موضوع عن اهمية العدل في الاسلام
أبنائنا طلبة وطالبات الصفوف الدراسية بأكملها نقدم لكم اليوم على موقعكم ملزمتي التعليمي موضوع تعبير عن أهمية العدل في الاسلام بالعناصر، الأن موعدكم مع موضوع تعبير عن أهمية العدل في الاسلام بالعناصر للصف السادس الابتدائي.
موضوع تعبير جديد عن العدل في الاسلام للصف الخامس الإبتدائي، موضوع عن أنواع العدل وأهميته للصف الأول الإعدادي، والثاني الإعدادي، والثالث الإعدادي، تعبير عن معنى العدل ومعنى الظلم للصف الأول والثاني والثالث الثانوي، الموضوع يصلح لجميع الصفوف الدراسية.
مقدمة موضوع عن أهمية العدل في الاسلام
العدل هو الإنصاف وإعطاء الإنسان كل حقوقه وفي نفس الوقت هو يعني أن يأخذ الإنسان كل ما له عند الغير وليس تركه، وهو الشيء الحي الذي يدق في قلوب المستضعفين الذين ينتظرونه حتى يشعرون بالقوة.
وهو القيمة الإنسانية التي يقاس بها مدى نجاح أي علاقة بين أي طرفين، وقد يكون أيضاً هو الشعار الذي يرفعه الظالمون حتى يخفوا سلوكهم السيء وراءه، والعدل هو أساس الفطرة الإنسانية التي خلق الله عليها الناس جميعاً.
ويقول الله سبحانه وتعالى:
{ فأقم وجهك للدين حنيفاً فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون} صدق الله العظيم.
فمعنى ذلك أن العدل هو أساس الفطرة الإنسانية وعندما يبتعد الإنسان عن العدل، فإن الحياة لا تستقيم وتختل وتصبح هذه الدنيا بمثابة غابة، فالعدل نور وحياة والظلم هلاك وفناء.
المحتويات
العدل في الإسلام
كان المجتمع العربي قبل ظهور الإسلام على حافة الهاوية، ويعاني من الجهل والظلم وعدم احترام آدمية الإنسان وكان الإنسان يظلم نفسه ويظلم من حوله.
ولكن عند دخول المسلم حياتهم غيرها عن طريق العدل حيث دعا الإسلام، لأن يكون العدل هو الأساس الذي ينبغي أن تقوم عليه كل العلاقات الإنسانية والسلوكية.
وبتطبيق عدل الشريعة الإسلامية استطاع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أن يبني المجتمع الممزق المتناحر الغارق في الظلم والهلاك.
والذي كان يعيش تحت ذل وتبعية الفرس والروم، استطاع الرسول بالعدل أن يجمع هذه الأمة على راية واحدة حملت شعار العدل والعلم، مما أدى إلى الإنتصار ورفع راية الدولة عالية وتجميع كل الأمم المتناحرة.
أنواع العدل
العدل بين الأطراف المتنازعة
عندما يخول للإنسان أن يقوم باللفظ بين المتنازعين فيجب عليه أن يحكم بالعدل، وأن يجلب للمظلوم حقه وأن يعاقب الظالم حتى تستقيم الحياة.
وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم أقوى مثال لتطبيق العدل حتى على أقرب الناس إليه ومن أشهر ما قاله الرسول أنه إذا سرقت فاطمة بنت محمد لقطع محمد يدها، فهذا أقوى مثال على تطبيق العدل والقصاص على الجميع.
العدل بين الأبناء
قد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بتطبيق العدل، حتى بين الأبناء فأمر المسلم أن يساوي بين أبنائه، حتى في القبلة وإذا طبقنا ذلك يحل البركة في المنزل، ويحب الأبناء بعضهم بعضاً أما إذا حدث العكس توقد الفتنة والكراهية بين الأبناء.
العدل في الكيل والميزان
المسلم عليه أن يفي بالكيل والميزان وألا ينقص الناس حقوقهم ويجب ألا يطلب أكثر من حقه إذا قام بالشراء وينقص الناس حقهم إذا قام هو بالبيع، وهذا يجعل الكراهية تنتشر بين الناس ويحقد كل طرف على الطرف الأخر.
اقرأ ايضاً :- موضوع تعبير عن عمر بن الخطاب
العدل مع كل الناس
- الإنسان مطالب أن يقوم بالعدل بين جميع الناس سواء كانوا من دينه أم من خارج دينه فالله أمر الناس جميعاً بالعدل، وأن لا ينقصوا أحد من حقوقه حتى وأن كانوا أعداء لنا.
- ولكن حتى نعلم ما هو العدل لابد لنا أن نعرف ما هو الظلم، حتى نستطيع أن نقوم برفض هذا الظلم وتخليص المجتمع منه.
- الظلم هو قيام الإنسان بظلم نفسه وذلك عن طريق إرتكاب المعاصي والبعد عن الدين.
- وقد يكون ظلم الإنسان لنفسه عن طريق ترك الحق والسكوت عنه.
- فهذا ايضاً أكبر ظلم يوقعه الإنسان على نفسه أنه ترك نفسه فريسة للحاكم الظالم.
ظلم الإنسان لربه
الإنسان من الممكن أن يظلم ربه؟ نعم عندما يكفر الإنسان بربه ولا يؤمن به ويشرك به.
فإنه يظلم نفسه وربه وعندما يتبع طريق الشيطان ويترك طريق الحق سبحانه وتعالى.
جزاء الظلم
- حذر الله سبحانه وتعالى من الظلم فقال الله تعالى {ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون}.
- وهذا يدل على أن الظلم فيه هلاك للإنسان وللمجتمع.
- وانتشار الظلم يعني أن المجتمع أصبح غابة لا تستقيم الحياة فيها بدون العدل تشيع الكراهية بين الناس.
- وما بين الحاكم والمحكوم فبدون العدل تنتهك الأعراض والأملاك.
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاث دعوات مستجابات: دعوة الصائم، ودعوة المظلوم، ودعوة المسافر).
- وقال الرسول صلى الله عليه وسلم أيضاً (المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه) رواه البخاري.
- وسوف يجازي الله الظالم جزاء شديداً سوف يعاقبه في الدنيا والآخرة.
- فكل عمل من أجل حسابه في الآخرة عدا الظلم فإن جزاؤه يراه الظالم في الدنيا وفي الأخرة.
- وكل إنسان يظلم ويأخذ ما ليس حقاً له فسوف يكون عليه دمار في الدنيا والآخرة.
- وسوف يعذبه الله، وتشديد الإسلام على قيمة العدل وكراهية الظلم يوحي لنا مدى آثر تطبيق العدل في المجتمع.
أثر تطبيق العدل في المجتمع
- طالب العدل هو دائماً على حق فهو يطلب الحياة بكل معانيها والسائر في طريق الحق سائر في خط الحياة.
- لأن الأساس الذي تقوم عليه الحياة هو العدل، أما الذي يسير في خط الظلم والداعم له.
- فإنه عدو للحياة بكل معانيها وتجلياتها، وهو مشارك في موت كل الأشياء الرئيسية في الحياة.
- ولا يوجد استقرار ولا بقاء ولا حضارة ولا نمو للإنسان إلا إذا قامت حياته على أساس العدل.
- لذلك قد اختار الله لنفسه صفة العدل وجعلها من بين أسمائه الحسنى، فهو أحكم الحاكمين وأعدل العادلين.
وقد جعل الله إقامة العدل في المجتمعات هي رسالة من رسل أنبيائه، حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم:
((لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط).
أهمية العدل والمساواة
- الفرق بين العدل والمساواة يجب معرفة أهمية كليهما.
- حيث إنّ العدل والمساواة من عوامل الوحدة الوطنية.
- فكلاهما وإن اختلفا قد يحقّقا الأمن والأمان في البلاد، كما عن طريقهما تنتشر الطمأنينة في نفوس الأفراد.
- وهذا يؤدي بدوره في المحصلة إلى حل المشكلات الاجتماعية بينهم.
- يقول ابن رزق: “إنَّ نية الظلم كافية في نقص بركات العمارة.
- فعن وهب بن منبه قال: إذا هم الولي بالعدل أدخل الله البركات في أهل مملكته حتى في الأسواق والأرزاق.
- وإذا هم بالجور أدخل الله النقص في مملكته حتى في الأسواق والأرزاق”.
شاهد أيضاً :- موضوع تعبير عن العدل بين الناس بالعناصر
- وإذا هم بالجور أدخل الله النقص في مملكته حتى في الأسواق والأرزاق”.
خاتمة موضوع عن أهمية العدل في الاسلام
- فهل حان الوقت الآن إلى أن نعود إلى خط الحياة الرئيسي وهو خط العدل في الإسلام، الذي على اساسة تقام المجتمعات وتستقر، فإن بالعدل تقاس حياة الشعوب ويقاس مدى استقرارها وتقدمها وعزتهم وكرامتهم، هذا كله لن يتحقق إلا إذا تركنا جميعاً مركب الظلم.
- واجتمعنا في مركب العدل، حتى نستطيع أن نبني مجتمعاتنا من جديد التي تهالكت تآكلت بفعل الظلم والفساد الذي أكل كل ما فيها من خير ونماء.
- وجعل دولنا مطمع لجميع الدول فإذا طبقنا العدل نجينا ووصلنا إلى بر الأمان، أما إذا استمرينا في اللهث وراء الظلم والمخادع فإن نهايتنا هي واحدة ومحترمة وهي الهلاك.