موضوع تعبير عن الإحترام بين الناس

موضوع تعبير عن الاحترام بين الناس بالعناصر والمقدمة، يعد الإحترام قيمة حميدة ينفرد بها الإنسان عن سائر المخلوقات، والإحترام في مفهومه العام هو التقدير والعناية والالتزام تجاه قيمة أو لشخص ما، وهناك أشكال عديدة لاحترام فنجد على سبيل المثال احترام الذات، احترام الآخرين، واحترام حرية الغير، إحترام القواعد التي تنظم المجتمع، وحرصاً من موقع ” ملزمتي “ التعليمي على تغطية كافة الموضوعات الهامة للتعبير، موضوع تعبير عن الاحترام بين الناس للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، موضوع تعبير عن احترام الآخرين بالعناصر والافكار للصف الاول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي.

مقدمة موضوع تعبير عن الاحترام بين الناس

إن الإنسان لا يستطيع أن يعيش وحيداً في مجتمعه، لذا يعيش فرداً في مجتمع كبير يتصل بأفراده عن طريق اللغة، العادات والتقاليد وأيضاً الديانة، وكذلك مجموعة من القيم والمفاهيم المشتركة بينهم، فيتكون نسيج المجتمع قوياً متماسكاً.

والإنسان يتميز عن غيره من المخلوقات بالحكمة والعقل، وهم الذين يجعلوه يجد أفضل الوسائل التي تجعله قادراً على التواصل مع الآخرين، ومن أهم تلك الوسائل الإحترام الذي يقوم بتقوية العلاقات الحميدة المتماسكة بين الفرد وبين أقرانه مما ينعكس على المجتمع بالإيجاب فتسود روح المحبة والاستقرار.

موضوع ننصح بقراءته :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

 تعريف معنى الإحترام

قام علماء الاجتماع بوضع تعريف مبسط لاحترام بإنه صفة إيجابية يتصف بها الشخص ويستخدمها في تعامله مع الآخرين، ودائماً يكون الإحترام متجهاً إلى من هم أكبر منا في السن الأشخاص، المرموقين في المجتمع، وأيضاً الزعماء والقادة.

والإحترام هو الدليل على رقي المجتمع ورقي أفراده مما ينعكس على تطوره وتقدمه بين الأمم المتقدمة، في بالاحترام ترتقي الشعوب وتتقدم نحو آفاق النجاح والعلو.

  طرق إحترام الآخرين

احترام الآخر هو الدليل على المحبة والتقدير، وخاصةً إن كان أكبر منا سناً لذا علينا توقيره واحترامه بما يليق مع خبرته ومكانته، ويتحقق ذلك بالأدب في الأحاديث معه فلا يكون الصوت مرتفع أثناء الحديث، كذلك احترام اختلافنا معه في أي رأي، فلا تكون هناك أي إساءة منا تجاهه، وهناك أنواع كثيرة احترام الآخرين منها ما يلي :

 إحترام من هم في نفس العمر أو الأصغر

إن الفرد له الكثير من الحقوق لعل أهمها هو احترام المعتقد الديني الخاص به، فقد أمرنا الدين الإسلامي أن نحترم الآخر مهما كان اتجاهه الديني، لأن ديانته هي علاقة خاصة بينه وبين الله سبحانه وتعالى.

أما إحترام من هم منا أصغر سناً، إنما سوف ينعكس بالإيجاب على احترامهم لنا، ويجيب على كل فرد أن يبدي إحتراماً لرأي الصغار ومشاعرهم والإستماع دائماً لما يقولون والإهتمام به، ومن خلال احترامنا لهم سيجدون أمامهم قدوة حسنة يقتدون بها، فما نزرعه اليوم من إحترام لهم سوف نجده غداً عندما نصبح كباراً.

شاهد أيضًا : كيفية زيادة التركيز أثناء المذاكرة !

10 طرق للمذاكرة الفعالة والناجحة

 احترام الذات

احترام الآخرين يكون نابعاً من احترام النفس من البداية والمقصود أن يقوم الإنسان بإحترام نفسه فلا يضع الشخص نفسه موضع كراهية أو بغضاء، أو يتصف بسوء الخلق ذو طبع منفر، فكل ذلك سوف يجعله محل عدم احترام من الآخرين كما أن الشخص سوف يفقد احترامه لذاته.

لذا على كل فرد أن يبدأ بالبحث عن طبائع الخير داخله وينميها، لأنها هي سبيله الوحيد احترامه لنفسه ومن ثم إحترام الأخرين له، بل و إحترام المجتمع ككل من خلال بناء جسور من الحب والتفاهم.

 إحترام كل طبقات المجتمع

لا يقتصر الإحترام للآخرين لأنهم من طبقة عالية في يستحقون التبجيل والإحترام، بل على كل فرد من المجتمع تطبيق مفهوم الاحترام على الكبار والصغار دون النظر إلى طبقتهم الاجتماعية أو مركزهم أو فقط، لأنهم أصحاب ثروات، والالتزام بخلق الإحترام لابد أن يشمل كل الفئات دون تفرقة.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأى موضوع تعبير

كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

 الإحترام في الإسلام

دين الإسلام الحنيف أمر بإحترام البعض للبعض، فقد حث على إحترام الصغير وإحترام الكبير وأيضاً إحترام المجتمع ككل، وقد جاءت بعض الأحاديث الشريفة عن النبي صلَّى الله عليه وسلم لكي تبين لنا ذلك.

عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه : (أن رسولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلم أُتِيَ بشرابٍ فشَرِبَ منه، وعن يمينِه غلامٌ، وعن يسارِه الأشياخُ، فقال للغلامِ: أَتَأْذَنُ لي أن أُعْطِيَ هؤلاءِ؟ فقال الغلامُ : واللهِ، يا رسولَ اللهِ، لا أُوثِرُ بنصيبي منك أحدًا. قال : فتَلَه رسولُ الله صلَّ الله عليه وسلم في يدِه) [صحيح البخاري].

ومن أهم الصور التي تحث المسلم على احترام الصغير هو إعطاءه الثقة بنفسه وكرامته وبناء المعاني السامية بداخله من رجولة إن كان طفل، أما الكبير هو إعطاءه حقه والحفاظ على حياته والقيام بكل ما يحتاج إليه من خدمات والحفاظ على حياته.

 آداب الإحترام بين المسلمين

هناك بعض الآداب التي أمرنا بها الدين الإسلامي العظيم لتحقيق الإحترام بين الأشخاص وبعضهم، ومنها على سبيل المثال : إلقاء التحية والرد عليها بأحسن منها، وزيارة المريض أثناء مرضه، والاستجابة للدعوات الإجتماعية، لأن هذا يشيع روح المحبة والود بين أفراد المجتمع، والإسراع في المشاركة بالجنازات إحتراماً للميت وأسرته ومشاركتهم في أحزانهم.

كما أن تشميت العاطس يعتبر من الإحترام له، وإبداء النصائح النافعة المفيدة إذا تم طلبها، وأهم مظاهر الاحترام هو أن تبر القسم إذا تم القسم عليك بفعل شيء محمود تستطيع فعله، كما أن نصرتك لأخيك المسلم إذا تعرض للظلم، وكان باستطاعتك ذلك تعد من أهم واجبات الاحترام.

قد يهمك : اغلفة ابحاث وورد جاهزة للطباعة قابلة للتعديل

كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

عبارات عن الاحترام

  1. دليل الحياة هو احترام النفس.
  2. الإحترام هو الحارس الوحيد للفضيلة.
  3. على الإنسان أن يحترم نفسه، حتى ينعكس ذلك على الإحترام للآخرين.
  4. لا يرتقي أي مجتمع ولا يسمو ولا يتقدم إذا لم يتم زراعة الإحترام في أبناء شعبه، هذا بجانب النبل والأصالة.
  5. حاجة الإنسان للاحترام تماثل تماماً حاجته للماء والطعام والهواء.
  6. من مظاهر الاحترام : الطلب بأدب، الشكر بذوق، الاعتذار بصدق.
  7. لا يوجد حب بين البشر دون قيمة الإحترام، وإلا كان حب للحيوان وليس للإنسان، فإطعام لشخص دون حب يعني أنك تدلل حيوانك الأليف.
  8. أي أمة راقية لم تبلغ مكانتها الرفيعة إلا بالاحترام، إحترام العمل، احترام الأفراد، احترام الطبقات، إحترام الأديان، إحترام الأجناس كل هذا يجعل هناك أمة تستحق الإحترام.

اقرأ ايضًا : مقدمة بحث علمي، مقدمات لأي بحث

طرق فعالة لتحسين قدرات العقل وجعله أكثر نشاطاً

خاتمة موضوع تعبير عن الاحترام بين الناس

قيمة الإحترام هى القيمة الإنسانية العامة التي اهتمت بها كل الأديان السماوية، فالإحترام بين الناس القيمة التي تجعل الإنسان يستطيع عمل علاقات تربطه بغيره من الأفراد، فتنجح العلاقات الإجتماعية وينجح المجتمع ككل، فعندما يحترم الإنسان حقوق الآخرين المعنوية للكرامة والحرية والديانة، وكذلك هناك حقوق مادية كحقه في العيش بسلام سوف تسود روح المحبة المجتمع.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.