موضوع تعبير عن التوتر السطحي بالعناصر

هناك العديد من الظواهر الفيزيائية التي تحدث حولنا وقد لا تشغل أفكارنا ولكن الأمر يختلف تماماً مع العلماء الذي استطاعوا تفسير كل ظاهرة، وقاموا بالاستفادة منها بكل الطرق فعندما تم النظر إلى أشعة الشمس قد ينظر فئة كبيرة إليها أنها مجرد أشعة قد تخرج من الشمس، بل والبعض لا يحب التعرض لها، ولكن من الجانب العلمي قد تم الاستفادة من تلك الأشعة وتم تصنيفها إلى أشعة ضارة وأشعة ضارة، ومن ثم تم تخزين تلك الأشعة وتم تحويلها إلى الطاقة الضوئية، وكذلك تحويلها إلى الطاقة الكهربائية، وليست هذا الظاهرة الواحدة، بل هناك العديد من الظواهر الأخرى التي تأتي من بينهم ظاهرة التوتر السطحي والذي يعتبر أحد الظواهر الفيزيائي،

موضوع تعبير عن التوتر السطحي بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن التوتر السطحي بالأفكار والاستشهادات  للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوع تعبير عن التوتر السطحي بالعناصر

كل شيء يوجد حولنا هو عبارة عن مجموعة من الذرات، مهما كان هذا الشيء صغيراً، فإن تم النظر إلى حبة القمح فنجدها تتكون من ذرة وتلك الذرة تحتوي على عدد من البروتون والإلكترون أيضاً، والذرة لها وزن وتشغل حيز من الفراغ لا يمكن إغفاله.

على سبيل المثال قد ننظر إلى حبة أرز بأنها بدون قيمة ولا تشغل حيز ولكن هذا الأمر غير صحيح من الجانب الفيزيائي حيث أن حبة الأرز هذه لا يمكن أن يتم وضع أي شيء يشغل نفس المساحة التي هي تشغله، وإلا لن يتم وضعها لأن تلك المساحة بالطبع مشغولة.

إن كانت هذه الحبة ليست هامة ولا تحتوي على عدد من الذرات والجزيئات بداخلها، فلا كان عدد من هذه الحبات يشكل وزن وكتلة يتم تنقلها من مكان إلى أخر، وكلما زادت تلك الحبات كلما زادت عدد الذرات والجزيئات الموجودة، وقد لا يمكن حملها بشكل سهل كما كانت ذرة واحدة.

هذا الأمر يعني أن كلما زاد عدد الذرات كلما أزداد الوزن والكتلة معاً وزادت أيضاً المساحة، التي تقوم بإشغالها داخل المكان وما قد تشغله ذرة واحدة من حيز من المكان لا يمكن أن تشغله، ذرتان أو ثلاثة ذرات فكلما زاد عدد الذرات زادت المساحة.

ونفس الأمر يتشابه مع التوتر السطحي الذي يعبر عن الظاهرة الفيزيائية في أحد أشكالها السائلة حيث أن المواد توجد في ثلاثة أحوال مختلفة أحدهم الصلبة وأحدهم السائلة والأخرى الغازية، كما توصلت الفيزياء إلى طرق تحويل المواد من مادة إلى أخرى ولا تطبق طريقة واحدة فقط بل يتم تطبيق عدد من الطرق المختلفة الذي من خلاله يتوافق مع الحالة.

شاهد أيضًا: مراحل النمو النفسي عند بياجيه

مثال على التوتر السطحي

على سبيل المثال هناك مادة صلبة يمكن فصلها إن كانت مزيج بين نوعين بشكل بسيط مثل اختلاط حبوب الأرز مع المكرونة ففي هذه الحالة وإن كانت تبدو صعبة بعض الشيء إلا أن الأمر يمكن فصله، حتى وإن تكلف مجهود فهو لا يحتاج على الخضوع للمعادلات والمعمل في مقابل هذا الأمر فصل الشاي بالحليب الذي يعتبر أمر يستحيل حدوثه إلا من خلال المعامل الفيزيائية.

لكن ما هذا السائل الذي يشكل التوتر السطحي؟ كل السوائل تشكل توتر سطحي فهناك الماء الذي يوضع بداخل كوب هذا الماء يحتوي على عدد من الذرات والجزيئات التي تتكون بداخله والتي تجعله يتجمع مع بعضه البعض ليكون موجود داخل إناء واحد.

إن قمنا بسكب هذا الماء الموجود داخل الكوب في إناء أخر بشكل يجعل منتصف الماء داخل الكوب والنصف الآخر بداخل إناء ثاني هنا سيتم حدوث انفصال بين الذرات والجزيئات، التي كانت مترابطة مع بعضها البعض، ولكن عندما تعرضت إلى قوة خارجية تم تكسير تلك الروابط وهذا ما يطلق عليه التوتر السطحي.

اختلاف التوتر السطحي

التوتر السطحي يختلف حسب السائل، الموجود بداخل الإناء والكسر الذي يحدث بين الجزيئات لا يمكن حدوثه بشكل قطعي أو ثلث في جميع الأحوال، فعلى سبيل المثال إذا نظرنا إلى الماء عند سكبه من إناء إلى إناء آخر لا نجد حدوث انقطاع بين الماء إن تم السكب بشكل متواصل.

المقصود من ذلك إن عندما تكون هناك قوة خارجية تقوم بنقل أو كسر الروابط الموجودة بين عناصر الماء لا نجد إن الماء قد حدث منه مقاومة من كسر تلك الشدة ليجتمع الروابط مع بعضها البعض دون أن تنكسر أو تتفرق، بل أنها يتم سكبها بالشكل الذي يتناسب مع القوة الخارجية تماماً.

فإن قام الفرد بسكب الماء بشكل مندفع وسريع وقوي يتم النقل بشكل سريع والروابط تنفصل عند النقطة التي يتم فيها لحظة القطع بين الروابط والإيقاف عن عملية النقل تماماً، ولكن إن تم الدفع بشكل أقل قوة وبسيط نجد أن الروابط تتجاوب إلى نفس القوة التي تتعرض لها بالشكل الذي يجعل تلك الروابط لا تنجذب إلى الأخرى، وتظل متصلة مع الموجودة بداخل الإناء.

شاهد أيضًا: اسباب الامراض النفسية وعلاجها

عوامل اختلاف التوتر السطحي

يختلف التوتر السطحي باختلاف الماء فإذا تم النظر إلى عنصر الزئبق نجد أن الروابط التي بداخله تتماسك مع بعضها البعض بعكس الروابط الموجودة في الماء، التي قد تنتهي عند نزولها ولا تتمسك الروابط مع بعضها البعض، لكن الزئبق تظل الروابط متمسكة مع بعضها البعض بصورة أعلى من الماء.

على سبيل المثال زلال البيض إذا نظرنا إليه فهو عبارة عن مادة سائلة تلك المادة السائلة، عندما يتم سكبها لا تنزل بنفس السهولة التي ينزل بها الماء وهذا يدل على أن الروابط من ذرات وجزيئات موجودة بزلال البيض أقوى وأكثر تماسكاً من الموجودة بين جزيئات الماء، وفي زلال البيض من الصعب أن يتم فصل تلك الروابط عن بعضها بالسهولة التي توجد في الماء.

علاقة درجة الحرارة بالتوتر السطحي

توجد علاقة عكسية بين التوتر ودرجة الحرارة أي أن درجة الحرارة يوجد لها تأثير على التوتر السطحي وله الدور في هذه العملية وكلما ارتفعت درجة الحرارة كلما قل التوتر السطحي، على سبيل المثال إذا قمنا بتجميد السائل داخل ثلاجة ليصبح به بعض قطع من الثلج هذا التجمد يقوي من حدوث تماسك بين الجزيئات، ويقوم بتقوية الروابط، حتى وإن كان هذا السائل ماء الذي كان من البداية سهل في كسر الروابط بينه ولكن بعد التجمد يصبح الأمر سهل.

عند تدخل درجة الحرارة يتم رفع درجة الحرارة وتنكسر الروابط الموجودة بين السائل سواء كان ماء أو لبن أو عصائر وغيرها، وكلما زادت درجة الحرارة كلما تم كسر تلك الذرات والجزيئات، وأصبح الفصل بينهم أكثر سهولة.

قيم التوتر السطحي

قيمة التوتر السطحي للماء إلى (20°C 72.86±0.05).

قيمة البنزين (20°C 28.88).

 قيمة الزئبق (20°C 486.5).

شاهد أيضًا: طرق التخلص من التوتر النفسي

خاتمة موضوع تعبير عن التوتر السطحي بالعناصر

قد نجد فوق الأسطح بعض القطرات من السوائل التي تكون محتفظة بوجودها بين بعضها البعض فنجد هنا أن الروابط من الذرات والجزيئات محتفظة مع بعضها البعض في عملية التماسك فقد نجد بعض قطرات من الماء موجودة فوق الأسطح، بالرغم من أن الماء يسهل كسر الروابط الموجودة به، بل ولأن تم سكبه فوق سطح فإنه ينهمر فوق السطح تماما، عند سكب السائل داخل الإناء يأخذ نفس الشكل الذي يوضع به، وذلك بسبب الذرات الموجودة فيه والتي تتراكم بجوار بعضها البعض دون أن تنفصل جزء منها بعيداً عن تلك الرابطة، موضوع تعبير عن التوتر السطحي بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن التوتر السطحي بالأفكار والاستشهادات  للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.