تأثير الألوان على نفسية وشخصية الإنسان

تأثير الألوان على نفسية وشخصية الإنسان، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن تأثير الألوان على شخصية ونفسية الإنسان، وسوف نعرض في هذا الموضوع لنشأة الألوان وتأثير الألوان على شخصية الإنسان، وتأثير الألوان على نفسية الإنسان.

تأثير الألوان على الإنسان

  • تعتبر الألوان من الأشياء المهمة جداً التي تؤثر على كل من شخصية ونفسية أي إنسان، وتؤثر كذلك على حالته المزاجية، فتؤثر تأثير بالسلب أو بالإيجاب على سلوكياته في الحياة، ولقد أثبتت الدراسات الطبية إن الضوء بالألوان المختلفة له تأثير كبير على شفاء الناس من بعض الأمراض، ويساعد أيضا على تحسين الحالة المزاجية للإنسان وتساعده على الاسترخاء.
  • وأصبحت الألوان تستخدم في الشفاء من بعض المشكلات النفسية التي يواجهها الأفراد، وذلك لان مخ الإنسان يحلل الأشعة الضوئية إلى مجموعة من الألوان تصل هذه التحليلات إلى الجهاز العصبي وكل لون له مدلول نفسي على الإنسان.

شاهد أيضًا: دلالات الألوان في علم النفس ومعانيها

نشأة الألوان

إن أول من اهتم بالألوان هم المصريون القدماء، حيث كانوا حريصون على ابتكار تركيبات الألوان المتنوعة، وذلك في خلال القرن الرابع قبل الميلاد، أما في القرن التاسع عشر وضع الشاعر الألماني جوته دائرة الألوان التي مازلنا نعرفها حتى يومنا هذا، وكذلك اهتم الإغريق بعلم الألوان وابتكار ألوان جديدة، واستمر هذا التطور حتى القرن التاسع عشر.

تأثير الألوان على شخصية الإنسان

للألوان تأثير كبير على شخصية الإنسان وحالته النفسية والروحية، وتؤثر كذلك الألوان على سلوكيات الإنسان، حيث تؤثر الألوان على روح الإنسان ويختار الإنسان الألوان المناسبة لشخصيته ولحالته النفسية، ولكل لون دلالات معينة لشخصية الإنسان ومنها:

اللون الأحمر

يعتبر اللون الأحمر دلالة على النشاط والحيوية لهذا الشخص المحب للون الأحمر، ومن الناحية العملية في العمل يدل اللون الأحمر على العزيمة والإرادة القوية لهذا الشخص، ويعمل اللون الأحمر على ارتفاع الضغط الدموي وينشط الدورة الدموية، ويستخدم في العلامات التجارية، وتفضل النساء ارتداء اللون الأحمر للدلالة على الطاقة والنشاط والحيوية والأنوثة، حيث يعتبر اللون الأحمر ملفت للعين، لهذا يستخدم في إشارة المرور، وكذلك يدل اللون الأحمر على قدوم الربيع فهو يعبر عن الزهور وجمالها.

اللون الأخضر

يدل مستخدمي اللون الأخضر على حبهم للطبيعة وللخير، وحبهم للهدوء والسكينة، حيث يعبر اللون الأخضر عن لون الأشجار، والأشجار رمز العطاء والخير والاعتدال والبركة والسلام، لهذا فإن مستخدمي هذا اللون لديهم هدوء نفسي وراحة نفسية كبيرة ورحمة وخير، ويستخدم اللون الأخضر للتقليل من حالة التوتر، لهذا يستخدم في المطاعم والمستشفيات، ويقلل هذا اللون من أمراض المعدة.

شاهد أيضًا: ما هو عيد الألوان

اللون الأصفر

اللون الأصفر لون لامع وبراق مثل الذهب، وهو ينم على إن صاحب هذا اللون شخصيته مرحة ومبهجة ويمتاز بالذكاء الشديد والصفاء الفكري، والرؤية المستقبلية للواقع، وأصحاب هذا اللون أشخاص حساسة وذات طبيعة حيوية، فهو لون فخم وأنيق لأنه لون الذهب ولون الشمس، ولكنه يدل في فصل الخريف على تساقط أوراق الشجر والموت والحزن والفناء.

اللون البرتقالي

اللون البرتقالي هو لون الفاكهة ويعبر عن شخص لديه الرضا والقناعة، ويعتبر هذا اللون لون الثقة بالنفس والسعادة والفرح والمرح، كذلك هذا اللون لون جاذب للأنظار لأنه لون قوي وحاد مثل النار المشتعلة، وبالنسبة للفاكهة يدل على النضج وهو لون فاتح للشهية، وفي إشارة المرور هو لون الاستعداد والتأهب.

اللون الأزرق

اللون الأزرق هو لون معبر هن الهدوء والسكينة، فهو لون البحر والسماء، ويعطي هذا اللون الإحساس بالهدوء والسكينة، ويدل على السعادة والتفاؤل والبركة، وقد يدل على الخوف والرعب من البحر الهائج والأمواج المتلاطمة، ولكن في الأغلب يعبر عن الهدوء والسكينة ولهذا يستخدم في المدارس والمستشفيات والمطاعم، ويستخدم اللون الأزرق في الدول الأوروبية للتقليل من نسبة الانتحار.

اللون الأبيض

اللون الأبيض يدل على شخصية نقية ورقيقة وتمتاز بالبراءة والوضوح والطهر، لان اللون الأبيض لون الثلج الأبيض والحليب الأبيض، ويستخدم اللون الأبيض في حفلات الزفاف كتعبير عن الطهارة والعذرية، وقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ “‏البسوا من ثيابكم البياض فإنها من خير ثيابكم وكفنوا فيها موتاكم وإن خير‏ ‏أكحلكم‏ ‏الإثم ‏‏يجلو ‏البصر وينبت الشعر”.

اللون البني

يدل اللون البني على التشاؤم والحزن والصلابة، وكذلك يدل على التخطيط والنظام، وقد قامت جامعة كان ساس بدهن الجدران باللون الأبيض فوجدت الحركة بطيئة في الجامعة، فحولت للون البني اللامع فوجدت الحركة أسرع من ذي قبل، لهذا يدل اللون البني على الحركة والسرعة.

اللون البنفسجي

صاحب اللون البنفسجي هو إنسان مرهف الإحساس وعاطفي إلى أقصى درجة، وصاحب اللون البنفسجي الغامق إنسان حزين لان اللون الغامق من البنفسج يدل على الكآبة والحزن والتشاؤم، وكذلك التردد في اتخاذ القرارات، ويستخدم اللون البنفسجي للتسهيل من الولادة.

اللون الأسود

يدل هذا اللون على الحزن والتشاؤم والقوة، ويمثل في بلاد العرب الموت، لهذا فإن الناس تتشاءم من هذا اللون، ولكنه في اليابان على العكس تماماً فهو رمز السعادة والتفاؤل.

شاهد أيضًا: ما تعريف علم النفس العيادي

اللون الوردي

يعبر اللون الوردي عن الفرح والانسجام والكرم والهدوء، وكذلك يعبر اللون الوردي عن العاطفة والحياة الجميلة، ويؤثر هذا اللون بشدة على مشاعر الإنسان، ويقرب العلاقة بين الزوجين، ويستخدم أصحاب المحلات باللون الوردي لأنه يشعر الأشخاص بالراحة والفرح، ويستخدم للبنات حديثي الولادة كرمز للبراءة والحب، والحنان والعاطفة الجميلة.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.