موضوع تعبير عن زيارة معرض الكتاب

موضوع تعبير عن زيارة معرض الكتاب، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي، موضوع تعبير عن اهمية معرض الكتاب، ويعتبر الكتاب له مذاق خاص في التعليم والثقافة، وخاصة مع انتشار وسائل التعليم والثقافة عبر الانترنت، لكن يبقى الكتاب له المتعة الاولى في القراءة وفي الثقافة والتعليم، موضوع تعبير عن زيارة معرض الكتاب بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن زيارة معرض الكتاب بالأفكار والاستشهادات للصف الاول الاعدادي و الثاني الاعدادي و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن زيارة معرض الكتاب

  1. مقدمة عن معرض الكتاب.
  2. تعريف معرض الكتاب.
  3. اهمية معرض الكتاب.
  4. أجمل الكلمات عن الكتاب.
  5. تنمية حب القراءة للأطفال.
  6. نبذة عن معرض القاهرة الدولي للكتاب.
  7. خاتمة موضوع معرض الكتاب للجميع.

مقدمة موضوع تعبير عن زيارة معرض الكتاب

تعتبر القراءة من اهم وامتع الاشياء التي يقوم بها اي انسان، فالكتاب هو صديق الانسان في كل وقت، وقديماً كان الكتاب هو المصدر الوحيد للثقافة، ومصدر الحصول على المعلومات، ولكن مع التقدم التكنولوجي الكثير من الناس استغنوا عن الكتاب، وحلوا محله الانترنت، لكي يقرئون الكتب عبر الانترنت، ويحصلون على ثقافتهم منه ايضاً.

لكن سوف يظل الكتاب له المذق الخاص، والمتعة الحقيقية لتلقي المعلومة وفي التثقيف، لهذا تحرص العديد من الدول على اقامة معارض للكتاب، وذلك لعرض الكتب المتنوعة للجمهور، وذلك لحرص الدول على تثقيف شعوبها.

وكذلك تعتبر معارض الكتاب بمثابة الهوية الحضارية والثقافية لكل شعب من الشعوب امام الشعوب الاخرى، لهذا تحرص الدول على اقامة مثل هذه المعرض كل عام.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الكتاب خير صديق

تعريف معرض الكتاب

يعرف معرض الكتاب بأنه ذلك المكان الذي يتم فيه عرض مجموعة من الكتب المتنوعة، والمميزة في كافة المجالات، الثقافية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية.

ونحرص العديد من الدول التي تهتم بالثقافة ان تقيم معرض الكتاب مرة او مرتين سنوياً، وذلك حرصاً من هذه الدول على نشر الثقافة بين مواطنيها، وتقوم هذه الدول والحكومات بتقديم دعم مادي للكتب، وذلك عن طريق عمل نسبة تخفيضات على الكتب، وذلك لتشجيع الافراد على شراء الكتب ونشر الثقافة بين المواطنين.

ومن أشهر معارض الكتاب في العالم معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، ويليه من حيث الاهمية معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي يقام في ارض العارض في مدينة نصر.

اهمية معرض الكتاب

هناك اهمية كبيرة لزيارة الافراد معرض الكتاب ومنها ما يلي:

  • يقوم معرض الكتاب بعرض كل ما هو جديد من اصدارات الكتب، وكذلك الرسائل العلمية، والابحاث من كل دول العالم.
  • تنوع الكتب بمعرض الكتاب يعمل على توسيع المدارك الثقافية للأفراد، وذلك من خلال التعرف على العديد من الكتب.
  • يعتبر الذهاب لمعرض الكتاب بمثابة يوم ترفيهي للأفراد، حيث يقوم بعض الافراد بالذهاب في مجموعات عن طريق الاتوبيسات المعدة خصيصاً لمعرض الكتاب.
  • التنوع الفكري والثقافي عن طريق تنوع الكتب في كافة المجالات، الاجتماعية والسياسية ولاقتصادية وغيرها.
  • يقوم الافراد بشراء العديد من الكتب بمبلغ بخث جداً في معرض الكتاب، مع العلم ان طباعة الكتاب باتت مكلفة وباهظة الثمن، لهذا يستفاد رواد معرض الكتاب من الخصم على الكتب.
  • يستفيد العديد من الافراد من الندوات التي تقام في معارض الكتاب، حول الكتب الموجودة في معرض الكتاب، ولهذا اهمية ثقافية كبيرة.
  • يقوم بعض الافراد بجمع بعض التبرعات في معرض الكتاب للأفراد المحتاجين.
  • توزع بعض الكتب كهدية مجانية.
  • الدور الهام والفعلي للمعرض وهو نشر الثقافة والوعي الفكري بين الافراد في المجتمع.
  • يقوم الافراد بجمع الكتب بكميات كبيرة، مما يساعدهم في عمل نموذج لمكتبات مصغرة داخل منازلهم، ويساعد هذا في نقل الثقافة والعلم والمعرفة عبر الاجيال.

شاهد أيضًا: تعبير عن أهمية القراءة وفوائدها للفرد والمجتمع

نبذة عن معرض القاهرة الدولي للكتاب

يعتبر معرض القاهرة الدولي للكتاب بمثابة المعرض الفارق في الثقافة العربية، وقد تجاوز المعرض المحلية ووصل للعالمية، فقد وصل الى القارة الاوروبية والافريقية والأميركتين.

وأصبح معرض القاهرة الدولي للكتاب بمثابة أكبر المعارض المقامة في الشرق الاوسط، وبدأ معرض الكتاب في عام 1969 م في القاهرة، وتزامن هذا التوقيت مع احتفال القاهرة بعيدها الالفي، وكان وزير الثقافة وقتها هو ثروت عكاشة.

وقد عهد وزير الثقافة الى سهير القلماوي الباحثة الثقافية وقتها، لتنظيم معرض الكتاب، الجدير بالذكر ان معرض الكتاب عام 2008 م احتفل بالكاتبة سهير القلماوي، كأحد الشخصيات المؤثرة في الثقافة المصرية.

ويقام معرض الكتاب في نهاية شهر يناير من كل عام، في اجازة منتصف العام، في ارض المعرض بمدينة نصر بقاعة المؤتمرات، ومدته تكون 15 يوم.

وتقام بالمعرض الندوات الثقافية، وحفلات توقيع الكتب من قبل الكتاب، وتقام المسرحيات والمعارض الفنية للفنون التشكيلية.

وقد تم اضافة جزء للمعرض وهو جزء سور الازبكية، ويقوم بزيارة هذا المعرض الاف الاشخاص من جميع انحاء العالم، هذا ويعتبر معرض القاهرة الدولي للكتاب من اهم المعارض العالمية بعد معرض فرانكفورت الدولي، وذلك وفق احصائية اقيمت في عام 2006 م، حيث يزور معرض القاهرة ما يقرب من 2 مليون شخص في العام.

أجمل الكلمات عن الكتاب

قال الشاعر احمد شوقي في حبه للقراءة والكتب:

أنا من بدل بالكتب الصحابا …. لم أجد لي وافيا إلا الكتابا

صاحب إن عبته أولم تعب …… ليس بالواجد للصاحب عابا

كلما أخلقته جددني و كساني …… من حلى الفضل ثيابا

صحبة لم أشك منها ريبة …….. ووداد لم يكلفني عتابا

رب ليل لم نقصر فيه من ……  سمر طال على الصمت وطابا

كان من هم نهاري راحتي …… وندامى ونقلى والشرابا

إن يجدني يتحدث أو يجد ……. مللا يطوي الأحاديث اقتضابا

تجد الكتب على النقد كما ……. تجد الإخوان صدقا وكذابا

فتخيرها كما تختاره ……….  وادخر في الصحب والكتب أللبابا

صالح الإخوان يبغيك التقى…… ورشيد الكتب يبغيك الصوابا.

تنمية حب القراءة للأطفال

يكبر الاطفال وهم يكتسبون العديد من العادات من الكبار، حيث يقلد الطفل الصغير من حوله في كل العادات، سواء كانت عادات سيئة او جيدة، لهذا يجب تعليم الاطفال من خلال المحاكاة، وتقليد من حولهم.

ولهذا يجب ان يرى الطفل من حوله وهو مهتمون بالكتاب والقراءة والثقافة، وهذا يضمن ان يكون طفلك ينمو على حب القراءة، ولهذا يجب ان نهتم بالقراءة للطفل وهو صغير، كذلك يجب ان يتم اصطحاب الطفل لمعارض الكتاب، وشراء الكتب للطفل.

ويجب ان تهتم الام بجلب الكتب المناسبة للطفل، والقراءة له وهو في سن صغير، ويجب تعليم الطفل القراءة في سن مبكر، وشراء القصص له ليقرأها وحده، وبهذا يكبر الطفل على حب القراءة والكتاب.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن القراءة واهميتها للانسان

خاتمة موضوع تعبير عن زيارة معرض الكتاب

وفي نهاية موضوع معرض الكتاب للجميع، فإننا قد عرضنا في هذا الموضوع عن تعريف معرض الكتاب، واهمية معرض الكتاب، واهمية القراءة للطفل، وأجمل الاشعار عن الكتب، وكذلك عرضنا لنبذة عن معرض القاهرة الدولي للكتاب.

وفي ختام موضوع معرض الكتاب فإن الكتاب هو خير جليس وونيس لاي انسان، فإن اقناء الكتب لهي من كنوز الحقيقية، فالكتاب هو المعلم الصامت، لهذا يجب على كل انسان ان يحرص على اقتناء الكتب وزيارة معرض الكتاب، نعم الأنيس إذا خلوت كتاب تلهو به إن خانك الأصحـاب لا مفشياً سراً إذا استودعته وتُفاد منه حكمـــة وصواب.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.