موضوع تعبير عن التكافل الاجتماعي

الإنسان لم يخلق في هذا الكون بمفرده ولو كان الإنسان قد يفعل شيء بمفرده، ما كان الله جعل نبي الله نوح عليه السلام عندما يقوم ببناء السفينة يأخذ من كل زوجين أثنين، وفي مثال أخر عندما خلق الله آدم عليه السلام خلق حواء من ضلعه، حتى أنه بعد أن غضب الله عليهما وطردهما من الجنة نزلا إلى الأرض أصبح كل واحداً منهما في مكان وظل أدم يدعوا ربه أن يجمعه بحواء إلى أن التقيا من جديد وبدأ الخلق وبدأت الأرض تعمر بالبشر الذين كانوا أولى صورة نحو التكافل الاجتماعي بين الأفراد لكي تتم عملية التنمية في جميع الجوانب للكون بأسره، موضوع تعبير عن التكافل الاجتماعي بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن التكافل الاجتماعي بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن التكافل الاجتماعي

التكافل هو التعاون بين الأفراد والمشاركة بين الأفراد، لكي يتم تقديم ما هو أفضل فهناك العديد من الأشياء التي لا تصبح أفضل إلا بسبب المشاركة بين الأطراف كلها لكي يتم تحقيق الهدف والنجاح في الشيء الذي تتم من خلاله عملية التكافل الاجتماعي.

شاهد أيضًا: كيف نعالج المشكلات الاجتماعية وكيفية التعامل معها

مظاهر التكافل الاجتماعي

التكافل ليس ظاهرة حديثة يمكن أن نسلط عليها الضوء لنقل انها شيء قد ظهر مؤخراً فهذا الأمر ليس صحيح، حيث أن هناك العديد من الظواهر التي يتم دراستها مؤخراً إلا أنها بالفعل كانت قائمة مع بداية البشرية دون الاعتراف بها كعلم منفصل.

أكبر دليل على ذلك علم كعلم الرياضيات الذي تم اكتشاف العديد من الفروع المختلفة له وتم التعرف على العديد من النظريات بداخله، التي تبدأ من الأرقام وصياغتها ودخولها في نظريات ومعادلات رياضية للتعرف إلى علم جديد أو المشاركة في أحد جوانب الحياة بشكل مختلف مثل المحاسبة والهندسة والميكانيكا والديناميكا وغيرها من الفروع الأخرى.

لا شك أن هذا العلم شارك في عديد من الجوانب التي ساعدت على تطور الحياة من تشييد وبناء مختلف وساهمت في رسم حضارة كبيرة، والتعرف والوصل إلى الطائرات والسيارات التي أصبحت أهم مظاهر العصر التي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير جداً.

إلا أنه هذا العلم نفسه كان بالفعل قائم منذ عصور قديمة، فنجد أن المهمة الأساسية التي عمل بها البشر هي التجارة والتي بالطبع كانت تعتمد على المعاملات المالية، والحسابات وهذا يؤكد وجود ذلك العلم دون التعرف عليه كعلم منفصل.

نفس الأمر أيضاً بالنسبة إلى التكافل الاجتماعي فهذا العلم موجود مع بداية البشرية، وإن لم يكن وقتها يوجد علم النفس الذي يهتم بدراسة السلوك والذي يقع من بينهم ظاهرة التكافل الاجتماعي حيث أن الأفراد كانوا يتعاونوا مع بعضهم في كل جوانب الحياة.

أنواع التكافل الإجتماعي

وأبرز هذه الأنواع والتي تعتبر أهمها وأسماها بين مظاهر التكافل الاجتماعي هو دور العلماء، فالعلماء الموجودين الآن ليس هم من وضعوا البذرة الأولى في زراعة ونمو العلم بل أنه هناك العديد من العلماء الذي مر عليهم مئات القرون والذي بفضلهم لم يسلطوا أو يقفوا العلم عندهم فقط.

فكان العالم عندما يتوصل إلى اكتشاف أو نظرية سرعان ما كان يقوم بنقلها وتعليما إلى تلاميذه، حتى لا يموت ما تعرف عليه مع موته، بل أنه كان يدرك أنه من الممكن ان لا يتوصل إلى ما توصل هو إليه غيره ولذلك لابد من اطلاع تلاميذه بشكل مستمر إلى ما تو التوصل إليه فيما هو موضوع العلم الذي يقوم به.

فكان العالم عندما يبدأ نحو علم معين لا يقوم بالبداية من أولى الشيء بل تكون البداية مما انتهى عليه العالم السابق عليه وتعلمه منه، ويقف عند نقطة يكون هو أيضاً نقلها إلى تلاميذه لكي يتم البدء بعد ذلك منها وهذا كان سبب في تطور العلم.

يعتبر هذا الأمر أسمى مظاهر التكافل الاجتماعي التي كان فيها العالم، لا ينظر إلى نفسه أو الاحتفاظ بما توصل إليه عنده بل أنه كان في رغبة إلى وصول العلم إلى البشرية وخدمة البشرية وهذا هو روح التعاون التي ساهمت في تطور البشرية وساهمت في كل سبل الوسائل التي يتم الاعتماد عليها.

أهمية التكافل الاجتماعي

التكافل الاجتماعي هي أهم وسائل التعاون التي تم نموها مع الزمن ومرور السنوات، حتى أن هناك بعض الألعاب التي وجدت نجاحاً هائلاً عبر السنوات وهي بالبداية تمثل أحد مظاهر التكافل الاجتماعي.

على سبيل المثال: لعبة كرة القدم هي أحد الألعاب التي تقوم بالأساس بالاعتماد على التعاون بين أفراد الفريق حيث أن الهدف من هذه اللعبة هو حرز الهدف الذي يتحقق من خلاله الانتصار وبالتالي هدف جميع أفراد الفريق واحد وهو حرز ذلك الهدف الذي بالنهاية سيحقق لهم الانتصار.

لا ينظر كل فرد على ان يقوم هو بتحقيق ذلك الهدف، حيث أن الجميع يقوموا بمساعدة بعضهم البعض لكي يتم حرز الهدف الذي يحقق لهم الانتصار، ولو أن كل فرد داخل الفريق فكر بنفسه في أن يكون هو صاحب ذلك الهدف من المستحيل أن يتحقق الهدف.

هذا يثبت أنه لابد من وجود توافر للروح الداخلية داخل الفريق وإن هذا الشيء لا يعني أن يبدو ظاهرياً فقط، بل تواجد تلك الروح التعاونية هي سبب النجاح وهي الأساس في تحقيق ذلك.

لعبة السلة: هي أحد الألعاب أيضاً الجماعية التي تعتمد على روح الجماعة في تحقيق النصر الذي يكون هو الهدف الأسمى في النهاية.

كلاً من هؤلاء الألعاب وغيرهم هم أحد وسائل الاثبات والتأكيد ان روح التعاون والتكافل الاجتماعي أحد عوامل النجاح، حيث أن تلك اللعبة تمثل اللعبة الشعبية التي تهتم بها جميع الطبقات سواء الغني أو الفقير وسر نجاحها هو توافر روح التعاون بها.

شاهد أيضًا: بحث عن المهارات الشخصية والاجتماعية مختصر

دور المجتمع في تنمية التكافل الاجتماعي

  • يلعب المجتمع دوراً هاماً جداً في تحقيق التكافل الاجتماعي من خلال جوانبه المختلفة حيث أنه من خلال المدرسة لابد أن يقدم المعلم بعض النشاطات التي تقوم على الاشتراك بين الطلاب لكي يتعاونوا فيما بينهم ويدركوا أن هذا التعاون بالنهاية سيخرج منه شيء يعجب به المعلم ويقوم بتقديرهم على ذلك لكي ينمي دافع التعاون بداخلهم.
  • في البيئة أن يشترك الجيران والأفراد فيما بينهم في حل المشاكل التي تساعد على تنمية البيئة وتجميلها وأن يقوموا بذلك من خلال أنفسهم.
  •  تلعب الآن وسائل التواصل الاجتماعي درواً هاماً في نقل العديد من السلوكيات بكل الأشكال سواء عن طريق حلقات كرتونية للأطفال أو بعض الأفكار إلى الشباب في المساعدة وأهميتها وأهمية دورهم في المجتمع في أنهم هم أساس المجتمع ولابد ان يشاركوا فيه، ونجد بالفعل هناك فئة كبيرة من الشباب ممن يتعاونون يتطوعوا في تجميل بعض المناطق من خلال أن يقوم كل شخص باستغلال موهبته في تنمية المجتمع.

شاهد أيضًا: ما هي أهمية الضمان الاجتماعي

خاتمة موضوع تعبير عن التكافل الاجتماعي

في أحد الأيام كان هناك أب يريد أن يعلم أبنائه درساً لا ينسى فقال بإحضار بعض الخوص وقال لأبنه الأكبر أن يكسرها فلم يستطع فأعطاها لأبنه الوسطى فلم يستطع كسرهم وأعطاهم للصغير فلم يستطيع أيضاً، فقام بتوزيع الخوص عليهم هم الثلاث فتم كسر الخوص بكل سهولة وقال لهم أن عند تعاونهم استطاعوا كسر الخوص، ولكن عندما حاول كل منهم بمفرده لم يستطيع، موضوع تعبير عن التكافل الاجتماعي بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن التكافل الاجتماعي بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.