طرق التخلص من التوتر النفسي

طرق التخلص من التوتر النفسي التوتر من الأمور التي يجوز أن يتعرض لها أي شخص من الأشخاص، وذلك التوتر يمكن أن يكون لعده أسباب بسبب عمله أو مرض أو نتيجة امتحان كل هذه أمور طبيعية يتوتر الإنسان عندها، وهناك أعراض لهذا التوتر لا داعي للقلق فيها وهى أن يشعر الشخص المتوتر بألم في بطنه أو يشعر بعرق شديد في يديه، ولكن التوتر من هذه الأنواع يكون لفترة قصيرة جدًا أو وجيزة وينتهي حين يتخطى الإنسان صعبته وامتحانه، بل يكون هذا التوتر سبب في ناجحة لأنه حافز له لكي ينجح ويرتقى، ولكن يوجد توتر من نوع أخر يؤثر على الحالة النفسية والعصبية فهذا التوتر يكون سلبي ولابد أن تعالج منه الشخص المريض.

أسباب التخلص من التوتر النفسي

  1. المال فالمشكلات المادية تجعل الإنسان في توتر دائمًا مما تجعله يصاب بمرض نفسي.
  2. أن يكون دائمًا مشغول في عمله أو دراسته هذا يجعله متوتر حين التعامل مع الأشخاص.
  3. المشاكل فالمشاكل جميعها تسبب للإنسان توتر فمثلًا مشاكل الطالب الدراسية والاختبارات ونتائج الاختبارات كل هذه الأمور تجله متوتر دائمًا.
  4. علاقة ولدى الطفل المعقدة تجعل الطفل مع كثرة الخلافات أصبح متوتر ويؤثر على الحالة النفسية.

فكل هذه الأشياء تسبب أثر سيء جدًا على الإنسان ومن أثار التوتر:

  1. الإرهاق يشعر كثيرًاَ بإرهاق الدائم.
  2. يكون غير قادر على التركيز.
  3. اضطرابات في المعدة.
  4. مشكلات في النوم.
  5. الشعور بالفشل.
  6. الشعور بالإحباط.
  7. نوبات غضب شديدة جدًا.
  8. تعاطي المواد المخدرة.
  9. التدخين بشده.

شاهد أيضًا: تعريف الضغط النفسي وانواعه

طرق التخلص من التوتر النفسي

  1. التحدث مع صديق مقرب وان يحكى لها المشاكل التي تواجه ويطلب منه المساعدة ويبدأ أن يتكلم معه في حل الأشياء التي تجعله متوتر دائمًا فيصل لحل وينتهي توتره، التواصل مع الأصدقاء أمر جميل جدًا ولابد منه فلا يستطيع الإنسان أن يعيش وحيدًا أبدا لابد أن يكون له أصدقاء يحدثهم ويحكى لهم ما به حتى لا يشعر بالوحدة.
  2. أن يعطى لنفسه الطمأنينة وبأن يحدثه بكل ما هو ايجابي وان كل شيء سيكون بخير وان يفكر في كل هدوء لان التفكير في هدوء لا يسبب التوتر ويجعله يحل كل مشاكله.
  3. أن يأخذ قسط من الراحة ويعتزل الناس جميعًا ويبدأ في سماع القران الذي يريح الأعصاب، حيث أن كلمات الله عز وجل تجعل المرء يشعر بالطمأنينة والراحة وهدوء الأعصاب ويعطى تأثير إيجابي على المخ والجسم ويساعد على انخفاض ضغط الدم لأنه يجعل الإنسان يسترخى أكثر من ذلك.
  4. أن يتناول الطعام الصحي الذي يمده بالطاقة ويبعد ابتعاد تام عن أكل الطعام بالزيوت المهدرجة، وان يكون الأكل الغنى بالفيتامين خاصة الأوميجا 3، حيث انه له عامل كبير في التركيز والذاكرة ويحد من الشعور بالتوتر والإجهاد.
  5. أن يجلس مع أفراد عائلاته وينسى أمور التوتر جميعها ويبدأ في الضحك معهم لان الضحك يقلل التوتر، ويجعل الإنسان ينسى الحزن ويقلل من إفراز الهرمون الذي يسبب التواتر، وان لم يجد من أفراد العائلة أن يجلس معهم يذهب ليرى مقاطع مضحكه التي تغير النفسية وتحسن المزاج الغير صافي.
  6. أن يقلل من شرب الكافيين الذي يزيد من التوتر عن الإنسان ويستبدل شرب القهوة بشرب المشروبات الطازجة مثل العصائر أو الكوكتيل، وان أراد شيء به كافيين عليه بشرب الشاي الأخضر فانسبه الكافيين فيه النصف فيكون أهون من القهوة والشاي البني.

طرق أخرى للتخلص من التوتر النفسي

  1. الرياضة فالرياضة عامل مهم جدًا في تقلل التوتر، فالرياضة حتى وان كانت بسيطة إلا أنها جميله جدًا في القضاء على التوتر لأنه يحرك الدورة الدموية في الإنسان ويزيد من هرمون السعادة عنده، وبالتالي يحسن المزاج على الفور ويقلل الإجهاد والتوتر.
  2. النوم عامل مهم جدًا لمن يريد أن ينتهي من توتره، يذهب إلى النوم ويأخذ قسط راحة ويبتعد عن الآخرين وعن كلامهم وضجة العالم الخارجي، بشرط أن يمنع كل الأشياء التي يمكن أن تشاركه بالعالم الخارجي كالهاتف المحمول والتلفاز، فقط يطفئ كل هذا ويبدأ في الاسترخاء ويجعل بجانه ضوء خافت جدًا.
  3. هناك ما يسمى بتمرين التنفس فهي تمارين مفيدة جدًا لجسم الإنسان لأنها تخرج الطاقة السلبية التي بداخله، وتكون بان يجلس الإنسان على كرسيه وقدميه على الأرض واليدين على الركبتين، ثم بيداء في التنفس ببطيء شديد مع التركيز على انه يوسع رئتيه ويحاول عن القيام بهذا التمارين أن يجعل ذهنه صافي من جميع الأمو، فكما يسبب التنفس الغير سليم توتر عند الإنسان فالتنفس السليم يساعد على تركيز الأكسجين في جميع أجزاء الجسد خاصة المخ.
  4. أن بيداء في تغير حياته الروتينية التي يعيشه كل يوم مثل اليوم الذي قبله يفعل أشياء أخرى نشطات أخرى تجعله يشعر باختلاف في حياته، فيشعر بعدم توتر ويشعر بتجديد وراحة في حياته وباله فيستطيع بعدها تكميل حياته بشكل جيد.
  5. أداره وقتك بشكل أفضل لا تصبح مستهلكا حتى في مشكلك وإلا فإنك ستشعر أنك محاصر في بعض الأحيان تحتاج إلى اتخاذ خطوه للوراء وتعلم كيفية السماح للأشياء أن تمر.

شاهد أيضًا: طرق مواجهة الضغط النفسي

طرق مميزة للتخلص من التوتر النفسي

  1. تحتاج لفواصل جنبًا إلى جنب مع الوقت لمجرد الجلوس بأشياء التي تحبها في حياتك سيكون عقلك أكثر وضوحًا إذا كنت لا تعالج الكثير من المشاكل في وقت واحد، والاهم من ذلك لا ينبغي أن تستهلك وقتك في مشاكلك.
  2. التركيز على نقط قوتك وانسي نقاط ضعفك في بعض الأحيان عندما تستهلك فيما لا يمكنك القيام به فانه يأخذ منك الكثير، كل شخص لدية نقاط ضعف لذلك فقط عليك نسيانها وركز على نقاط القوة التي بداخلك والأشياء التي تقوم بها بشكل جيد استخدم نقاط قوتك، وطبقها في حياتك اليومية سوف تكتشف أنها أصبحت أسهل عند استخدام هذه الاستراتيجية فانه يساعد على التعامل مع مشاكلك أسهل وأكثر فاعليه طبق مهارات التواصل عند التعامل مع حب الناس لتجنب المشاكل.
  3. أن يتولى مسؤولية لا تدع الوضع يأخذ المسؤولية عنك كن عدوانيًا واجعل هذا السلوك الهجومي داخلك شخص يقف يتحمل مسؤولية ما يحدث، يمكنه السيطرة فأنها يمكن أن تتوسع إلى أكبر منها ثم هذا يضيف المزيد من التوتر والضغوط في حياتك كن شخص ذو عقلية واجه وسيطر ولا تتجنب الأشياء.

ومن هنا نكون ختمنا معكم مقالنا اليوم عن طرق التخلص من التوتر النفسي ونرجو أن تكون المعلومات المقدمة مفيدة إليكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.