موضوع تعبير عن شم النسيم بالعناصر

موضوع تعبير عن شم النسيم بالعناصر نقدم لكم موضوع تعبيري عن شم النسيم يعتبر شم النسيم من الأعياد القديمة التي بها الناس وكان أجددنا القدماء يحتفلون بيها بل لم يحتفلون بيوم واحد فقط ولكن يحتفلون بأيام الربيع ككل بالأيام التي تنحصر في فصل الصيف والشتاء، وشم النسيم تتفتح فيه الزهور ويكون الجو معتدل وخروج ثمار خضراء، موضوع تعبير عن شم النسيم بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن شم النسيم بالأفكار والاستشهادات للصف الاول الاعدادي و الثاني الاعدادي و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

وكانوا يحتفلون بهذا اليوم المصريين القدماء وتسود المحبة والألفة بين الأحباب والأصدقاء ويأخذون معهم العديد من الأكل مثل الأسماك المملحة والبيض الملون ويخرجون في هذا اليوم إلي المنتزهات والحدائق العامة لكي يستمتعون بالجو المعتدل والأشجار والزهور الخضراء فتختلف طريقة الاحتفال من دولة لدولة أخرى.

عناصر موضوع تعبير عن شم النسيم بالعناصر

  1. مقدمة موضوع تعبير عن شم النسيم بالعناصر.
  2. سبب تسمية شم النسيم.
  3. مظاهر الاحتفال بشم النسيم.
  4. أطعمة شم النسيم.
  5. كيف يحتفلون المصريين بهذا اليوم.
  6. متى الاحتفال بيوم شم النسيم.
  7. واجبنا نحو الحدائق والمنتزهات في شم النسيم.
  8. التوقيت الخاص بالاحتفال بشم النسيم.
  9. الاحتفال بشم النسيم حول العالم.
  10. خاتمة موضوع تعبير عن شم النسيم بالعناصر.

مقدمة موضوع تعبير عن شم النسيم

مع بداية الربيع يبدؤون المصريين بالتجهيز والتحضير لهذا اليوم لكي يحتفلون به من خلال الذهاب إلي الحدائق والمناطق الجميلة لكي يستمتعوا بالجو المعتدل وتجهيز العديد من المأكولات الخاصة، والاستمتاع بتناولها مع الأحباب والأصدقاء، بدأ الاحتفال بشم النسيم منذ القدم من عهود وقرون من الزمان، وإلي الآن المصريين مازالوا يحتفلون بالعيد أخذوها كعادة مستمرة كل سنة ورثوها عن أجددهم ويحتفلون بهذا اليوم كل عام من شهر أبريل، وتتم في هذا اليوم بالنقش علي البيض الملون  وأوراق البردي تعتبر هي ظاهرة مستمرة إلي  الآن.

كيف تم تسمية شم النسيم؟

يرجع أصل تسمية شم النسيم إلي تسمية فرعوني إلى لفظ شمو، الذي يعني بعث الحياة حيث أن يوم الاحتفال بشم النسيم يبدأ باليوم الذي خلق فيه الكون كما بعث الحياة وسبب اختلاف اللغات بين الناس واللهجة السادة بينهم حولت أسم شمو إلي شم، أما كلمة نسيم تسمى بهذا الاسم بسبب الجو والطقس المعتدل خلال يوم العيد وسمي عند اليهود بعيد الفصح واعتبروه رأس السنة العبرية وصدفة هذا اليوم خروج سيدنا موسي من مصر وبعد ذلك احتفلوا به النصارى والأقباط وسموه بعيد يوم القيامة المجيد.

مظاهر الاحتفال بشم النسيم

يحتفلون المصريين بهذا اليوم وتمسكهم بعدة طقوس ورثوها عن أجدادهم وهو يشترون الأسماك المملحة وأنواع أخرى التي يشترونها المصريين ويزيد الأقبال عليها وتلون البيض وأكل البصل، ويقوموا بالذهاب الأحباب والأصدقاء إلى حدائق عامة يلعبون فيها ويتسامرون ويحتفلون بهذا العيد والذين أكثر اهتمام بهذا اليوم هم الأخوة المسحيين.

أطعمة شم النسيم

هناك العديد من الأطعمة التي يستخدموها الناس أثناء الاحتفال بشم النسيم، ومنها الأسماك المملحة، والفسيخ، والبيض الملون، والبصل، والخس، والفول الأخضر، ويرجع استخدام وتناول البيض الملون إلي اعتقاد الفراعنة هو رمز للحياة وفي هذا اليوم الفراعنة كانوا يغنون الأناشيد، وكما يرجع إلي تلوين البيض إلي اعتقادهم بتحقيق الطموحات والأماني ويعلقون البيض المنقوش على الأشجار اعتقادهم بأن هذا يحقق كل طموحاتهم وأهدافهم ويوجد العديد من الأطعمة التي تتداول بين المصريين ويكونوا متعودين أكلها في هذا اليوم ومنها.

البيض المسلوق والملون الذي يدل على خلق الحياة من الجمادات وحيث الكثير من الناس يقوم برسم إله الفراعنة بتاح وهو يجلس على الكرة وتكون شكل بيضة، وكانوا الفراعنة القدماء يرسمون ويكتمون طموحاتهم وأمنياتهم في المستقبل على البيض ويتركونه معلق في البيت لكي تصل دعواتهم إلى السماء أما السمك المملح أو الفسيخ يكون أهميته وقدسية النيل من الأسر الفرعونية واستخدم الفراعنة أكل الخس في هذا اليوم بسبب أن له فوائد كثيرة وتساعد على الإنجاب وزيادة معدل الخصوبة.

كيف يحتفلون المصريين بهذا اليوم؟

يحتفلون المصريين بهذا العيد بالذهاب إلى الحدائق العامة والمناطق الساحلية لمشاهدة والاستمتاع بالمناطق الخلابة مع مصاحبتهم مجموعة أكلات مثل البيض الملون والأسماك والفول الأخضر، وبعض الناس يختارون الجلوس في البيت ويعملون عزائم تجتمع فيه الأهل والأسر ويتسامرون.

متى موعد الاحتفال بيوم شم النسيم؟

يحتفلون المصريين بيوم شم النسيم في شهر أبريل ويكون موافق دائماً بيوم الاثنين ويأتي كل عام ويأتي في الأسبوع الثاني من شهر أبريل بصفة دورية كل سنة، ويفرحون به وخاصة المسحيين ويذهبون إلى الكنائس لكي يحتفلون بهذا اليوم والعديد من الناس في هذا اليوم يتبادلون الهدايا ويذهبون إلى البحر للعوم والاحتفال بالمناظر الطبيعية من أشجار الخضراء والزهور الملونة الجميلة.

شاهدأيضًا: موضوع تعبير عن السياحة في مصر من أهم مصادر الدخل القومي

واجبنا نحو الحدائق والمنتزهات في شم النسيم

تقوم الدولة بتزين الحدائق والأشجار وتنظيفها لكي يستمتعوا الزائرين بالمناطق الخلابة والجو الربيع فواجبنا نحن كمواطنين المحافظة على الحدائق عدم تقطيع الزهور والأشجار، كثير من الناس عند الذهاب إلى الحدائق تتصاحب العديد من أنواع الأكلات منها اللب والبيض والأسماك فيجب عليهم وضع باقي الأكل وعدم رميها على الأراضي والحشائش.

توقيت الخاص بالاحتفال بشم النسيم

بدأ الفراعنة الاحتفال بم نسيم حينما تتقلب فيه التوقيت ساعة الليل وساعة النهار وتعدل فيه الساعات وتتعامد ساعة الليل والنهار، وحيث أعتاد الفراعنة بأن يتجهوا قبل وقت الغروب يتواجهون إلى الهرم لكي يشاهدون الحدث الذي يحدث في هذا اليوم ويجدون تحدث غروب الشمس وتصل الشمس إلى نقطة معينة أثناء غروبها وما زال يحدث هذا الحدث إلى تاريخ اليوم.

الاحتفال بشم النسيم حول العالم

  • تختلف طريقة الاحتفال من بلد إلى أخر على حسب العادات والتقاليد والطقوس الخاصة بكل دولة بل تكون فرحتهم واحدة، في ذلك اليوم العديد من الدول تقام حفلات لتعبير عن فرحتهم ويعبرون عن فرحتهم بتغير ملابسهم ولبس أزياء ملونة وزاهية.
  • ويذهبون بها للحدائق لكي يستمتعون بالجو الجميل والمظاهر الطبيعية والزهور البديعة، ففي بعض الدور يذهبون إلى الكنائس لكي يحتفلون بهذا اليوم ويتبادلون الأصحاب بالهدايا ويأكلون أكلات مختلفة الأصناف مثل البيض الملون والفسيخ والأسماك المملحة.
  • ومن أبرز مظاهر الاحتفال بعيد الربيع تكون الأشجار خضراء والورود الزاهية وبعض الناس يستطيعون قضاء هذا اليوم على الشواطئ، ففي بعض الدول يقام مهرجانات إلى الشوارع ويحتفلون بالأغاني.
  • في الولايات المتحدة الأمريكية يقام أكبر مهرجان في جميع نواحي الولايات المتحدة ويتبادلون الهدايا والملابس ويفضلون الذهاب إلى الشواطئ لكي يستمتعون بجمال الطبيعة، وفي هذا اليوم يذهبون إلى الكنائس أيضًاً لممارسة الطقوس الدينية.
  • أما في فرنسا لا تدق في الكنائس الأجراس لمدة ثلاث أيام ثم في اليوم الثالث يتوجهون إلى الذهاب للحدائق، لكي يحتفلون بهذا اليوم مع الأصدقاء والأحباب ويأخذون الأكل معهم.

تكملة مظاهر الاحتفال بشم النسيم حول العالم

  • أما ألمانيا تختلف عندهم الطقوس والعادات عن غيرها من البلاد وتستمر الاحتفال بالربيع لمدة ثلاث أسابيع، ويذهبون إلى الكنائس ويحتفلون بالبيض الملون والأرانب.
  • أما الهند يوم شم النسيم يلبسون الفتيات الصغيرات فساتين صفراء لان اعتقادهم بأن اللون الأصفر يدل على تألق الطبيعة، وجمال وحيوية الحياة ويذهبون إلى الشوارع بالرقص والغناء للاحتفال بهذا اليوم لكي يشعرون بالمرح والفرح.
  • أما الصينيون يستعدون قبل شهر للاحتفال بالعيد قبل موعده، يقوموا الصينيون بجني الزهور والأشجار التي يستخدمونها أثناء الاحتفال، وتنشر الهدايا بالشوارع وتجد أنواع عديدة للهدايا منهم باهظة الثمن ومنها رخيصة مثل سيارات وساعات ويقدموا أفضل الأطعمة في يوم الاحتفال.
  • أما إسبانيا يقام الاحتفال بالشموع وتصوير المسيح يحمل صليب ويرتدون ملابس أرجوانية لتعبيرهم على الحزن والندم، وينتشرون إلى الشوارع يحتفلون بالألوان التي تعبر عن الحزن وتعكس مراسم الاحتفال المرح والفرح ويستخدمون الألعاب الخاصة بالدقيق لكي يحتفلون به.

شاهدأيضًا: موضوع تعبير عن مظاهر الاحتفال بشم النسيم

خاتمة موضوع تعبير عن شم النسيم

في نهاية موضوع التعبير عن الاستفادة منه بأن في هذا اليوم يجتمع فيه الأسر لكي يلعبون ويضحكون وينشدون ويعتبر هذا اليوم أجازه كما أنها فرصة للآباء بالخروج مع آبناءهم لكي يستمتعون بالجو الجميل ويتناولون أفضل الأكلات ويحتفلون بذلك العيد، ومن هنا يكون قد نهينا مقالنا عن موضوع تعبير عن شم النسيم بالعناصر ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.