موضوع تعبير عن الشخصية الحساسة وصفاتها

في المجتمع الذي نعيش فيه يوجد العديد من الأشخاص الذين يختلفون بين بعضهم البعض، من الممكن أن يكون هذا الاختلاف في الشكل وهذا يظهر واضحاً من خلال اختلاف شكل كل مجتمع، موضوع تعبير عن الشخصية الحساسة وصفاتها بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن الشخصية الحساسة وصفاتها بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن الشخصية الحساسة وصفاتها

إن كل دولة حتى أنه قد نعرف إلى أي جنسية ينتمي الشخص بسبب ملامحه فنجد العنصر الأوروبي له لون بشرة بيضاء وعيون ملونة وعندما يتحدث يظهر أنه شخص غير عربي من خلال اللغة، ونجد شخص آخر منذ أن نراه نعلم أنه عربي من خلال ملامحه التي تغلب فيها الصفة العامة لمعظم العرب، لكن ليس هذا الجانب الوحيد الذي يختلف بين الأشخاص بل أن الأشخاص لهم صفات عامة تتمثل من خلال الشخصية التي يتمتعوا بها والتي يكون كل منهم له شخصية مختلفة عن الأخر كشخص عنيد أو شخص متسلط او شخص حساس وغيرها بين عديد من الشخصيات.

شاهد أيضًا: صفات الشخصية القيادية الناجحة

العوامل المؤثرة في الشخصية

وفقاً لدراسات علمية يتضح أن الجينات التي تنتقل من الأب والأم إلى الأبناء تمثل العنصر الأول نحو تكوين الشخصية، فنجد الأبن يحمل نفس صفات أبيه وليس ملامحه فقط، فقد يكون شخص عاطفي أو حساس مثل أبيه وتنتقل تلك الصفة من خلال الجينات أيضاً مثل انتقال الملامح.

لكن الشخصيات لا تتكون فقط من خلال الجينات وقد نجد دليل على ذلك من خلال العديد من الآباء الذين يكونوا أشخاص صالحين، ولكن بالرغم من ذلك يكون له أبن فاسد، وأكبر دليل على ذلك نبي الله عليه السلام نوح الذي اختاره الله لنشر الدعوة ولكن بالرغم من ذلك كان له ابن عاص كان يستهزأ به كما يفعل باقي القوم معه عندما كان يقوم ببناء السفينة.

والعكس صحيح أيضاً قد يكون الأب فاسد وعاص لله عز وجل، ولكن بالرغم من ذلك قد يكون له أبن صالح ونجد أيضاً ذلك من أبرز القصص التي جاءت في القرآن الكريم، في قصة أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام، فبالرغم أنه كان نبياً من عند الله إلا أن أبيه كان كافر، ودائماً ما كان يقوم بدعوته إلى عبادة الله الواحد الأحد إلا أنه لم يسمع له ومات على الشرك بالله.

وذلك يوضح ان ليست الجينات هي العنصر الأساسي والرئيسي الذي يتحكم في تكوين شخصية الفرد، فإذا جئنا إلى جانب أخر سنجد أن المجتمع له دور كبير في تكوين الشخصية، البيئة التي يعيش الفرد بداخلها يتعلم منها في كل يوم بعد الأخر يؤثر فيها ويتأثر بها.

بالفعل نجد ذلك واضحاً من خلال دراسات علمية كبيرة، من خلال المقارنات التي تحدث بين الأشخاص الذين تربوا في بيئة فوضى في مقابل من نشأ وتربى في بيئة هادئة فكل منه يكون له رد فعل وسلوك مختلف تماماً عن الآخر فيتكون الشخص الشجاع و الشخص الجبان الشخص الحساس الشخص العنيد بنسبة مساهمة كبيرة من خلال المجتمع والبيئة.

شاهد أيضًا: أسئلة تحليل الشخصية في علم النفس

ما المقصود بالشخصية الحساسة

الشخص الحساس يكون له رد فعل مختلف عن الشخص العادي، فيكون له درجة زائدة من المشاعر الجياشة وردة فعل تظهر من خلال الملامح الخارجية في الجسد وملامح الوجه، أو في الشعور الداخلي النفسية التي تتأثر من خلال وضعها في أي موقف قوى أو فوق تحمله.

فنجد أن الشخص الحساس ليس له ردة الفعل أو درجة الفهم للشخص العادي، بل أنها قد تفوق عنه وهذا يعتبر جانب من بين جوانب إيجابية تتمتع بها الشخصية الحساسة.

رأي العلماء حول الشخصية الحساسة

في الوقت الذي يقدم فيه العديد من الأبحاث التي تثبت دور المجتمع ودور الجينات الوراثية حول تكوين الشخصية، بل والعوامل الإيجابية والسلبية التي يتعرض لها الفرد وتؤثر سواء بالإيجاب أو بالسلب على تكوين شخصيته وبالفعل توجد دراسات وإحصائيات حول ذلك.

نجد ان العلماء تحدثوا عن نقطة مختلفة حول الشخصية الحساسة، والتي تعود على التكوين الجسماني الذي يكون عليه الشخصية الحساسة حيث قال العلماء أن الشخصية الحساسة، بعد ان تم اجراء العديد من الأبحاث حول أكثر من شخصية تتمتع بنفس الصفة وجدوا أن هناك نشاط زائد في منطقة الدماغ.

وارجعوا هذا النشاط الزائد الموجود في منطقة الدماغ هو السبب الرئيسي حول تكون هذه الشخصية وتأثيرها بصورة أكبر من التي عليها في حال الشخص العادي.

صفات الشخصية الحساسة

الشخص الحساس يتمتع بالعديد من الصفات المختلفة وتأتي بدايتها حول أنه يكون شخص عاطفي جداً، فقد يبكي الشخص الحساس فور رؤيته لأي موقف صعب قد يمر أمام عينه كوفاة أحد او بكاء أحد أو الشعور بالتعاطف مع أحد حتى وإن كان على علاقة ليست قوية معه.

الشخص الحساس لا يمكنه إيذاء أحد فهو لا يتحمل أن يتسبب في بكاء أحد أو حدوث أي شيء له، لأن العائد حول هذا الأذى لن يعود فقط على من لحق الأذى به، بل سيعود عليه أيضاً بجانب سلبي لأنه يتحمل هذا الشعور الذي سيظل يطارده.

سرعة البديهة أحد الصفات التي تتمتع بها الشخصية الحساسة، حيث أنه في الوقت الذي ينضم فيه إلى المجلس من الممكن أن يفهم كل الكلام الذي يقال بصورة أوضح وأكبر من الأشخاص الآخرين دون الحاجة إلى التكرار أكثر من مرة.

حب التطلع إلى الأشياء والاكتشاف والسفر ولكن بمفرده فهو يفضل أن يكون بمفرده في القيام بالعديد من الأشياء التي يستمتع بها.

التعاون مع الأخرين فمن المستحيل أن يطلب أحد من أصدقائه مساعدته، ويرده أو لا يقوم بمساعدته، فإن كنت في مجموعة داخل عمل أو فريق بحث أو مذاكرة أو ما شابه ذلك، وبداخلها شخص مما يتمتعوا بالشخصية الحساسة فأنت تستفيد منه بشكل كبير، من حيث سرعة الفهم وتقديم أقصى جهد وروح التعاون بشكل كبير.

حب الإبداع والفن وكل ما يتعلق بالفنون فهو يقدر ذلك، كما أنه من المستحيل أن يقلل من شأن من أمامه أو يستهزأ به أو بشيء يأخذ رأيه حوله، وإن كان هناك شيء ليس على ما يرام فهو سيقوم بمساعدتك نحو تقديم الأفضل.

شاهد أيضًا: بحث عن المهارات الشخصية والاجتماعية مختصر

خاتمة موضوع تعبير عن الشخصية الحساسة وصفاتها

للأسف بالرغم من العديد من المزايا التي تتمتع بها الشخصية الحساسة إلا أن هناك بعض السلبيات التي توجد في الشخصية الحساسة والتي تأتي أبرزها بشكل أكبر حول الآخرين، الشخصية الحساسة قد تجد انتقادات من حول الآخرين بشكل قد يؤذي نفسيتها.

لأن هناك العديد من الأشخاص مما يجدوا أن الشخص هادئ، أو طيب أو ما شابه ذلك فقد يأتي عليه بالاستهزاء به، أو القول عنه بأنه يفرط في مشاعره بشكل مبالغ ويجعل الأخرين يسخرون منه وهذا يعتبر سلبياً من الأشخاص الآخرين وليس منه، لكن من خلاله فهو شخص كثير البكاء لأنه دائماً ما يقوم بالتفكير، حتى وإن كان قد مر الوقت الذي حدث فيه الشيء الذي أزعجه إلا أن التفكير يظل بعقله فيؤثر على اضطراب نومه، ويؤثر ذلك على العديد بالطبع من الجوانب العملية في حياته.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.