بحث عن الالوان الاساسية والثانوية والفرعية

بحث عن الالوان الاساسية والثانوية والفرعية، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث عن الالوان الاساسية والثانوية والفرعية، وسوف نعرض في هذا البحث، تعريف الألوان الأساسية، دلالات الالوان الاساسية، عجلة الألوان، تعريف الألوان الثانوية، دلالات الالوان الثانوية، اساسيات الالوان، ودلالات ومعاني الالوان.

مقدمة بحث عن الالوان الاساسية والثانوية والفرعية

تعتبر الألوان شيء أساسي وهام جداً في حياتنا اليومية، فالألوان هي التي تعطي لحياتنا البهجة وتعطي لنا السعادة والحياة الجميلة، والألوان نراها في كل مظاهر حياتنا، ومن هذه الالوان الوان الملابس وألوان الجدران والاقمشة، والشنط والاحذية وكذلك مستحضرات التجميل، وتعتبر الألوان شيء هام ومؤثر في الحياة، وهناك نوعان من الألوان وهما الألوان الأساسية والألوان الثانوية والتي سوف نعرض لها في هذا البحث بالتفصيل.

شاهد أيضًا: تأثير الألوان على نفسية وشخصية الإنسان

ما هي الألوان

تعتبر الألوان عنصر من العناصر الأساسية في الحياة، فهي تنتشر في كلّ مكان يحيط بنا، وتلعب الألوان دوراً كبيراً في التأثير على نفسية الإنسان، حيث إنّ هناك ألوان تعكس البهجة والفرح عند النظر إليها، كما أنّ هناك ألوان أخرى يمكن أن تُسبب الحزن والاكتئاب، وتقسم الألوان إلى ألوان أساسية وأخرى ثانوية، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الألوان الثانوية وكيف تنتج.

الألوان الأساسية

تعتبر الألوان الأساسية هي الأصل في جميع الألوان ووجودها، والألوان الأساسية لا يمكن استنباطها من ألوان أخرى، ولكن يشتق منها باقي الالوان.

والألوان الأساسية هي عبارة عن ثلاثة ألوان هي ” الأحمر – الأزرق – الأصفر”، حيث يتم مزج تلك الألوان للحصول على الألوان الأخرى والتي تسمى الألوان الفرعية أو الثانوية، ويرجع وجود أول مخطط لألوان في عام 1666 على يد نيوتن.

وللحصول على الألوان الثانوية أو الفرعية يأتي عن طريق خلط لونين أساسيين بعضهما ببعض على سبيل المثال للحصول على اللون البنفسجي يتم خلط اللونين الأحمر والأزرق فينتج اللون البنفسجي.

عجلة الألوان

عجلة الألوان او يطلق عليها دائرة الألوان ، وهي تعتبر وسيلة هامة من وسائل فهم تركيبة الألوان وكيفية عملها، فهي تبدأ بالألوان الاساسية التي تستخدم لنستخرج منها الالوان الفرعية او الثانوية، وكذلك تساعد عجلة الألوان في انتاج الالوان المثلثية، والتي يتم الحصول عليها من خلط الالوان الثانوية ودمجها مع لون اساسي واحد لإنتاج لون جديد.

الألوان الثانوية

الألوان الثانوية هي عبارة عن مزج لونين أساسيين، ويجب ان تكون نسب المزج متساوية بين اللونين ومن هذه الألوان ما يلي:

  •  اللون البنفسجي، وهو عبارة عن مزيج متساوي من اللونين الأزرق والأحمر.
  • اللون البرتقالي، وهو مزيج من اللونين الأصفر واللون الأحمر.
  • اللون الأخضر، وهو مزيج من اللونين الأصفر والأزرق.

الألوان القياسية أو الثنائية المتوسطة

الألوان القياسية هي عبارة عن الألوان الأساسية ممزوجة مع الألوان الثنائية وهي عبارة عن 6 ألوان وهي:

بنفسجي محمر – بنفسجي مزرق – أخضر مصفر – أخضر مزرق – برتقالي مصفر – برتقالي محمر.

وهذه الألوان تنتج عن خلط نسبة من لون بنسبة أكبر من اللون الآخر، مثال ذلك: للحصول على البرتقالي المحمر نمزج الاحمر بنسبة أكبر من اللون الأصفر، وإذا أردنا الحصول على البرتقالي المصفر، يجب ان تكون نسبة الاصفر أكبر من نسبة الاحمر في نسب خلط الألوان.

الألوان الباردة والألوان الساخنة

الألوان الساخنة أو الدافئة

الالوان الساخنة او الدافئة هي عبارة عن الألوان الثلاث: الاصفر -البرتقالي -الاحمر.

وقد سميت بالألوان الساخنة لأنها تشبه اللهب او شعاع الشمس او النار التي تنبعث منها الحرارة والدفء.

الألوان الباردة

وهي عبارة عن ثلاث ألوان وهي: البنفسجي -الاخضر -الازرق.

وقد سميت بالألوان الباردة لأنها لون مرتبط بالماء والسماء والخضرة، وهذه الالوان تبعث الشعور بالبرودة والانتعاش.

شاهد أيضًا: دلالات الألوان في علم النفس ومعانيها

دلالات الألوان الثانوية

للألوان الثانوية لكل لون ومن هذه الدلالات ما يلي:

  • الاخضر: اللون الأخضر له دلالات عديدة وهي التجديد والنمو والوفرة، لأن اللون الأخضر هو لون الطبيعة والخضرة، فهذا اللون يبعث الراحة النفسية والطمأنينة في نفوس الأفراد، ولهذا فإن اللون الأخضر يعمل على طرد الطاقة السلبية والمعاني السلبية من الإنسان والتي منها الحسد والغيرة وقلة الخبرة.
  • البرتقالي: اللون البرتقالي يعتبر لون نابض بالحياة وهو لون ساخن يبعث النشاط والحيوية في الإنسان، ويرتبط اللون البرتقالي بالخرف، وتغيير المواسم، ويعتبر هذا اللون لون ملفت للانتباه، وقد أطلق عليه هذا الاسم نسبة الى فاكهة البرتقال.
  • الارجواني: هذا اللون يطلق عليه لون الملوك والأثرياء والامراء، ويرجع هذا لان استخراج هذا اللون تكلفته عالية، وكان هذا اللون ينتج قديماً ويعبر هذا اللون عن الرقي والخيال والإبداع.

دلالات الألوان الأساسية

الألوان الأساسية تحمل دلالات ومن دلالات هذه الالوان ما يلي:

  • اللون الاحمر: اللون الأحمر يحمل تأثير العواطف، حيث يرتبط اللون الأحمر بالحب والشوق والعاطفة والحساسية والرومانسية والفرح والشجاعة والقيادة والقوة والعزيمة والغضب والحيوية، وفي الغالب يتميز الأشخاص الذين يفضلون اللون الأحمر بهذه الصفات: الحزم والحماس والجرأة والتصميم والنشاط، وكذلك استخدام اللون الاحمر في أعلام بعض الدول مثل الصين يدل اللون الاحمر على حسن الحظ والسعادة، كذلك ترتدي العروس في الصين اللون الأحمر.
  • اللون الازرق: يرمز اللون الازرق على الحرية والخيال والحدث والالهام ويحمل معنى الولاء والعمق والثقة والحكمة والإخلاص والولاء والاستقرار، كذلك يحمل اللون الازرق بعض المعاني السلبية ومنها: مشاعر الكآبة والحزن.
  • اللون الاصفر: اللون الاصفر هو لون اشعة الشمس وهو لون يمز الى السعادة والامل والايجابية والطاقة والوضوح والطاقة والتفاؤل والفرح، ولكنه يحمل بعض المعاني السلبية مثل الغيرة والجبن والخداع والمرض.

معاني بعض الالوان

الالوان تحتوي على الدلالات والتي منها ما يلي :

  • اللون الاسود: وهو لون يدل على الأناقة والاكتئاب والقوة والسلطة والموت والمرض.
  • اللون الابيض: يدل هذا اللون على النقاء والنظافة والعذرية والسلام والحداثة والبساطة والبراءة والبرد والثلج.
  • اللون الوردي: وهو لون الحب والانوثة والاهتمام.
  • اللون الاحمر: ويدل هذا اللون على الحب والغضب والدفء والخطر والاثارة والجرأة.
  • البرتقالي: وهو لون يدل على الحماس والبهجة والتحفيز والابداع.
  • الاصفر: يدل على الراحة والتملك والحيوية، والخوف، والتفاؤل، والسعادة، والطاقة.
  • الازرق: وهو لون يدل على السلام، والولاء، والثقة، والملل، والعمق، والاستقرار، والشتاء، والتحفظ.
  • اللون الاخضر: هو لون يدل على الانتعاش، والتفاؤل، والجمال، والأمان، والربيع، والهدوء، والتجدّد.
  • اللون البني: هو لون يدل على الطمأنينة، والتحمل، والاسترخاء، والثقة.
  • اللون البنفسجي: وهو لون يدل على الاناقة، والقوة، والتطور، والغموض، والترف، والسحر.

شاهد أيضًا: بحث عن الوان قوس قزح بالترتيب

اساسيات الالوان

الالوان تعتبر دائرة تتكون من 12 لون وهي عبارة عن الأشمل توضيح لكافة درجات الالوان سواء الألوان الثانوية او الألوان الاساسيه او الالوان الثلاثية، هذا بالإضافة إلى أنها توضح علاقة الالوان مع بعضها البعض، وكذلك تعتبر عن درجة حرارة الالوان سواء الوان باردة او الوان ساخنة، فمثلاً اللون الاحمر، واللون البرتقالي، واللون الاصفر، تسمى الالوان الدافئة او الساخنة، حيث تبعث الشعور بالدفء، وهناك الألوان الباردة وهي عبارة عن اللون الأزرق، واللون الأخضر، واللون البنفسجي، وهي الالوان التي تبعث على الشعور بالبرودة، وهناك الوان مثل اللون الابيض، واللون الاسود، واللون البني، وتعرف بأنها الالوان المحايدة، والجدير بالذكر ان الألوان الدافئة والألوان الباردة هي ألوان تؤثر جداً على نفسية الانسان.

موضوعات من نفس القسم