موضوع تعبير عن ما هي الكبائر التي لا تغفر

موضوع تعبير عن ما هي الكبائر التي لا تغفر، لقد خلق الله الإنسان في هذا الأرض لكي يعبد الله الواحد الأحد الذي لا شريك له.

حيث أن الله قال في كتابه العزيز وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ونعم الله على الإنسان لا تعد ولا تحصى هناك من يشطر نعم الله وهناك من ينكر تلك النعم التي يمنحها الله إياها.

ويظن أن النعم من عنده وقصص القرآن جاءت بالعديد من القصص عن الأنبياء والغير أنبياء والملوك وغيرهم من القصص العظيمة التي اعتبرت عظة للإنسان لابد أن يعرفها ويتخذها كعبرة في حياته،

مقدمة موضوع تعبير عن ما هي الكبائر التي لا تغفر

القرآن الكريم لم يترك صغيرة أو كبيرة وإلا تحدث عنها حيث أن القرآن الكريم يعتبر أكبر مرجع يعرف ويعود إليه الإنسان في حياته لكي يتدبر به أمور حياته.

تلك الكبائر هي الأشياء التي لا تغتفر في هذا الكون ولا يغفرها الله للإنسان، بالرغم من أن الله عز وجل وصف بالرحمة والمغفرة ويغفر العديد من الذنوب.

حيث أن الله عز وجل دائماً حدثنا عن أنه لم يغلق باب التوبة وأن الله دائماً يفتح الباب أمام العباد ولو كانت خطاياه مثل زبد البحر.

فقال الله عز وجل بقسم بالعزة والجلالة بأن العبد ما يتوب ويرجع إلى ربه لغفر له ولو كانت خطاياه تبلغ زبد البحر.

والمقصود بزبد البحر المادة التي تغطي البحر بأكمله وتصل إلى تخطي السطح بأميال مرتفعة ولكن الله عز وجل هناك من حدثنا عنهم في القرآن بأنه لن يغفر لهم وأنه أعدت لهم جهنم التي هم خالدين فيها.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن السبع الموبقات وشرحها

الشرك بالله

يعتبر الشرك بالله هو أحد الكبائر التي يطلق عليها اسم الشرك الأكبر وهو الشرك بوجود الله سبحانه وتعالى وهي التي لا يغفرها الله للعبد أبداً.

والمقصود بالشرك بالله هو عبادة أحد غير الله وعدم الإيمان بوجود الله الواحد الأحد فيموت على الكفر والشرك بالله وهماك من يعبد الأصنام وهناك من كان يعبد الشمس وهناك من أتخذ من الحيوانات إلهاً له.

كل هذه الأشكال تعتبر أحد مظاهر الكفر التي لا يمكن أن يغفرها الله للعبد، فعندما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في حد الغزوات ومات الكفر عندما كان يدفنوا قال لهم رسول الله أوجدتم ما وعدكم به ألهتكم.

وهذا معناه أن رسول الله كان يسألهم إن كان العبادة والأصنام التي أتخذوها أصنام لهم كانت حقا أم لا لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلم أنهم يسألوا الآن.

حيث أن أول ما يحدث ما العبد عندما يدخل القبر هو سؤال الملكين بثلاثة أسئلة ما ربك؟ ما دينك؟ ما الرسول الذي بعث فيك؟

فلا يعرف الكافر الإجابة على تلك الأسئلة وينال عذاب القبر وأهواله ويفتح لهم باب من النار ليظل أمامهم حتى يقيم الله عليهم الساعة ويظل الكافر يقول ربي لا تقم الساعة خوفاً من المنزلة التي سيكون بها وذلك لأن لا غفران لهم ولا رحمة.

تابع أيضًا: بحث عن عقوبة الزنا واسبابه وخطورته

الشرك الأصغر

وذهب إلى هذا الشرك رأين أحدهم رأي تيمية وقال عنه أنه تحت المشيئة وأما الرأي الثاني فقال أنه تحت الوعيد ولكن انجذبت فئة كبير من أهل العلم والعلماء إلى الرأي الثاني.

والمقصود بالشرك الأصغر هو الحلفان بغير الله وتلك الصورة توجد في حياتنا بشكل كبير بدون قصد ولا يعلم بأنه بهذا الأمر قد شرك بالله.

فيقول المرء عند الحلفان والمصحف والنعمة والكعبة والبعض يحلف ببعض المقامات التي تعتبر من البدع التي لا مكان لها في الدين الإسلامي.

حتى الحلفان بالأنبياء والرسل يوضع تحت بند الشرك الأصغر فيقول رسول الله إذا حلفت فأحلف بالله لأن الحلفان بغير الله يعني أنك تؤمن وتعظم هذا الشيء الذي في الآخر هو مخلوق من عند الله.

تلك العادة قد يتخذها البعض بدون قصد وهو لا يعرف، ولكن بالنهاية توضع تحت حكم الشرك الأصغر، ولابد أن يعي الإسلام عن دينه لأن هذا الأمر من الكبائر التي لا تغتفر، وعلى كل مسلم أن يكون على وعي كافي بمثل هذه الأمور.

في جانب أخر ظاهرة أخرى يقوم بها الرجل في الحلفان بأن يحلف بالطلاق على أي شيء، هذا الأمر بجانب أنه تقليل من الرباط المقدس الذي هو الزواج وسماه الله بالرباط المقدس فيقوم الرجل بالحلف بالطلاق على أي شيء وهذا الشيء أيضاً من بين الكبائر.

فيأتي الرجل الذي يحلف بالطلاق يوم القيامة مربوطة يده وأرجله بأغلال من حديد ويزخف على بطنه، بسبب حلفان لا يدرك معنى ما يقوله ولا يدرك أنه يرتكب كبيرة من الكبائر، لذلك لابد ألا يحلف المرء سوى بالله الواحد الأحد الذي لا شريك له.

المظالم أحد الكبائر عند الله

تعتبر أيضاً المظالم هي أحد الكبائر التي لا يفهمها البعض منا بشكل خاطئ، ولكن لابد من فهمها بشكل صحيح على هذا النحو.

فنحن ندرك أن ما من إنسان على وجه الأرض إلا وأخطأ وقام بالخطأ بأي شكل كان ويدعوا الله ليغفر له ويسامحه ويتوب على ما فعله.

جميعنا ندرك أن الله غفور رحيم وإننا سندخل إلى الجنة برحمة الله عز وجل ومغفرته لنا، لكن ما لا يدركه البعض أن الله عز وجل يغفر الذنوب الذي بين العبد وبين ربه ولا يغفر الذنوب الذي بينك وبين عبد أخر.

على سبيل المثال إن قام رجل بظلم أحد في هذه الدنيا وهذا الرجل قال حسبي الله ونعمة الوكيل.

وبعدها تاب هذا الرجل إلى الله وندم على ما فعل هل معنى ذلك أن العبد المظلوم سيتركه ربه وسيضيع حقه، لأن العبد الذي ظلمه قد تاب وسامحه الله فعند الله لا تضيع الودائع.

لابد أن هذا العبد هو من يسامحك فيأتي يوم القيامة أمامك فيجعله الله يقتص منك بأن يأخذ من حسناتك وتوضع هذه الحسنات عنده، وإن لم يكن لديك حسنات يجعلك تأخذ أنت من ذنوبه وإن لم يغفر لك الله تدخل النار بسبب ظلم تلحقه بإنسان.

ليس الظلم فقط بل أيضاً النم والتحدث عن الشخص بما ليس فيه كل هذه الأمور من الكبائر ومن المظالم التي بين العبد وغيره ولا يغفر فيها الله إلا لو العبد غفر لمن تحدث عنه.

القتل

القتل يعتبر من أحد الكبائر التي لا يسامح فيها الله، قتل النفس وإزهاق الروح بدون حق يعتبر من الكبائر التي لا غفران لها عند الله ولكن الموضوع هنا لا يعني القتل الذي في الحروب.

فعندما تخرج الجيوش للحرب وتقتل الكافر وتدافع عن الأرض والعرض فهذا يعتبر جهاد في سبيل الله وليس القتل المصنف من الكبائر.

اخترنا لك أيضًا: بحث عن الكبائر السبع وعقابها

خاتمة موضوع تعبير عن ما هي الكبائر التي لا تغفر

لابد أن يتوب العبد إلى الله ويدرك أن الله غفار الذنوب قبل أن يقطع العمر وينتهي الاختبار في الدنيا، ويكثر العبد من الاستغفار ولا يقطعه عن لسانه في كل وقت ويقول دائماً لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

لا إله إلا أنت خلقتني وأنا على عهدك وأنا على وعدك ما استطعت أبوء لك من شر ما صنعت وأبوء بذنبي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

موضوع تعبير عن ما هي الكبائر التي لا تغفر بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي.

موضوع عن ما هي الكبائر التي لا تغفر بالأفكار والاستشهاديات للصف الأول الإعدادي و الثاني الإعدادي و الثالث الإعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.