بحث عن النقل والمواصلات

النقل والمواصلات واحدة من بين أعظم الاختراعات التي قدمتها البشرية، بفضل العديد من الاكتشافات التي قاموا بها والتي تمكنوا من خلالها أن يقدموا السيارة التي أصبحت وسيلة للتنقل بعد أن كان الاعتماد على وسائل بدائية في التنقل، ومع تطور العصور أصبحت وسائل التنقل والمواصلات هي التي يتم الاعتماد عليها في التنقل بين مكان ومكان وبين دولة ودولة أخرى، بصورة أبسط مما كانت في السابق حتى أصبح الإنسان بإمكانه أن يدور حول العالم بالكامل، ويتجول في جميع الدول سواء للعمل أو للتنزه حسب ما يرغب الفرد وهذا الأمر بفضل وسائل النقل والمواصلات.

مقدمة بحث عن النقل والمواصلات

إذا قمنا بالعودة إلى الخلف يمكننا أن نرى وسائل النقل التي كان يعتمد عليها البشر، في التنقل بين دولة ودولة أخرى ووسائل النقل في السابق تختلف عن التي يتم الاعتماد عليها الآن من حيث الوسائل نفسها، أو من حيث الوقت التي يتم استهلاكه.

فنجد ان العرب قديماً كانوا يعتمدون في التنقل بين المدن والسفر، على الجمال التي كانت يتم وضع الأدوات الخاصة بهم من خلالها، وكانوا يقوموا بالركوب فوقها، وتلك الوسيلة كانت تستخدم لأن الناقة هي التي كانت تستطيع تحمل مشاق الصحراء، والتنقل في الصحراء بدون شرب الماء، حيث أنه يتم الاستراحة في أماكن بعد السير لمدة متواصلة حيث ان الجمل لديه القدرة على تحمل العطش لأنه يقوم بتخزين الماء ويقوم باسترجاعه في الوقت الذي يريده.

وفي ذلك الوقت قد يمر ثلاثة أشهر في التنقل من مدينة إلى مدينة أخرى، بسبب بطء هذه الحيوانات التي كان يتم الاعتماد عليها دون وجود بديل لهذا.

شاهد أيضًا: بحث عن الإختراعات الحديثة التى أفادت البشرية

تطوير وسائل النقل والمواصلات

ومع مرور بعض العصور، تم استخدام العربة التي تصنع من الخشب وتسحبها الخيول، وهذا الأمر لم يكن متطوراً كثيراً حيث أنه أيضاً كان يعتمد على التنقل من خلال الحيوانات، فالوقت أيضاً قد يمتد على شهور طويلة.

بعد ذلك تم استخدام العربات التي أطلق عليها أسم الحنطور، التي ظلت تستخدم إلى سنوات طويلة حتى تم التوصل إلى السيارات وكانت تعتبر هي بداية التطور.

ظلت السيارات في تطور مستمر في كل عصر بعد عصر آخر، حتى أن أصبحت السيارات يتم الاعتماد عليها في التنقل من مكان إلى مكان آخر ومن محافظة إلى محافظة أخرى.

كذلك تم اكتشاف القطارات التي أصبحت وسيلة التنقل من محافظة إلى محافظة أخرى، حيث كانت السيارات لا يتم الاعتماد عليها بشكل كامل حيث أن السيارة تستغرق وقت أطول من التي تستغرقها القطارات.

الطائرات

تعتبر الطائرات هي الوسيلة الأسرع بين جميع وسائل النقل والمواصلات، فكلاً من هذه الوسائل يتم الاعتماد عليها، بصورة مختلفة عن الأخرى حيث أن السيارات يتم الاعتماد عليها في التنقل داخل البلاد وكذلك السفر من محافظة على محافظة أخرى.

أما السيارات لا يمكن السفر بها من دولة إلى دولة إلى أخرى، القطارات هي ايضاً يتم التنقل بها من محافظة إلى محافظة أخرى حيث تعتبر الأسرع من السيارات وهي لا تحل محل السيارات فلا يمكن التنقل بها داخل البلاد كما تقوم السيارات.

الطائرات أيضاً يمكن التجول بها داخل الدولة، فهي غير محددة للتنقل من دولة إلى دولة أخرى، بل أن هناك الطائرات التي تقوم بالطيران داخل البلاد وهناك تستخدم للتنقل حول العالم بأكمله.

وسائل النقل داخل المحافظات

نجد أن هناك العديد من وسائل التنقل داخل البلاد والتي تم استخدامها، بشكل أكثر تطوراً نتيجة لزيادة عدد السكان، حيث كان لابد من مواجهة تلك المشكلة.

كان في السابق عدد السكان محدود، كانت المنازل أيضاً لا تقارن بأعداد المنازل الموجودة الآن، فالآن أصبحت الزيادة السكانية كبيرة جداً فأصبح على الحكومة أن تواجه تلك المشكلة السكانية في كثير من أمور التي تسببت لها الزيادة السكانية.

فنجد أن الزيادة السكانية التي تزايدت بها الدولة، ظهرت أمامها العديد من المشاكل حيث أن المساحة السكنية التي كانت موجودة في السابق أصبحت غير كافية، وأصبح هناك مأزق في المسكن لفترة.

إلى أن قامت الحكومة بمواجهة ذلك من خلال استصلاح الأراضي الصحراوية، وقامت بالبناء عليها وتوفير الخدمات بها وبدلاً من أن كان السكان متكدسين في منطقة واحدة فقط، تم التوسع في رقعة الأرض بصورة أكبر من الموجودة في السابق وتوفير الخدمات بها.

كذلك عدد الموصلات التي كانت تستخدم في السابق أصبحت غير كافية، بل أن الموصلات الآن تسببت بالفعل في حدوث الازدحام في كل مكان لذلك تم التوجه إلى حل أسرع من ذلك لكي يتم مواجهة هذا الازدحام.

فأصبح هناك المترو التي تم تصنيعه تحت الأرض، لكي يواجه الازدحام وبالفعل كان حل فعلاً حيث أنه لا يواجه الازدحام الذي يوجد في وسائل التنقل عبر المواصلات الأخرى من خلال السيارات المختلفة.

السفن والعبارات

تعتبر السفن والعبارات هي أحد وسائل النقل والمواصلات التي تستخدم عن طريق البحر، وتعتبر تلك الطريقة من النقل والمواصلات هي أيضاً تستخدم في التنقل من دولة إلى دولة أخرى.

وإن تمت المقارنة بين الطائرات والسفن والعبارات، فإن الطائرات هي الأسرع حيث أنه من خلال الطائرات يمكنك التنقل من دولة إلى دولة أخرى في وقت قصير جداً كما لو أنك تنتقل من محافظة إلى محافظة أخرى من خلال السيارة.

لكن قد نجد أن السفن والعبارات قد تستغرق أيام في الوصول من دولة إلى دولة أخرى، وهناك بعض الدول التي تحتاج إلى السفر من خلال الطائرات والسفن معاً فقد تجد دولة لابد من الوصول بالطائرة إلى دولة، وقد تحتاج من الدولة الأخرى التنقل من خلال طائرة مختلفة.

هناك بعض الدول التي تحتاج في السفر إليها إلى السفر من خلال الطائرات والسفن معاً مثل الجزر البعيدة التي يصعب الوصول إليها من خلال الطائرات.

الأثار السلبية والإيجابية والنقل والمواصلات

  • نجد أن وسائل النقل والمواصلات بالطبع وفرت العديد من وسائل الرفاهية بالنسبة إلى الأشخاص، حيث أن الإنسان الآن أصبح يستطيع السفر حول العالم بأكمله في وقت قياسي والتعرف على حضارات الدول الأخرى بشكل بسيط ليس كما كان في السابق.
  • فالنقل والمواصلات في السبب التي قامت من أجله هي بالطبع تمثل أثر إيجابي جيد لا يمكن بالطبع الاستغناء عنه على الإطلاق.
  • أما بالنسبة إلى الآثار السلبية التي تحدث فنجد أن هناك العديد من الناقلات من السيارات تقوم بإخراج عادم السيارات الذي يتسبب في نقل تلوث الهواء واستنشاق الإنسان لهذا الهواء مما يتسبب في تدمير الجهاز التنفسي.
  • نجد كذلك بالنسبة إلى ناقلات السفن والبترول هي أيضاً، تقوم بتسريب الزيت والتي تقوم بتكوين بقعة من الزيت تتسبب في تلوث الماء وبالتالي حجز الأكسجين عن الكائنات الحية التي توجد في المياه مما يتسبب في موت هذه الكائنات.

شاهد أيضًا: تعلم رسم وسائل النقل والمواصلات

خاتمة بحث عن النقل والمواصلات

تعتبر وسائل النقل والمواصلات ليس فقط للإنسان، بل أنها وسيلة سهلة في نقل البضائع حيث أصبح الإنسان بإمكانه شراء ما يريد من أي دولة وتقوم سيارات الشحن بنقل البضائع من خلال وسيلة النقل المناسبة.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.