موضوع تعبير كتابي عن تنظيف الحي

موضوع تعبير كتابي عن تنظيف الحي النظافة من أهم الأشياء في حياتنا فيجب علينا أن نقوم بتنظيف كل ما حولنا وعلينا البدء بالحي الذي تسكنه، والالتزام بهذه النظافة ليظل المنظر لائق وصحي ايضًا بأسلوب منظم وغير متعب ابدًا، المشاركة لن يكون أي شيء صعب حتى وان كان الحي كبير لذلك سنعرض كيفية نظافة الحي وتجميله بشكل جميل ولائق لمن يسكنه، موضوع تعبير عن تنظيف الحي بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن تنظيف الحي بالأفكار والاستشهادات للصف الاول الاعدادي و الثاني الاعدادي و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير كتابي عن تنظيف الحي:

  1. تعبير كتابي عن تنظيف الحي للسنة الرابعة ابتدائي.
  2. وصف الحي قبل حملة التنظيف.
  3. كيف ننظف الحي.
  4. التوعية المناسبة للنظافة.
  5. أهمية نظافة الحي.
  6. دور السكان في الاهتمام تنظيف الحي.
  7. مشروع تنظيف الحي.
  8. خاتمة موضوع تعبير كتابي عن تنظيف الحي.

مقدمة موضوع تعبير كتابي عن تنظيف الحي:

إن النظافة من الايمان وهي من أسباب الحفاظ على الصحة فلابد من الاهتمام بالنظافة، لكي نعيش بصحة جيدة ونوعي أطفالنا على هذا فعلينا تربيتهم على الاهتمام منذ الصغر بالنظافة نظافة الحي تدل على نظافة من يسكنه وان لم يتم توعية الأطفال منذ الصغر سنندم كثيرًا بعد ذلك، وسنوضح أكثر بشرح كيف تقوم بتوعية النظافة في الحي والاهتمام بجمالها.

شاهد ايضًا: موضوع عن جمال الوطن وأدعو أبنائه لحمايته والحفاظ عليه

تعبير كتابي عن تنظيف الحي للسنة الرابعة ابتدائي:

  • إن التلاميذ في هذا العمر يجب ان يتعلموا كيفية التنظيف في المدرسة والحي، لأنهم يتواجدون في الشوارع من خلال اللعب أو الذهاب للمدرسة.
  • لذلك لابد ان يشاركوا في تنظيف الحي باستمرار، لكي يكبرون على حب النظافة ليس في الحي فقط، بل في البيت والمدرسة ايضًا، فيصبح لديهم الشعور تجاه حب المكان الذي يتواجدون فيه فيجعله أجمل وأنظف.

وصف الحي قبل حملة التنظيف:

  • ان الحي بالتأكيد قبل الحملة يصبح غير نظيف بالمرة، ملئ بالقاذورات والورق والمهملات ولكن ان اتبعنا فكرة، التنظيف باستمرار لن نجد صعوبة في هذا وسيكون الأمر أجمل وأسهل ويكون الحي دائمًا نظيف.

كيف ننظف الحي:

  • علينا أن نعرف ماذا ينقص الحي الذي نسكنه ونقوم بإحضاره، فيجتمع جميع السكان حول أي مشكلة تظهر في حيهم فإذا كان هناك نقص في سلات المهملات نقوم بالدفع واحضارها.
  • وإذا كان هناك أماكن مظلمة نقوم بالدفع واحضار الأنوار التي تنير هذه الأماكن المظلمة في الليل.
  • وايضًا إذا حدثت مشكلة في كشافات النور علينا ان لا يعتمد كل منا على الاخر فلا بد على الجميع إذا رأى خطأ ان يسعى لإصلاحه ويقوم بمشاركة من باللحى لتصليحها.
  • تنظيف الحي بعمل دوريات تقوم كل أسرة بتنظيف ما امامها من مهملات وكل اسرة تقوم بتوعية الأطفال، أن لا يقوموا بإلقاء المهملات والورق في الشارع فلابد من أن يكون الشارع نظيف، ولابد أن ينظف يوميًا وبذلك لن يكون متعب ويشارك الأطفال في هذا لأنهم يتواجدون في الشارع بشكل يومي وعند الانتهاء من اللعب عليهم تنظيف المكان الذي تواجدوا فيه.
  • الخروج بحملات توعية عن النظافة وإلى جانب هذه المدرسة لها دور كبير في توضيح أهمية نظافة الحي، فلو كل شخص عرف مهامه تجاه الحي لما كان هناك أي قذارة في أي مكان.
  • زرع أماكن بجوار المنزل بالأشجار والورود فيجعل للحى منظر لائق يساعد على الراحة في كل شيء فعندما تشعر بالملل وتمشى في الحي تشعر بالراحة والسعادة لان الحي يبعث بكل شيء جميل.
  • يجتمع الحي في أشياء مثل المياه والمجاري فإذا تواجدت مشكلة في مواسير معينة على الفور علينا إصلاحها معًا لكيلا تتسرب المياه وتفسد ما فعلناه.
  • ايضًا يوجد بلاغات علينا الانتباه إليها جيدًا فلابد من الاهتمام بتغطيتها بأحكام لتجنب سقوط أي شخص بها فهي أمر خطير لابد من عدم اهماله ابدًا.

شاهد ايضًا: موضوع تعبير عن التعاون للصف الخامس الابتدائى

التوعية المناسبة للنظافة:

  • التوعية تتم من خلال حملات يقوم بها من بال فنجد انهم يقومون بعمل لقاءات في أماكن مختلفة للحث على النظافة، وايضًا هناك من يقوم بالتجوال في الحي النظافة بين الجميع.
  • وبالنسبة للأطفال فتقوم المدرسة توعيتهم في أهمية النظافة، والى جانب هذا الاهل يقومون بحث أطفالهم على النظافة وجعلهم يعتمد عليهم فيمكن ان يجعلون أطفالهم تشاركهم في نظافة المنزل، وترتيب مكان نومهم بهذا ينشئون على حب النظافة.

أهمية نظافة الحي:

  • عندما يكون المكان الذي نجلس به نظيفًا تكون نفسيتنا جيدة جدًا ولكن إذا خرجنا خارج المنزل ووجدنا منظر غير مرضى نشعر بالاستياء لهذا، فما يسببه الشكل السيئ في الخارج سيظهر علينا ويمكن أن نكره الخروج من المنزل وتشعر بالإحباط والاحراج من المنظر الخارجي، فلو كان المنظر جميل لن نشعر بالخجل من أي شيء.
  • الوقاية من الأمراض: النظافة مهمة لكي تمنع الأمراض نهائيًا حيث أن القذارة لن تجلب الا الذباب حولها والحشرات الضارة أيضًا، فيمرض من بالحي بسبب هذا ولو ان هناك مياه غير نظيفة في الشوارع ستحدث نفس المشكلة وهي انتشار الأمراض لذلك النظافة تحجب هذه الامراض فنعيش بصحة جيدة.
  • منظر الحي الجميل بهجة خاصة فعندما يحضر الينا أشخاص لزيارتنا نكون فخورين بمكان تواجدنا، من اجل نظافته حتى وإن كان المكان ليس مكان فخم ولكن بالنظافة سيصبح أفضل الأماكن على الإطلاق.

دور السكان في الاهتمام بنظافة الحي:

  • أي شخص يسكن في الحي فهو مسئول ويجب ان يشارك في نظافة الحي فلا يمكن أن يكون هناك شخص غير مسؤول، فان تواجد هذا الشخص فعلينا ألا نتركه هكذا لأنه فرد غير صالح، ويمكن أن يؤثر بالسلب على الاخرين فيجب ان يعلم انه لا يمكن أن يستمر هكذا، وان النظافة هي اهم من الاكل والشرب فهي وقاية من كل الأمراض.
  • وايضًا حماية لأطفالنا عند اللعب في الشارع، فعند التجمع لتوعية هذا الفرد الشاذ في الحي يجب عدم تركه إلا عندما يشارك في التنظيف والمشاركة تكون بالعمل والمال.

مشروع تنظيف الحي:

  • عند الانتهاء من نظافة الحي من القاذورات التي تكون ملقاة في الأرض يمكننا تجميل الحي بأن نقوم بزرع مساحات إضافية في أماكن خالية لزيادة المساحات التي تتواجد بها الخضرة.
  • وإذا كان هناك ملعب في الحي يمكننا أن نجدد في فيه ليظهر أجمل نادى في أجمل حي، علينا الاهتمام بالأماكن المتواجدة في الحي كالمدارس والمستشفيات وإذا وجدنا.
  • أيضًا إن كان هناك طلبات من المدارس علينا بالمساهمة لأن دورها مهم في الحي بتعليم الأبناء لذلك إذا وجدنا أي تقصير في أي مكان علينا عدم السكوت لان السكوت علامة ضعف، النظافة ليست في الشوارع فقط فلابد من أن ننظف ضمائرنا لكي نعيش في سلام ورقى.
  • علينا بتنظيف المساجد فهي مكان مهم في الحي والمسجد لابد من وضع يوم مخصص له يشارك فيه الكبير والصغير فهذا سيعطيك الله أجر عليه وايضًا سيكون واجهة مشرفة لك عند حضور الجميع للصلاة سواء من الحي أم من خارج الحي.
  • وضع لوحات ارشادية للتوعية على الحوائط في كل مكان لكي تقوم بتذكرة الأشخاص، والأطفال بالنظافة فلو أقبل أحدهم على رمى ورقة ونظر الى هذه اللوحة تراجع وتذكر دورة لأن الأطفال في الغالب عند اللعب لا يتذكرون أي شيء لهذا سنجعل لوحات النظافة، في كل مكان وعلى المنازل وعلى المدارس ايضًا.

شاهد ايضًا: موضوع تعبير عن الجد والاجتهاد والعمل

خاتمة موضوع تعبير كتابي عن تنظيف الحي:

لقد أوضحنا في هذا المقال عدة نقاط مهمة ومنها واجباتنا نحو الحي الذي نسكن فيه وكيف يمكن ان نجعلها أجمل حي أوضحنا دور الجميع في الحفاظ على النظافة، وايضًا أهمية النظافة وكيف لنا أن نجعل الجميع يشارك دون ان يخرج شخص شاذ لا يساهم، حتى وان وجد، علينا مواجهته وعدم تركه النظافة وقاية وجمال ولا يوجد أهم من الصحة والجمال، ومن هنا نكون قد ختمنا معكم مقالنا، لا تنسوا لايك وشير للمقال حتى تعم الفائدة على الجميع، وننتظر تعليقاتكم.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.