بحث عن المهارات الشخصية والاجتماعية مختصر

بحث عن المهارات الشخصية والاجتماعية مختصر، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث عن المهارات الشخصية والاجتماعية مختصر، وسوف نعرض في هذا البحث مفهوم المهارات الشخصية، وأهم المهارات الشخصية، ومهارات تساعد على بناء الشخصية، وطرق تنمية المهارات الشخصية.

مقدمة بحث عن المهارات الشخصية والاجتماعية مختصر

تعتبر المهارات الاجتماعية والشخصية من اهم المهارات التي تمكن الإنسان من التعبير عن نفسه، وبعدها يتمكن الإنسان من التعامل مع غيره من البشر بطريقة أكثر سهولة، من خلال استخدام تلك المهارات التي اكتسبها في التعامل مع غيره من الأفراد، وتعتبر هذه المهارات عن ما يوجد في نفسية الإنسان، ويستخدم الأفراد هذه المهارات في خلال اليوم العادي سواء في الأسواق أو العمل أو المجتمع.

شاهد أيضًا: كتاب المهارات الأساسية لمعلم الرياضيات

مفهوم المهارات الاجتماعية والشخصية

تعد المهارات الشخصية والاجتماعية هي جميع المهارات التي من الممكن اكتسابها والتي تحدد نقاط القوة للشخص، ويتم تقسيم المهارات الشخصية إلى قسمين وهي المهارات التقنية وتلك هي المهارات التي تخص النشاط والعمل والمهارات الاجتماعية والتي تخص المزايا الشخصية للإنسان، وكافة أساليب التواصل التي يعمل من خلالها الفرد وتجدر الإشارة أن النجاح في ذلك الأمر ينتج من خلال التواصل مع الأطراف الأخرى ومن الأفضل أن يكون الإنسان ناجح في تلك العلاقات مع الأطراف الأخرى سواء زملاء العمل والأصدقاء والمحيطين به بشكل عام.

أهم المهارات الشخصية والاجتماعية

المهارات الشخصية في العمل

المهارات الشخصية في العمل تنقسم إلى العديد من الأقسام والتي منها ما يلي:

الجدارة وتحمل المسؤولية

يعتبر من المهم جداً أن يتعلم الإنسان هذه المهارة، أان وظيفته تعتمد على هذه المهارة وهي تحمل المسؤولية، حيث يرغب صاحب العمل في توظيف الأشخاص الأكثر قدرة على تحمل المسؤولية والعمل بجدارة، حيث يمتاز هذا الموظف بالثقة في النفس بشكل كبير، وهو ما يفتح له المجال لكي يصبح مدير وقائد ناجح في المستقبل.

المرونة في العمل

المرونة في العمل المقصود بها أن يكون الموظف على قدر كبير من المرونة في القيام بالعمل، وهي القدرة على القيام بعدة أعمال في نفس الوقت، وعمل ما يطلب منه من مديره دون جدل كثير أو إبداء أسباب بعدم الرغبة في القيام بهذا العمل.

مهارات التواصل

لا يمتلك الكثير من الأشخاص القدرة على القيام بالتواصل مع الغير بسهولة، لهذا يجب أن يكتسب الموظف مهارة التعامل مع الغير لكي يقلل من التصادم مع الغير من زملاؤه في العمل ومع الآخرين، وهؤلاء الأشخاص الذين يملكون مهارة التواصل مع الغير يجيدون العمل في داخل فريق.

الإيجابية تجاه العمل

لابد أن يمتلك العامل أو الموظف مهارة الإيجابية والشغف تجاه العمل، وهو أن يمتلك الموظف أو العامل الدافع للقيام بالعمل المطلوب منه، دون أن يبدي أي استياء من القيام بهذا العمل، وذلك يجعل الأشخاص مجتهدين في العمل ولديهم الحماس للقيام بهذا العمل.

التفكير النقدي

لابد أن يكون الموظف لديه القدرة على التفكير النقدي وذلك كطريقة لإيجاد الحلول لأي مشكله تقابله في العمل، وللخروج من الأزمات وحل المشكلات لابد أن تكون لديه موهبه التفكير النقدي.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن انواع الذكاء التواصلي ومكوناته كامل

مهارات إدارة العلاقات بين الأشخاص

من اهم المهارات الشخصية التي يكتسبها الإنسان في إدارة العلاقات مع الأشخاص ومنها ما يلي:

توكيد الذات

من اهم المهارات الشخصية والسلوكية للتعامل مع الأشخاص وإدارة العلاقات الشخصية هي مهارة توكيد الذات، وهي تعني التعبير عن مشاعر الإنسان من خلال استخدام الألفاظ السليمة والصحيحة، وبذلك يتجاوز الإنسان الضغوط النفسية التي يمر بها ومن مهارات توكيد الذات ما يلي:

  • الدفاع عن الحقوق العامة والخاصة.
  • الاعتذار العلني.
  • الاستقلال بالرأي.
  • النقد والمساومة.
  • العِتاب، الغضب.
  • ضبط النفس.
  • إظهار الإعجاب.

إقامة العلاقات مع الآخرين

تنقسم العلاقات مع الآخرين إلى العديد من الأقسام والتي منها ما يلي:

  • التفهم.
  • المشاركة الوجدانية.
  • التحكم في التعاطف.
  • التحكم في المساحة النفسية.
  • التعاطف.
  • تحمل واجبات العلاقة.

الاتصال الفعال

ويعرف الاتصال الفعال بأنه: العملية التي يقوم بها أحد الأطراف بنقل رسالة لطرف آخر بشكل لفظي أو غير لفظي، من أجل تحقيق هدف ما، ويُعتبر نجاح هذه العملية منوطاً بمدى تحقق الهدف، وتنقسم مهارات الاتصال لعدة أقسام، هي:

  • الإنصات.
  • عرض البيانات.
  • المُحاجة.
  • الكتابة بشكل واضح.
  • القراءة بشكل سريع وفعّال.
  • إدارة الحديث.
  • المهارات الشخصية للشخصية القيادية

المهارات الشخصية القيادية

تساهم المهارات القيادية في صنع علاقات قوية بين الأفراد، ويساعد هذا في خلق أثر إيجابي على مجال العمل بشكل عام، ومن المهارات الشخصية للشخصيات القيادية ما يلي:

الشجاعة

الشجاعة تعني القدرة على العمل بدون أي خوف، والشجاعة تعتبر من اهم مهارات إتقان العمل، وكذلك تساعد على تحقيق الأهداف المرغوب في تحقيقها وتنفيذها.

الغضب الصحي

يعتبر الغضب شيء غير مرغوب وغير صحي خاصة في ثقافة المجتمع بشكل عام، ومع هذا فإن الغضب يمتلك سلطة كبيرة في خلق رؤيا وحلول للمشكلات، التي تقابل الأفراد في مجال العمل، وخاصة ما يسمى بالغضب الصحي، وهو يعتبر مهارة من مهارات القادة، حيث يحدد الغضب العمل الغير صائب في الوقت المحدد.

الاهتمام بالذات

يجب أن يهتم كل إنسان بنفسه وبجسده، ويجب على كل إنسان ألا يهمل جسده، وخاصاً لوكان هذا الشخص قائد في مجال عمله، لأن الاهتمام بالصحة يساعد على بناء المهارات التي تقوم ببناء المهارات الهامة والأساسية التي تصنع القائد، لهذا يجب أن يهتم أي أنسان وخاصة القائد الاهتمام بالنوم الجيد ليستطيع القيام بأعماله.

الإصرار

الإصرار هو الضامن الأساسي والهام لتفادي الظروف الخاصة التي يمر بها الشخص في عمله، وفي كل الأوقات الصعبة يجب أن يتحلى الإنسان بالإصرار كمهارة من مهاراته الشخصية لكي يمر من المحن التي تواجهه، وعلى الإنسان أن يصبح أكثر التزام.

مهارات أخرى تساعد على بناء الشخصية

هناك العديد من المهارات التي تساعد الإنسان على بناء شخصيته ومن هذه المهارات ما يلي:

مهارات التعامل مع الأشخاص

هناك مجموعة من المهارات التي تحدد طريقة التعامل مع الأشخاص بشكل سليم ومن هذه المهارات ما يلي:

  • تقبل الآخر كما هو واحترام الأشخاص.
  • التفرقة بين السلوك والنوايا، فليس من الضروري أن يُعبر السلوك السيئ عن وجود النية السيئة.
  • المرونة تساعد في السيطرة على الموقف.
  • الوعي هو أساس الاتصال الإنساني بين الأشخاص، من خلال تحليل المعلومات.
  • عدم التوقف في حال تعرض الإنسان للفشل، والاستفادة من التجارب.

شاهد أيضًا: كيف اثبت نفسي في العمل والمجتمع

مهارات المحادثة

يصنف طرق محادثة الأفراد إلى ثلاثة أنواع وهي:

النمط الصوري:

وشكل هذا الشخص شخص اجتماعي وهذا الشخص محب للسيطرة وكثير الكلام، ويتحرك بسرعة وكريم وحليم.

النمط السمعي:

ويتعامل هذا الشخص في هذا النمط عن طريق السمع، وهذ الشخص يعتبر شخص بطيء ولكنه يتكلم بسرعة، ومن الوظائف التي تناسب هذا الشخص، المحاماة والتدريس والكتابة، حيث يتطلب السمع بجديه، وهو نمط سريع الحفظ وكثير الأسئلة، وهذا الشخص يقدر من يحترمه.

النمط الحسي:

وهو شخص يتعامل مع الآخرين عن طريق المشاعر والأحاسيس، ويمتاز هذا الشخص بالهدوء والصمت وقلة الحركة، ويحب هذا الشخص الأعمال اليدوية، وهذا الشخص قليل الثقة بالنفس وهو شخص انطوائي.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.