موضوع تعبير عن فن السلويت

هناك العديد من الفنون التي انتشرت مع وجود الحياة البشرية، فبالرغم من البدائية التي كانت عليها الحياة والأدوات البسيطة التي كانت موجودة إلا أن الفن كان جزء من أجزاء الحياة التي لا غنى عنها في العالم الذي يعيش فيه الإنسان، فالفن لم ينحصر في اتجاه واحد فقط أو فرع مختص بل أنه انقسم إلى العديد من الفروع المختلفة التي بين الشعر والأدب والفكر والموسيقى والرسم والنحت وغيرها من الفنون الأخر بل أن كل فرع من تلك الفروع المتعددة انقسم إلى أكثر من جانب واحد وعبر الأزمنة والحقائب الزمنية تم تطوير الفن لأكثر من شكل وصورة ليظهر العديد من أنواع الفنون الحديثة التي كانت غير موجودة في السابق،

موضوع تعبير عن فن السلويت بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن فن السلويت  بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوع تعبير عن فن السلويت

الشعر أحد الفنون التي كانت موجودة منذ قرون طويلة وكانت تنحصر بين مختلف أنواع الشعر، فكان الشاعر عندما يكون له محبوبة يلقي شعر الغزل الذي يعبر من خلاله عن حبه إلى محبوبته وإن كان هناك أحد الملوك أو سادة القرية أو المدن أو شيء معجب به يلقي شعر المدح في الشخصية والوصف للشيء بأجمل صفاته.

أما عند حدوث المآتم فينتشر شعر الرثاء الذي يلقي فيه الشاعر كلمات تعبر عن الحزن والفقد، وهناك شعر البكاء على الأطلال الذي يعبر فيه الشاعر عن حزنه لمغادرة المكان الذي عاش طيلة عمره به والذي يتركه ويرحل وتنتشر به كلمات تعبر عن الحزن والأسى والوجع وهناك العديد من أنواع الشعر.

كان الشعر أحد أهم وسائل الرفاهية التي كانت تحدث في العصور السابقة القديمة والوسطى، فكان الشعراء لهم مكانة مرموقة وكانت هناك العديد من المجالس التي يحضرها كبار رجال القوم والملوك وكان هناك بعض من الملوك من كان يتخذ معه شاعر خاص به داخل قصره.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الفنون التشكيلية بالمراجع

فن الرسم والنحت

يعتبر من أبرز الفنون التي انتشرت في العصور القديمة والوسطى هو فن الرسم والنحت، حيث أنه كان لا يوجد تصوير وكان الملوك في ذلك الوقت أغلب ما قد يسيطر عليهم، هو حفر اسمه وصورته في التاريخ الذي يخلد دائماً وأبداً بعد انتقالهم إلى الحياة الأخرى.

لذلك نجد هناك العديد من الملوك أو قد يكون كل الملوك، الذي نحت لهم تماثيل خاصة بهم تبرز فيها ملامحهم، وليس هذا فقط بل أن الرسم أيضاً كان من أغلب سماهم، حيث كان هناك الفنانون الذين يقومون بالرسم على جدران المعابد معالم وتفاصيل الحياة التي يعيشون فيها.

الفنون على مر العصور

فنجد إلى وقتنا هذا الرسوم الفرعونية والحياة واللغة التي توصلنا إليها هي بالأساس بسبب الرسوم التي انتقل إلينا من خلال هذا الفن ولو أن هذا الفن ما كان موجود لما كنا عرفنا أو توصلنا إلى تفاصيل الحياة التي يعيشوا فيها أو اللغة، التي كانوا يتحدثون بها والملابس التي كانوا يقوموا بارتدائها.

لو أن هذا الفن البسيط الذي أعتمد فيه الفنانون على استغلال الأدوات البسيطة التي موجودة حولهم، ما كنا توصلنا إلى أي من معالم هذه الحياة بل قد يكاد لا نعلم أن هذه الحياة غير موجودة بالأساس، فالعقل البشري دائماً ما كان يفكر بأبسط الوسائل المتاحة.

فنجد اختلاف العصور واضحاً من خلال الرسوم في العصر البيزنطي اعتاد بمظهر ورسومات معينة تختلف عن العصر الفاطمي والعصر الإسلامي التي كانت تستخدم الفن الإسلامي في الآيات القرآنية التي كانت تقوم برسمها على الجدران والأعمدة والزخرفة في الأقوال والأحاديث الإسلامية وكذلك التصميم الذي كان يتخذ شكل القبة فيما قد يشبه المسجد.

فن السلويت

يعتبر فن السلويت ليس أحد الفنون التي انتشرت في العصور القديمة والوسطى مثل غيرها من الفنون حيث أن هذا الفن اعتمد على التصوير عن طريق الظل وقد أعتمد بعض الأدوات الحديثة التي لم تكن متوفرة من خلال هذه العصور ولكن بالطبع لو أن هناك الأدوات المتطورة التي موجودة الآن لكان العالم أندهش من فكر وعظمة القدماء.

فهناك العديد من الأسرار التي لم نصل إليها إلى الآن بالرغم من أنها قد حدثت في وقت كانت تنعدم تماماً كل وسائل الرفاهية والراحة والتطور التي نحن عليه الآن، فنجد الأهرامات التي لم يتم بناء مثلها إلى الآن بالرغم من العديد من المحاولات إلا أنها انتهت بالفشل فقد صممت تلك العظمة بدون مواد بناء ومرت بعوامل الزمن والزلازل والبراكين ولم تهدم.

وهناك أيضاً فن التحنيط الذي بحث عنه الكثير من العلماء وحاول العديد تحنيط جثمان ملوك وأمراء إلا أن الأمر أيضاً أنتهى بالفشل ودفن سر التحنيط مع موت قدماء المصريين، لكن العالم ظل في تطور مستمر ليصل إلى التقدم التكنولوجي ويبتكر في الفن بأكثر من شكل وأعظم من أبداع.

ففن مثل فن السلويت استخدم الظل في إبراز معالم الرسومات والشخصيات، مثل الإنسان أو الحيوان بل أن هناك بعض المسرحيات والأفلام وغيرها استخدموا فن السلويت، حيث ينتقل الأشخاص وتتحرك دون أن تظهر ملامحهم على الإطلاق ولكن ما يظهر منهم هو الحجم أو الرسم للهيئة.

فإن كان حيوان من نوع معين يظهر هذا النوع من خلال الرسم ومن خلال الظل دون ملامح أو ألوان لأنه لا يعتمد سوى على اللون الأبيض والأسود، وتنعدم من خلاله الألوان كالأحمر أو الأصفر أو الأزرق.

شاهد أيضًا: بحث عن الفن القبطي واهميته كامل

اكتشاف فن السلويت

لقد جاء هذا الفن في بداية ظهوره في فرنسا وكان أكثر انتشاراً في دول أوروبا حيث أنه من خلال ظروف طارئة كانت تمر بها البلاد وخاصة بوزارة المالية، كان لابد من فرض ضرائب باهظة على الأفراد لكي تمر الأزمة التي تمر بها وزارة المالية حينها وكان الوزير وقتها هو إيتيان سيلهويت.

فكان تلك في الفترة ما بين فترة القرن الثامن عشر والتاسع عشر، حيث أنه استطاع من خلال هذه الأزمة أن يفرض سياسة التقشف على الدولة بالكامل وكانت الضرائب توجه بشكل ضخم إلى الأغنياء إلى أن وجد الأغنياء معاناة من ذلك ولا أمامهم سوى اتباع سياسة التقشف التي قام بفرضها.

في خلال تلك الفترة كان يتم استخدام كل ما هو بدون تكاليف أو الأقل تكلفة على الدولة لكي، حتى يتم العبور من الأزمة وفي هذه الآونة تم استخدام ظلال الناس أو الشخصيات وليس ابراز صورهم حيث كان يتم الاعتماد على الظل لأنه أقل تكلفة.

فظهر في هذه الفترة هذا الفن وتم الأخذ به واتباعه وتطويره وتطبيقه في عديد من مختلف جوانب الحياة ليتم إبراز الأشياء والأشخاص بشكل مختلف عن المعتاد.

شاهد أيضًا: بحث عن ليوناردو دافنشي مختصر

خاتمة موضوع تعبير عن فن السلويت

الفنان هو من يملك الموهبة يستطيع من خلالها أن يحول الأشياء البسيطة، والمعدات البسيطة إلى تحفة يعجب بها الجميع، وهذا بالفعل ما حدث على مر العصور بداية من العصور القديمة الذي اعتمد فيها الفنان على أقل التفاصيل لتحولها إلى تحفة يعجب بها الجميع وتنتقل عبر العصور وتتحول إلى حضارة شائقة، كذلك ما حدث في ظل أزمة مرت بها أحد الدول ليصبح فن تم تحويله إلى تقنيات عالية وأصبحت مظهر من مظاهر الديكور التي تجذب الانتباه والإعجاب بها،

موضوع تعبير عن فن السلويت بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن فن السلويت  بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.