دلالات الألوان في علم النفس ومعانيها

دلالات الألوان في علم النفس ومعانيها، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن دلالات الالوان في علم النفس، وسوف نعرض في هذا الموضوع للألوان في علم النفس، ودلالات الالوان في علم النفس، والعلاج بالألوان.

دلالات الألوان في علم النفس ومعانيها

تؤثر الالوان تأثير كبير على نفسية الانسان، ولهذا اهتم علم النفس بدراسة تأثير الالوان على المخ، وكذلك تأثير الالوان على صناعة القرارات في كافة جوانب الحياة، مثل الصناعة والتجارة والاعلان وغيرها من مجالات الحياة.

ولهذا اصبحت شركات الدعاية والاعلان تستخدم ألوان معينة لمعرفتهم انها تؤثر كثيراً على المخ، ولهذا يستخدم هذا العلم وهو علم الالوان وتأثيره في علم النفس في عمليات التسويق والدعاية والاعلان، كذلك للألوان تأثيرات عاطفية وفسيولوجية على المخ، حيث تؤثر ألوان معينة على اثارة الاشخاص المصابون بالاكتئاب، كذلك هناك اولوان معينة تستخدم كمسكن للألم، والتخفيف من هذا الالم، وتخفف كذلك في التخفيف من حدة الارق.

شاهد أيضًا: ما تعريف علم النفس

تعريف الالوان وعلاقتها بعلم النفس

تعتبر الالوان صفة تطلق على الاجسام التي لونها اسود او ابيض او غيرها من الالوان، ويعرفها علماء الفيزياء على انها نتج عن تحليل اللون الأبيض، حيث وجد نيوتن أن الضوء الأبيض يتحلل إلى عدة ألوان (ألوان الطيف)، كما أن الضوء هو أصل اللون.
ويعتبر للألوان تأثير فسيولوجي ونفسي معروف على الاشخاص وخاصة على المخ، حيث يترجم الانسان الالوان من خلال الجهاز العصبي الى احساس وإدراك، ولهذا أصبح المهتمون بمجال التسويق والدعاية والاعلان، نظراً للتأثير الكبير للألوان على نفسية الافراد.

 الالوان وعلم النفس

على اعتبار ان علم النفس من العلوم الانسانية الحديثة، فإنه بات يهتم بأشياء حديثة لم يكم يهتم بها علم النفس من ذي قبل، ولكن علم النفس اللوني لم يأخذ حقه ونصيبه من الاهتمام كأحد فروع علم النفس، وخاصة في الناحية التجريبية والنظرية، ولكن ظهرت اهمية هذا العلم في مجالات الدعاية والاعلان والتسويق، حيث أصبح لدراسة سلوكيات العميل من خلال الالوان، ودراسة تأثيرات الالوان على الحالة النفسية والسيكولوجية للعميل اهمية كبيرة.

حيث تم تقسيم الالوان الى المنطقة الحمراء والتي يندرج تحتها الاصفر والبرتقالي وهي سميت الالوان الدافئة، والمنطقة الزرقاء والتي يندرج تحتها اللون البنفسجي والاخضر، وهي من الالوان الباردة.

معاني الالوان في علم النفس

هناك جهود عظيمة لمعرفة تأثر كل لون من الالوان على سيكولوجية الانسان وفيما يلي دراسة لبعض الالوان وتأثيرها النفسي على الانسان.

اللون الاحمر

اللون الاحمر يعتبر من أقدم الالوان التي عرفها الانسان منذ قديم الازل، ويعبر اللون الاحمر عن الدفء والحرارة والمشاعر والاحاسيس والجياشة، ويعتبر الاحمر من الالوان التي تمد جسم الانسان بالحرارة والدفء، ويعبر في احيان اخرى عن العنف والقوة والاثارة، ويعتبر هذا اللون ملفت كثيراً للنظر ومحط انظار العديد من الناس، ويشكل اللون الأحمر اطول موجه ضوئية من ألوان الطيف، لهذا يعتبر من الالوان القوية الرئيسية.

اللون الازرق

يعتبر اللون الازرق من الالوان الاكثر شعبية وشيوعاً حول العالم، ويعبر هذا اللون عن الاستقرار والامن والامان، ويشير ايضاً في كثير من الاحيان الى العزلة والبرود والحزن والهدوء، لهذا يستخدم هذا اللون في المؤسسات لزيادة انتاجية الموظفين، حيث يعمل اللون الازرق كمهدئ لنفسية الانسان وضربات القلب، ويعطي الانسان شعور بالراحة ولهدوء، ويعمل كمهدئ للمخ.

اللون الاصفر

يعبر اللون الاصفر عن التفاؤل وعن المرح والدفء، وقد يعبر في احيان اخرى عن القلق والغضب والاحباط، ويعتبر هذا اللون من اقوى الالوان النفسية، وتختلف دلالات هذا اللون من موطن لآخر، حيث يعبر في بعض الاحيان عن الابتهاج والروح المعنوية المرتفعة وعن الاشراق، وفي احيان اخرى يعتبره البعض لون مزعج ويثير غضب الكثير من الناس، ويتسبب في طاقة عالية للأشخاص، لهذا يستخدم كلون محفز للأيض، وقد تتسبب الغرف الصفراء في حالة من غضب واحباط الافراد، وكذلك تحفز الاطفال الرضع للبكاء.

شاهد أيضًا: ما هي مراحل تطور علم النفس

اللون الاخضر

يعبر اللون الاخضر عن العطاء والخير والنماء، كذلك هو لون مريح نفسياً ومريح للعين، لهذا يستخدم هذا اللون لكي يشعر الاشخاص بالخصوبة والنماء ويساعد الافراد للشعور بالاتزان وازالة القلق والتوتر ويعطي هذا اللون طاقة ايجابية للأشخاص، وهو يعتبر لون ملكياً وانيقًا يحفز الانسان للتفاؤل.

اللون البنفسجي

اللون البنفسجي هو خليط من اللون الاحمر واللون الازرق، ويعتبر هذا اللون لون العائلة الملكية، فهو لون الغنى والثروة، ويعبر كذلك عن الحكمة والروحانية العالية والغموض، ويمتلك هذا اللون القوى المغناطيسية، ويكلف هذا اللون الكثير لكي يتم استخراجه فهو لون غني جداً في الطباعة.

اللون البرتقالي

اللون البرتقالي هو مزيج من الاحمر والاصفر، لهذا فهو لون محفز بشكل عام، ويدعو للحماس والدفء والحرارة والحيوية، فهو لون ملفت للانتباه.

اللون الوردي

يعبر اللون الوردي عن الانسجام والهدوء والعاطفة.

اللون الابيض

اللون الابيض هو لون السلام ولون المحبة والنقاء والنظافة، ويدل على البساطة والهدوء والامل والتفاؤل فهو لون ايجابي.

اللون الاسود

الون الاسود يدل على الكآبة والحزن والتعاسة وسوء الحظ، لهذا فهو لون سلبي، ويدل كذلك على الفناء.

اللون البني

يعتبر اللون البني لون محايد ولون تقليدي، ويعبر كثيراً عن المرونة والشعور بالقوة والامن، ولكنه في كثير من الاحيان يكون محفز قوي للحزن والشعور بالوحدة والميل للعزلة والكآبة.

شاهد أيضًا: ما معنى أحلام اليقظة في علم النفس

وبهذا نكون عرضنا لكم دلالات الألوان في علم النفس ومعانيها وأهميتها في التأثير على نفسية الفرد ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.