موضوع تعبير عن الأنشطة المدرسية بالعناصر

موضوع تعبير عن الانشطة المدرسية بالعناصر، والمقدمة والخاتمة لجميع الصفوف الدراسية، الابتدائية والاعدادية والثانوية، تعتبر الأنشطة المدرسية لهي من الاشياء المفيدة، والجميلة التي يقوم بها الطلبة والطالبات، فهي ترفه عنهم، وتحمل من عليهم عبء الدراسة، والضغط النفسي للدراسة، والمذاكرة، فهي مفيدة جدا للطلاب وممتعة، موضوع تعبير عن الانشطة المدرسية بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، موضوع عن الانشطة المدرسية بالعناصر والمقدمة والخاتمة  للصف الاول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوع تعبير عن فضل المعلم بالعناصر والمقدمة والخاتمة

مقدمة موضوع تعبير عن الانشطة المدرسية بالعناصر

تعتبر الانشطة المدرسية هي من الاشياء المفيدة، والجميلة التي يقوم بها الطلبة والطالبات، فهي ترفه عنهم، وتحمل من عليهم عبء الدراسة، والضغط النفسي للدراسة، والمذاكرة، لهذا فهي مفيدة جدا للطلاب وممتعة.

وأصبحت الآن المدرسة ليست فقط مكان لتلقي العلم، لكنها أصبحت مكان لتنمية المهارات، واكتشاف المواهب للطلاب، وذلك لكي تساعد هذه الانشطة الطلاب على صقل مواهبهم في المدرسة، ووضعهم على أول الطريق للنجاح في الحياة العملية.

تعريف الأنشطة المدرسية

النشاط المدرسي هو عبارة عن مجموعة ممارسات يمارسها الطلاب في داخل المدرسة، حيث تقوم المدرسة باستغلال مواهب الطلبة والطالبات، كذلك اكتشافها، والعمل على تنميتها، وبهذا يكون هناك اتصال بين الطالب والموهبة التي يمارسها داخل المدرسة، وكذلك توصله الى اكتشاف ذاته، وتنمية قدراته، اكتشاف الجوانب الثقافية والاجتماعية للطلاب من خلال هذه الأنشطة، وتختص هذه الأنشطه النشاط الرياضي، والنشاط الثقافي وغيرها من الأنشطة.

النشأة التاريخية للأنشطة المدرسية

النشاط المدرسي هو من الأشياء القديمة التي كان يقوم بها الدارس قديماً، وكانت الانشطة المدرسية جزء من المنهج في المدارس الإغريقية، حيث كانت المدارس وقتها تحتوي على الأنشطة الرياضية المتعددة، وأيضاً نون الموسيقى والتمثيل.

في عام 1774 ميلادية أسس جان بيساو مدرسة إنسانية للحب، وتم تخصيص وقته 3 ساعات في اليوم للترفيه عن الطلاب، ببعض النشاطات الرياضية والثقافية.

في عام 1869 أسس جون ديوي أول مدرسة تجريبية في ولاية شيكاغو الأمريكية، وخصص وقت للأنشطة المدرسية وقسم النشاط الدراسي إلى عدة مراحل وهي :

  • مرحلة التركيز على الجوانب العقلية في الدراسة، بدون ممارسة اي نشاط مدرسي.
  • بداية وجود معارضة لكي يتم إدخال نشاط دراسي بالمدارس، حيث واجه ذلك بمعارضة شديدة وقتها.
  • مرحلة بداية تقبل الأنشطة المدرسية، باعتبارها خارج المنهج الدراسي.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن المدرسة بالعناصر والأفكار

موضوع تعبير عن نظافة المدرسة

أهمية الأنشطة المدرسية

يقوم الطلاب داخل المدرسة بالقيام بعدة انشطة ومهارات، وتعمل هذه الأنشطة على اكتشاف مواهب الطلاب وتنمية قدراتهم، وتخلق داخل المدرسة جو من الحماس والتحدي، وهناك أنواع من الأنشطة متعددة مثل الأنشطة الرياضية، والثقافية، والاجتماعية، ومنها أيضاً المواهب الغنائية، ومواهب حفظ القرآن الكريم، وممارسة المسابقات الرياضية، وغيرها من الأنشطة.

وسوف نعرض فيما يلي أهمية الأنشطة المدرسية :

  • تعمل الانشطة المدرسية على اكتشاف مواهب الطلاب المتميزين والموهوبين، فهناك بعض الطلاب المميزين ليس فقط على المستوى العلمي، ولكن هناك طلاب مميزين في العديد من الجوانب الأخرى، مثل التميز الرياضي.
  • الأنشطة المدرسية تعمل على زرع الثقة في النفس داخل الطالب، حيث تقوي المهارات والمواهب شخصية الطالب، وتجعله أكثر ثقة في نفسه.
  • تخلق نوع من انواع روح التعاون بين الطلاب وبعضهم البعض، لأن الطلاب يقضون مع بعض وقت طويل بالنشاط المدرسي.
  • تعمل الأنشطة الطلابية على رفع ذكاء الطالب، وزيادة أفكاره الثقافية.
  • من الممكن ان يكتشف الطلاب من خلال الأنشطة المدرسية وسائل توضيحية، تساعدهم على فهم المقررات الدراسية بسهولة ويسر.

بعض الأفكار للنشاط المدرسي

هناك العديد من الأفكار يمكن تنفيذها في النشاط المدرسي ومنها مايلي :

  • تخصيص درس معين يقوم الطلاب بتمثيله، على اعتباره مسرحية فنية، حيث يتم تخصيص دور في المسرحية لكل طالب، بعدها يتم تنفيذ المسرحية أمام الجميع، وتعمل هذه الطريقة على زيادة الثقة بالنفس للطلاب.
  •  يقوم بعض الطلاب برسم رسومات فنية، حيث يقومون بشرح بعض الدروس عن طريق لوحات فنية، وبهذا يكون الطلاب قد مارسوا بعض الهوايات المحببة إليهم، وكذلك قاموا بفهم الدروس المقررة عليهم دون اهدار الوقت، وتعمل هذه الطريقة على حفظ الدروس جيداً وفهمها جيداً.
  • من الممكن أن يقوم بعض من الطلاب بتأليف بعض الأغنيات الموسيقية على الدروس في أي من المواد الدراسية، ويقوم الطلاب في وقت النشاط بغناء هذه الأغنيات أمام الجميع.

كيفية تطوير النشاط المدرسي

يجب أن تلتفت وزارة التربية والتعليم إلى أهمية النشاط المدرسي، ويجب أن تهتم به اهتمام كبير جداً، نظراً لأهميته الكبرى، في اكتشاف مواهب الطلاب، وتنمية قدراتهم ومواهبهم.

لهذا كان على وزارة التربية والتعليم أن بتطوير النشاط المدرسي، وكذلك تخصيص ميزانية خاصة بهذا النشاط، حيث يتم تخصيص عدد من الفصول كل فصل يختار النشاط الذي سوف يقدمه خلال العام الدراسي، وكذلك يتم توفير الوقت خلال اليوم الدراسي، لكي يقوم الطلاب بممارسة الأنشطة الدراسية، وبهذا يشارك أكبر عدد من الطلاب في المدرسة.

ويتم بعد ذلك تقديم كل فصل ما فعله من الأنشطة، بعدها يتم تنظيم مسابقات بين الفصول وبعضها البعض، ويتم رصد جائزة مالية او عينية للفصل الذي يفوز بالمسابقة.

وتعمل هذه الطريقة على مشاركة أغلب الطلاب أو معظمهم تقريباً في النشاط المدرسي، وهذه الطريقة سوف تجعل الطلاب المنعزلين عن المشاركات الدراسية، سوف تجعلهم يشاركون هم أيضاً في النشاط المدرسي.

ويؤدي هذا النشاط لزيادة عدد الناجحين والمتفوقين بالمدرسة، ولم يعد التعليم يقتصر على فقط الحفظ والصم، بل أصبح هناك مجال لاكتشاف المواهب المدرسية.

إيجابيات النشاط المدرسي

هناك العديد من الإيجابيات التي يكتسبها الطلاب من الأنشطة المدرسية ومنها ما يلي :

  • تعمل الأنشطة المدرسية على تطوير خلق الطلاب الجيد، والتخلص من السلوكيات الغير سوية.
  • الأنشطة المدرسية تعمل على القضاء على أوقات الفراغ، وشغل الوقت بأشياء مفيدة للطلاب.
  • اكتشاف مواهب الطلاب وتنميتها واستغلالها على النحو السليم.
  • رفع المستوى الصحي للطلاب.
  • تعد الطلاب لمواجهة صعوبات الحياة.
  • الأنشطة تعتبر بمثابة جانب من جوانب تعديل السلوك.
  • تنمية روح التعاون بين الطلاب.
  • تقوية الروابط بين الطلاب وبعضهم البعض.
  • خلق نوع من أنواع المنافسة الشريفة بين الطلاب.
  • تعزز الثقة بالنفس لدى الطلاب.
  • تنمية صفة القيادة لدى الطلاب.
  • تعزيز مهارات الاتصال بين الزملاء.
  • تعلم كيفية العمل في فريق العمل منذ الصغر، وهذا مفيد في الحياة العملية فيما بعد.
  • يعتبر النشاط المدرسي شيء مكمل للدراسة، حيث تكتمل به العملية التربوية.

موضوعات أخرى:

خاتمة موضوع الأنشطة المدرسية :

وفي نهاية موضوع الأنشطة المدرسية، فإننا قد رأينا كيف تأثير الأنشطة المدرسية على الطلاب بشكل ايجابي، حيث تعمل الأنشطة المدرسية على تطوير خلق الطلاب الجيد، والتخلص من السلوكيات الغير سوية، كذلك تعمل على تقوية الثقة بالنفس بالطالب، وتخلق روح المنافسة بين الطلاب، وكذلك تنمي روح التعاون بين الطلاب وبعضهم بعض، لذا وجب على وزارة التربية والتعليم أن تهتم بالأنشطة المدرسية بشكل أكبر.

موضوعات من نفس القسم
تعليق 1
  1. dahab يقول

    موضوع تعبير جميل شكرا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.