بحث عن الطاقة المتجددة والغير متجددة ومصادرها وصورها

بحث عن الطاقة المتجددة والغير متجددة ومصادرها وصورها، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث علمي عن الطاقة المتجددة والغير متجددة ومصادرها وصورها، وسوف نعرض في هذا البحث لأنواع الطاقة ومصادرها، وتعريف الطاقة، وصور الطاقة.

مقدمة بحث عن الطاقة المتجددة والغير متجددة ومصادرها وصورها

منذ قديم الازل استخدم الانسان الطاقة، واهمها الطاقة المستمدة من الغذاء، وكذلك يعتبر الاختراع الاول لإشعال النار للحصول على الطاقة، وكمصدر من مصادر الطاقة الهامة في حياة الانسان.

وقد استخدم الانسان الطاقة الحرارية لتسوية الطعام والحصول على الغذاء، وقد استخدم الانسان طاقة الرياح في التنقل وتحريك السفن، واستخدمت الطاقة الحرارية للتدفئة.

كذلك كان لاكتشاف النفط عام 1865م، في فيلاديلفيا، وكانت له استخدامات كثيرة، وأصبح بعدها مصدر اساسي من مصادر الطاقة، وقد تم استخدام المياه في توليد الطاقة الكهربائية، اما في خمسينات القرن الماضي فقد تم اكتشاف واستخدام الطاقة النووية.

وفي الآونة الاخيرة اتجهت الدول الى استخدام الطاقة النظيفة، وبعدت عن استخدام النفط كمصدر ملوث من مصادر الطاقة، تسبب في التلوث البيئي، لهذا تستخدم الدول حالياً الطاقة النظيفة مثل: الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة الحيوية.

شاهد أيضًا: بحث عن الطاقة ومصادرها وصورها وتحولاتها

تعريف الطاقة

مفهوم الطاقة له عده تغيرات مر بها العصور، فقد مر الانسان في البداية بتعريف الطاقة بمفهوم بسيط مرتبط بجسد الانسان وروحه، اما المرحلة الاخرى التي عرف بها الانسان فهي مرحلة متقدمة من تعريف الطاقة وقد عرفت بأنها عبارة عن كميّة فيزيائيّة تظهر على شكل حرارة أو على شكل حركة ميكانيكيّة أو كطاقةِ ربطٍ في أنويه الذرّة بين البروتون والنيترون.

كذلك الطاقة لا تفنى ولا تستحدث من عدم، ولكنها تتحول لأشكال مختلفة، وهو قانون حفظ الطاقة، فقد تتحول الطاقة الحركية الى طاقة كهربائية، او الطاقة الحركية تتحول الى طاقة حرارية.

مصادر الطاقة

تختلف الطاقة من حيث مصادرها الى ما يلي:

الطاقة المتجددة

  • الطاقة المتجددة هي تلك الطاقة التي تتجدد من تلقاء نفسها، وهي مصدر من مصادر الطاقة الذي لا ينتهي ابداً مع مرور الزمن مثال: الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، وكذلك ينتج من المد والجزر في البحار طاقة تسمى طاقة المد والجزر.
  • وكذلك من انواع الطاقة المتجددة الطاقة الكهرومائية التي تتولد من اندفاع المياه في الشلالات والانهار، وكذلك مياه الينابيع الساخنة تتولد منها الطاقة الحرارية.
  • وقد اتجه العالم في الآونة الاخيرة الى استخدام الطاقة النظيفة او الطاقة المتجددة، وبحلول عام 2015م تم استخدام الطاقة المتجددة المنتجة من طاقة الرياح بنسبة 16% من انتاج الطاقة، وكذلك تم استخدام الطاقة الشمسية، والطاقة الحرارية لتوليد الطاقة الكهربائية، واصبحت الطاقة النظيفة تستخدم لتوليد حوالي 10.6% من انتاج الطاقة الكهربائية في العالم.
  • وكان السبب في اتجاه العالم لاستخدام الطاقة المتجددة لتوليد الطاقة هو ارتفاع نسبة التلوث البيئي، وزيادة نسبة الكربون المنبعث في الجو، وقد اتجه العالم لاستخدام الطاقة البديلة، وتم تقليل الاعتماد على الطاقة الغير نظيفة او الوقود الحفري الضار بالبيئة.

شاهد أيضًا: بحث عن الكهرباء الساكنة والمتحركة

انواع الطاقة المتجددة

انواع الطاقة المتجددة ما يلي:

  • الطاقة الشمسية:

وهي من أنظف انواع الطاقة المستخدمة في توليد الطاقة الكهربائية والحرارية، وكذلك يتم استخدام الشمس بطريقة غير مباشرة كمصدر من مصادر الطاقة، حيث تستخدم النباتات الشمس في الحصول على غذائها، ويتم الان استخدم الالواح الشمسية للحصول على الطاقة الكهربائية النظيفة، ويتم تخزين الطاقة الشمسية للاستفادة منها في فترات الليل.

  • الطاقة الحرارية:

وهذه الطاقة مخزنه في باطن الارض، ويتم استخراجها من الصخور المنصهرة، وتولد هذه الصخور الطاقة الحرارية، وتزيد الحرارة تحت الارض الى ثلاثة درجات لكل مائة متر تحت سطح الارض، ويتم استخدام هذه الطاقة الحرارية في تحريك التوربينات باستخدام البخار الناتج من الحرارة المرتفعة، وتعتبر امريكا من اولى الدول في استخدام هذه الطاقة، وهي لا تسبب اي تلوث في البيئة.

  • طاقة الرياح:

منذ عدة قرون تم استخدام طاقة الرياح لتوليد الطاقة، وقد استخدمت طاقة الرياح في توليد طاقة الحركة، في تحريك السفن، وكذلك استخدمت الرياح في تحريك طواحين الهواء، وكذلك استخدمت في توليد الطاقة الكهربائية، التي تستخدم من توربينات الهواء المولدة للطاقة الضوئية، ولكن من عيوب هذا النوع من انواع الطاقة انها تقتصر فقط على مناطق معينة، وهي المناطق التي تمتاز بالرياح الشديدة.

  • الطاقة الكهرومائية:

وهي عبارة عن تلك الطاقة التي تتولد من المياه وتحريكها، وتستخدم قوة المياه في توليد الطاقة الكهربائية، وتستخدم في بناء محطات بناء الطاقة، وهذه التوربينات تستخدم في تحويل الطاقة الميكانيكية الى طاقة كهربائية، وهي مصدر من مصادر الطاقة النظيفة والهامة، التي تمتاز بأنها لا تسبب التلوث، وتمتاز ايضاً بأنها طاقة دائمة.

الطاقة الغير متجددة

وتعرف الطاقة الغير متجددة بأنها تلك الطاقة التي لا تتجدد ومعرضه للنفاذ والانتهاء، ومن اهم هذه المصادر الفحم والغاز الطبيعي والبترول، وتعتبر هذه المصادر بأنها تسبب في تلوث البيئة بالكربون، وقد تم استخدام واستنفاذ الطاقة الغير متجددة على مدار 360 مليون عام.

وتتكون الطاقة الحيوية المخزنة تحت الارض من دفن المواد العضوية تحت الارض لسنين طويلة جداً، وتعرضها للضغط والحرارة، وقد تكون هذه الطاقة مخزنه في قاع البحر مثل البترول، ويتم الان تخزينها واستخراجها من باطن الارض، ويتم تخزينها في انابيب، لكن هذا المصدر من مصادر الطاقة من اهم عيوبه التلوث الكبير الذي يحدثه.

ومن انواع الوقود العضوي ما يلي:

  • الفحم:

وهو عبارة عن حجارة واشجار دفنت في باطن الارض، وتعرضت لضغط وحرارة بكميات كبيرة ولفترات طويلة، وتتحول هذه الاشياء الى فحم حجري، وتم الاعتماد على الفحم للحصول على الطاقة الكهربائية، واستخدم الفحم في انارة البيوت لفترات كبيرة، ويتعرض عمال التعدين الى خطر الكربون السام الذي ينتج في اثناء استخراج الفحم من باطن الارض.

  • البترول:

النفط او البترول، هو عبارة عن سائل عضوي، تجمع في باطن الارض، ونتج من تحلل الحفريات، وتحويلها الى وقود حفري، ويتم تكريره وتحويلة الى بنزين، ويستخدم في تحويل النفط الى طاقة حركية وكهربائية.

  • الغاز الطبيعي:

هو عبارة عن وقود حفري وخزن في باطن الارض، وتحول الى غاز الميثان، ويستخدم الغاز الطبيعي في المنازل الان في الطهي.

انواع الطاقة

هناك انواع مختلفة من الطاقة ومنها ما يلي:

  • الطاقة الشمسية:

والتي تتولد من الشمس، وتتحول الى طاقة كهربائية وحركية.

  • الطاقة الكيميائية:

وهي الطاقة التي تستخرج من النفط والغاز وتحويلة الى طاقة كهربائية وحرارية.

  • الطاقة الحرارية:

وهي الطاقة التي تستخرج من حرارة الارض، ويتم تحويلها الى طاقة ديناميكية.

  • الطاقة النووية:

وهي طاقة تنتج عن تفكك روابط البروتونات والنيترونات.

شاهد أيضًا: بحث عن حقول النفط في السعودية

خاتمة بحث الطاقة المتجددة والطاقة الغير متجددة ومصادرها

وفي ختام هذا البحث فقد عرضنا لتعريف الطاقة ومصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة، وكذلك التعرف على انوع الطاقة.

وفي النهاية فإن الطاقة لها نوعان نوع متجدد واخر غير متجدد، وجدير بالذكر ان هناك اتجاه في الآونة الاخيرة لاستخدام الطاقة المتجددة النظيفة، وذلك للحد من التلوث البيئي، والذي تسبب في ثقب الاوزون والذي تسبب في مشكلات عديدة اهمها المشكلات المناخية وتغيرات المناخ في العالم اجمع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.