موضوع تعبير عن واجبات المواطن تجاه المجتمع

موضوع تعبير عن واجبات المواطن تجاه المجتمع يكفل الدستور وتنص القوانين بحقوق كلاً من الوطن والمواطن وتحدد واجبات وحقوق الوطن تجاه أبنائه، كما تحدد علاقة الأفراد بوطنهم والواجبات والحقوق التي ينص عليها الدستور، ويكفل الوطن الرعاية الكاملة لمواطنيها من خلال ما يقدمه لهم من خدمات فيعيش الإنسان في وطنه مفتخرًا بأن تلك الأرض هي وطنه، لذا يجب على كل إنسان يعيش على تلك الأرض ألا يبخل بوقته وجهده من أجل رفعة وتطور وتقدم هذا الوطن، موضوع تعبير عن واجبات المواطن تجاه المجتمع بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن واجبات المواطن تجاه المجتمع بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن واجبي تجاه الوطن وحمايته

مقدمة عن موضوع عن واجبات المواطن تجاه المجتمع

حددت كل دولة دستور خاص بها قائم على العلاقة بين المواطن ووطنه، حيث حددت من خلاله واجبات وحقوق كلاً من الوطن تجاه أبنائه المواطنين تجاه وطنهم، وقد كفلت الدولة كل الحقوق للمواطن ليتمتع بها كاملة كما أوجبت عليه واجبات تجاه وطنه لزم عليه تنفيذها.

عناصر الوطن

يضم الوطن عدة عناصر لا يكتمل معناه إلا بوجودها سويًا، فالوطن يتكون من ثلاث عناصر أساسية لا غنى عن عنصر دون الآخر حيث يتكون من الشعب والأرض والسلطة.

الشعب

  • هم أفراد المجتمع ومواطنيه يشتركون في حبهم وانتمائهم لوطنهم لهم حقوق وعليهم واجبات تجاه الوطن.

السلطة

  • الحكومة التي تنفذ الدستور الذي يضمن حق الوطن والمواطن، وهي التي تفرض وتسن القوانين وتحكم النظام والأمن والأمان في الوطن.

الأرض

  • هي مساحة من اليابسة معروف حدودها عالمياً تضم الشعب والسلطة تكون تحت طائلة حاكم واحد يختاره الشعب.

تعريف الواجب

  • الواجب هو التزام الفرد بأداء ما عليه من متطلبات تجاه وطنه الذي يتشكل في عدة خدمات وفروض، يجب على الإنسان تقديمها على أكمل وجه دون كلل أو ملل تعبيراً عن حبه لوطنه.

المواطنة

الوطن هو مكان يقيم فيه الإنسان وينتمي إليه ويولد به يتضمن ذكرياته التي تربطه بالمكان ذكرياته مع أهله وأصدقائه، هو التجارب التي يخوضها منذ ولادته فالوطن جزأ لا يتجزأ من الإنسان يولد بانتماء فطري له، والوطن هو العادات والتقاليد هو العلاقات هو الدين واللغة والأرض، في الوطن كلمة صغيرة لكن بمضمون كبير وشامل لا يحصره الكلمات، والمواطنة هي تفاعل وانسجام بين المواطن من حقوق وواجبات تجاه وطنه.

واجبات المواطن تجاه وطنه

  • كما يكفل الوطن للمواطن حقوقه كاملة فعلى المواطن أداء واجباته تجاه وطنه والتي تعد صورها، وتشمل الحفاظ على الوطن وحمايته ضد أي خطر والحفاظ على نظافته وحماية الممتلكات العامة من التخريب.
  • كما يعد من أهم واجبات المواطن تجاه وطنه هو الولاء والإخلاص له وعدم خيانته أو التعاون مع أعدائه.
  • كما يجب على المواطن المساهمة بكل طاقته في تقدم الوطن وتطويره والعمل على بنائه علمياً واقتصادياً وسياسياً.
  • احترام كافة القوانين وتطبيق القانون والحفاظ على أمن وسلامة الوطن، وذلك بأنه يجب على كل إنسان أن يشارك في خدمة وطنه سواء كان عن طريق أداء الخدمات العسكرية أو الاشتراك في العمليات الانتخابية.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر لجميع الصفوف

وقد أشاد العديد من الشعراء بحب الوطن حيث قال الكاظمي

ومن لم تكن أوطانه مفخراً له فليس له في موطن المجد مفخر.

ومن لم يبن في قومه ناصحاً لهم فما هو إلا خائن يتستر.

ومن كان في أوطانه حامياً لها فذكراه مسك في الأنام وعنبر.

ومن لم يكن من دون أوطانه حمى فذاك جبان بل أخس وأحقر.

حقوق المواطن في وطنه

  1. حقوق المواطن هي تلك الحقوق التي يكفلها له الوطن دون قيد أو شرط، وقد كفل الدستور حق المواطن في الاستمتاع بكافة حقوقه وأكدتها القوانين.
  2. وللوطن على أبنائه أفضال كثيرة وعظيمة حيث يمد الوطن الإنسان بالأرض و بهويته وجنسيته، فالإنسان بلا وطن لاجئ بين الدول لا توجد أرض مستقرة.
  3. كما يكفل الوطن حقوق أبنائه الاجتماعية والدينية والسياسية.
  4. أما عن حقوقه الاجتماعية في منح الوطن الحق للجميع دون استثناء في التعليم والعيش بكرامة، ويوفر له مقومات الحياة من مأكل ومشرب وملبس ويوفر لهم حرية الانتقال دون قيد أو شرط.
  5. والحقوق الدينية يمنحها الوطن لجميع مواطنيه حيث يحق لأي فرد من أفراد المجتمع ممارسة الشعائر الدينية المختلفة واعتناق كافة الأديان دون فرض دين معين.
  6. والحقوق السياسية المكفولة للمواطن هو حق التعبير والاشتراك في العمليات الانتخابية، كما يوفر الوطن لأبنائه الحماية والأمن والأمان على أرضه ويضمن له العيش بعيداً عن الأخطار الداخلية والخارجية.
  7. فالوطن يحرص على مصلحة أبنائه ويسعى دائماً أن يمنح كل من يستظل تحت رعايته بكافة الإمكانيات التي تتيح له العيش مرفوع الرأس مفتخر بأرضه ووطنه.

واجب الآباء والأمهات تجاه أبنائهم

ويجب على كل أم وأب غرس حب الوطن والانتماء في قلوب أبنائهم منذ الصغر، وحثهم للاجتهاد في دراستهم كي يصبحوا أشخاصاً نافعين يستطيعوا أن يخدموا أوطانهم، وتشجيعهم بضرب لهم أمثال من الواقع عاشوا من أجل رفعة هذا الوطن بتفوقهم العلمي.

أهمية الوطن

  • وللوطن في حياة أفراده أهمية كبيرة فالوطن بالنسبة لأبنائه، هو تراثهم وهويتهم، هو تاريخهم وذكرياتهم.
  • فالوطن هو المكان الذي يوفر للإنسان كافة حقوقه في جميع المجالات ويكفل له حقه في الحياة كاملة والعيش في كرامة وحرية، ولا يعلم أهمية الوطن إلا من حرم من أرضه وتغرب عنه.
  • وللوطن أهمية كبيرة في حياة كل شخص يعيش على أرضه وقد بين لنا الإسلام أهمية الوطن لأبنائه متمثلاً فيما قاله الرسول (ص) حينما أجبر على فراق وطنه (مكة) قائلاً: ((ما أطيبك من بلد وأحبك إلي ولولا أن قومك أخرجوني منها ما سكنت غيرك)).
  • ويوضح حديث رسولنا الكريم فطرة الإنسان في حب وطنه، وكيف يولد حب الوطن في قلبه معه منذ خلقه.
  • فأهمية الوطن للإنسان بمثابة الهواء والماء فلا يستطيع الإنسان العيش بدون وطنه، ولا يستطيع الوطن العيش بدون أبنائه.

قيل في حب الوطن

وللوطن مكانة في نفوس أبنائه وقد أبدع العديد من الشعراء قديماً وحديثاً على مر العصور في حب وطنهم، ونظموا أبيات من الشعر تعبيرًا عن حبهم له فمنهم من يصف حبه لوطنه، ومنهم من غادر أرض وطنه فيصف شوقه وحنينه إليه ومن أجمل ما قيل عن الوطن:

ولي وطنٌ آليتُ ألا أبيعَهُ . . .. وألا أرى غيري له الدهرَ مالكا
عهدتُ به شرخَ الشبابِ ونعمةً . . .. كنعمةِ قومٍ أصبحُوا في ظلالِكا
وحبَّبَ أوطانَ الرجالِ إِليهمُ . . .. مآربُ قضاها الشبابُ هنالكا
إِذا ذَكَرحوا أوطانهم ذكرَّتهمُ . . .. عهودَ الصِّبا فيها فَحنُّوا لذاكا
فقد ألفتهٌ النفسُ حتى كأنهُ . . .. لها جسدٌ إِن بان غودرَ هالكا
موطنُ الإِنسانِ أمٌ فإِذا . . .. عقَّهُ الإِنسانُ يوماً عقَّ أمَّه

شعر في عشق الوطن

  • وطني اُحِبُكَ لابديل
  • أتريدُ من قولي دليل
  • سيضلُ حُبك في دمي
  • لا لن أحيد ولن أميل
  • سيضلُ ذِكرُكَ في فمي
  • ووصيتي في كل جيل
  • حُبُ الوطن ليسَ إدعاء
  • حُبُ الوطن عملٌ ثقيل
  • ودليلُ حُبي يا بلادي
  • سيشهد به الزمنُ الطويل

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن بالعناصر

خاتمة موضوع تعبير عن واجبات المواطن تجاه المجتمع

الانتماء إلى الوطن هو الجزء الذي لا يتجزأ في حياة الإنسان فطرته الذي يولد عليها ويولد بها، فحب الوطن فرض على كل شخص تحمله أرض الوطن  وكما للمواطن واجبات تجاه وطنه، فالوطن واجبات تجاه أفراده يلتزم بها الوطن ويقدمها لأبنائه ويكفل لهم الحياة العادلة الكريمة ويمتع أبنائه بحقهم في التعليم والسفر، فالوطن هو المعنى الشامل لبيتك، فكما تحافظ على بيتك حافظ على وطنك وأعلم أن حب الوطن فريضة على كل من تحمله أرضه، ومن هنا نكون ختمنا معكم مقالنا ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا لايك وشير المقال لتعم الفائدة على الجميع.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.