بحث عن الجمل سفينة الصحراء

الجمل أحد الحيوانات التي ينتمي إلى مجموعة الثدييات وهبه الله عز وجل ظروفاً معينة تمكنه من خلالها من التكييف مع البيئة التي يعيش فيها، حيث أطلق عليه أسم سفينة الصحراء، حيث أنه أحد الحيوانات الفريدة التي تتحمل ظروف البيئة الصحراوية القاسية الذي يعجز كثير من حيوانات أخرى يتمتعون بقوة بدنية أكبر وأقوى، ولكنهم غير قادرين على التكييف مع البيئة الصحراوية فالله عز وجل لم يخلق دابة في الأرض إلا وهو عالم بناصيتها.

مقدمة بحث عن الجمل سفينة الصحراء

الجمل حيوان ذو أرجل طويلة ومزودة من القدم من أسفل بقسمة تجعله يتحكم بقدميه من أن تغرس في الرمال، حيث يتم الركوب عليها وأغلب الأماكن التي تسير بها هي الصحراء حيث تعتبر وسيلة التنقل الوحيدة منذ مئات السنين.

الجمل يمكن أن يوجد على شكلين أحدهم ذات سنام واحد من أعلى الظهر والآخر ذو 2 سنام من جهة الظهر، ولكن يطلق على الجمل ذو السنام الواحد فقط اسم الجمل العربي، كما أن ظهره محدب غير متساوي.

جسمه مكسو من الخارج بالوبر لكي تحميه من البرودة القاسية التي توجد عليها الصحراء في فترة الشتاء خاصة في أوقات الليل وتحمي جسده من الخارج من الحشرات الصغيرة التي تنتشر في الصحراء.

الجمل مزود برموش طويلة من الجفن العلوي والسفلي تلك الرموش الطويلة تحميه من الرمال الصغيرة التي تدخل في الأعين أثناء السير في الصحراء، لذلك تقوم تلك الرموش بتفادي الرمال، وعدم وصولها إلى العين من الداخل.

شاهد أيضًا: بحث عن الجمل سفينة الصحراء

صفات الجمل

لقد وهب الله عز وجل الجمل صفات تميزه عن غيره من الحيوانات الأخرى من بين تلك الصفات قدرته على غلق أنفه أثناء العواصف الرملية والرياح الشديدة، التي تهب على فترات متفاوتة في الصحراء كي لا تدخل على انفه وجسمه وتؤثر في عملية التنفس.

  • الجمل سفينة الصحراء أكثر لقب قد تمتع به الجمل ويتم ذكره مع ذكر أسم الجمل حيث أن الجمل هو الحيوان الوحيد الذي يمكنه تخزين الماء بداخله، ويقوم بإعادة شربه من جديد أثناء الحاجة إلى الشرب أو العطش.
  • وهذه الصفة غير متوفرة في أي حيوان أخر ولكن الله عز وجل وهبه بها، حيث أنه يعيش في الصحراء وهي المنطقة نادرة وجود الماء وقد يسير لأيام دون أن يجدوا بئر ماء، لكي يشرب منه ومن المستحيل أن يعيش ويكمل حياته بدون ماء، ولكن مع تلك الصفة التي تمتع بها يستطيع أن يخزن بداخله ما يكفيه إلى مدة 3 أيام متواصلة.
  • كما أن السنام الموجودة على ظهر الجمل يتمكن من خلالها من تخزين الدهون لكي يقوم بتناولها في وقت ما يشاء، وإعادة الشعور بالشبع.
  • يمكن للجمل أن يشرب 40 لتر من الماء دون أن يؤثر هذا الأمر في حركته أو سيره حيث أنه يخزن داخلة الجزء المتبقي الذي لا يحتاجه في ذلك الوقت، ولكن يحتاجه في وقت غير متوافر بها الماء.
  • الجمل يعيش لفترات معينة لا يمكن أن يتجاوزها ويموت وهي فترة تتراوح ما بين 45 إلى 50 سنة، يقوم في تلك الفترة بالعمل بكل وظائفه التي خلقه الله بها دون أن يتأثر بالعمر إلا في حالة وجود مرض.
  • تختلف درجة حرارة جسم الجمل في النهار عن فترة الليل حيث يكون في درجة النهار أعلى نسبياً من فترة الليل ليتأقلم مع الظروف المناخية التي تمر بها الصحراء، واختلاف درجات الحرارة التي تمر بها من تعاقب الليل والنهار حيث تكون نهاراً ذات شمس حارة وليلاً شديد البرودة، وبالتالي ترتفع درجة حرارة جسم الجمل نهاراً أكثر ما هي تكون عليه ليلاً.

أهمية حليب الجمل

قد لا يعرف العديد منا فوائد اللبن الذي يستمتع بها الجمل، حيث أننا نعتبر الأبقار هي المصدر الوحيد للحليب، وهي ذات الفوائد الصحية الأعلى من الماعز فأصبح المتداول بيننا هو لبن الأبقار والذي يعتمد عليه الناس.

ولكن في الحقيقة أن لبن الجمل أكثر فائدة من لبن الأبقار، حيث أنه يستمتع بنسبة كالسيوم وفيتامينات عالية جداً عن الأبقار، حيث أن الأبقار اللبن الخاص بها به نسبة عالية من الدهون، وهذا شيء غير مفيد للجسم.

أما الجمال فالحليب الخاص بها تكاد تكون نسبة الدهون فيه معدومة من الموجودة في الأبقار مما يجعله أكثر فائدة، ويحتوي على العديد من وسائل الشفاء، لأنه غني بالمعادن المتعددة الذي يحتاجها الجسم.

شاهد أيضًا: هل تعلم معلومات عامة قصيرة عن الحيوانات

كم يستطيع الجمل الحياة بدون ماء

الكائنات الحية بصفة عامة سواء كان الإنسان أو النباتات والحيوانات بمختلف أنواعها لا يمكن أن تعيش بدون ماء، حيث أن الماء يكون ثلثي جسم الكائن الحي ويمثل نسبة كبيرة منه.

إن لم يشرب الماء بصفة مباشرة أو الحيوان الماء بصفة مباشرة فإن الطعام الذي يتناوله هو بالأساس يحتوي على نسبة من الماء تختلف باختلاف أنواعها، ولكن لا يوجد أي من الطعام لا يحتوي على ماء.

لذلك يعتبر الماء من أساسيات الحياة التي لا يمكن الاستغناء عنها، لذلك افتقار الماء في أي جسم من أجسام الكائنات الحية يكون سبباً رئيسياً للموت، حيث أن الكائن عندما لا يتناول الماء فإن الجسم يلجأ إلى المخزون داخل جسمه.

كذلك الأمر أيضاً بالنسبة للحيوانات والنباتات فإن عدم مراعاة النباتات وسقيها للماء يجعلها تذبل أولاً وتموت، حيث أنها تذبل بسبب أنها في بادئ الأمر اعتمدت على المخزون لديها، وعندما نقص أدى إلى موتها.

فقد يشعر الإنسان ببعض الألم مثل الصداع أو الإرهاق هذا بسبب قلة الماء في جسمه ويحتاج الأمر إلى الحاجة لتناول الماء لكي، لا يشعر بإعادة الاتزان ولكل منا نسبة معينة تختلف من إنسان لحيوان لنبات.

فالمعتاد أن الجسم إذا افتقر للماء بنسبة 15 بالمئة فإنه يموت فوراً أما الجمل فالأمر يختلف معه بعض الشيء، حيث أن الجسم يستطيع أن يفتقر إلى نسبة 25 بالمئة من الماء داخل جسمه دون أن يموت ولكن تجاوز تلك النسبة يعرضه للموت.

خاتمة بحث عن الجمل سفينة الصحراء

يعتبر الجمل هو الوسيلة الوحيدة الذي اعتمد عليها البشر منذ ألاف السنيين في التنقل حيث أن الجمل كان هو الوسيلة المساعدة للنبي والصحابة أثناء الهجرة والتنقل من مكان إلى مكان.، بالرغم من أن الجمل لا يعتبر سريعاً مثل غيره من الحيوانات الأخرى التي تعتبر مقارنة به أفضل في السفر ولكن الصفات التي تمتع بها الجمل كانت كفيلة أن تغنيه عن هذه الصفة التي لا يتميز بها، فإذا قلنا الحصان أو الفرس فإنه يعتبر أسرع مضاعفة من الجمل ولكن لا يمكن عليه في الاعتماد على السفر لمسافات طويلة حيث أن سنام الجمل كانت تحمل العدة والعتاد الذي يحتاجها الرسول صلى الله عليه وسلم.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.