الفرق بين النكرة المقصودة وغير المقصودة
طلاب مجال دراسة اللغة العربية، كثيرًا ما يجدون الصعوبات في بعض القواعد النحوية، وكذلك صعوبة من حيث التفريق بين استخدامات الكلمات والدلالة المعنوية، فتلك القواعد كالبحر الذي ليس له حدود.
نتعرف معكم على الفرق بين النكرة المقصودة وغير المقصودة، في سطور مقالنا اليوم عبر موقع mlzamty.com، وهذه القاعدة تشكل أهمية كبيرة عند الطلاب والطالبات في مختلف المراحل التعليمية، وسنتناول في تفسيرها بعض النقاط المهمة فيها، بالإضافة إلى الأمثلة التي تثبت ما نتحدث عنه، تابعوا معنا.
المحتويات
الفرق بين النكرة المقصودة وغير المقصودة
تكمن الفروق بين النكرة المقصودة وغير المقصودة في عدة أمور، وسنوضحها من خلال سطورنا التالية:
- الفرق يكون فيما يوضع عند مناداة شخص ما بصورة غامضة، وتدل النكرة على المجهول والغموض.
- وهذا ما يجعل النكرة متفرعة إلى قسم من النكرة المقصودة، ونكرة غير مقصودة.
- النكرة المقصودة: هي اسم النكرة الذي يأتي بعد حرف النداء، ويشير الاسم إلى التعيين.
- كما تكون النكرة المقصودة مبنية على ذات الحركة التي كانت ترفع بها قبل النداء.
- وتشير أيضا إلى مناداة الشخص المحدد لكن بلفظ النكرة، على سبيل المثال عندما تقصد رجلا وتنادي عليه يا رجل، أو يا صديق.
- وتعرب كالآتي: يا: حرف نداء، مبني على السكون، وليس له محل من الإعراب.
- رجل: منادى مبني على الضم، في محل نصب.
- كذلك يتبع المنادى المقصود، المنادى المفرد العلم، ويكون مبنيا على ما رفع به في محل النصب.
- وننتقل إلى النكرة غير المقصودة، هي اسم نكرة أيضا، يقع بعد حرف النداء لكن لا يقصد التعيين فيه.
- وهكذا يبقى اسم النكرة غير المقصودة نكرة ولا يتغير حاله.
- كما يلحق به النصب، كما في حال نصب الأسماء.
- وهي لا يتم توجيه الكلام إلى أحد معين، على نحو قول أحد الشيوخ في الخطبة، يا مقصرًا.
- لم يتم توجيه التقصير إلى شخص معين، بل كان قاصدا كافة المقصرين.
- وهذا أيضا يندرج على قول المعلم لطلابه: يا متفوقًا أبشر بالنجاح، لم يتم قصد شخص بعينه.
- ويكون الإعراب في كلمة يا، بأنها حرف نداء ينبى على السكون، وليس له محل من الإعراب.
- متفوقًا: هو منادى منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، بالإضافة إلى ذكر أنه نكرة غير مقصودة.
للتعرف على المزيد: أدوات النداء وإعرابها
الفرق بين المنادى المضاف والشبيه بالمضاف
بانتقالنا إلى معرفة الفرق بين المنادى المضاف والمنادى الشبيه بالمضاف، سنعرف أن الفرق بسيطًا، وبالتوضيح والشرح سننسى أي صعوبة، ونوضح لكم الفرق فيما يلي:
- المنادى المضاف يعتبر بأنه لا يتضمن أي تعريف واضح وصريح.
- فهو يتم فهمه من خلال سياق الحديث، أو من طريقة الشرح التي تكون بصورة مباشرة عند القول.
- ويكون المنادى الذي يكون مضافًا لاسم بعده، على سبيل المثال في جملة يا قارئ القرآن، ويا ساكن الدار.
- وننتقل إلى ذكر الإعراب، نعرب يا على أنها حرف نداء مبني على السكون، وليس له محل من الإعراب.
- ساكنَ: منادى منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، بالإضافة إلى أنه مضاف.
- أما المنادى الشبيه بالمضاف فهو مماثل للمضاف من ناحية التعريف، فهو لا يملك تعريفا صريحًا.
- ونأخذ مثالاً على نحو: يا قائلا للصدق أنت في جهاد.
- تعتبر قائلًا منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو شبيه مضاف.
- ونعرب للصدق بأن اللام هي حرف جر، والصدق اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
- نستنتج مما سبق أن هناك الكثير من الجمل في اللغة العربية، يتم فيها اختلاط التفريق بين المنادى المضاف، والمنادى الشبيه بالمضاف.
أسلوب النداء
يعتبر أسلوب النداء من الأساليب التي تستخدم لي الحياة اليومية، فهي لغة التواصل بين الناس، ويتبع أيضا موضوع الفرق بين النكرة المقصودة وغير المقصودة، ونوضح هذا في التالي:
- الياء من أدوات النداء، وتستعمل بشكل عام لكل الأساليب فيه.
- وتعتبر من الأساليب التي لا يتم النداء بها بهدف الاستغاثة، كما لا ينادى المولى عز وجل بغيرها.
- وتدخل في الجمل على النحو التالي: (يا أمير اذهب إلى المنزل).
- تصنف الجملة في يا، وهي أسلوب النداء، وأمير المنادى.
- النداء بالهمزة: هذا النداء يقصد به النداء للشخص القريب، مثل قول امرئ القيس.
- كذلك النداء بأي، يستخدم في حين النداء البعيد في الجمل، أو إلى الشخص النائم، مثل أي أمير تعال وساعدني.
- والنداء بـ أيا: هذه الأداة تدخل في نداء القريب والبعيد أيضا.
- على سبيل المثال في قول أيا أرض الخير، وكذلك أيا شجرة الياسمين.
- النداء بالأداة هيا، كذلك يستخدم في حال النداء للقريب أو البعيد.
- على سبيل المثال في هيا بنت الحسين.
- والنداء بـ وا، وهذه الأداة تكون في حال الندب، مثل واأسفاه.
اخترنا لك أيضا: توزيع منهج اللغة العربية لصفوف المرحلة الاعدادية
كيفية إعراب المنادى
إعراب المنادى يتبع للأساليب البسيطة في الإعراب، ويتفرع لخمسة أنواع، سنذكرهم في التالي:
- إعراب المنادى المفرد: ونقصد هنا المنادى المفرد الذي ليس فيه مضاف أو شبيه مضاف، وأن يكون مفرد حقيقي.
- ويكون مشيرا إلى واحد، سواء كان مذكر أم مؤنث، أو أي اسم علم، مثل يا محمد.
- وكذلك أن يأتي في الجملة مع الجمع، مثل جملة يا خالدون، وبالتالي يكون مبنيا على الضم.
- أما النكرة المقصودة، هي التي تكون معرفة بالنداء، وكذلك تشير إلى شخص معين.
- ويكون فيها الإبهام لا يحتوي على النداء، كما تكون في حالة النصب.
- النكرة غير المقصودة: تبقى على حالها نكرة حتى لو دخل عليها النداء.
- ولا تشير إلى الشخص المعين، كما لا تضيف استفادة من النداء، وغالبًا تكون في حالة النصب.
- المضاف: لا بد من أن يكون هناك إضافة أخرى لغير ضمير المخاطب، وحاله النصب.
- الشبيه بالمضاف: يكون كل منادي يتبعه اسم يفسر نفسه، على سبيل المثال: يا حارس الديار انتبه.
ما هي النكرة؟
ما هي النكرة؟ سؤال يتردد في ذهن الكثير من الطلاب المبتدئين في اللغة العربية، وسنتحدث عنه في السطور التالية:
- النكرة هي ما تدل على غير المحدد، والعكس منها هو المعرفة.
- كما تكون النكرة بغنى عن الدلائل التي توضح معناها، في حين نجد المعرفة تحتاج لقرائن الدلالة لمعناها.
- وتكون النكرة من باب المطلق، والمعرفة فيها الذي يشير إلى التخصيص، وفيها أيضا الذي يشير إلى العموم.
- وتعتبر في الأساس ليست من باب المطلق،
- بينما العام يشمل كافة أفراده، ونذكر لكم بعض الأمثلة، لا تكرم لئيمًا، وهنا تشير إلى التعميم.
- وكذلك في أكرم أحمدًا، هذا يكون للمعلوم ومخصص أيضا للشخص ذاته.
- تكون النكرة في هذا الحال اسم شائع في كافة الأفراد.
- كما تعتبر النكرة كل اسم يكون شائع في جنسه، ولا يكون مخصص لأحد دون غيره.
- على سبيل المثال في رجل شمس، في هذه الحالة اختص بشمس محددة، ولا شيء دونها.
- كما يمكن أن نضع مثالا على النكرة في بيت وإنسان، وكذلك شخص.
- جميعها تعتبر نكرة، بالرغم من كونها اسم منتشر وشائع، لكنها لا تعود بالخصوصية لأحد.
ما هي علامات النكرة؟
نلخص لكم علامات النكرة في النقطتين الرئيستين في التالي:
- في الحالة الأولى تكون في حين قبول الاسم لأداة ال التعريف، وكذلك يتأثر بها.
- على نحو كلمة الرجل، وكذلك في حالة قبول ال التعريف لكن دون أي تأثير، مثل العباس.
- فهي لم تبد أي تأثير على الكلمة، لأنها معرفة من قبل أن تقترن بها الألف واللام.
- وفي النقطة الثانية، هو أن يأتي مكان ما يقبل أل التعريف، أو الكلمة التي تأتي بمعنى صاحب (ذو).
- مثل ذو النفوذ، بمعنى صاحب النفوذ، ونجد هنا ذو النكرة لا تتقبل وجود أل التعريف.
- لكنها بالتالي تأتي بموقع صاحب، على نحو كلمة الصاحب.
نرشح لك أيضا: الفرق بين الأسلوب الخبري والإنشائي
فسرنا لكم الفرق بين النكرة المقصودة وغير المقصودة، وهكذا نكون تعرفنا على جزء هام من أجزاء قواعد اللغة العربية، بالإضافة إلى المضاف والشبيه بالمضاف، وكذلك المواقع الإعرابية بالتفصيل.
أتمنى أن أكون أضفت لكم النفع والفائدة في فقراتي السابقة، وأن أكون وضحت كافة النقاط المهمة باستفاضة وإيضاح.