موضوع تعبير عن حب الوطن للصف الاول الاعدادي

موضوع تعبير عن حب الوطن للصف الاول الإعدادي، ان موضوع حب الوطن هو أحد اهم الموضوعات التي يتوجب على الطالب ان يكون على معرفة بها، وذلك لأنه ضمن اهم المواضيع التي غالبًا ما يتضمنها الامتحان ولهذا ومن اجل حرصنا الدائم على تفوق ابنائنا من الطلاب والطالبات، وحصولهم على اعلى الدرجات، نقدم اليكم موضوع متكامل عن حب الوطن واهمية الشعور بالانتماء اليه، كما نعرض ايضًا جميع عناصر الموضوع مع مقدمة وخاتمة متميزة لجميع الصفوف

عناصر موضوع تعبير عن حب الوطن للصف الاول الإعدادي

  1. مقدمة موضوع تعبير عن حب الوطن للصف الاول الإعدادي.
  2. حب الوطن شعور فطري.
  3. الانتماء الى الوطن واجب ديني.
  4. مفهوم كلمة مواطنة ودلالتها وكيفية تطبيق هذا المفهوم.
  5. واجبات كل فرد تجاه وطنه.
  6. حقوق المواطن.
  7. كيفية تنمية الدولة الشعور بالانتماء لدى ابنائها.
  8. للتربية دور هام في حب الوطن.
  9. كيفية تنمية المؤسسات الثقافية والاعلامية الشعور بحب الوطن لدى متابعيها.
  10. شخصيات تاريخية ضربت مثال نادر في حب الوطن.
  11. نتيجة وتأثير شعور الشباب بالانتماء لبلادهم وانعكاس ذلك على تلك الاوطان.
  12. نصيحة للمواطنين في ختام موضوعنا.

مقدمة موضوع تعبير عن حب الوطن للصف الاول الإعدادي

ان موضوع حب الوطن هو احد الموضوعات الهامة التي يجب علينا بشكل دائما ان نتحدث عنها ونطرحها الى المناقشة، فالفرد لا يملك ما هو اهم من الوطن، وحتى ان امتلك ثروات العالم اجمع فلن يكون ذلك تعويضًا كافيًا ان افتقد ارض وطنه.

حيث ان الوطن ليس حفنة من التراب ولكنه مكان يجمع الاهل والاصدقاء وذكريات الطفولة والشباب، مكان نذكر فيه دائمًا اولى تجاربنا في كل شيء، اول صديق واول مرة يبدأ فيها الطفل تعليمه واول تجربة عمل، فكيف لنا ان افتقدنا هذا الوطن ان نعوض كل هذه التجارب وجميع تلك الذكريات.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الوطن للصف السادس الابتدائي

ماذا يقصد بكلمة وطن؟

  • كلمة وطن تبدو كلمة قصيرة من اربعة أحرف ولكن معناها يفوق هذه الاحرف الاربعة فمعناها أكبر من هذا.
  • الوطن هو المكان الذي احتضن الانسان منذ لحظة ميلاده واعطاه المساحة لكي يولد على تلك الارض ويكون حائزا على جنسية تلك البلد، وهو المكان الذي وفر لهذا الوليد طعامًا من خيرات ارضه ليجعله طفلًا سويًا.
  • وهو الذي اتاح له فرصة التعليم بمدارس هذا الوطن ومنشأته التعليمية، وعندما ينتهي من تعليمه يوفر له فرصا للعمل لكي يجتاز ويخطو اولى خطواته في الحياة العملية.

حب الوطن شعور فطري

  • وحب الوطن هو أحد المشاعر الفطرية التي تتكون داخلنا منذ لحظة الميلاد، فهو شعور يشبه شعور حب الاب او الام الذي نولد فنجد أنفسنا نشعر بحبهم دون اسباب وان ابتعد أيا من الاب او الام لثواني فإننا نفتقدهم ونشعر بحنينا إليهم، هكذا هو الوطن فحبه موجود داخلنا قبل ان ندرك اي اسباب لهذا الحب.
  • تلك الغريزة القوية التي تجعلنا نكره اي معتدى على وطننا سواء قولًا او فعلًا، بل تدفعنا لما هو أكثر من ذلك حيث نكون مستعدين للتضحية بأرواحنا ودمائنا فدائنا لهذه الارض الطيبة التي ضمتنا منذ الصغر، تلك الغريزة التي يصعب او يستحيل ان ننتزعها من داخلنا، هذه الغريزة هي التي تصاحب بشكل مستمر كل من ترك ارض وطنه وتجعله يشعر بحزنا لفراقها وحنينا اليها تجعله يرغب في العودة مرة اخرى.

الانتماء الى الوطن واجب ديني

ودعني اخبرك ان امر حب الوطن والانتماء اليه ليس امرًا انسانيًا فحسب، ولكنه واجب ديني حتمه علينا الدين الاسلامي سواء من خلال عديد من الآيات التي وردت بالقران الكريم لتأمرنا بالدفاع عن ارضنا، وتخبرنا عن مرتبة ومكانة من مات دفاعًا عن ارضه وتبشرنا انه من الشهداء الذين تكون لهم منزلة خاصة عند رب العالمين.

  • كما نستطيع ان نستنتج هذا ايضًا من السيرة النبوية ومنها على سبيل المثال لا الحصر الموقف الذى تعرض له النبي صلوات الله وسلامه عليه عندما حان وقت الهجرة من مكة المكرمة الى المدينة المنورة، حيث عبر الرسول صلى الله عليه وسلم عن حزنه لترك بلده مكة وفراقها واخبرنا انه لولًا ان اهل مكة سعوا لإخراج رسولنا الكريم منها ما كان ليفارقها ابدًا، و نستنتج من هذا الموقف كم الحب الذي يكنه النبي لوطنه ومكان نشأته مكة رغم كل الصعوبات التي تعرض لها خلال فترة حياته في مكة، الا انه لم يسخط على وطنه او يكرهه وظل حب مكة رفيقًا لرسولنا الكريم طوال حياته.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الفرق بين الريف والمدينة بالعناصر

مفهوم كلمة مواطن ودلالتها وكيفية تطبيق هذا المفهوم

  • وهنا يجب التركيز على كلمة مواطنة ودلالتها، والمواطنة هي ان يضمن الوطن لأبنائه كافة حقوقهم بشكل متساوي لا يفرق بين اي مواطن واخر على اساس الدين واللون فكلمة مواطنة تعني ان الجميع لهم الحق في اوطانهم بغض النظر عن اي اعتبارات اخرى، وتعني ايضًا ان يكون المواطن مستعدًا لكي يقوم بكافة واجباته تجاه ارض وطنه ومواطنيها وعلينا السعي لتطبيق هذا المفهوم من خلال مؤسسات الدولة المختلفة.

واجبات كل فرد تجاه وطنه

  • وحب الوطن ليس مجرد جملة نقولها ولكنها جملة يترتب عليها عدد كبير من الواجبات التي يجب ان نقوم بها تجاه هذا الوطن.
  • واولى واجباتنا تجاه اوطاننا هي ان نخلص لها اخلاصًا تامًا، فعدو وطني عدوي وصديق وطني صديقي.
  • فيجب ان نشعر بالكراهية تجاه كل كارهي وطننا ويجب ايضًا ان ندافع عنه في حالة محاولة أي عدو الاعتداء عليه حتى لو ادى ذلك لان نقدم ارواحنا فداء لهذه الارض علينا ان نفعل بلا تردد، وعدم فعل ذلك يعد خيانة للوطن، ومن مظاهر الخيانة ايضًا هي التضامن مع اي عدو لأرض الوطن او الاشتراك معه في اي شيء، هذه اول واهم حقوق الوطن علينا.
  • وهناك حقوق اخرى يجب نقدمها لأرض الوطن مثل ان يعمل كل فرد بجد واجتهاد ويبذل قصارى جهده دون ان يبخل بأي مجهود لرفعة شأن الوطن وتقدمه حتى يكون وطننا عزيزًا بين مختلف الدول.

حقوق المواطن

وبالطبع كما نطلب من المواطن القيام بواجباته تجاه وطنه فهو له حقوق يجب ان يكفلها له الوطن، مثل ضمان الحق في التعليم بشكل جيد والرعاية الصحية للمواطن منذ صغره وكذلك توفير كل متطلباته لكي ينشأ كل مواطن على ارض الوطن نشأة سليمة تجعله مواطنًا صالحًا لخدمة وطنه واهله.

كيف تنمي الدولة الشعور بالانتماء لدى ابنائها

  • وللدولة دورًا هامًا لكي تغرز في جميع ابنائها حب الوطن، فالدولة هي من تضع المناهج التعليمية والتي لابد لها ان تحتوي بعضًا من الدروس التي تحث على حب الوطن.
  • ولا مانع ايضًا من تخصيص حصصًا داخل المدارس والمؤسسات التعليمية يكون الهدف منها غرس معنى الوطن داخل ابنائه وهنا تقع المسئولية الاكبر على عاتق وزارة التربية والتعليم فهي المؤسسة الرسمية المنوط بها تربية وتنشئة ابناء الوطن.

للتربية دور هام في حب الوطن

ولكننا بالطبع لن نلقي بهذه المسئولية على المدارس فقط حيث ان الاسرة لابد لها ان تتحمل جانبًا من تلك المسئولية، حيث يقضي الطفل جزءًا كبيرًا من وقته داخل اسرته ويهتم بما يردده الاب والام على اسماعه، لذلك يجب ان تربي الاسرة ابنائها على ان الوطن هو الابقى والاهم من اي شيء اخر أيا كانت المغريات فعلينا ان نختار الوطن قبل اي اختيار اخر.

كيف تنمي المؤسسات الثقافية والاعلامية الشعور بحب الوطن لدى متابعيها

وكما تحدثنا عن دور الدولة والاسرة فقد حان الوقت للحديث عن دور المؤسسات الحكومية الثقافية والمؤسسات الاعلامية، ولنبدأ من المؤسسات الاعلامية والتي يتابعها الملايين بشكل يومي ويتأثرون بما يتم تقديمه لهم من خلاله، لهذا يجب ان يكون موضوع الانتماء للوطن على الخريطة الاعلامية لكل وسائل الاعلام، اما عن المؤسسات الثقافية فعليها ان تعرض تجارب لمن ضحوا من اجل الوطن ضمن كتيبات توزع في المدارس وفي التجمعات الشبابية.

شخصيات تاريخية مثال نادر في حب الوطن

  • قد سبقنا الى حب الوطن والتضحية من اجله ابطالًا ضحوا بكل ما هو غالي ونفيس من اجل الحفاظ على سلامة اراضيهم من اي معتد، فلم يخافوا او يخشوا قوة المعتدي او انتقامه فهم لم يفكروا الا في اوطانهم التي كانت لها اولوية تفوق اولوية حقهم في الحياة.
  • ولنا في ابطال حرب اكتوبر 1973 خير مثال فهم لم يفرطوا في أي قطعة من ارض وطنهم، وبذلوا دمائهم ليستردوا ارض مصر كاملة ومنهم على سبيل المثال: –
  • الشهيد محمد زرد.
  • الشهيد محمد حسين.

غيرهم من مئات الشهداء الذين ارتو بدمائهم ارض مصر.

نتيجة وتأثير شعور الشباب بالانتماء لبلادهم وانعكاس ذلك على تلك الاوطان

ولحب الوطن والانتماء اليه انعكاسًا ونتيجة قوية ومؤثرة تظهر على كافة المواطنين، فاذا أحب الفرد وطنه أخلص في عمله وبذل اقصى جهده لتطور وطنه وإذا كفل الوطن لأبنائهم كل حقوقهم نستطيع ان نجهد من بين ابنائه حينها العالم الذي يخدم وطنه، والبشرية عمومًا والطبيب المخلص والعامل الذين لا يوفر اي جهد والمهندس الذي يشيد المصانع والمزارع الذي يقدم لأبناء وطنه ثمارًا طيبًا من خيرات ارضه

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن العمل واهميته للفرد والمجتمع

خاتمة موضوع تعبير عن حب الوطن للصف الاول الاعدادي

وفي الختام نعيد تذكرتكم وننصحكم وننصح أنفسنا بأن الوطن هو اهم اولياتنا، واقوى احلامنا ان نستطيع معًا ان نجعله وطنًا متطورًا في صفوف دول العالم المتقدمة، وندعو الله بإخلاص ان يديم وطننًا منبعًا للأمن والأمان، ومن هنا نكون قد نهينا المقال، ننتظر تعليقاتكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.