بحث عن هيئة الأمم المتحدة وأهدافها

بحث عن هيئة الأمم المتحدة وأهدافها هيئة الأمم المتحدة هي عبارة عن مؤسسة كبيرة جدًا أسست عام 1945 في نيويورك، تضم عدد كبير من الدول فيتكون أعضائها من 193 حيث أن كل عضو منهم يختص بدولته، فيتم تناول القضايا الخاصة بكل دوله والعمل على حلها، وسوف نعرض كل ما يخص هيئة الأمم المتحدة وأهدافها في هذا المقال.

مقدمة بحث عن هيئة الأمم المتحدة وأهدافها

انه من المميز جدًا أن تتواجد هيئة تهتم بشكل مباشر بكل القضايا التي تواجه أي دوله، خاصة في وقت الحروب فيصبح هناك العديد من المشاكل التي تؤثر على الدولة التي تتعرض للحروب فنجد أن هيئة الأمم المتحدة تسعي لحل أزمتها وسوف نعرف المزيد عنها من متابعتا لهذا المقال.

شاهد أيضًا: بحث كامل عن منظمة اليونسكو العالمية

القضايا التي تهتم بها الهيئة وتسعى لحلها

نرى أن هيئة الأمم المتحدة تهتم بالعديد من القضايا الكبيرة والتي تسبب مشاكل لا حصر لها إن لم يكن هناك حل جذري لها، ومن هذه القضايا:

  • القضايا الخاصة بحقوق الإنسان، قضايا الإرهاب وقضايا الحروب والسلاح، المساواة والعدل بين الجميع وتهتم بشئون عديدة جدًا يوضحها الأمين العام الذي يكون بدوره مسئول عن الهيئة وأعضائها، ويشارك الجميع في الحصول على حل لكل مشكلة تواجه أي دوله من الدول، مهما كانت معقدة فإن هيئة الأمم المتحدة تسعى للوصول على مواجهتها وحلها فهي تعتبر المسئولة عن كل دوله داخل الهيئة.

لماذا تم تأسيس هيئة الأمم المتحدة؟

  • تم تأسيس هيئة الأمم المتحدة لنجدة العالم من الحروب خاصة بعد الحرب العالمية الثانية، وذلك للوصول إلى السلام الدائم وعدم حدوث دمار مرة أخرى، فمن المؤكد أن أي حرب نتيجتها تكون دمار في كل الدول، لذلك اهتمت العديد من الدول على تكوين هيئة للتوصل إلى السلام بين الأمم، ولحل المشاكل بينهم ولقد كانت فكرة مهمة للغاية فهي إلى الآن دورها مفيد للغاية وفعال.
  • تهتم هيئة الأمم المتحدة بالمشاركة بين أعضاء الدول الأخرى للحصول على حل مشترك، فهي بذلك تساعد في الحفاظ على حقوق الإنسان في أي مكان، فلا تهتم بجنسيته ولا بلونه فهي فقط تهتم بالجانب الإنساني له لكيلا يستطيع أي شخص انتهاك خصوصيته.

ما هي الأجهزة التي تشترك مع هيئة الأمم المتحدة؟

  مجلس الأمن الدولي: –

  • الذي يتكون من 15 عضو دائم وغير دائم فالأعضاء الدائمين هم أمريكا، روسيا، فرنسا، الصين وبريطانيا، وأما بالنسبة للأعضاء الغير دائمين فكل عامين يتجددوا من خلال الجمعية العامة فعندما تنتهي عضوية دول تختار الجمعية أعضاء جدد.
  • ومن أهميته انه يحافظ على السلام لكل دوله حتى أن كان الأمر يحتاج إلى قوة فهدفه هو السلام الدائم والقضاء على الصراعات بين الدول، ولابد من الأعضاء أن يهتموا بكل القواعد والقوانين التي تكون داخل المجلس.

مجلس الوصاية: –

  • وهو أن يتم الاهتمام بالأقاليم والإشراف عليها بحيث تحصل على استقلالها بدون السيطرة عليها من أي شخص، واهتم بأن كل إقليم يصبح حاكم نفسه وهذا قد تم بفضل مجلس الوصاية.

المجلس الاجتماعي والاقتصادي: –

  • يهتم هذا المجلس بكل الأمور الاجتماعية والاقتصادية بشكل كبير جدًا وجيد، حيث يحدث هذا عن طريق الانتخاب للأعضاء فهذا الانتخاب يكون عن طريق الجمعية العمومية، فكل ثلاث سنوات تغير الجمعية من أعضاء المجلس.

محكمة العدل الدولية: –

  • فهي تعتبر القضاء الخاص بهيئة الأمم المتحدة فهي أداة الحل لأي مشكلة بين الأعضاء، وتقوم بفرض أي حكم لهيئة الأمم المتحدة ولكنها تفرض وتقرر ما تراه في مصلحة الأعضاء بالإجماع، ولكن المحكمة غير متواجدة معها في نفس المكان فهي تتواجد في هولندا.

الجمعية العامة: –

  • هي تعتبر جهاز مهم للغاية في الهيئة، فيتم انتخاب رئيس الهيئة عن طريقها كل عام، وهي التي تهتم بوضع السياسات التي تخص الهيئة بأكملها، هذه السياسات يتم مناقشتها مع الأعضاء حيث يتم الاجتماع كل عام لمناقشة ما يخص كل عضو في الهيئة من قرارات وسياسات، حتى انه لابد من موافقتهم عند تقديم طلب لعضوية دولة أخرى.

الأمانة العامة: –

  • يتواجد العديد من الموظفين في هذا الجهاز المهم في هيئة الأمم المتحدة في كل مكان سواء كان في نيويورك أم خارجها، وفيما يخص مهامها فهي تهتم بحقوق الإنسان، وتقوم بالبحث في لكل الأمور الاجتماعية والاقتصادية، أيضًا تقوم بالاهتمام بالمصالح اليومية وتساعد أجهزة الهيئة بأكملها، تدير الأمور الخاصة بالسلام، تدرس السياسات بشكل جيد بعد تفحص عميق.

شاهد أيضًا: بحث كامل عن دور الدولة فى حماية حقوق الإنسان

هل يمكن الاستغناء عن هيئة الأمم المتحدة؟

  • لا يمكننا أن ننسى فضل هيئة الأمم المتحدة في المساعدة على الأمن والأمان للجميع، فهي تهدف إلى أن يكون العالم بلا حرب أو دمار وهذا الشيء الذي يحلم به الجميع.
  • وهناك أيضًا بلدان تفتقر إلى أبسط الاحتياجات الأزمة لها فنرى أن المنظمة لا تتجاهلها بل تسعى إلى حصولها على أفضل المساعدات التي تجعلها تستمر في البقاء بشكل آدمي.
  • ولذلك سنجد انه يوجد العديد من الدول التي تتقدم بطلبات لكي تشارك في المنظمة لأنها ترى أنها فعالة في دورها بشكل كبير، فما يخصها هو العدل والمساواة بين الجميع ونشر السلام العالمي.
  • لذلك لا يمكن أن نتجاهل دورها فهي تشكل مصدر مهم للغاية للحماية والأمان، ولكن فقط عليها التعديل في أجهزتها لجعل أهميتها تمتد إلى أوسع نطاق فلا يصبح هناك أي مشكلة أو أي حروب قائمة.

ما هي المزايا التي قدمتها هيئة الأمم المتحدة؟

  • ساعدت هيئة الأمم المتحدة في حل مشاكل سياسية بين البلدان، حتى انه أعطت لبعض الدول استقلالها من أيادي العدو، ومن الناحية الاجتماعية قامت بإرسال إعداد من الخبراء إلى الدول النامية لكي تتم عملية التدريب في كافة المجالات إلى أن يتعلمون ما ينقصهم من خبرة.
  • ومن الناحية الاقتصادية ساعدت في تقديم المساعدات المالية للدول النامية التي لا تملك الأموال للحصول على التنمية اللازمة، وقامت أيضًا بتقديم المساعدات لكل من أصابه ضرر مثل اللاجئين، حيث قامت بتوفير عمل لهم لحل مشكلتهم، أيضًا ساعدت في حل مشاكل الدور المجاورة لكيلا يحدث أي تطور لهذه المشاكل وتنتهي بالحرب، تسعى دائمًا لنشر الأمن في أي مكان وخاصة على الحدود.

هل هناك مشاكل لم تستطيع حلها؟

سنرى انه يوجد العديد من الخلافات بين الدول التي لم تتمكن الهيئة من القضاء عليها برغم محاولتها.

لم تجد حلول في القضية الفلسطينية بالرغم من صدور العديد من القرارات لصالح فلسطين ولكن كان من الصعب أن تنفذ إسرائيل مطالب الأمم المتحدة.

وهناك أيضًا مشاكل قائمة في سوريا ولم تتمكن هيئة الأمم المتحدة من السيطرة عليها، فهي أصبحت مشكلة كبيرة ومن فترة كبيرة أيضًا، ولكنها عجزت عن القضاء عليها بالرغم من المحاولات الكثيرة ولكن بدون فائدة.

هل يوجد تقصير في مهمة معينة من جانب هيئة الأمم المتحدة؟

لابد من أن تهتم هيئة الأمم المتحدة بأن يصبح دورها أكبر في السيطرة على بعض الحروب التي لا تستطيع إنهائها، فهناك العديد من المحاولات الفاشلة منها في إنهاء بعض الحروب التي تسببت في تدمير ومجاعات لأبنائها.

لذلك لابد من إعادة تأهيل مؤسسات الهيئة والحصول على حلول لكي تتفادى أي عائق أمامها، لأنه لابد من معرفة أن هناك العديد من البلدان في حروب ومجاعات ولم يتم حل هذه الحروب، والقضاء عليها.

شاهد أيضًا: بحث عن الحضارة المصرية القديمة مع المراجع

خاتمة بحث عن هيئة الأمم المتحدة وأهدافها

لقد أوضحنا في هذا المقال الهام أهمية هيئة الأمم المتحدة، وعدد أعضائها، وكيف تكونت ولماذا وعرفنا كل ما يخص الأجهزة المتواجدة بها، ودور وأهمية كل جهاز كما أوضحنا القضايا الهامة التي تسعى المنظمة إلى حلها والقضاء على عليها جذريًا، فلا يمكن لأي دولة حل مشاكلها بدون مساعدة هيئة الأمم المتحدة، فهي الأساس في توفير كافة المعلومات الازمة للقيام بالخروج من أي مشكلة تابعة لأعضائها، ومن هنا نكون قد أنهينا معكم مقالنا عن هيئة الأمم المتحدة وأهدافها ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.