فلاسفة اليونان السبعة

يعد علم الفلسفة واحداً من بين العلوم الهامة في المجتمع الذي ظهر منذ العصور القديمة، بين عديد من العلوم الأخرى التي تعد من بين العلوم العملية والعلوم النظرية، وغيرها استطاع علم الفلسفة أن يظهر بين باقي العلوم الأخرى، بشكل بارزاً وبصورة تجعله في مكانة متألقة وكبيرة.

مقدمة عن فلاسفة اليونان السبعة

لقد تعددت واختلفت تعريفات الفلسفة إلا أنها في النهاية قد تنحصر في نفس الغاية والهدف الأسمى في أن الفلسفة هي ماهية الشيء والبحث عن أصوله الأولية، التي قد يبغي الفرد في التعرف عليها.

فالفلسفة هي علم إدراك الحقائق والأشياء المجردة وردها إلى ماهيتها الأولية فهي العلم الذي يبحث في أصول الأشياء وكلمة فلسفة تتكون من مقطعين هما كلمة فيلو والتي تعني الحب أو المحبة، صوفيا والتي تعرف بمعنى الحكمة ليصل معنى كلمة فلسفة بأنها هي حب الحكمة.

استطاع من خلالها أن يذهب العديد من الأشخاص لكي يقوموا بالتعرف عليه، فنحن نجد أن الفلسفة هي العلم التي يستطيع أن يجيب عن عديد من الأسئلة الوجودية الموجودة في حياتنا.

والتي قد لا يمكنا أن نقوم بالرد عليها أو القبول بها كما هي، فكان هدف الفلسفة أسمى وأعظم من كل هذا فهو علم استطاع أن يخاطب العقل عن طريق الأدلة والبراهين والمنطق.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الحب والتواصل بين الناس pdf

ظهور الفلسفة في اليونان

تعتبر الفلسفة ظهرت في المرة الأولى في مدينة أيونية في اليونان، حيث أنها لم تكن هي المدينة الوحيدة التي انتشر بها الفلسفة حيث أنها من بعد ذلك انتشرت في إيطاليا.

وكانت من بعد ذلك تنتشر في المدن الأخرى مثل انتشارها في المناطق الساحلية والتي تعتبر من خلالها استطاعت أن تتسع مجالات الفلسفة والأشخاص الذين يقوموا بالاهتمام بها.

كانت الفلسفة قد ظهرت فيما بين القرنين السابع والسادس قبل الميلاد، وهنا كان في ذلك التوقيت كان الحاكم هو الإسكندر المقدوني التي كان الحكم قائم له في القرن السادس، وقد كانت الفلسفة في ذلك الوقت بدأت في الانحصار داخل اليونان.

ومن هنا بدأ الاعتراف بأن الفلسفة كانت أصولها في اليونان وأنها لم توجد بأي مكان أخر غير اليونان، وبدأت كتب التاريخ في تسجيل تاريخ الفلسفة بأن لظهوره الأول كان في اليونان.

وأنه لا وجود له بأي مكان غير اليونان ومن هنا بدأ الفلاسفة في اليونان بالكتابة حول ما توصلوا إليه من علوم فلسفية سواء نظرية أو غيرها.

تابع أيضًا: اقوال وحكم مأثورة للحكماء والفلاسفة عن الحياة

سقراط أول فلاسفة اليونان

  • يعد سقراط هو أول وأشهر فلاسفة اليونان الذي تحدث عن الفلسفة النظرية وكان من الفلاسفة الذين قدموا العديد الكتب الفلسفية والتي من أبرزها كان كتاب الجمهورية، كان سقراط من بين أحد الفلاسفة الذين اعتمدوا على مخاطبة العقل.
  • في مقابل أننا قد نجد هناك العديد من الفلاسفة الأخرون الذين كانوا يعتمدوا على الخيال في مناهج البحث الخاصة بهم.

أفلاطون

  • يعد أفلاطون من بين أشهر فلاسفة اليونان الذي قد تتلمذ على يده العديد من الفلاسفة الأخرون كان أفلاطون يعتمد على الجمع بين الطبيعة والخيال في الفلاسفة التي قام بتقديمها.
  • فكان يؤمن أن بكل ما هو موجود في الطبيعة هو ليس الوحيد الذي نراه بأعيننا، بل أنه هناك أشياء لا يمكن رؤيتها ولكن هذا لا يعني عدم وجودها بل أنها بالفعل موجودة، وهذا هو كان دور الفلسفة في أهمية البحث، والتعرف حول هذه الأشياء بالصورة المنطقية.
  • تحدث أفلاطون عن المدينة الفاضلة وعن حاكم هذه المدينة وسكانها، وقال إن هناك البعض مما يعيشوا في المدينة الفاضلة وقد تحدث عن منهج سقراط وطريقته في شرح الفلسفة الخاصة به.
  • كان أفلاطون قد وجد في وقت كان فيه ينتشر السفسطائيين وهؤلاء الأشخاص هم من كان يقوم برفضهم ورفض أسلوبهم في المغالطة ولكن ما كانوا يقوموا به كان يعتبروه من مناهج الفلسفة، الذي يتم استغلالها كموهبة خاصة بهم لا يستطيع غيرهم أن يعمل بها.

مناهج البحث

  • اعتمد هؤلاء الأشخاص فهم الفلسفة ودراسة العديد من المناهج ومن ثم تعلموا المغالطة وهذا هو الأسلوب في الحدث الذي قد يجعلهم قادرين على أن يجعلوك ترى الحق باطلاً والباطل حقً، وهذا هو الأسلوب الذي قد قاموا بهم في حياتهم.
  • واستغلوا هذا الأمر لكي يعملوا بمهنة المحاماة، حيث من طريقة الحديث الخاصة بهم كانوا يقوموا بتبرئة المتهم حتى وإن كان مديناً فكان الهدف هو الحصول على المال فقط، وهذا الأمر قد رفضه أفلاطون.
  • فمن يعمل ويدرس بمجال الفلسفة يمكنه أن يذهب إلى ماهية الأشياء والتعرف عليها، من ثم قد يصل إلى الحقائق المجردة والتي من خلالها قد تجعله يرى الحق ويرى الوجود ومن ثم تتكون لديه الفضائل الداخلية التي تجعله مميزاً عن الأخرون.
  • فعندما نرى أرسطو وهو أحد الفلاسفة الذين كان لهم مكانة كبيرة في الفلسفة، قد حظي به كان يتبع الفضيلة في حياته بالرغم من أنه تم معاقبته أكثر من مرة عن طريق السجن.
  • ومن كم الحب الذي قد أحبه له تلاميذه كان قد ساعداه في الهرب من السجن إلا أنه لم يفعل، لأنه لم يريد أن يكسر الفضيلة التي بداخله والتي قد علماه إلى تلاميذه.

كليوبولوس

  • هو أحد الفلاسفة في اليونان القديمة وقد تم تعينه حاكم على اليونان حيث حكم اسبرطة، ولد في القرن السادس قبل الميلاد كان كليوبولوس لا يعمل فقط ويدرس بالفلسفة حيث أنه كان أيضاً يعمل بمجال الشعر وقال عنه أنه كان طاغية في حكمه.
  • لا يمكننا أن نحكم على جميع من عملوا بالفلسفة بأنهم فوق الخيال أو أنهم استطاعوا أن يصلوا إلى الهدف الأسمى للفلسفة فهناك عديد من استغلوا العمل بالفلسفة، ودراستها فقط لخدمة مصالحهم الشخصية.

فلاسفة اليونان السبعة

  • سولون من أثينا التي تعد أحد مدن اليونان كان من بين أبرز أحد الفلاسفة السبعة التي ذاع صيتهم وكان صاحب مقولة لا تكثر من شيء.
  • خليون الاسبرطي أحد فلاسفة اليونان وقد تم شهرته بمقولة اعرف نفسك أي لابد من التعرف على نفسك وذاتك في المقام الأول قبل أن تذهب وتعرف حول الأشياء التي حولك أو كذلك الأشخاص فتـأتي معرفة الذات لديه في المقام الأول.
  • طاليس من بين فلاسفة اليونان الذي كان مقتنعا بمقولة أن التأكد يجلب الخراب، وقد هاجمه عديد من الفلاسفة حول رأيه وما قدمه من شروح فلسفية.
  • بياس من بيريني وكان أيضاً بياس من أحد فلاسفة اليونان الذي كان يرى أن كثرة العمال تفسد العمال، حيث كان يرى كثرة العقول تعنى كثرة الآراء في العمل، ومن ثم هذا يعني عدم الاتفاق حول رأي واحد مما يؤدي إلى فساده.
  • ولا يعني ذلك أن هذا الرأي صحيحاً فهناك العديد من الأعمال،  التي لا تقام إلا من خلال عديد من العمال لكي يتم إنجاز العمل.

قد يهمك : مفهوم الحب والحياة عند الفلاسفة

خاتمة عن فلاسفة اليونان السبعة

مهما تعددت الآراء حول الفلسفة إلا أن هذا لا ينكر أن الفلسفة تمثل قيمة عظيمة في حياة الفرد، وهي أن يكون المرء قادراً على الوصول نحو ما يريد، عن طريق المنطق والأدلة العقلية.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.