كيف نعالج المشكلات الاجتماعية وكيفية التعامل معها

كيف نعالج المشكلات الاجتماعية وكيفية التعامل معها، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن كيفية معالجة المشكلات الاجتماعية وكيفية التعامل معها، وسوف نعرض في هذا الموضوع تعريف المشكلات الاجتماعية، وأسباب هذه المشكلات، وخصائص هذه المشكلات الاجتماعية، وكيفية معالجة والتعامل مع هذه المشكلات.

معالجة المشكلات الاجتماعية

هناك العديد من المشكلات التي تواجه الإنسان ومنها المشكلات الاجتماعية، وتتمثل المشكلات الاجتماعية في المشكلات التي تترتب على تفاعل الأفراد مع بعضهم البعض، وتنتج هذه المشكلات نتيجة العديد من العوامل، والتي سوف نعرض لها فيما بعد، وقد حثنا الرسول عليه الصلاة والسلام على التكاتف لحل هذه المشكلات كما ورد في الحديث الشريف (مثَلُ المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى).

شاهد أيضًا: ما هو تعريف الخدمة الاجتماعية

تعريف المشكلات الاجتماعية

يعاني كل مجتمع من العديد من المشاكل الاجتماعية التي تؤثر عليه ونذكر منها: الأمية، والفقر، وعمالة الأطفال، وترويج المخدرات، والتهرب المدرسي وغيرها، والانفصال، الزواج المبكر، ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إليها مثل: قلة الإيمان، وعدم التكافؤ الاجتماعي بين الأفراد، وعدم وجود رقابة اجتماعية وغيرها، ويوجد العديد من الخصائص التي تميز المشكلة الاجتماعية عن غيرها من المشاكل مثل: الإحساس بها من قِبل العديد من السكان، وسعي الناس لعلاجها، وفي هذا المقال سنذكر كيفيّة حلّ العديد من المشاكل الاجتماعية.

ما هي أسباب المشكلات الاجتماعية

هناك العديد من الأسباب للمشكلات الاجتماعية والتي منها ما يلي:

  • الإيمان الضعيف وعدم التمسك بالله وبتعاليم الأديان السماوية، وضعف الدين يؤدي بالإنسان إلى العزلة والوحدة والعديد من المشاكل النفسية والتي منها الاغتراب.
  • الحراك الاجتماعي السريع والمستمر.
  • افتقار الأفراد داخل المجتمع الواحد إلى الترابط بين بعضهم البعض.
  • انعدام الرقابة الاجتماعية، وعدم قدرة المجتمع على حل هذه المشكلات الاجتماعية.
  • مواجهة بعض المجتمعات العديد من الضغوط الاقتصادية والسياسية وغيرها من المشكلات.

خصائص المشكلات الاجتماعية

هناك خصائص تتميز بها المشكلات الاجتماعية والتي منها ما يلي:

  • المجتمعات تتأثر بطريقة سلبية عن طريق هذه المشكلات.
  • ارتباط هذه المشكلات الاجتماعية بالقيم الأخلاقية والاجتماعية.
  • هذه المشكلات ترتبط بالمجتمع، فهي تتواجد في كل مجتمع.

طرق معالجة هذه المشكلات الاجتماعية

  • يجب على المجتمعات أن تتمسك جيداً بالدين، والسير على نهج الدين الإسلامي الحنيف، وكذلك الحث على تماسك المجتمع وتوحده ككتلة واحدة، كذلك يجب عدم التفرقة فيما بين الناس حتى لا تنتشر العداوة والبغضاء بين الناس.
  • الحوار المستمر بين جميع فئات المجتمع، وهي طريقة فعالة في إيجاد الحلول في المشكلات الاجتماعية التي تنتشر في المجتمع، حيث يعتبر الحوار الطريقة الفعالة والمثلى لحل المشكلات.
  • محاولة إيجاد طرق لحل المشكلات الاجتماعية وهي عن طريق إتباع طرق ومنهج علمي لحل المشكلات، والتي تبدأ بدراسة المشكلة بشكل جيد وتحديدها، ومحاولة استنتاج الحلول لهذه المشكلة بعد الدراسة، ثم تجربة الحلول الجديدة.

شاهد أيضًا: انحراف الشباب الأسباب والحلول بالتفصيل

بعض المشكلات الاجتماعية وطرق حلها

سوف نقوم بطرح فيما يلي بعض المشكلات الاجتماعية الأكثر انتشارًا في المجتمعات ثم نحاول إيجاد حلول لهذه المشكلات فيما يلي:

مشكلة العنف ضد المرأة

تعاني معظم المجتمعات في العالم وخاصة البلدان العربية من مشكلة العنف ضد المرأة، حيث تتعرض السيدات في المجتمعات العربية لعنف كبير ضدها، سواء بالضرب أو العنف الجنسي وغيرها من وسائل القهر والعنف ضد المرأة، وهناك العديد من الأسباب للعنف ضد المرأة ومنها غياب الدين عن المجتمعات، ولحل هذه المشكلة يجب أن يتم نشر الوعي الديني، وكذلك نشر الوعي لدى المرأة لتعريف السيدات بواجباتها وحقوقها، والعودة إلى القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة التي تنصّ على احترام المرأة ونذكر منها: (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ) [البقرة: 228].

مشكلة الزواج المبكر

تعاني المجتمعات في الدول النامية من مشكلة كبيرة وهي مشكلة الزواج المبكر، وهو الزواج دون بلوغ النساء سن البلوغ القانوني، حيث تزوج المجتمعات الأطفال في سن مبكر وفقاً للأعراف والتقاليد، وكذلك وفقاً للأوضاع الاقتصادية المتردية في الدول النامية، وكذلك مع تواجد مشكلات مثل مشكلة العنوسة، ولحل هذه المشكلة يجب أن يتم وضع عقوبات رادعة لكل من يزوج أبنته دون السن القانوني، نشر الوعي بين أفراد المجتمع لخطورة الزواج المبكر للفتيات والتي قد تصل إلى الوفاة أثناء الولادة.

مشكلة عمالة الأطفال

من المشكلات الهامة في الدول النامية مشكلة عمالة الأطفال وهروب الأطفال من الدراسة سعياً وراء لقمة العيش وذلك نظراً للمستوى الاقتصادي المتدني في البلاد النامية، ويساعد في ذلك التفكك الأسري، وغلاء أسعار التعليم، ومرافقة أصدقاء السوء، ولحل هذه المشكلة يجب أن تهتم الأسرة برعاية الأبناء رعاية كاملة ويجب أن يتم تنشئة الأطفال في جو من الحب والاحترام والوعي، وكذلك رفع المستوى الاقتصادي للأسر الفقيرة.

مشكلة البطالة

تعتبر البطالة من المشكلات الكبيرة التي تواجه معظم المجتمعات خاصة في بلدان العالم الثالث، ويعاني الكثير من الشباب من قلة وندرة وجود فرص عمل مناسبة للشباب بعد التخرج من الجامعات، وذلك نظراً لسوء الأحوال الاقتصادية، وانتشار المحسوبية والوساطة، التي تعمل على إحباط الشباب وانعدام المساواة والعدل في توزيع الثروة بين أفراد المجتمع، وتؤدي مشكلة البطالة في بعض الأحيان إلى انتحار العديد من الشباب عن طريق الهجرة الغير شرعية للبلاد الأجنبية طمعاً في فرصة عمل جيدة، ومن أهم العلاجات المستخدمة في حل مشكلة البطالة تشجيع الشباب على الاتجاه للمشاريع الحرة الصغيرة.

شاهد أيضًا: تعريف الضغط النفسي وانواعه

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.