موضوع تعبير عن القراءة غذاء العقل والروح

موضوع تعبير عن القراءة غذاء العقل والروح أحمل على عاتقي اليوم مهمة ليست سهلة كما اعتقد، إلا وأنها مهمة التحدث عن موضوع يُداعب أذهان جميع الناس سواء الكبير والصغير، ألا وأنه موضوع يتعلق بـ “القراءة”، هل يستطيع أحد أن ينكر أهمية القراءة في حياتنا؟، بالطبع ستكون الإجابة لا، لأن القراءة بمثابة غذاء يحتاجه العقل و الروح مثل الاحتياجات الأولية التي لا يستطيع الفرد أن يتخلى عنها، فالله سبحانه وتعالى يعلم أهمية القراءة في الحياة، لذلك كانت أول آية نزل بها جبريل – عليه السلام – على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – هي “اقرأ باسم ربك الذي خلق”، ويدل ذلك على أهمية القراءة في الدين الإسلامي، موضوع تعبير عن القراءة غذاء العقل والروح بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن القراءة غذاء العقل والروح بالأفكار والاستشهادات للصف الاول الاعدادي و الثاني الاعدادي و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن القراءة غذاء العقل والروح

  1. مقدمة عن موضوع تعبير عن القراءة غذاء العقل والروح.
  2. تعريف القراءة.
  3. أهمية القراءة في حياتنا.
  4. للقراءة نوعان تتميز بهما.
  5. وجوب القراءة على الأطفال منذ الصغر.
  6. مظاهر تشجيع الدولة على القراءة.
  7. دور المدرسة في تشجيع الأطفال على القراءة.
  8. خاتمة موضوع تعبير عن القراءة غذاء العقل والروح.

مقدمة موضوع تعبير عن القراءة غذاء العقل والروح

القراءة كالهواء الذي نتنفسه لا نستطيع العيش بدونها، فالقراءة كالغيث الذي إذا أصاب أرض جدباء يحيلها إلى جنة خضراء، القراءة في الدنيا كالنجم الذي يلمع سطوعه في السماء، ولو استكملنا تشبيهنا للقراءة لا ننتهي من ذلك أبدًا، القراءة تستوجب على الطفل الصغير والشيخ الكبير، والمرأة قبل الرجل كلًا منا يجب أن يتلهف ويشتاق للقراءة دائمًا ويستزيد في القراءة، فالقراءة تُصقل العقل بالمعرفة فالإنسان الذي لا يقرأ يصبح عقلة متلبدًا بالجهل.

ولكن التطور التكنولوجي في الآونة الأخيرة جعلنا نتكاسل عن القراءة ونشغل أنفسنا بمواقع التواصل الاجتماعي التي لا تجدي ثمارها في زيادة معرفتنا بالعالم حولنا، لذلك كان يتطلب علينا الأمر أن نسرد لك عزيزي القارئ هذا الموضوع؛ لكي تعرف دور القراءة في بناء الأمم والمجتمع ودورها أيضًا في زيادة الوعي الثقافي لدى أفراد المجتمع.

شاهد أيضًا: تعبير عن أهمية القراءة وفوائدها للفرد والمجتمع

تعريف القراءة

تعريف القراءة في اللغة تعد القراءة مصدرًا مشتق من الفعل اقرأ ومعنى اقرأ تعلم واكتسب، أي أن القراءة هي عملية حسية تُمكن الفرد من اكتساب المعلومات، وتعتمد على استخدام بعضًا من حواس الإنسان أثناء ممارستها، والقراءة تتطلب وجود الانتباه والتركيز أثناء ممارستها.

أهمية القراءة في حياتنا

  • للقراءة أهمية قصوى في حياتنا لا يمكننا سردها بشكل مستوفي، ولكن سنسرد منها القليل لعل ذلك يشجعك على القراءة، فالقراءة تُصقل العقل بالمعرفة وبالمعلومات التي يحتاجها في كافة مجالات الحياة التي تحيط بالإنسان، القراءة تساعد على بناء الأمم والكتاب صديق الإنسان، لأن الفرد يستطيع أن يفتح ويقرأ الكتاب في أي وقت وفي أي مكان فالكتاب خير جليس قد يساعدك في أوقاتٍ كثيرة على توسيع مدركات معرفتك.
  • القراءة تقضي على الجهل المنتشر في بعض الأمم وذلك في غضون فترة قصيرة من تعميم فكرة حب القراءة في المجتمعات النامية، أي أن القراءة تستطيع أن تخرجك من الظلمات إلى النور، القراءة هي سبب في معرفة التاريخ السابق الذي عاشته الأمة، فلولا القراءة ما كنا عرفنا تاريخ دولتنا القديم والحديث، القراءة تعتبر سلاح قوى للاستفادة بأوقات الفراغ التي تعانق حياتنا اليومية.
  • تمكنا القراءة من معرفة المصاعب والمشاكل التي تحوم حول الحياة، حتى نكون قادرين على مواجهة تلك المشاكل إن وجهتنا في يوم ما أثناء رحلتنا في الحياة، تجعل الفرد دائمًا على اتصال دائم بالثقافات والعادات والتقاليد التي تتميز بها المجتمعات الأخرى غير المجتمع الذي يعيش فيه، وفي النهاية تتجلى الفائدة العظمى للقراءة في أنها تجعل الفرد على دراية تامة بكافة القواعد النحوية.
  • تساعد القراءة الفرد في التقرب إلى الله ويأتي ذلك من خلال قراءة كتب الأديان السماوية، أو قراءة عن الكون وما يشتمله من مخلوقات وسماء وأرض مما يعمل ذلك على زيادة الإيمان بالله والتأني في طاعته.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن القراءة واهميتها للانسان

للقراءة نوعان تتميز بهما

  • تنقسم القراءة من حيث طريقة الممارسة إلى نوعين أساسيين وهما، القراءة الصامتة والقراءة الجهرية، والقراءة الصامتة هي التي تتم فقط بالنظر إلى النص المكتوب دون تحريك الشفايف أثناء القراءة، وتتميز القراءة الصامتة بالعديد من المزايا فعلى سبيل المثال يستطيع الإنسان من خلال القراءة الصامتة أن يزداد تركيزه وإدراكه وبالتالي يستطيع أن يفهم النص المكتوب بطريقة أسرع، غير أنها تعمل على توفير الكثير من الوقت.
  • ونتطرق بحديثنا إلى النوع الثاني من أنواع القراءة إلا وهو القراءة الجهرية، وهي تلك القراءة التي يصدر فيها الفرد صوتًا أثناء قراءته لكتابٍ ما، ومن ثم فأنها تساعد على تعلم المخارج الصحيحة للألفاظ فضلا عن أنها توجه اهتمام الفرد إلى تعلم القواعد النحوية السليمة.
  • بعد أن تم سرد الأنواع التي تنقسم إليها القراءة، يبقى لديك عزيزي القارئ أن تمارس القراءة بأي نوع تحبه، ولكن المهم أن تقرأ ولا تترك يومك يمر بدون أن تقرأ شيء جديد يزيد من خبراتك ومعرفتك في الحياة.

وجوب القراءة على الأطفال منذ الصغر

  • ينبغي على الآباء والأمهات أن يقومون بتشجيع أطفالهم ومساعدتهم على القراءة، حتى تكون القراءة هي عادة لهم منذ الصغر يمارسونها يوميًا كما يمارسون الرياضة، ويساعد ذلك على حب الإقبال على القراءة في سنواتٍ مبكرة من أعمارهم، فيتخذونها بعد ذلك كأمر ضروري من ضروريات الحياة وليس كهواية يمارسونها في أوقات فراغهم.
  • فالطفل الذي يقرأ كثيرًا ينشأ ويترعرع ولدية معرفة كبيرة عن كل ما يدور حوله أي أن العلاقة بين القراءة والمعرفة علاقة طردية، فكلما زادت القراءة زادت المعرفة في النمو والصعود.
  • وعلى الآباء أن يقوموا بعمل مكتبة صغيرة في البيت تحتوي على كتب قيمة تناقش كافة الأمور الحياتية؛ حتى يتمكن الأطفال من الانجذاب نحو القراءة وممارستها بسهولة طوال اليوم.

مظاهر تشجيع الدولة على القراءة

  • يجب أن تضع الدولة أهمية القراءة في نصب عينيها؛ لما لها من فوائد كثيرة في حياة الفرد، لذلك يتطلب من الدولة أن تهتم بالقراءة وتشجع الأفراد عليها، ويكون ذلك من خلال إقامة حملات إعلامية توعية تحث المواطنين على القراءة.
  • وتقيم مكتبات في قصور الثقافة ومراكز الشباب تكتظ بمجموعات مختلفة من الكتب في كافة المجالات الحياتية.
  • وتقوم بعمل رحلات بسعر مخفض إلى مكتبة الإسكندرية، كما أن مظاهر تشجيع الدولة للقراءة لم يتوقف عند ذلك، بل أنها تبذل قصارى جهدها لإقامة معرض سنوي للكتاب يحتوي على مجموعة متنوعة من الكتب بأسعار مخفضة.

دور المدرسة في تشجيع الأطفال على القراءة

  • علمنا منذ كنا صغار أن للمدرسة دور تربوي فعال في حياة الطلاب، لذلك يجب أن تعمل المدرسة جاهدة على تشجيع طلابها على القراءة، ولكن قبل ذلك يجب أولًا عمل دورات تعريفية للمدرسين بكل المدارس بأهمية القراءة؛ ليكونوا على دراية بذلك؛ حتى يستطيعوا شرح ما يتعلمونه في تلك الدورات إلى الطلاب.
  • وعلى المدرسة تفعيل حصة المكتبة في جدول الحصص اليومية، وأن يدخل كل الطلاب المكتبة في تلك الحصة ويتناول كل منهم كتاب في أي مجال يحب أن ينهال في بحره.
  • ويتوجب على المدرسة أيضًا إقامة مسرحيات توصل لجميع الطلاب الهدف من القراءة في حياتنا، ويجب على المُعلمين أن يتم إعطاء واجب لكل طالب يتمثل في قراءة كتاب ما في أي مجال يحبه ثم في اليوم التالي يناقش المعلم الطالب فيما استفادة من قراءته لذلك الكتاب.

شاهد أيضًا: حكم و عبارات عن القراءة المفيدة

خاتمة موضوع تعبير عن القراءة غذاء العقل والروح

في نهاية الموضوع أرجو أنك تكون عزيزي القارئ أصبحت على دراية كبيرة بأهمية القراءة في حياتك، لذلك بعدما تقرأ هذا المقال يتوجب عليك أن تأخذ القرار سريعًا وتبدأ في البحث عن كتاب في موضوع ما تريد أن تُشبع احتياجاتك تجاه هذا الموضوع، وإياك أن تقرأ كتاب وعندما تنتهي منه تقول إنك لم تستفيد من ذلك الكتاب، بل أنك استفدت بمعرفة جديدة واكتسبت مُخزون لغوي جديد يُضاف إلى مُخزونك القديم.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.