موضوع تعبير عن النظافة واهميتها بالعناصر

موضوع تعبير عن النظافة واهميتها بالعناصر

إن موضوع اليوم له تأثير كبير في حياة الجميع، وهو عن النظافة التي هي عبارة عن مجموعة من العادات التي يقوم الإنسان ليحافظ على صحته، ويجب على الإنسان أن يحافظ على نظافته، ونظافة جسده، ونظافة المكان الذي يحيط به، وفيما يلي سوف نقدم لكم موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن النظافة واهميتها بالأفكار والاستشهادات للصف الاول الاعدادي و الثاني الاعدادي و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن النظافة واهميتها

  1. معنى النظافة.
  2. النظافة من الإيمان.
  3. الدين يدعو إلى النظافة.
  4. الدولة تهتم بالنظافة.
  5. أثر النظافة على الفرد والمجتمع.
  6. واجبنا نحو النظافة.
  7. أهمية النظام.
  8. خاتمة الموضوع.

مقدمة موضوع تعبير عن النظافة واهميتها

الإنسان الصالح هو الإنسان الذي يحافظ على نظافته، ويحافظ على نظامه، ويحافظ على كل شيء، ويجب أيضا على الإنسان أن يحافظ على البيئة التي يعيش بها، ويحافظ على الممتلكات العامة مثل الحدائق والشوارع ولا يلقي بها أي قمامة، وكذلك الأمر يجب المحافظة على المدرسة.

مهم جداً :- مذكرة نحو شاملة لجميع المراحل (اسس نفسك)

إن الله يحب النظافة

لقد أمرنا الله تعالى بالنظافة فقد قال: ﴿وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ﴾[المدثر:4] كما أمر رسولنا الكريم أيضًا بالمحافظة على النظافة، وذلك حينما قال: «إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة» وحديث نبينا يعرفنا أن الله تبارك وتعالى طيب، وأنه يحب الطيبين ويحب لهم أن يتناولوا أطيب الطعام، وأن يشربوا أطيب الشراب، ويتزينوا بأطيب الزينة.

ويعلمنا أيضًا أن الله نظيف ويحب العبد النظيف في ملابسه، وفي نفسه، وفي منزلة، وفي قلبه، وفي مسجده، والدليل على ذلك هو أن الإسلام دعا المسلمين إلى الوضوء، وإلى استخدام السواك، وتقيلم الأظافر، وإلى إزالة الوسخ من الملابس.

لهذا واجب علينا أن نلقي كل المخلفات في القامة، ولا نلقيها في الأرض، وأن نحافظ على نظافة المكان الذي يحيط بها، وإذا وجدنا حجر في الطريق نساهم في إزالته، وذلك حتى لا يعيق المارة، ولا يجب علينا أن نكتب على الحوائط حتى نشوه المنظر.

البيئة النظيفة

المقصود بكلمة بيئة هي الظروف التي تحيط بها سواء كانت الظروف الاجتماعية، أو الطبيعية فإن الأرض والجو، والأرض، والماء هي عناصر أساسية مكونة للبيئة، ولكي نحافظ على العيش في حياة سعيدة وهادئة يجب علينا أن نحافظ على نظافة البيئة التي نعيش بها، لذلك علينا أن نحافظ على الشواطئ ونعمل على تنظيفها، ولا نلقى بها المخلفات، وأيضًا يجب علينا أن نحافظ على الحدائق ونزرع الأشجار ولا نسكرها، ويجب علينا أن تستنشق هواء نقي، وأن نبذل كل ما لدينا من غالي ومن نفيس حتى نحارب ما يلوث البيئة.

موضوع ننصح بقراءته :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

النظافة أسلوب حضاري

مما لاشك فيه أن تقدم الدول يكون من تقدم، ورقي أخلاق أبنائها، ويقاس تقدم أي دولة بنسبة تقدم أبنائها من الأخلاق الحميدة، والقيم الأخلاقية، وفي ذلك قال الشاعر “أحمد شوقي”: «إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فان هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا»، إن النظافة من السلوك البناء للإنسان في المجتمع عامة أي في الشارع، وفي المنزل، وفي المدرسة فالنظافة من أهم المزايا التي لا تعد ولا تحصى.

وتنعكس النظافة على حياة الفرد والمجتمع بشكل مباشر، والذي من خلال تقاس درجة رقي البلاد، وقد جاء الكثير من الأدلة من القرآن والسنة التي تحث الناس على الاهتمام بالنظافة، وهذا جعل النظافة من أهم الأمور في حياة كل الناس، وقد قال رسولنا الكريم: «نظفوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود» ويعتبر من أهم صور النظافة في حياة الإنسان هو الضوء، فعندما يتوضأ الإنسان خمس مرات يوميًا هذا الأمر يعد من أهم صور النظافة.

ويجب أيضًا أن نحافظ على البيئة لأنها نعمة من الله عزَّ وجلْ علينا يجب علينا أن نشكر الله على هذه النعمة ونحافظ على نظافتها، ومن الواضح أن ما قام به الإنسان في الآونة الأخيرة ما هو إلا عمليات تخريب للبيئة فقام، وأفسدت منافعها ومن أهم هذه الأشياء هما (الماء، والهواء، والغذاء) وهذا يعتبر من أسوء صور التلوث البيئي على الإطلاق.

وذلك لا يمكننا التحكم في بيئتا طالما أننا لا نستطيع التحكم في أنفسنا وذلك من خلال الاهتمام بنظافة الشوارع، ونشر الوحي للحفاظ على البيئة، والنظافة غير مقتصرة على هذه المظاهر فقط بل إنها تشمل نظافة الروح والقلب التي حث عليها رسولنا الكريم، وهذا النوع يرفع من الفرد إلى أعلى درجات الإيمان، حيث قال رسولنا الكريم: “النظافة من الإيمان”.

مهم جداً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

الطالب النظيف

لقد أهتم الإسلام بصحة الإنسان بشكل عام، وأهتم بصحة الطفل بشكل خاص، وأعتبر أن جسد المسلم أمانة يجب على المسلم أن يحافظ عليها، حيث قال لنا رسولنا الكريم: «إن لبدنك عليك حق» لهذا السبب فإنه واجب عليك يا طالب أن تحافظ على جسدك، وذلك من خلال القيام ببعض التمارين الرياضية بشكل يومي.

وأيضًا يجب أن تحافظ على نظافة جسدك، وحرصك على الوضوء في كل صلاة هذا الأمر يجعل جسدك نظيفًا، لهذا عليك أن تقوم بقص أظافرك، وقص شعرك، وغسل شعرك، وتغير ملابسك كل يوم الخارجية والداخلية، وأيضا واجب عليك أيها الطالب أن تحافظ على نظافة فصلك، وأن تحافظ على نظافة كتبتك، وعلى مكتبك، وأن تضع كل شيءٍ في مكانه الذي خصص له، ولا تلوث الحائط بالكتابة عليه.

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

النظام والنظافة في حياة الإنسان

إن النظافة والنظام هي سمه من أهم سمات الرقي، والإسلام يأمرنا بالنظافة، ويأمرنا بالتطهر وذلك في قوله: إِنَّ ﴿اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ﴾[البقرة:222] إن النظام واجب على كل إنسان وواجب عليه أيضًا أن ينظم وقته ويعطي لكل شيءٍ حقه، ويجب أيضًا أن تكون منظمة في المدرسة عند دخول المدرسة وعند الخروج منها، ويجب على كل مسلم أن يكون عمله منظم ونظيفة، حتى عند المذاكرة يجب أن ينظم وقته وينظم الكتاب التي سوف يقرأها، ولا يقوم بالكتابة حتى الكتب ليحافظ على نظافتها.

ملزمة مميزة :- كيفية تحسين الخط في اللغة الانجليزية

النظافة الشخصية

وتشمل هذه النظافة هي نظافة الجسد، ونظافة الطعام، ونظافة الشراب، وعليك أن تعلم أن يدك عندما تكون متسخة فإنها تعمل على نقل الجراثيم والبكتريا إلى الطعام والشراب، ولهذا واجب أن يقوم الإنسان بغسل يده قبل وبعد الطعام، وبعد الخروج من المنزل.

شاهد أيضاً :- خطة علاجية لتقوية الضعاف في اللغة الانجليزية

نظافه البيت والبيئة

لكي تحصل على منزل نظيفة، وعلى بيئة نظيفة يجب عليك أن تتبع الآتي:

  • يجب تنظيم دورة المياه بشكل دوري، واستخدام المطهرات لتنظيفها.
  • أجمع النفايات التي تخرجها من المنزل، ثم ضعها في مغلق واحرقها في مكان بعيد.
  • حافظ على نظافة البيت وخاصة على الأرضية، وعلى النوافذ.
  • أغسل الملابس بعد أن تخلعها وضعها في الشمس.
  • لا ترمي بالمياه القذرة خارج المنزل حتى لا تعمل على نشر البعوض، ولكن عليك أن تضعها في المكان مخصص.

قد يهمك : موضوع تعبير عن الوطن

خاتمة موضوع تعبير عن النظافة واهميتها

يمكنك إختيار مقدمات أو خاتمات من هذا الموضوع مقدمة وخاتمة لأي موضوع تعبير، حيث يحتوي هذا الموضوع على العديد من المقدمات والخاتمات التعبيرية المميزة التي تصلح لجميع موضوعات التعبير المختلفة.

قد يعجبك ايضًا
12 تعليقات
  1. غير معرف يقول

    الموقع دة احلى موقع استخدمته ابل كدة

  2. غير معرف يقول

    موقع جامد بجد شكرا ملزمتى

  3. غير معرف يقول

    موقع جامد بجد شكرا ملزمتى

  4. غير معرف يقول

    جميل جدا بس طويل وجميل

  5. Elbaz يقول

    موضوع تعبير عن النظافة رائع جدا

  6. غير معرف يقول

    شكرا جزيلا على هذا الموضوع الجميل الرائع

  7. غير معرف يقول

    لماذه

  8. غير معرف يقول

    الصراحه موقع رائع جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا

  9. غير معرف يقول

    موقع جامد جدا جدا جدا جدا جدا جدا

  10. Unknown يقول

    مشاء الله روووعة

  11. محمد خالد يقول

    جميل هذا الموضوع

  12. غير معرف يقول

    hdk hgohjlm

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.