موضوع تعبير عن تلوث المياه وكيفية العلاج

موضوع تعبير عن تلوث المياه وكيفية العلاج، يؤثر تلوث المياه تاثيرً كبيراً على حياة الإنسان، حيث تشكل المياة أهمية كبيرة في حياة الإنسان وتعتبر كذلك شئ ضروري لا يمكن للإنسان الإستغناء عنه، لهذا توجهت الأنظار لعمل العديد من الأبحاث لدراسة أسباب تلوث المياة وطرق علاج هذه المشكلة العظيمة.

نقدم لكم اليوم على موقعكم ملزمتي موضوع تعبير تلوث المياه وكيفية علاجها، موضوع تعبير عن تلوث المياه وكيفية العلاج بالعناصر والمقدمة والحاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن تلوث المياه بالأفكار والاستشهادات للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن تلوث المياه وكيفية العلاج :

  1. مقدمة عن تلوث المياة وكيفية العلاج.
  2. مصادر تلوث المياه.
  3. أهمية مكافحة تلوث المياه.
  4. علاج تلوث المياه.
  5. الأمراض الناتجة عن تلوث المياه.
  6. الخاتمة.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن دور الطبيب في حياتنا

مقدمة موضوع تعبير عن تلوث المياه وكيفية العلاج:

يؤثر تلوث المياه تاثيرً كبيراً على حياة الإنسان، حيث تشكل المياة أهمية كبيرة في حياة الإنسان وتعتبر كذلك شئ ضروري لا يمكن للإنسان الإستغناء عنه، لهذا توجهت الأنظار لعمل العديد من الأبحاث لدراسة أسباب تلوث المياة وطرق علاج هذه المشكلة العظيمة، كذلك يسبب تلوث المياه في وفاة العديد من الكائنات الحية وخاصة الكائنات البحرية.

وهذا نظراً لتسبب تلوث المياه في إنخفاض مستوى الأوكسجين في المياه وزيادة معدلات الكيماويات في المياه والتي تتسبب في موت الكائنات البحرية إختناقاً، كذلك يتسبب تلوث المياه في زيادة معدلات نمو الفطريات والبيكتريا الضارة في المياه والتي تضر بالإنسان ضرراً مباشراً.

مصادر تلوث المياه :

يقصد بتلوث المياة هو تغيير خصائصها عن طريق تدنيس المياه النظيفة مثل مياة البحار والأنهار والمحيطات، ومياه الأمطار والمياه الجوفية، وجعل كل هذه المصادر غير صالحة للاستخدام الآدمي، ويتم تلويث مصادر المياة النظيفة عن طرق إلقاء المخلفات الغير نظيفة مثل مخلفات الحيوانات ومخلفات المصانع الكيماوية، وينتج هذا عن طريق تسرب مياة المجاري إلى المياه النظيفة.
ومن أهم ملوثات المياه ما يلي :

مياه الأمطار الملوثة :

تعتبر ظاهرة ثلوث مياه الأمطار ظاهرة حديثة، وهي تنتج من تبخر الهواء المحمل بالملوثات الكيماوية مثل اكاسيد الكبريت، واكسيد النيتروجين، وتظهر هذه الظاهرة في المناطق الصناعية، وقد خلق الله سبحانه وتعالى مياه الأمطار في الأصل خالية من اية شوائب، ومياهها طاهرة ونظيفة، قال تعالى : (وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۚ وَأَنْزَلْنَامِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا) صدق الله العظيم.

وبعد أن تحمل السحب بالمياة الملوثة تسقط الامطار الحمضية فوق المسطحات المائية النظيفة فتلوث البحار والمحيطات والانهار، بعدها تتناول الاسماك هذه المياه الملوثة فتؤدي بالتبعية للقضاء على الثروة السمكية والطيور البحرية التي تتغذى على الأسماك الميتة الملوثة.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الحب عطاء

مياه المجاري :

تقوم مصانع الكيماويات والصابون والمنظفات الصناعية بتلويث مصادر المياه النظيفة عن طريق المجاري، حيث تتلوث الأنهار بالبكتيريا والطفيليات الضارة.

المخلفات الصناعية :

وهي تشمل على مخلفات المصانع سواء مواد كيماوية أو مخلفات غذائية أو ألياف صناعية، وهي تؤدي لتلوث المياه بالأحماض والبكتيريا، والدهون والأصباغ والنفط، وغيرها من مخلفات البترول، ومخلفات ثقيلة مثل الرصاص.

المفاعلات النووية :

تتسبب المفاعلات النووية في تلوث مياة الأنهار والمحيطات والبحار عن طريق التلوث الإشعاعي، ويستمر هذا التلوث الإشعاعي في تلوث المياة النظيفة لعدة أجيال.

المبيدات الحشرية :

يتسبب رش المحاصيل الزراعية بالمبيدات الحشرية في تلوث مياة الانهار القريبة من الأراضي الزراعية، حيث ينساب بواقي مياة الري إلى الأنهار أو المياه الجوفية والترع، ويؤدي ذلك لوفاة الأسماء بالترع، وقد حدثت هذه المأثاة في العراق عام 1971 عندما تم أستخدام مبيدات حشرية تحتوي على مادة الزئبق الذي تسبب في وفاة 500 شخص وقتها وإصابة 6000 شخص ببعض الأمراض.

الأسمدة الكيماوية والعضوية :

تستخدم الأسمدة العضوية المنتجة من مخلفات الحيوانات في تلوث المياه المحيطة بالأرض الزراعية ، وهذه الأسمدة تزيد من فرصة إحتفاظ الأرض الزراعية بالمياة.

أهمية مكافحة تلوث المياه:

يتم مكافحة تلوث المياة لسببين هامين وهما :

1- أهمية المياه وضرورتها :

قال تعالى “وجعلنا من الماء كل شئ حي” صدق الله العظيم، وفي هذه الىية يتضح لنا أهمية المياه حيث تدخل المياة في كل العمليات البيلوجية والحيوية والصناعية، وكذلك يعتبر الماء أساس الحياة وهو يدخل في معظم العمليات الحيوية.

2- الماء يمثل 70% من الغلاف الجوي :

يمثل الماء 70% من حجم الغلاف الجوي، اي الكرة الارضية معظمها من الماء، ولهذا فإن تلوث الماء يعني تلوث معظم الغلاف الجوي او الجزء الاكبر من الكرة الأرضية، وهذا يؤدي لأضرار بالغة بالكرة  الأرضية .

علاج تلوث المياه:

  • إتباع بعض الإجراءات للتخلص من آثار الكيماويات في التربة وذلك عن طريق الحرث عدة مرات والطمر، او اللجوء إلي تفكيك المركبات الكيماوية وإستغلالها على نحو آخر.
  • تطبيق قوانين أمن وسلامة ناقلات النفط العملاقة التي تتسبب في تلوث المياه بالتسرب في النفط إلى مياه البحار والمحيطات والانهار، حيث تتسبب تسرب النفط إلى نفوق العديد من الكائنات البحرية.
  • اللجوء إلى إعادة تدوير مياه الصرف الصحي، والتي يتم إستخدامها مرة أخري في ري النباتات والأراضي الزراعية.
  • وضع قوانين صارمة للشركات الصناعية التي تلقي بمخلفاتها الكيماوية في مياة الأنهار والترع.
  • محاولة لإيجاد حلول لمشكلة مياة الامطار الحمضية، والحد من تلوث مياة الامطار والبخار الجوي بالملوثات الكيماوية.
  • يتم إخضاع المياه بصفة دورية للأختبار بمعامل التحاليل للتعرف على المعايير المناسبة لمياه الشرب.
  • يتم إعادة تدوير مياه مخلفات المصانع بدل من إلقائها بمياه الصرف الصحي الذي يؤدي لتلوث مياه الصرف الصحي التي تصل لمياه البحار.
  • دفن النفايات الضارة بعيداً عن المياه، في أماكن متطرفة عن السكان.
  • محاولة إدخال الأجهزة المضادة للتلوث في المصانع الحديثة، وخاصة المفاعلات النووية.
    التخلص من النفط العائم عن طريق الشفط او الحرق.
    التحول من إستخدام النفط إلى إستخدام الفحم.

الأمراض الناتجة عن تلوث المياه :

ينتج عن تلوث مياه الأنهار والمحيطات والبحار العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان، ومن هذه الأمراض مرض التيفوئيد، والكوليرا، وأمراض تتسبب بإلتهاب العين والجلد، وهناك بعض الأمراض الفطرية مثل التي تعيش وتتكاثر على تلوث مياه النهار والمياه العذبة، ومن أشهر هذه الامراض مرض البلهارسيا ودودة الإسكارس.

وقد تتسبب الكثير من هذه الأمراض في وفاة الأنسان في معظم الأحيان.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الانشطة المدرسية بالعناصر

خاتمة موضوع تعبير عن تلوث المياه :

وفي نهاية موضوع تلوث المياه وكيفية علاجها، وجدنا أن مشكلة تلوث المياه مشكلة كبيرة وعظيمة، يجب التركيز عليها، ومحاولة إيجاد الحلول لها، نظراً لأهمية المياه في حياتنا اليومية، حيث تمثل المياه 70% من الحياة على سطح الأرض والكوكب، كذلك يمثل الماء للإنسان معظم جسم الأنسان وخلايا الحيوية بجسم الأنسان، لهذا كانت المياه شيئ هام وضروري للحياة اليومية للانسان، ولهذا يجب أن يتخذ العديد من الإجراءات لكي نحد من تلوث المياه.

وقد تسبب تلوث المياه في الآونة الاخيرة في وفاة حوالي 14000 شخص سنوياً في جميع أنحاء العالم، وخاصة الدول النامية، حيث تعتبر المياه الملوثة غير صالحة للشرب، وتتسبب أيضاً في وفاة الكائنات الحية التي تعيش بهذه المياه.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.