كيف نعتني بالجسم خلال مرحلة البلوغ

كيف نعتني بالجسم خلال مرحلة البلوغ في مرحلة البلوغ يحدث تغيرات كثيرة في الهرمونات ويختلف التفكير والجسم والعقل أيضًا لكل من الفتيات والشباب، غير أن مرحلة البلوغ مرحلة جديدة على الفتيات فتأتي لهم الدورة الشهرية ولا يعرفون كيفية الاعتناء بالنفس، فتكون فترة صعبة للغاية على كل فتاه وتكون المعلومات لديها عن مرحلة البلوغ منعدمة، فلنوضح لكم كيفية الاعتناء بالنفس لسن البلوغ للفتيات.

طرق للحفاظ على النظافة الشخصية للفتيات في مرحلة البلوغ

تختلف طرق الحفاظ على النظافة الشخصية للفتيات عن الشباب، فالفتيات يمرون بمرحلة بلوغ الدورة الشهرية عكس الشباب تكون مرحلة البلوغ لديهم تسير بشكل طبيعي، ولكن نوضح لكم بعض الطرق المتبعة للحفاظ على النظافة الشخصية في مرحلة البلوغ للفتيات: –

شاهد أيضًا : تعريف المراهقة وخصائصها

استعداد الفتاة لفترة الدورة الشهرية

  • على كل فتاة أن تستعد عندما تكون في مرحلة البلوغ، أن تشتري الكثير من المنتجات الخاصة بالحفاظ على الجسم في فترة الدورة الشهرية، مثل شراء الفوط الصحية وشراء منتجات خاصة بالرائحة التي تغير رائحة المهبل أثناء تواجد الدورة الشهرية على الفتاة.
  • كما أن على الفتاة أن تعرف بأن استخدام الفوط الصحية لفترة طويلة من أكثر الأشياء التي تنقل الميكروبات والجراثيم، والتي تجعل الفتاة تصاب بالكثير من الأمراض التي تخص المهبل، فعلى الفتاة أن تعرف بأن تغير الفوطة الصحية كل أربع ساعات على الأقل ولا تظل بها فترة زمنية طويلة.

ارتداء ملابس قطنية

  • على الفتاة عندما تكون في مرحلة البلوغ ووقت الدورة الشهرية أن تجلب الملابس الداخلية القطنية، حيث أن الملابس القطنية تخلص الفتاة من الالتهابات الناتجة عن ارتداء الفوط الصحية الأيام التي تأتي فيها الدورة الشهرية، كما أن الملابس القطنية تخلص الفتاة من الروائح الكريهة.

شاهد أيضًا : طريقة التعامل مع المراهقة العنيدة

استخدام صابون مضاد للجراثيم

  • كيف نعتني بالجسم خلال مرحلة البلوغ الفتاة في سن البلوغ لا تعرف الكثير من المعلومات، ولكن لابد من قراءة هذه الفقرة حتى تتعرف على جميع الطرق المتبعة للعناية بالنظافة الشخصية عندما تكون بلغت الفتاة، حيث إذا كنني في مرحلة البلوغ فعليك أن تستخدمي صابونه مضادة للجراثيم وأن تغسلي يديك سيدتي بعد دخولك للتواليت بعد كل مرة تغيري فيها الفوطة الصحية.

الاعتناء بمنطقة المهبل أثناء وجود الدورة الشهرية

  • كيف نعتني بالجسم خلال مرحلة البلوغ عندما تكون الفتاة أثناء تواجد الدورة الشهرية عليها لابد أن تعتني جيداً بمنطقة المهبل حتى لا تصاب بالجراثيم والميكروبات التي تنتقل إلى المهبل، والتي تسبب الكثير من الأمراض الجلدية والأمراض الأخرى التي نكون في غني عن الإصابة بها، فالاعتناء بمنطقة المهبل لها طرق متبعة.
  • حيث على الفتاة عند دخولها لتبديل الفوطة الصحية أن تقوم بغسل المهبل بالماء الدافئ وأن تنشف هذه المنطقة جيداً حتى لا تصاب بالالتهابات، وعليك أيضاً تعطير هذه المنطقة من الروائح الدورة الشهرية التي تتعلق بالملابس والتي تسبب رائحة لا يتحملها أحد.

إزالة شعر الإبط والعانة

  • لابد على كل أم أن تقوم بتعرف أبنتها على الكثير من الأمور التي تتم أثناء بلوغها ووجود الدورة الشهرية عليها، لابد عندما تنتهي فترة الدورة الشهرية على الفتاة أن تزيل شعر الإبط والعانة، لأن الشعر في هذه المناطق يسبب الكثير من الروائح الكريهة التي لم تتخلص منها الفتاة بسهولة.

ارتداء حمالة صدر مناسبة

  • عندما تبلغ أي فتاة يكبر الصدر كثيراً عن مرحلة الصغر للفتاة، فلابد أن تعرف الأم أبنتها أن ترتدي حمالة تتناسب مع حجم صدرها، حتى لا ترتدي الفتاة حمالة أكبر من حجم صدرها فيتكون ويكبر الصدر بطريقة خاطئة، ومع الوقت يصبح الصدر غير مشدود.

استخدام مزيلات العرق

عند بلوغ الفتاة يكون لها رائحة عرق كريهة وذلك نتيجة تغير الهرمونات الخاصة بالجسم عند مرحلة البلوغ، حيث أن مزيلات العرق تقضي تماماً على هذه الروائح التي تظهر على الفتاة عند مرحلة البلوغ، لذا يجب على كل فتاة أن تحضر أفضل مزيلات العرق لتقضي تماماً على الروائح.

الاستحمام كثيراً أثناء الدورة الشهرية

بعض الدراسات أثبتت بأن الاستحمام لأول يوم في الدورة الشهرية يعطي المرأة نشاط غير طبيعي، كما يعمل على راحة نفسية المرأة، حيث أن لابد على كل فتاة أن تقوم بالاستحمام على الأقل مرة كل يوم، وبعد أن تنتهي فترة الدورة الشهرية لابد من الاغتسال تبع السنة.

طرق للاعتناء بالجسم للفتيات في فترة البلوغ

فترة البلوغ لدي أي فتاة تكون فترة غريبة عليها، فلا تكون واعية لدرجة كافية لكيفية الاهتمام بالنفس، حيث أنه يوجد بعض الطرق التي لابد على الفتاة إتباعها للعناية بجسمها أثناء فترة البلوغ والتي تهتم بنفسها كل فتاه لأنها أصبحت فتاة كالعروس: –

  • يجب أن تتناول المرأة الأطعمة التي تحتوي على الفسفور وأوميجا 3 التي توجد في الأسماك والتونة والمكسرات حتى تحسن من بشرتها وشعرها في هذه الفترة، فكثرة تناول هذه العناصر الغذائية تجعل البشرة ناعمة ولا يوجد بها حب الشباب ولا أي حبوب أخرى، كما أن هذه العناصر تخلصك من تجاعيد الشعر.
  • استخدام بعض الوصفات الطبيعية التي يتواجد بها ماء الورد وبعض الزيوت التي تغذي البشرة والشعر، فعند استخدامك للكثير من هذه الوصفات الطبيعية هذا يجعلك تهتمي بنفسك أكثر وتصبحي فتاة جميله للغاية.
  • عليك سيدتي أن تمارسي التمارين كل يوم لمدة ربع ساعة على الأقل، حتى يشتد جسمك ويصبح مشدود أكثر وتحافظي على الوزن المناسب لكي، وحتى لا يحدث ترهل لجسمك وصدرك وتحافظين عليه في هذه المرحلة.
  • يجب أن تكثري من تناول الجبن والألبان والزبادي لأن جسمك يحتاج في فترة البلوغ الكثير من العناصر الغذائية التي تقوي عظامك والتي تعوض الدم الفاسد الذي يتخلص منه الجسم أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • كما لابد أن تبتعد المرأة في سن البلوغ عن المشروبات التي تحتوي على نسبة كافيين والابتعاد عن المشروبات الغازية لأنها تضر بالهرمونات في هذه المرحلة.

وصفات طبيعية للاهتمام بالجسم في مرحلة البلوغ

يوجد بعض الوصفات الطبيعية التي يكون بداخلها مكونات طبيعية مستخلصة من الطبيعية ومتواجدة في المنزل أن يتم عمل بعض الكريمات ومزيلات العرق للتخلص من الروائح واسمرار الجسم في فترة البلوغ، حيث نوضح لكم بعض هذه الوصفات الطبيعية التي تعمل على الاعتناء الصحيح بالجسم في هذه المرحلة: –

عصير الليمون

  • الليمون من أكثر الأشياء التي يستخدم في العديد من الوصفات الطبيعية التي تقضي على الاسمرار والروائح تماماً، حيث نصف قطعة من الليمون يتم دعكه تحت الإبطين والانتظار لمدة نصف ساعة يقضي تمامًا على اسمرار الإبط ويكون مزيل عرق طبيعي وغير مكلف يخلصك من الروائح الكريهة تمامًا.
  • يمكن أن تستخدم هذه الوصفة يومياً لمدة شهرين متتالين سوف تقضي سيدتي على الاسمرار والعرق بنسبة كبيرة، ولا يمكن للفتاة أن تستخدم هذه المادة لتبيض منطقة المهبل، لأن الليمون من المواد الحامضة التي تجعل المهبل يوجد فيه بعض الالتهابات، ولكن ينصح باستخدامه تحت الإبط وعلى الوجه ولكن إذا كان الوجه حساس لا يفضل استخدامه.

الشاي الأحمر

  • يوجد بعض الفتيات يستخدمون الشاي الأحمر وزيت الزيتون وقليل من الماء كمزيل للعرق، حيث تستخدم هذه الوصفة للتخلص من العرق لمدة يومين وتكون رائحة العطر ورائحة الشاي هي الموجودة في الملابس، فهذه وصفة مجربة وأكيدة للتخلص من العرق التي يكون لدى الفتيات أثناء فترة البلوغ.

شاهد أيضًا : متى يبدأ سن المراهقة عند الفتيات

ومن هنا عزيزي المتابع نكون تمنا معك اليوم مقالنا عن كيف نعتني بالجسم خلال مرحلة البلوغ، ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتوصيل المعلومة إلى أكبر عدد.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.