ما الفرق بين الصفة والحال والتمييز

ما الفرق بين الصفة والحال والتمييز هنالك الكثير في لغتنا العربية التي يجب أن نتعلمه عن ظهر قلب، فتلك اللغة الجميلة التي نزل بها كلام الله عز وجل بها الكثير من القواعد اللغوية، التي ربما يجهلها الكثير من الناس في عالمنا الآن، ولان تلك القواعد يمكن أن تتشابه في بعض الأشياء البسيطة التي ميزتها تلك القواعد عن بعضها البعض، فكان من الواجب أن نقوم بإيضاح بعض النقاط التي يمكننا عن طريقها التفرقة بين تلك القواعد أو الكلمات المختلفة في اللغة العربية.

مثل الصفة والحال والتمييز كلها موجودة في لغتنا العربية والفروق فيما بينها قد تعد بسيطة، ولكن توجد بعض النقاط الهامة التي تجعلنا نفرق فيما بينهم.

التعريف اللغوي لكل من الصفة والحال والتمييز

الصفة

  • عرف علماء اللغويات الصفة بأنها هذه الكلمة التي يمكن أن تأتي في المرتبة التالية لأي اسم، والتي من أكثر وظائفها في الجملة أن تقوم ببيان الشكل أو الهيئة التي يكون عليها هذا الاسم في تلك الجملة.
  • وقد أقر علماء النحو واللغة بأن الصفة يمكن أن يطلق عليها اصطلاح النعت أي أن ننعت الشيء بما فيه أو الهيئة التي هو عليها في تلك الجملة، ومن الممكن أن تتكون الجملة من اسم ويكون هذا الاسم له أكثر من صفة في نفس الجملة، وتعتبر كلها صفات لهذا الشيء.

شاهد أيضًا : أول من وضع النقاط على الحروف في اللغة العربية

الحال

  • يتشابه الحال مع الصفة في بعض النقاط ولكنة يختلف معها في نقاط أخرى، فالحال يتشابه مع الصفة في أنه وصف يمكن أن يأتي بعد أحد الأسماء في الجملة وكذلك الصفة تأتي بعد الاسم في الجملة.
  • كما أن الحال والصفة كلاهما يصف هيئة الاسم الذي يأتي قبلهما، ولكن الصفة تصف هيئة أو شكل الاسم الذي قبلها بكل الأشكال.
  • أما الحال فهو يصف هيئة أو حالة هذا الاسم ولكن بعد أن تم حدوث فعل من الأفعال المعينة بذاتها، أي لا يصف الاسم في جميع أحواله وإلا اعتبر صفة أو نعت.

التمييز

  • التمييز من الأشياء التي توضح الجملة، وقد أقر علماء اللغة بأن التمييز من أكثر الأشياء التي توضح ما هو الشيء الذي تم قصده بما جاء قبله من اسم، أو انه يقوم بتحديد نوع الاسم الذي قبله أو ما شابه ذلك.
  • ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: لدى عشرة سيارات سريعة فلولا وجود هذا التمييز وهو سريعة لبقينا في حيرة من أمرنا فيما يخص العشرة سيارات ولا نعلم نوعها، ولهذا فإن التمييز يوضح المقصود بما قبله من أسماء.

ما هي أنواع الصفة؟

هنالك نوعان من الصفة في اللغة العربية، النوع الأول وهو الحقيقية والنوع الثاني وهو الصفة التي تعتبر سببية والتي نعرضها عليكم بالتفصيل كما يلي:

أولا: الصفة التي تعتبر حقيقية

هذا النوع من أنواع الصفة له بعض الأشكال التي يمكن أن يظهر عليها وهي:

  1. صفة ولكنها مفرد: وفي تلك الحالة من حالات الصفة تأتي الكلمة التي يمكن أن تصف الاسم على هيئة اسم مفرد.

ومن أمثلة هذا أن نقول كانت السماء صافية، وفي هذا المثال فإن كلمة صافية هي التي تصف السماء وهي في هذه الحالة مفرد.

  1. شبه الجملة، وفي تلك الحالة تكون الصفة الموجودة في الجملة على هيئة شبه جملة، ويمكن أن تتكون من حرف جر واسم مجرور أو جملة ظرفية أي يتواجد فيها ظرف من الزمان أو المكان.

ومن أمثلة هذا أن نقول رأيت الرجل على الشاطئ.

وفي هذا المثال فإن شبه الجملة وهو على الشاطئ والذي يتكون من حرف جر واسم مجرور يصف لنا حال الرجل عند رؤية وهو ظرف مكان أيضًا.

  1. جملة اسمية أو جملة فعلية: وفي هذا النوع من أنواع الصفة قد نجد تلك الصفة في الجملة على هيئة جملة كاملة، وهي أما أن تكون اسمية أو أن تكون فعلية

ومن أمثلة ذلك أن نقول: رأيت كلبًا يأكل طعامه.

ففي هذا المثال نلاحظ أن صفة الكلب أنه كان يأكل طعامه، وكلمتان يأكل طعامه هي جملة فعلية في محل الصفة التي تصف حال الكلب في تلك الجملة.

ثانيًا: الصفة التي تعتبر سببية

  • في تلك الحالة من حالات الصفة قد نجد الصفة في الجملة، ولكنها لا تصف الاسم الموصوف نفسه بل أنها تأتي في الجملة توضح حال شيء من الأشياء الخاصة بالموصوف.
  • ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: سمعت سيارة عالية صوتها.
  • وفي هذا المثال نلاحظ أن الموصوف في الجملة هي السيارة، ولكن الصفة وهي عالية التي تم ذكرها في الجملة لم تأتي لتصف السيارة، بل أنها تصف صوت السيارة وهو الشيء الذي يتعلق بالموصوف وهو السيارة نفسها.

شاهد أيضًا : من هو أول من وضع قواعد اللغة العربية

أنواع الحال

هنالك أربعة حالات أو أنواع يمكن أن نجد عليها الحال في كل جملة، وتلك الحالات الأربعة يمكن ذكرها كالتالي:

  1. أن يكون الحال مفرد: في هذه الحالة من الحالات التي يمكن أن نجد عليها الحال يتم ذكره في الجملة على الهيئة الفردية.

ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: أن الطيور خلقت جميلة.

وفي هذا المثال يتضح لنا وجود حال الطيور في الجملة وهي جميلة والتي تعتبر حال مفرد في تلك الجملة.

  1. أن يكون الحال شبة جملة: في هذه الحالة من حالات الحال يتم ذكره في الجملة على هيئة حرف جر واسم مجرور، أو قد يتم ذكره على هيئة ظرف زمان أو مكان.

ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: رأيت القطة على الطاولة.

ويتضح لنا من هذا المثال أن الحال في تلك الجملة هو شبه الجملة أي على الطاولة، والتي تصف حال القطة عند رؤيتها.

  1. أن يكون الحال جملة اسمية أو فعلية: وفي تلك الحالة من حالات وجود الحال يمكن أن يتم تواجده في الجملة على هيئة جملة اسمية.

ومن أمثلة ذلك أن نقول: رأيت الكلب يعض الولد وهو جالس.

وفي هذا المثال فإن الحال هنا وهو كلمة وهو جالس هي جملة اسمية تواجد فيها الحال.

  1. فعلية: والمثال على الجملة الفعلية التي يمكن أن يأتي عليها الحال أن نقول: رأيت الكلب يشرب.

وفي هذا النوع من أنواع تواجد الحال في الجملة، يمكن أن نجد الحال على هيئة الجملة الفعلية وفي هذا المثال فإن الحال هو يشرب، والكلب يشرب هي جملة فعلية وهي حال.

أنواع التمييز

يتكون التمييز من نوعين أساسيين هما الذات والنسبة

أولًا: الذات

  • هذا النوع من أنواع التمييز يتم فيه ذكر العدد أو الاسم المذكور بالتمييز، أي أنه يقوم بتمييز الكمية أو الحجم وما شابة ذلك تمييزًا صريحًا.
  • والمثال على ذلك أن نقول، رأيت أربعون حمارًا أو اشتريت طنًا من الخشب
  • وفي هذه الأمثلة يمكن أن نلاحظ أن التمييز في تلك الأمثلة قام بتمييز الأعداد بالتحديد بالحجم أو الكمية التي وردت فيها.

ثانيًا: النسبة

  • في هذا النوع من أنواع التمييز يتم فيه استعمال التمييز والذي يقوم بتوضيح بعض الغموض في الجملة ولا يقوم بالتحديد بتمييز عدد أو كمية
  • ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: بذرت الأرض قطنًا.
  • وهنا في هذا المثال تم استخدام التمييز لبيان نوع البذور التي تم استخدامها في الأرض وهي القطن، ولم يقم التمييز بتحديد حجم أو كمية البذور التي تم استخدامها.

شاهد أيضًا : ما هو تعريف المصدر في اللغة العربية

يجب على الإنسان أن يقوم بدراسة العديد من القواعد اللغوية حتى يكون له الدراية الكافية، التي تجعله قادرًا على مواكبة ما يتم اكتشافه في كل يوم من الأيام في اللغة العربية من قواعد وأنماط تساعد الإنسان على التعلم بصورة أسرع وأسهل، ومن هنا نكون ختمنا مقالنا معكم عن الصفة والحال والتمييز ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.