بحث عن الطاقة ومصادرها وصورها وتحولاتها

بحث عن الطاقة ومصادرها وصورها وتحولاتها، نعرض لكم اليوم على موقعكم ملزمتي بحث عن الطاقة ومصادر الطاقة وصور تحولاتها، وتعتبر الطاقة من المواضيع الهامة وذلك نظرا لأهميتها لكل البشر، وسوف نعرض في هذا البحث تعريف الطاقة، واشكال الطاقة، ومصادر الطاقة، وكذلك قانون حفظ الطاقة وتحولات الطاقة.

مقدمة بحث عن الطاقة ومصادرها وصورها وتحولاتها:

تعتبر الطاقة من المواضيع الهامة وذلك نظرا لأهميتها لكل البشر، وقد تم التركيز على الطاقة ومصادر الطاقة خاصة بعد اكتشاف مصادر الطاقة مثل البترول والفحم، وقد اعتمد الانسان على مصادر الطاقة هذه، وقد تم اكتشاف بعد ذلك اكتشاف مصادر اخرى للطاقة، وقد تم وصفها بالطاقة المتجددة.

وعندما نتحدث عن الطاقة بالاصطلاح الفيزيائي فإننا نجد انها تختلف عن اصطلاح القوى، فإن القوى لها تفسير مختلف من حيث علم الفيزياء عن الطاقة، حتى وان كان هناك تشابه فيما بينهما، وكلاهما تعني بتأثير الاجسام المتبادل على بعضها البعض، حيث ان هناك ظواهر تترجم على انها قوى، وظواهر اخرى تترجم بأنها طاقة وكل منهاما تترجم العلاقة بين الاجسام وبعضها البعض، وهناك انواع مختلفة من الطاقة ومنها الطاقة الكهربائية والطاقة الحرارية والطاقة الضوئية، وغيرها من انواع الطاقة، اما من حيث مصادر الطاقة فهناك طاقة متجددة وطاقة غير متجددة.

وقد استخدم الانسان الطاقة منذ الاف السنين، فقد استخدم الانسان الاول النار للتدفئة، واعتبر الخشب اول مصدر من مصادر الطاقة التي استخدمها الانسان.

شاهد أيضًا: بحث عن بعض المخترعات الحديثة التى أفادت البشرية

تعريف الطاقة :

تعرف الطاقة بأنها كل ما يمدنا بالدفء والنور، كذلك يمكن للطاقة ان تنقلنا من مكان الى اخر، وكذلك تعرف بأنها قدرة المادة على إعطاء قوى قادرة على إنجاز عمل معين.

وقد عرفها “ماكس بلانك” بأن الطاقة هي مقدرة نظام معين على فعل انتاج ما ونشاط خارجي، وفي تعريف اخر: وهي عبارة عن كمية فيزيائية تظهر على شكل حرارة أو شكل حركة ميكانيكية أو كطاقة ربط في أنوية الذرة بين البروتون والنيترون.

وقد عرف العلماء بأنها ذلك الشيء الذي لا يفنى ولا يستحدث من العدم، ولكنها تتغير وتتحول من شكل الى اخر وهو قانون حفظ الطاقة المعروف.

تاريخ استخدام الطاقة:

بدأ استخدام الطاقة منذ الاف السنين وقد بدأ استخدامها الانسان الاول فأشعل النار واستخدم الطاقة الحرارية للتدفئة ولعمل الغذاء، وقد استخدم الانسان الاول الخشب ليكون مصدر من مصادر الطاقة، وقد استخدم الانسان الحيوان ليمده بمصادر الطاقة ومنها الطاقة البروتينية والكيميائية، واستخدم الحيوان ايضا كوسيلة للتنقل وفي اعمال الزراعة.

بعدها استخدم الانسان الرياح كمصدر للطاقة حيث استخدمها الاشخاص في سير السفن التي كانت تستخدم في التجارة والتنقل، بعدها بدأ الانسان في التوسع لاستخدام الطاقة فاكتشف البرونز والنحاس وقام بصهر هذه العناصر باستخدام الخشب والفحم كوسيلتين من وسائل الطاقة.

اما في العصور الوسطى فقد بدأ الأنسان في استخدام محرك البخار في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

وبدأ استخدام النفط كمصدر من مصادر الطاقة في عام 1865 م في ولاية فيلادلفيا، وبدا انتشار استخدام النفط كمصدر من مصادر الطاقة في القرن العشرين، كذلك تم اكتشاف استخدام طاقة المياه لكي تستخدم في توليد الطاقة الكهربائية في نفس القرن.

اما في منتصف القرن العشرين تم اكتشاف نوع جديد من الطاقة وهو الطاقة النووية، وكان ذلك نتيجة ارتفاع اسعار النفط في هذه الفترة فبدأت الدول الصناعية في البحث عن مصادر اخرى للطاقة، كما استخدمت الطاقة الشمسية وطاقة الرياح كبديل للنفط في هذه الفترة وذلك ايضا نتيجة ارتفاع اسعار النفط عالمياً.

شاهد أيضًا: بحث عن طبقة الاوزون جاهز للطباعه بالمراجع

انواع الطاقة:

1- الطاقة الكيميائية:

وتعرف لطاقة الكيميائية بأنها تلك الطاقة التي تربط بين ذرات الجزيئي الواحد بعضها ببعض في المركبات الكيميائية، ويتم تحويل تلك الطاقة عن طريق بعض التفاعلات الكيميائية فتحولها من مركب الى مركب اخر بالحرارة مثلا، ومنه الخشب والفحم والغاز الطبيعي.

2- الطاقة الميكانيكية:

وتعرف الطاقة الميكانيكية بأنها تلك الطاقة الناتجة عن حركة الأجسام من مكان لآخر، وهي تلك الطاقة التي تنقل الجسم من طاقة الوضع لطاقة الحركة، ومثال ذلك طاقة الرياح وهي التي تحرك الامواج وهي مسؤولة عن ظاهرة المد والجز، وقد يتم تحويل نوع من الطاقة الى الطاقة الميكانيكية مثال على الطاقة الميكانيكية: المروحة وهي تحول الطاقة الكهربائية الى طاقة ميكانيكية.

3- الطاقة الحرارية:

الشكل الاساسي للطاقة الحرارية حرق الوقود لتوليد طاقة او تشغيل المكينات، وتحويل الطاقة الميكانيكية الى نوع اخر من الطاقة.

4- الطاقة الشمسية:

وهو مصدر لا يستنفذ او ينتهي، وهو مصدر نقي من مصادر الطاقة، وتستخدم الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء كما هو في الخلايا الشمسية، حيث يتم استخدام الطاقة الشمسية في توليد طاقة نظيفة، بعيدا عن تلوث الطاقة الحرارية.

5- الطاقة الكهربائية:

الطاقة الكهربائية تتولد من تحويل الطاقة من نوع الى نوع اخر، حيث يتم تحويل المياه باستخدام الطاقة الميكانيكية الى طاقة كهربائية، وكذلك تحويل الطاقة الميكانيكية الى طاقة كهربائية باستخدام المولد الكهربائي.

6- الطاقة النووية:

وهي الطاقة التي تربط بين مكونات النواة (البروتونات أو النيترونات).

مصادر الطاقة:

هناك مصدرين للطاقة وهما:

1- مصادر متجددة:

وهي مصادر طبيعية موجودة في الطبيعة وهي تتجدد من تلقاء نفسها، وتتميز المصادر المتجددة بأنها غير ضارة بالبيئة، وبأنها مصدر طبيعي من الطبيعة، كذلك يتناسب هذا النوع مع الدول الفيرة التي لا تمتلك مصادر للطاقة مرتفعة السعر، ومثال ذلك الطاقة الشمسية.

2- مصادر غير متجددة:

وهي مصادر للطاقة ناضبة، بمعنى انها تفنى ولا تتجدد مع الزمن، وهذا المصدر من مصادر الطاقة يتسبب في تلوث البيئة بشكل كبير بل واصبح خطير جدا، ويمثل هذا المصدر من مصادر الطاقة نسبة 86% من مصادر الطاقة، ويدخل هذا النوع من الطاقة في الصناعات الكبيرة ومثال ذلك المولدات الكهربائية وكذلك الوقود المستمد من النفط والغاز الطبيعي والفحم، ويعتبر الفحم من اقل مصادر الطاقة استخداما خاصة في الدول العربية التي تمتلك النفط ويستخدم النفط في العالم بنسبة 38% من استهلاك الطاقة، اما عن اعلى مخزون للنفط فهو موجود في المملكة العربية السعودية وتمثل حوالي 263 مليار برميل بحسب احصائية تمت في عام 2003م.

ويأتي بعد النفط الغاز الطبيعي وهو ثاني مصدر من مصادر الطاقة المتجددة استخدام في العالم، وهو عبارة عن غازات ومواد حيوية متراكمة تحت الارض وتتركب من غازات الميثان والإيثان والبروبان والبيوتان، ويستخدم الغاز الطبيعي في بعض الصناعات مثل الاسمنت، وكذا يستخدم في توفير الطاقة النظيفة  المستخدمة في المنازل، ويمثل الغاز الطبيعي حوالي 23% من الطاقة المستخدمة حول العالم.

شاهد أيضًا: بحث عن اهمية تكنولوجيا المعلومات فى حياتنا

خاتمة بحث عن الطاقة ومصادرها وصورها وتحولاتها:

وفي ختام هذا البحث عن الطاقة ومصادر الطاقة وصورها، فإننا قد عرضنا في هذا البحث لتعرف الطاقة واشكال الطاقة وانواعها، وكذلك عرضنا لمصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة، وكذلك عرضنا للأشكال المصادر المتجددة والغير متجددة من الطاقة، وعرضنا المصادر التي تتحول من شكل الى اخر.

وتعتبر الطاقة من الاشياء الهامة التي لا يستغنى عنها الانسان، فهي من الاشياء التي لا غنى عنها ابدا في الحياة، حيث لا يمكن للإنسان ان يستغنى عن الكهرباء مثلا وغيرها من مصادر الطاقة.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.