تشكيل الحروف وما يتولد منها

تشكيل الحروف وما يتولد منها، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع تعليمي عن تشكيل الحروف وما يتولد منها، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة عن تشكيل الحروف وما يتولد منها، الحركات في اللغة العربية، كيفية تشكيل اللغة العربية، أمثلة على تشكيل الكلمات، تاريخ تشكيل الأحرف العربية، التشكيل في العصر الحالي، استعمال علامات الضبط.

تشكيل الحروف وما يتولد منها

تعتبر اللغة العربية لغة لها جمال خاص بها، حيث لحروف اللغة العربية انسجام صوتي يميز جملها، ولهذا حرص علماء اللغة العربية على وضع قواعد لحركات وضبط النطق للغة العربية، وذلك لنطق الحروف والجمل في اللغة العربية بشكل صحيح، حتى يصل المعنى من الكلام للشخص بسهولة ويسر.

اخترنا لك أيضًا: مخارج الحروف الحلقية وصفاتها

الحركات في اللغة العربية

الحروف في اللغة العربية لها انسجام صوتي يجمع بينها، كما كذلك يجمع بين الكلمات التييتم تكوين الجمل منها، هذا وقد حَرص العلماء على وَضْع الحركات والعلامات لضَبط النُّطق السليم للكلمة، ممّا يعني هذا أداءً أفضل، لهذا جعلت على النَّحو الآتي:

حركات قصيرة

  • الضمّة: ويُرمَز لها بواو صغيرة فوق الحرف (-ُ)، مثل: بُ، جُ، وعند النُّطق بالحرف المضموم، فإنّه يتمّ بضَمِّ الشفتين، حيث يصبح شكلهما مُستديراً، كما يكون اللسان مُتوسِّط الارتفاع.
  • الفتحة: والفتحة هي عبارة عن الشرطة المائلة قليلًا في وضع الانبساط، وتكون حركة اللسان مرتفع في وسط الفم ارتفاع خفيف، ويكون مستوياً في مستوى قاع الفم مثل: حَ -بَ، ويلفظ الحرف مفتوح بفتح الشفتين.
  • الكسرة: وهي عبارة عن شرطة مائلة أسفل الحرف، مثل: جِ -بِ، وعند النطق فإن الشفتين تنبسطين، ويكون اللسان في ارتفاع الفم في الأعلى.

السكون

وهو عبارة عن دائرة فوق الحرف ( ْ) مثل: جْ – بْ ، ويتم نطق السكون عن طريق الوقوف على الحرف للحظة قصيرة، يتم من خلالها قطع صوت الحرف، وسمي الجزم بهذا الاسم نتيجة انقطاع الصوت وعدم صدور اي صوت بعده بمعنى انجزام الصوت.

التنوين

التنوين هو عبارة عن صوت النون الساكنة، والتنوين ثلاثة أنواع:

  • التنوين بالفتحة: ويرمز له بفتحتين فوق الحرف الأخير من الاسم، وتضاف ألف تنوين النصب مثال: زجاجاً، باباً، وهذا باستثناء الاسم الذي ينتهي بالتاء المربوطة مثال: السيارة.
  • تنوين الرفع: وهو عبارة عن ضمتين في آخر الكلمة مثال: زجاجٌ -بابٌ.
  • التنوين بالكسر: وهو عبارة عن كسرتين في أخر الكلمة من آخر الاسم، مثال: شجرةٍ -بابٍ -حجرةٍ.

اقرأ أيضًا: ترتيب الحروف الأبجدية وقيمة كل حرف

حركات طويلة امتداد للحركات القصيرة

  • ألف المد (ا): وهي عبارة عن امتداد لحركة الفتح، ويتم لفظها عن طريق فتح الشفتين مع بسطهما، والاستمرار في خروج الهواء لفترة قصيرة مثل با، جا.
  • المد بالواو (و): وهو عبارة عن امتداد لحركة الضمة، وذلك عن طريق ضم الشفتين واستمرار تدوير الشفتين وذلك مع الحفاظ على استمرار خروج الهواء لفترة قصيرة، مثال: جو، بو.
  • المد الياء (ي): وهو عبارة عن امتداد لحركة الكسرة، وتتلفظ عن طريق انبساط الشفتين مع تضييق فتحتهما قليلاً، مع الحفاظ على استمرار خروج الهواء لفترة قصيره، مثال: جي -بي.

الشدة

الشدة عبارة عن رأس حرف الشين دون إضافة النقاط عليها، ( ّ) مثال : جّ – بّ  هي عبارة عن تكرار الحرف ولكن دون كتابة الحرف مرتين ، اللغة العربية أمرٌ غير مُحبَّب، أمّا فيما يتعلّق بالحركة الأصليّة، فإن كانت فتحة أو ضمّة، فإنّها تُوضَع فوق الشدَّة، مثال : محمُّد ، ربِّ

كيفية تشكيل الحروف

على كل شخص يريد أن يتعلم الضبط وتشكيل الحروف أن يتبع الضوابط والنصائح الآتية:

  • أولًا لابد من الاستماع الجيد للنص والقراءة الصحيحة بالتشكيل الصحيح للقرآن الكريم، حيث أن القرآن الكريم يعتبر خير معلم للغة العربية وضوابط اللغة العربية، ويجب قراءة الحروف قراءة جهرية لكي يستمع الشخص لحرف حرف ويخرج الحروف بشكل صحيح مع الاستماع الجيد لنفسه، ويجب أن يلاحظ كل شخص الأخطاء التي يقع بها ويصححها لنفسه.
  • ثانياً الرجوع إلى معجم اللغة العربية، حيث يعتبر المعجم العربي خير دليل للغة العربية وقراءة اللغة العربية بشكل صحيح ودون أخطاء، حيث يوضح المعجم العربي المعنى الصحيح للكلمات، وتختلف الكلمة من حيث نطقها اذا تم التعرف على معناها الصحيح مثال: (برّ) حيث يختلف معنى كلمة بر من حيث اختلاف تشكيلها، يكون لها معنى أخر حيث البر: لها معنى الخير عند فتح الباء، والبر بمعنى سطح الأرض وهذا في حالة فتح الباء، وعند ضم الباء تصبح بمعنى حب القمح.
  • دراسة علم النحو والصرف دراسة جيدة، حيث تساعد على تذوق اللغة العربية بشكل كبير جداً، حيث يقوم الدارس بتذوق العبارات الجمالية للغة العربية، ويتدرب الشخص على النطق السليم، وذلك عن طريق تعلم الحركات الإعرابية في اللغة العربية، والحركات الأساسية هي الرفع والضم والكسر، والجزم، الرفع بالضمة، والكسر بالكسرة، والنصب بالفتحة، والجزم بالسكون.

أمثلة على تشكيل الكلمة

عند تشكيل كلمة معينة مثل: شوهدت السفينة في عرض البحر: عرض: لها عدة معاني وضوابط مثل:

  • العرض: البَدن، والنفس، وما يُمدَح أو يُذَمّ من الإنسان، سواء كان في نفسه، أو سلفه، أو من يلزمه أمره.
  • العَرْض: عكس الطول وخلافه.
  • العرض: عُرْض الشيء: ناحيته وجانبه، وقد يعني الوسط؛ يُقال عُرْض البحر: أي وسطه. إما عن معنى (عرض) في الجملة السابقة فهي عبارة عن وسط البحر، وبناء على هذا يتم تشكيل الكلمة بحسب معناها في اللغة العربية والمعجم العربي وهي (عُرْض) وهي الكلمة المناسبة بحسب مكانها في جملة ومعناها في المعجم العربي، وعرض: اسم مجرور بحرف الجر في وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

تاريخ التشكيل في اللغة العربية

زمن أبو الأسود الدؤلي

لقد وضع أبو الأود الدؤلي تشكيل للحروف في اللغة العربية وقد اختلفت حركات التي استخدمت في التشكيل إلى يومنا هذا، وقد اهتم أبو الأسود بوضع التشكيل على الحرف على شكل نقاط باللون الأحمر، وقد اعتمد على حفظة في القرآن الكريم، وذلك من خلال تدوين الحركات بالشكل المناسب والصحيح، وذلك للمساعدة على تلاوة القرآن الكريم بشكل صحيح، لهذا تكتب الحركات على الحروف.

وقد وضع الدؤلي النقاط فوق الحروف مثل الفتح أو الكسر أو الضم في أسفل الحرف، وإذا ضم الحرف يجعل النقطة أمام الحرف، وإما في حالة التنوين، يتم جعل النقطة نقطتين، إما بعد الانتهاء يتم تدقيقها ومراجعتها عن طريق الدؤلي، هذا ولم يتطرق الدؤلي إلى حركة السكون، وتم إهمال حركة السكون.

تابع أيضًا: الحروف الأبجدية وما يقابلها من ارقام

زمن الخليل بن احمد الفراهيدي

في العهد العباسي اختلط على الناس التمييز بين الحركات وبين التنقيط في المعجم، والإعجام هو عبارة عن تنقيط الحروف، عن طريق التشكيل مثل: ب-ت -ث -ج -خ -ح -س -ش -غ) ولكن هناك اختلاف بيم الفراهيدي وبين الدؤلي من حيث رسك الحركات على الأحرف، وذلك لتسهيل على القارئ القراءة والكتابة، وهذه الاختلافات هي ما يلي:

  • الفتحة: وهي ألف صغيرة فوق الحرف وتكون الألف مائلة مثل (مَ).
  • الكسرة: وهي عبارة عن ياء تكتب تحت الحرف، وتم تطويرها إلى أن أصبحت الكسرة (مِ).
  • الضمة: وهي عبارة عن حرف الواو الصغير الذي يكتب فوق الحرف.
  • التنوين والسكون.
موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.