بحث عن ليوناردو دافنشي مختصر

بحث عن ليوناردو دافنشي مختصر، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث عن ليوناردو دافنشي مختصر، وسوف نعرض في هذا البحث، نبذة عن ليوناردو دافنشي، بدايات دافنشي، أهم اعمال دافنشي، حقائق عن دافنشي، أشهر اقواله، وفاة دافنشي.

مقدمة بحث عن ليوناردو دافنشي مختصر

ليوناردوا دافنشي هو أشهر رسام ونحات عالمي، وهو ايطالي الجنسية، وعرف دافنشي في خلال عهد النهضة في اوروبا، ومن أشهر أعماله “لوحة الموناليزا”، وهذه اللوحة قد ابهرت العالم اجمع، حيث تراها تبتسم من كل زاوية تراها منها، وكذلك لوحة “العشاء الاخير” تعتبر ايضاً من أشهر اعماله، وقد درس دافنشي الفن والعلوم مما جعل لدية قدرة على التعبير عن نفسه بفنه وكذلك جعل لديه فكر تحليلي مما جعل لأعماله طابع خاص.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الفنون التشكيلية بالمراجع

نبذة عن ليوناردو دافنشي

وُلد دافنشي بتاريخ 15 نيسان 1452 في قرية أنشيانو بالقرب من فينشي في إيطاليا حالياً، من علاقة خارج الزوجية وعاش وتربى مع والده في قرية فينشي التي اكتسب منها كنيته. تلقى دافنشي القليل من التعليم بعد القراء والكتابة والرياضيات، إلا أن موهبته الفنية كانت واضحة منذ الصغر، وفي الرابعة عشر من عمره بدأ يتلقى دروساً من الفنان أندريا ديل فيروشيو في فلورنسا، حيث تعلم العمل على المعادن، والنجارة، والفنون الجلدية، والرسم والنحت، وعمله الأول المعروف كان منظراً طبيعياً لوادي أرنو رسمه بالقلم والحبر عام 1473.

في عمر العشرين أصبح مؤهلاً ليكون عضواً في نقابة فناني القديس لوك في فلورنسا، وأسس ورشته الفنية الخاصة، لكنه بقي يتعاون مع أستاذه لخمس سنوات إضافية، ويُقال إن أستاذه ديل فيروشيو أكمل عمله الفني “معمودية المسيح” بمساعدة طالبه دافنشي، الذي رسم جزءاً من الخلفية بالإضافة للملاك الصغير الذي يحمل رداء المسيح.

في عام 1476 اتُهم دافنشي مع أربعة شباب آخرين من قبل محكمة فلورنسا بالمثلية الجنسية، وهي تهمة كان يُعاقب عليها بالنفي أو حتى الموت، ورغم أن دافنشي بُرِّئ من هذه التهمة إلا أن مكان إقامته خلال السنتين التاليتين لم يكن معروفاً بدقة.

أهم انجازات دافنشي

لقد أسهم دافنشي في العديد من الاختراعات والتطورات على كافة المستويات، ومن أهم انجازات دافنشي ما يلي:

  • مظلة الهبوط: اخترع دافنشي الباراشوت او مظلة الهبوط، الذي اخترعه لينورماندي في عام 1783م، لكن الفكرة نفسها قد صدرت عن دافنشي منذ مئتي عام، وقد كان دافنشي اول من صمم مظلة الهبوط الثلاثية بدلاً من المظلة الدائرية مثل المظلات الحديثة.
  • الطائرات المروحية: قام دافنشي برسم رسومات للطائرة المروحية وكان ذلك في اواخر القرن الخامس عشر، وكان يطلق عليها Helical Air Screw، والجدير بالذكر ان رسومات الطائرة الهليكوبتر قد تشابهت كثيراً مع رسومات دافنشي.
  • جهاز قياس سرعة الرياح: عدل ليوناردوا دافنشي العديد من التعديلات على جهاز قياس سرعة الرياح “الانيموميتر” مما سهل الامر كثيراً على “ليون باتيسيا ” مخترع الانيموميتر في عام 1450م.
  • المركبة الطائرة: صمم دافنشي المركبة الطائرة وهي تعتبر أشهر ما قدمه دافنشي في مجال الملاحة البحرية وقد أطلق على تصميمة ornithopter، وكان لدافنشي شغف كبير بالطيران، وكان حلمه ان يحلق يوماً في السماء.
  • سيارة الدفع الذاتي: صمم دافنشي سيارة بمحك وهذه السيارة يمكنها السير بمفردها، وكان من الاوائل في هذا الموضوع، وهذه الفكرة لم تخطر على بال أحد.
  • ساعة دافنشي: قام دافنشي بتصميم الساعة المائية او المنبه المائي، وتعمل هذه الساعة من خلال تجميع الماء ثم تنقيطه في وعاء اخر، وعندما تمتلئ يقوم الماء بالتأثير على مجموعة من الرافعات والتي تكون وظيفتها رفع قدمي النائم لكي يستيقظ.
  • معدات الغوص: قام دافنشي بالتفكير بتصميم الزي الخاص بالغطس، وكان ذلك عندما اقترب غزو الاتراك لمدينة فينسيا وكان ذلك في اواخر القرن الخامس عشر، وكانت هذه فكرة حربية الى حد كبير، وكانت تهدف لمساعدة الغواصين في الغوص وثقب السفن للعدو، ولكن انسحبت تركيا في الحرب دون ان يتم تنفيذ هذه الفكرة.
  • الدبابة المدرعة: وتعتبر الدبابة المدرعة من أشهر اختراعات دافنشي في المجال الحربي، حيث اخترع مجموعة من المدافع الخفيفة المرتبة على منصة دائرية الشكل يسمح بتحريكها بدرجة 360 درجة، وفي اعلاها غطاء كبير يشبه قوقعة السلحفاة، بالإضافة الى الالواح المعدنية التي تساهم في رفع الحماية.
  • مقياس الزمن: اخترع دافنشي مقياس الزمن بوزن معين من الرصاص، ويعمل بالهواء المضغوط، والتي تساعده على ضبط الوقت بدقة أكبر.
  • وضع مخططات متعددة لآلات حفر ضخمة، وآلات رفع الاوزان الثقيلة.
  • درس دافنشي الجسم البشري بشكل مفصل، حيث رسم الجمجمة والاعضاء والعظام لجسم الانسان.
  • اخترع دافنشي الكثير من الآلات الموسيقية.
  • صمم الات تعمل على صقل العدسات، كذلك وضع مخططات لجسور متحركة تعمل على ضغط الماء.
  • عمل دافنشي على خلط الالوان المائية، وكذلك رسم الظلال مستخدماً في ذلك البعد الثالث ببراعة شديدة، وكذلك هو صاحب فكرة التقاء خطوط المجسمات في نقطة واحدة، وهي نقطة الا منتاه وهذه الفكرة شغلت فكر العديد من العلماء عبر الزمان.
  • درس دافنشي علم طبقات الارض وكذلك علم النبات وعلم الحيوان، وعلم الفيزياء والطيران، وكذلك اعد العديد من النظريات النادرة والتي وضعت تحت التجربة.

اعمال دافنشي الفنية

الفنان ليوناردو دافنشي الايطالي الشهير له علامات بارزة في مجال الرسم والنحت والفن، وله العديد من الاعمال النادرة والشهيرة ومن اهم هذه الاعمال ما يلي:

  • لوحة الموناليزا: تعتبر لوحة الموناليزا من أشهر الاعمال الفنية واللوحات التي رسمها الفنان دافنشي، وهي صورة لامرأة تدعى ليزا ديل جيوكوندو، وهي امرأة مبتسمة من جميع الاتجاهات، وهذه اللوحة توجد حالياً في متحف اللوفر في فرنسا بباريس ويرجع انتاجها الى عام 1503م الى 1519م وهي عبارة عن مجموعة من طبقات الالوان حتى تصل الى شكلها النهائي.
  • لوحة العشاء الاخير: تعتبر لوحة العشاء الاخير من اهم الاعمال الفنية للفنان دافنشي، وتم انتاجها بين 1495م -1498م، وتوجد هذه اللوحة في دير سانتا ماريا في مدينة ميلانو الايطالية.
  • لوحة جينيفرا دي بنسي: وهي تعتبر من الاعمال البورترية الزيتية، والتي تم انتاجها في خلال الفترة من 1474م -1478م، وهذه اللوحة توجد حالياً في المتحف الوطني للفنون في واشنطن بالولايات المتحدة الامريكية.
  • لوحة عذراء الصخور: وهي من الاعمال الفنية التي لها طابع الرمزية، وقد تم انتاجها من عام 1483م -1486م، وهذه اللوحة توجد حالياً في متحف اللوفر في باريس العاصمة الفرنسية.

شاهد أيضًا: بحث عن الفن القبطي واهميته كامل

أشهر مقولات دافنشي

من أشهر مقولات الفنان دافنشي:

(الرسام الجيد لديه أمران أساسيان يرسمهما: الرجل وروحه، الأول رسمه سهل ولكن الثاني صعب لأن الروح عليك أن تعبر عنها من خلال الإيماءات وحركة الأطراف)

شاهد أيضًا: بحث عن لوحة الموناليزا جاهز

وفاة دافنشي

في عام 1506م عاد ليوناردو دافنشي لكي يعمل لدى الحكام الفرنسيين الذين استولوا على المدينة قبل 7 سنوات، وفي خلال الصراع السياسي طرد الفرنسيين دافنشي فعاد الى روما، وكان ذلك قبل ان يكمل تمثال الفارس تريفولزيو حيث توفى ودفن معه قبل ان يكتمل.

وفي عام 1519م توفى الفنان دافنشي عن عمر يناهز 67 عاماً في الثاني من أيار، وذلك قبل ان يتقلد منصب الرسام الرئيسي والمعماري للملك، وتوفى في ميلانو في ذلك العام.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.