسرهم واقاربهم واصدقائهم واكتفوا بالتواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فأصبح الشخص غير اجتماعي، وقد ثبت علمياً أن كثرة استخدام هذه المواقع تؤدي بالشخص للاكتئاب والانتحار أحياناَ.

موضوع ننصح بقراءته :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

أضرار الإنترنت

كما ذكرنا في السابق فإن للإنترنت فوائد عديدة ، لكن هناك الكثير من الأضرار التي يتسبب بها الإنترنت، فقد يتسبب الاستخدام السئ الإنترنت للعديد من الأضرار ومن هذه الأضرار :

  • تراجع مستوى الطلاب دراسياً، فأصبح الطلاب يفضلون الجلوس بالساعات خلف شاشات المحمول، على الاستذكار والدراسة.
  • يصاب بعض مستخدمي الإنترنت لفترة طويلة ببعض الأمراض ومنها، الاكتئاب، والقلق، وضعف البصر.
  • قد ينشر الانترنت بعض الأفكار العنصرية داخل المجتمع .

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

خاتمة بحث عن الانترنت وفوائده واضراره

وفي النهاية إن الإنترنت له فوائد واضرار، وعلى الإنسان أن يعي جيدا أن الغرب عندما صدر إلينا هذا الاختراع الرهيب، لم يكن يستخدم الإنترنت في شئ غير مفيد، لكننا نحن العرب استخدمناه كعادتنا استخدام خاطئ وغير سليم وغير صحيح، فقد أصبح الإنسان يستخدم الإنترنت في أشياء غير مفيدة وفي مضيعة الوقت.

وأصبح الشباب يهدرون قيمة الوقت العظيمة، لذلك لابد أن يعي الشباب خطورة الإنترنت، وأن يستفيدوا من الفوائد الكثيرة للانترنت، وذلك من خلال الربح من الانترنت للاستفادة من الساعات الطويلة التي يجلسها الشاب على الحاسب الآلي، أو قراءة كتب او أبحاث هامة ومفيدة، كذلك يجب أن يهتم الشباب بالمحافظة على مواقيت الصلاة، حيث أصبح الشباب مهتمين بالتواصل مع كافة الأشخاص حول العالم، وتركوا التواصل مع الخالق عز وجل.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.