بحث عن تطبيقات الطاقة الشمسية ومستقبلها فى مجالات الطاقة النظيفة والمستحدثة

لقد خلق الله هذا الكون بالعديد من العوامل الطبيعية التي لا دخل للإنسان فيها، وخلق الإنسان أيضاً لكي يعمر على الأرض ويستغل جميع العوامل الطبيعية الموجودة في الكون وتطور العلم واستفاد من تلك العناصر الطبيعية بأكثر من شكل وأكثر من طريقة، وبالفعل قام الإنسان على مر السنوات بفعل هذا ومازال التطور الكوني في تطور مستمر ولا ينتهي العلم ولا يوجد حدود وأفق يقف عندها العلم، فهناك العديد من الأشياء التي كنا لا نتوقع حدوثها وبالفعل حدثت، وبالفعل سيظل يحدث أشياء لا نتوقع حدوثها وسوف تحدث بالفعل بما أن العلم مازال في تطور، ومن بين تلك المصادر الطبيعية الهامة هي الشمس.

مقدمة بحث عن تطبيقات الطاقة الشمسية ومستقبلها فى مجالات الطاقة النظيفة والمستحدثة

الشمس هي أحد عناصر المجموعة الشمسية، حيث ان هناك الكواكب التي لا نراها، ولكننا يبدو لنا منها أبرز الكواكب وهما الشمس والقمر، والشمس لا يمكن حصر أهميتها في هذا الكون، فهي تمثل بالطبع أحد مصادر الحياة التي لا غنى عنها في هذا الكون.

أولى المهام التي تقوم بها الشمس هي أن الشمس مصدر الضوء الأول التي نعرفه مع بداية الطبيعة، فلم يظهر أي مصدر ضوء إلى وقتنا هذا بعد كم التطور الهائل الذي توصلنا إليه يفوق الضوء الذي ينبعث في الشمس فهي مصدر الضوء الأول في الكون.

كما أن الشمس تبعث أشعة إلى الأرض يتم الاستفادة منها في عديد من الأشياء، كما أنها مصدر من مصادر العلاج الطبيعي من خلال بعض الأشعة التي تنبعث من الشمس.

شاهد أيضًا: بحث عن مصادر الطاقة بالمقدمة والخاتمة

هل الشمس أقرب الكواكب

تعتبر الشمس من أولى أقرب الكواكب إلى كوكب الأرض حيث يبلغ بعدها عن الأرض، فيما يصل إلى 26000 سنة ضوئية، كما أن لكل كوكب من الكواكب عمر مفترض ويبلغ عمر الشمس بعد أن قام العلماء بقياسها، والتعرف على عمره على الوصول إلى أنه يبلغ 4.5 مليار عام.

لا يعني قرب الشمس من الأرض أنها تبعد عن مسار الكواكب التي تعتبر هي أحد العناصر الموجودة به، بل أن الفائدة لم تنبعث إلى كوكب الأرض فقط، بل أن كوكب الشمس يمثل عنصر أساسي في ثبات المجموعة الشمسية.

تقوم الشمس بإرسال جاذبية هائلة قام العلماء بالتعرف على تلك الأشعة وفائدتها، والاتجاهات التي تخرج إليها، ومن خلال ذلك تم التعرف إلى أن تلك الأشعة تمثل مصدر من مصادر الجاذبية التي تساعد على ثبات باقي الكواكب الأخرى في نظامها الدوري.

ما المقصود بالإشعاع الشمسي

الإشعاع الشمسي هو الشعاع أو الأشعة التي تصدر من الشمس وتصل إلى كوكب الأرض، حيث أن كل كوكب من الكواكب يحدث بداخله مجموعة من التفاعلات، لا يعني ذلك أننا لابد انر نراها مثلما نرى الشمس ولكن هناك تفاعلات تحدث داخل الكواكب.

ومن بين تلك الكواكب هي الشمس الذي يصدر عنها أشعة شمسية، تحدث تلك الأشعة بسبب التفاعلات النووية التي تحدث داخل الكواكب، ونتيجة لهذه التفاعلات النووية يخرج ضوء وأشعة مختلفة يستفاد منها الكوكب بشكل عام والكائنات الحية.

أهمية الشمس في حياتنا

الشمس تعد لها العديد من المهام المختلفة التي لا يمكن حصرها بداية من أنها تمثل المصدر الرئيس للضوء على الكوكب، ولا يمكن الاستغناء عنها وإن كان ليوم واحد فقط، فهو يمثل عنصر أساسي مثل الماء بالنسبة للكائنات الحية.

في المقام الثاني نجد أن الضوء يمثل الغذاء الرئيسي لبعض الكائنات الحية مثل النباتات بأنواعها المختلفة، ففي الوقت الذي لا يستطيع فيه الإنسان الاستغناء عن الماء بشكل نهائي وإلا تسبب ذلك في موته إن وصل على عدم تناول الماء لمدة تصل إلى ثلاثة أيام.

نفس الأمر يحدث بالنسبة للنبات فلا يمكن للنبات أن ينمو بدون الشمس الذي يمثل له عملية البناء الضوئي، وهو بمثابة الطعام بالنسبة إليه، حيث يحتاج النبات إلى الماء والضوء فهو لا يتناول الطعام مثل باقي الكائنات الحية وتلعب الشمس بدورها هذا الدور بشكل طبيعي.

كما أن الشمس تمثل مصدر هام من مصادر اتجاه الرياح وتوجيهها، وتمثل دور رئيسي في أن تقوم برفع درجات الحرارة للبيوت البلاستيكية.

كل هذه الأشياء تمثل أمور طبيعية يعتمد عليها الإنسان بفعل الطبيعة التي تحدث بشكل دوري ولا دخل للإنسان فيها، لكن الإنسان استطاع أن يستفيد من الشمس التي تمثل أحد أهم مصادر الطاقة المتجددة.

الشمس مصدر من مصادر الطاقة المتجددة

يوجد نوعين من مصادر الطاقة وهي الطاقة المتجددة والمقصود بها أنها الطاقة التي لا تنفذ ولا تنتهي ولا تستحدث من عدم، حيث أنها تحدث بشكل دوري وهي غير عرضة للنفاد بشكل نهائي فهي توجد في الكون بفعل الطبيعة.

ومن بين تلك المصادر هي الشمس والرياح وغيرها من العوامل الطبيعية.

هناك النوع الأخر والتي تمثل أحد مصادر الطاقة الغير متجددة وهي التي عرضة للنفاد وتحتاج إلى تدخل من الإنسان، لكي يتم إنتاجها من جديد، وهي تفنى و تستحدث من عدم وتمثل مصدر من مصادر الطاقة الغير نظيفة، والتي تؤثر على حياة الإنسان والكون بوجه عام.

لقد تم استخدام الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة النظيفة في توليد الطاقة الكهربائية، والاعتماد عليها بدلاً من الاعتماد على الوقود الأحفوري الذي يسبب تلوث البيئة وترك العديد من العوامل التي تؤثر سلباً على حياة الكائنات الحية.

توليد الطاقة الكهربائية

لقد استطاع الإنسان أن يستفاد من كم الضوء الهائل الذي يأتي كل يوم بشكل متجدد، وتم تحويلة إلى مصدر من مصادر الطاقة الكهربائية في البداية كمصدر للضوء، حيث أن الإنسان سابقاً كان يعتمد على النار ليلاً لكي تكون مصدر للضوء له في فترة الظلام.

من ثم تم التوصل إلى الكهرباء الذي تم تشغيل الضوء من خلالها والاعتماد على الطاقة الشمسية، في توليد الطاقة الكهربائية والاعتماد عليها كمصدر من مصادر الطاقة المتجددة التي تم الاعتماد عليها فيما بعد في توصيل مصادر الكهرباء والأجهزة الكهربائية المختلفة.

تم توليد محطات الكهرباء نتيجة للاعتماد على الطاقة الشمسية وتخزينها والاستفادة منها.

يتم الاعتماد أيضاً على الأشعة التي تخرج من الطاقة الشمسية في تنظيف المياه وتحليتها، حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن المياه التي تتعرض للأشعة الشمسية لفترات طويلة تقوم بتنظيف المياه والقضاء على أي من أنواع البكتريا الضارة والطفيليات الموجودة بها.

شاهد أيضًا: بحث عن الكوكب الحار في المجموعة الشمسية

أهمية الاعتماد على الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء

تعتبر الطاقة الشمسية التي تساعد في توليد الكهرباء أقل تكلفة من أي عوامل أخرى، كما أنها يمكن الاعتماد عليها بشكل مستمر، لأنها مصدر من مصادر الطاقة المتجددة التي تنتج باستمرار دون حدوث فناء له في أي وقت.

الأهم من التكلفة الأقل هي أنها لا تسبب تلوث للبيئة التي تحدث من العوامل الأخرى الغير متجددة والتي تقضي على البيئة على مر العصور والوقت فتمثل الشمس صديقة للبيئة وتساعد على حمايتها.

شاهد أيضًا: بحث عن الطاقة المتجددة والغير متجددة ومصادرها وصورها

خاتمة بحث عن تطبيقات الطاقة الشمسية ومستقبلها فى مجالات الطاقة النظيفة والمستحدثة

من المتوقع أنه في المستقبل يتم تصنيع السيارات بشكل يعتمد على الطاقة الشمسية حيث تشحن الطاقة التي تساعدها على السير من خلال الشمس بدلاً من استخدام الوقود وإن حدث ذلك بالطبع يساعد بشكل كبير في الحفاظ على البيئة.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.